ȀlϚђάάђᶑ @ldjaadj
عضوة مميزة
تصوير المأكولات.. ( شرح )
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
تصوير المأكولات
Food Photography
إن الطلب على الإعلان التجاري حول تصوير المأكورات يحتاج إلى
شخص فني متخصص للغايه . وهذه الأحتياجات تدخل في الواقع
في مجال تقنية الطبيعه الصامته والمعرفة الثقافية لأمور المطبخ
إن الغرض من تصوير فن الطبخ سواء أكان للدعاية أم وصفات الطبخ
أم لوضعه على أغلفة المجلات فإنه لا بد أن تضهر الأطباق والمشروبات
بطريقة سهله ومغريه
وعند إعداد معظم الأطباق يتطلب الأمر قدراً كبيراً جداً من العناية
لتكون النتيجة صحيحة ولا تحتاج إلى إعاده
إن الأعجاب بالمأكولات أساسه حسي ، وتكمن الصعوبه على
الخصوص في توصيل المذاق والشم ، لذالك يجب استغلال خواص
الرؤيه في إبراز المأكولات في هيئتها ، وهذا يشمل اللون _ البنية
_محيط العمل والعرض والتكوين
فمحيط العمل يمكن التحكم فيه بترتيب المأكولات ونوعية الإضاءة
العامه
أما العرض والتكوين فمها متلازمان ، فعلى سبيل المثال عندما يتم
تصوير المأكل عن قرب معبئاً إطار الصوره ، فإن هذا يجعل المشاهد
ينجذب إلى الصورة وكأنها بالفعل جاهزه للأكل
الإضاءه Lighting
إن معدات الإضاءة المستخدمه في الطبيعه الصامته تكون مرضية
وإيجابيه في تصوير المأكولات ، إن الحراره المنبثقة من المصابيح
الضوتية تكون مزعجة للأكلات الطازجة والمثلجة ، لذالك من الأفضل
استخدام الفلاشات بدلاً من المصابيح التنجستينية
على العموم ، تظهر المأكولات بشكل شهي وجذاب إذا استخدم
مصدر ضوئي موزع ، وبخاصه صندوق النافذة الناعمه
Soft Box
وكثيراً ما يستخدم هذا النوع، ويمكن *** هذه الإضاءة في مؤخرة
محيط العمل ، للحصول على كمية معتدلة من الإضاءه الخلفيه لإبراز
التفاصيل ، وكذالك من المهم في هذه الحاله استعمال عاكسات معتدلة
وقوية السماكة من موضع آله التصوير لتعبئة الضلال وإزالتها
مع الأوعية الزجاجية والقوارير فإن الأنعكاسات نت إضاءة الاستديو
تصبح عنصراً في التكوين ، لهذا السبب فإن مظلات الإضاءه
والإضاءه البقعية Soft Light
غير مناسبة للأستخدام . والأنعكاس
من نافذة الضوء المستطيلة تكون مناسبه مع أخذ الحيطة في طريقة
الأنعكاس الساقطه على الزجاج. فمع القوارير وكل أنواع الأوعيه
الزجاجيه تكون نافذة الضوء في وضع عمودي على الموضوع
تم نقل الدرس من كتاب التصوير فن وتعبير
للأستاذ : حسين على حسن الجابر
28
9K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الصفحة الأخيرة
أولاً
أقترب أكثر
كثيرا ما ستلاحظ أن معظم صور الأطعمة يقتطع فيها جزء من الطبق أو الوجبة بقصد شد الانتباه
لها أكثر ... ويعتبر إظهار الطبق كامل في الغالب أمر غير محبذ. لذلك اقترب أكثر من موضوعك
ولا تحف من الاقتطاع لأنه أمر محبذ هنا.
ثانياً
اربط بين عناصر الصورة
تعتبر الخلفية والأرضية العنصر الأكثر أهمية بعد الوجبة لان اختياره بعناية سيساعدك في ربط
عناصر الصورة ببعضها. قد تكون الأرضية عبارة عن صحيفة بيضاء أو قطعة قماش أو حتى ألواح
خشبية أو أي شيء يعزز ظهور عناصر الصورة ويزيدها جمالا.
الخلفية قد تكون بعض أدوات الطعام أو بعض الأطعمة الأخرى والأطباق والكؤوس.
ثالثاً :
اجعل الوجبة مركز اهتمامك
تلتقط معظم صور الأطعمة بين زاوية 10°-45° تقريبا. اختر الزاوية التي تزيد من بروز الوجبة.
وتذكر انك كلما انخفضت أكثر ستظهر الخلفية اكثر.
رابعاً :
أين أضبط التركيز؟
يعمد مصوري الأطعمة إلى استخدام عمق ميدان ضحل جاعلا التركيز على جزء صغير من
الموجبة. هذا الجزء الصغير عادة ما يكون اقرب جزء ظاهر من الوجبة للكاميرا.
خامساً :
الظلال مهمة كما هو الضوء في الصورة
يفضل في تصوير الأطعمة استخدام إضاءة خلفية أو جانبية خلفية أو إسقاطيه خلفية كإضاءة
رئيسية حتى تحصل على مقدر من الظلال في مقدمة الصورة ويفضل تجنب الإضاءات الأمامية, إلا
إذا كانت تخدم الموضوع بشكل جيد, لأنها تلقي معظم الضلال في الصورة.
تذكر دائما أن الظلال تمدك بالملمس والبعد الثالث في الصورة لذلك تجنب التخلص منها كليا لكن
يمكنك تخفيفها باستخدام إضاءة ملء أو عاكس.
سادساً :
هل تستطيع الإحساس بملمس الصورة؟
الملمس أمر متعلق بحجم مصدر الضوء. فكلما كان مصدر الضوء اصغر زاد ملمس الصورة وكلما
زاد حجمه قل الملمس. عليك باختيار حجم مصدر جيد يمدك بملمس جميل للوجبة.
سابعاً :
الضوء هو الصورة الفوتوغرافية
ليس ضروريا أن تستخدم معدات احترافية لتحصل على صورة ناجحة بل يمكن الاعتماد أحيانا على
مصدر إضاءة واحدة وبعض قطع الفلين أو المرايا كإضاءة ملء. كما يمكنك اللجوء إلى نافذة
الغرفة كمصدر للإضاءة أو حتى بعض المصابيح البسيطة التي يمكنك توجيهها.
منقول .. من عده مصادر ..