catycat
catycat
سبحان الله وبحمده
catycat
catycat
من اروع ما قيل في الصدق
الصدق انواع فمنه صدق اللسان ،والصدق في النية والارادة والصدق في الوفاء وصدق العزم والصدق في الا عمال واليك خلاصة ما قال الامام الغزالي عن هذه الانواع:
1-صدق اللسان: وهو خاص بالاخيار والصدق فيها معناها الاخبار عن الاشياء على ما هي عليه.
2-الصدق في النية: حيث لا يكون ثمة باعث على العمل الا الله والصدق بهذا المعنى يرجع الى الاخلاص لله ومن ذلك قوله تعالى للمنافقين (والله يشهد انهم لكاذبون) اي هم كاذبون في قولهم للرسول صلى الله عليه وسلم (انك لرسول الله ).وقولهم هذا صدق ولكن كذبه من حيث مخالفته لما يعتقدون فهم لم يخلصوا في هذا القول
3-الصدق في الاعمال : وهو ان يصدق في عمله حتى يكون باطنه مثل ظاهره او خيرا منه .
4- صدق العزم: وهو ان تكون عزيمة المرء فيما يعزم عليه من العمل جازمة صادقة ليس فيها ضعف ولا تردد .
5-الصدق في الوفاء بالعزم : وهو اشد من الصدق الرابع ،فالله تعالى جعل العزم عهدا والوفاء به صدقا كما جعل الخلفة فيه كذبا قال تعالى (وَمِنْهُم مَّنْ عَاهَدَ اللّهَ لَئِنْ آتَانَا مِن فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ فَلَمَّا آتَاهُم مِّن فَضْلِهِ بَخِلُواْ بِهِ وَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقاً فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُواْ اللّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُواْ يَكْذِبُونَ).ثم اختتم الغزالي هذه الانواع بنوع اعتبره اعلى درجات الصدق واعزها وهو كما سماه .
الصدق في مقامات الدين :وهو اعلى الدرجات كالصدق في الخوف والرجاء والزهد والرضا والتوكل والحب .فان هذه الامور لها مبادئ ينطلق الاسم بظهورها .ثم لها غايات وحقائق والصادق المحقق من نال حقيقتها كما يقال فلان صادق القتال ،ويقال هذا هو الخوف الصادق .قال تعالى (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ).
ودرجات الصدق لا نهاية لها وقد يكون للعبد صدق في بعض الامور دون بعض فان كان صادقا في الجميع فهو الصديق حقا.
والصدق من صفات المتقين فهم اصدق الناس ايمانا واصدقهم اقوالا وافعالا وهم الذين صدقوا المرسلين قال تعالى ( أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ) قال القاسمي رحمه الله في تفسير هذه الاية (أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا) في ايمانهم لانهم حققوا الايمان القلبي بالاقوال والافعال فلم تغيرهم الاحوال ولم تزلزلهم الاهوال وفيه اشعار بانه من لم يفعل افعالهم لم يصدق في دعوى الايمان (وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ)عن الكفر وسائر الرذائل وتكرير الاشارة لزيادة التنوية بشأنهم وتوسيط الضمير للاشارة الى انحصار التقوى فيهم .يقول الدكتور الصلابي في فقه النصر والتمكين (ولا بد لجيل التمكين من صفات اخلاقية سلوكية يجب ان يتحلى بها ومن ابرزها (الصدق ) وهو سلوك وصف الله عز وجل به انبياءه عليهم السلام :( وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولاً نَّبِيّاً)واتصف به حبيبنا صلى الله عليه وسلم حتى قبل بعثته ووصف به ر بنا سبحانه الرجال فقال تعالى( مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ) .قال الامام ابن قيم الجوزية رحمه الله في مدارج السالكين (الصدق اساس بناء الدين وروح الاعمال ومحك الاحوال به تميز اهل النفاق من اهل الايمان وسكان الجنان من اهل النيران قال تعالى ( لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ) فقد قسم الله تعالى الناس الى صادق ومنافق والايمان اساسه الصدق والنفاق اساسه الكذب فلا يجتمع ايمان وكذب الا واحدهما محارب للآخر .واخبر سبحانه وتعالى :انه في يوم القيامة لا ينفع العبد ولا ينجيه من عذابه الا صدقه قال تعالى (قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ).
روي ان الرسول صلى الله عليه وسلم ارسل ابا بكر الصديق رضي الله عنه بكتاب الى يهود بني قينقاع فذهب الى بيت مدارسهم فوجد عددا كبيرا من اليهود وقد اجتمعوا الى سيدهم وكبير علمائهم فنحاص بن عازوراء فدفع اليه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعوهم فيه الى الاسلام والى اقامة الصلاة وايتاء الزكاة وان يقرضوا الله قرضا حسنا فقال فنحاص :يا ابا بكر يزعم صاحبك ان ربنا يستقرض اموالنا وما يستقرض الا الفقير من الغني فان كان حقا ما يقول فان الله فقير ونحن اغنياء فغضب ابو بكر رضي الله عنه وضرب وجه فنحاص ضربة شديدة وقال له :والذي نفسي بيده لولا العهد الذي بيننا وبينكم لضربت عنقك يا عدو الله.
فذهب فنحاص الى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو ابا بكر فقال :يا محمد انظر ما صنع صاحبك فقال :ما حملك على ما صنعت ؟قال :يا رسول الله انه قال قولا عظيما زعم ان الله فقير وهم اغنياء فلما قال ذلك غضبت مما قال فضربت وجهه فانكر ذلك فنحاص واقسم بالله كاذبا انه ما قال ذلك فانزل الله عز وجل فيما قال فنحاص ردا على كذبه وتصديقا لابي بكر رضي الله عنه قوله تعالى ( لَّقَدْ سَمِعَ اللّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاء سَنَكْتُبُ مَا قَالُواْ وَقَتْلَهُمُ الأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ).
وقد بشر الله تعالى المؤمنين بقدم الصدق اي المكان الشريف الرفيع وبمقصد الصدق قال تعالى ( وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُواْ أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِم) وقال تعالى (ْإِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍفِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ) .
والله سبحانه وتعالى امر رسوله صلى الله عليه وسلم ان يسأله مدخل الصدق ويخرجه مخرج الصدق (وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَاناً نَّصِيراً)اي ان يكون دخوله وخروجه لله وفي مرضاته .والصدق تطمئن له النفوس الكريمة والكذب يقلق القلوب ويدعها مضطربة فعن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال :حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم (دع ما يريبك الى ما لا يريبك فان الصدق طمأنينة والكذب ريبة) .وقال العباس لابنه عبد الله رضي الله عنهما اني ارى هذا الرجل يعني عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقدمك على الاشياخ فاحفظ مني خمسا :لاتفشين له سر ا ...ولا تغتابن احدا عنده ولا يجربن عليك كذبا ...ولا تعصين له امرا ...ولا يطلعن منك على خيانة .قال الشعبي :كل كلمة من هذه الخمس خير من الف.
وقد روى الامام احمد عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ان رجلا جاء الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ما عمل اهل الجنة ؟ قال صلى الله عليه وسلم الصدق اذا صدق العبد بر واذا آمن دخل الجنة قال :يارسول الله وما عمل اهل النار ؟ قال صلى الله عليه وسلم الكذب اذا كذب العبد فجر واذا فجر كفر واذا كفر دخل النار). ومن انواع الصدق الصدق بالوعد سواء اكان ذلك مع الله او مع الناس قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ).
catycat
catycat
يحـــكى أنه كان يوجد ملك أعــرج ويرى بعين واحدة
وفي أحد الايام.... دعا هاذا الملك ليرسموا له صورة شخصية بشرط أن "لاتظهر عيوبه" في هذه الصورة



فرفض كل الفنانيــن رسم هذه الصورة !
فكيف سيرسمون الملك بعينين وهو لايملك سوى عين واحدة ؟


وكيف يصورونه بقدمين سليمتين وهو أعرج ؟
ولكن...
وسط هذا الرفض الجماعي (قبل أحد الفنانين رسم الصورة)
وبالفعل رسم صوره جميلة وفي غايــة الروعة
كيف ؟؟
تصور الملك واقفاً وممسكاً ببندقيــــة الصيد (بالطبع كان يغمض إحدى عينيه) ويحني قدمـــه العرجاء


وهــكذا رسم صورة الملك بلا عيــوب وبكل بساطـة




{ليتنا نحاول أن نرسم صوره جيدة عن الآخرين} مهما كانــــــــــــت عيوبهم واضحة..



وعندما ننقل هذه الصورة للناس... نستر الأخطاء


فلا يوجد شخص خال من العيوب


فلنأخذ الجانب الإيجابي داخل أنفسنا وأنفس الآخرين ونترك السلبي فقط لراحتنا وراحة الآخرين.



منقول للعبره


catycat
catycat
الحمدلله رب العالمين


قال تعالى " وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيراً وأعظم أجراً "


اللهم اجعله عملا متقبلا

الندوة العالمية للشباب الإسلامي

الأمانة العامة الرياض
الهاتف الموحد: 920011000
هـــاتف: 12050000 (00966)
فاكـــــس : 12050011 (00966)










فـقـط بـ 100 ريال


نطبع لك 7 مـصـاحـف

شاملة الشحـن والتوزيع




بريال واحد توظف 6 دعاة في مشروع دعاة الدقيقة الواحدة


هذا المشروع برعاية المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بعنيزة







عند استقطاعك لريال واحد يومياً فإنك تكفل جميع الدعاة الستة لمدة دقيقة كل يوم


نحتاج الى 500 استقطاع لتغطية المشروع ويعلم الله أننا في امس الحاجة للدعم لكي لاتتوقف انشطتنا الدعوية


للأتصال والأستفسار /
جوال / 0557140017


للأتصال من خارج السعودية /
جوال / 00966557140017


للأيداع مباشرة في الحساب ( حساب رسمي وسيخرج لك اسم الجاليات في شاشة الصراف )


بنك الراجحي
120608010190200


بنك سامبا
5007001236


بنك ساب
016090003003


بنك البلاد
999300001090025


البنك الأهلي
39259661000509


البنك العربي
01008579171200

منقول
بنت سامر
بنت سامر
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد