يعرف المسلمون أن ممارسة المشي بالأقدام العارية “الاحتفاء” أحياناً من السنة النبوية؛ وذلك لما ورد في الحديث الصحيح ” كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُنَا أَنْ نَحْتَفِيَ أَحْيَانًا ” .
ومؤخراً أكدت الخبيرة الرياضية الألمانية “زابينه كيند” أن المشي بأقدام عارية يعد بمثابة ينبوع الصحة والعافية، إذ إنه يعمل على تحفيز عضلات القدم والساقين والظهر من ناحية، ويعزز حاسة التوازن وإدراك الجسم من ناحية أخرى، كما أنه يمنع حالات السقوط المحتملة.
وأضافت كيند، من الجامعة الألمانية للوقاية والإدارة الصحية بمدينة زاربروكن، أن عضلات باطن الساق تعمل أثناء المشي بأقدام عارية كمضخة للدم في اتجاه القلب، ما يمنع ظهور الدوالي ومشكلات الأوردة. علاوة على أنه يساعد في إمداد الجلد بكمية أكبر من الهواء، ما يحول دون ظهور فطريات الأقدام والأظافر.
ونظراً لأن المشي بأقدام عارية يعمل على تنشيط عضلات القدم، فإن تأثيره يضاهي تأثير التمارين الرياضية للقدم نفسها. وأشارت الخبيرة الألمانية إلى أن المشي بأقدام عارية يسهم في تدفئة القدمين بصورة أفضل، ما يعود بالفائدة على النساء بصفة خاصة، لكونهن أكثر عُرضة للإصابة ببرودة القدمين.
وتعمل المحفزات المتغيرة لدرجة الحرارة وتأثيرات التدليك المحتملة للأرضية على تعزيز الشعور بالدفء بشكل إضافي.
وللاستفادة من المشي بأقدام عارية، تنصح الخبيرة الألمانية كيند بضرورة تجريب أنواع مختلفة من الأرضيات، مثل الحدائق والمروج الخضراء والرمال والصخور والأسفلت.
وأضافت الخبيرة الألمانية أنه يجب إدراك طبيعة الأرضيات المختلفة بوعي والشعور بدرجات الحرارة والإحساس بالجسم أثناء المشي بأقدام عارية، كما أنها توصي في نهاية اليوم بإجراء حمام للقدم للمساعدة على الراحة والاسترخاء.
راحتي في حجابي @rahty_fy_hgaby
عضوة فعالة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
المرأه الغامضــــة
•
جزاك خير موضوع مفيد
قال ابن عثيمين : السنة أن يمشي الإنسان حافياً في بعض الأحيان،لأن النبي كان ينهى عن كثرة الإرفاه ويأمر بالاحتفاء أحيانا ! الباب المفتوح 107
نص الحديث :
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ أَخْبَرَنَا الْجُرَيْرِيُّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ أَنَّ رَجُلًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَحَلَ إِلَى فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ وَهُوَ بِمِصْرَ ، فَقَدِمَ عَلَيْهِ فَقَالَ : أَمَا إِنِّي لَمْ آتِكَ زَائِرًا وَلَكِنِّي سَمِعْتُ أَنَا وَأَنْتَ حَدِيثًا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجَوْتُ أَنْ يَكُونَ عِنْدَكَ مِنْهُ عِلْمٌ ، قَالَ : وَمَا هُوَ ؟ قَالَ : كَذَا وَكَذَا .
قَالَ : فَمَا لِي أَرَاكَ شَعِثًا وَأَنْتَ أَمِيرُ الْأَرْضِ ؟ قَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَنْهَانَا عَنْ كَثِيرٍ مِنْ الْإِرْفَاهِ ،
قَالَ : فَمَا لِي لَا أَرَى عَلَيْكَ حِذَاءً ؟ قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُنَا أَنْ نَحْتَفِيَ أَحْيَانًا
التخريج :
رواه أبو داود و الإمام أحمد في المسند و البيهقي في الشعب وصححه الشيخ الألباني في السلسة الصحيحة و في صحيح أبو داود
نص الحديث :
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ أَخْبَرَنَا الْجُرَيْرِيُّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ أَنَّ رَجُلًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَحَلَ إِلَى فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ وَهُوَ بِمِصْرَ ، فَقَدِمَ عَلَيْهِ فَقَالَ : أَمَا إِنِّي لَمْ آتِكَ زَائِرًا وَلَكِنِّي سَمِعْتُ أَنَا وَأَنْتَ حَدِيثًا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجَوْتُ أَنْ يَكُونَ عِنْدَكَ مِنْهُ عِلْمٌ ، قَالَ : وَمَا هُوَ ؟ قَالَ : كَذَا وَكَذَا .
قَالَ : فَمَا لِي أَرَاكَ شَعِثًا وَأَنْتَ أَمِيرُ الْأَرْضِ ؟ قَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَنْهَانَا عَنْ كَثِيرٍ مِنْ الْإِرْفَاهِ ،
قَالَ : فَمَا لِي لَا أَرَى عَلَيْكَ حِذَاءً ؟ قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُنَا أَنْ نَحْتَفِيَ أَحْيَانًا
التخريج :
رواه أبو داود و الإمام أحمد في المسند و البيهقي في الشعب وصححه الشيخ الألباني في السلسة الصحيحة و في صحيح أبو داود
احب امشي حافيه وخصوصا ع البحر
بس للاسف نادرا مايصير هذا الشي لان مدينتي مافيها بحر
بس للاسف نادرا مايصير هذا الشي لان مدينتي مافيها بحر
الصفحة الأخيرة