اتمنى من مشرفات عالم حواء انهم ما يحذفوا الموضوع لانه اجر عظييييييييم ولكم مثل اجر من عمل به
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خير خلق الله النبي الأمين
محمد ابن عبد الله وعلى اله وصحابته اجمعين
الحمدلله حمدا كثيرا طيبامباركا فيه ملء السموات والارض وملء مابينهما
الحمدلله كما ينبغي لجلال وجهه الكريم وعظيم سلطانه
اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا
هذا من فضل ربي ؛ للسنة الرابعة على التوالي يتقدمون جميع اعضاء حملة عطاء
بالشكر والعرفان والدعاء الخالص لكل من ساهم معنا و دعمنا ماديا ومعنويا لاستمرار
هذه الحملة الكريمة التي مدة يد العون لكثير من الأسر المسلمة المحتاجة وساهمت بعد
فضل الله على علاج الكثير ممن لا يقدرون على تكاليف العلاج
التعريف بالحملة /
هي حملة تتراسها معلمة في دار تحفيظ القران ومعها مجموعة من الفتيات اللواتي يحببن
القيام بأعمال خيرية دون مقابل وبعض من محارم هؤولاء الفتيات والمعلمة
تقوم هذه المجموعة بجمع الصدقات والتبرعات والزكوات وإيصالها لمستحقيها من الأسر
المحتاجة المتعففة والمساهمة في علاج بعض الحالات التي ارهقتها تكاليف العلاج وبعض
الأسر الفقيرة جداً والتي لا تملك حتى قوة يومها وذلك بتوفير المؤن الغذائية والملبس وبعض
الحالات المساعدة في تسديد الاجار و ذلك ابتغاء مرضاة الله سبحانه وتعالى
الية العمل /
تقوم الفتيات بجمع التبرعات سواءا من الافراد او المجموعات وذلك عن طريق اما تحويل
بنكي او التسليم يد بيد للمشرفة على الحملة وبالنسبة للشباب هم الذين يقومون بشراء المؤن
وتوزيعها على الاسر المحتاجة وتوزيع مياه الشرب الباردة عند المساجد
اوقات تجميع الصدقات /
من الاول من شهرشعبان حتى السابع عشر من شهر شعبان من كل سنة وذلك لمؤونة شهر
رمضان الكريم للأسر المحتاجة ومن الخامس من شهر رمضان الى العشرين من رمضان
لكسوة العيد للأسر المحتاجة ومن الخامس من شوال الى قبل بدا الدراسة بيوم لمستلزمات
واحتياجات المدرسة
وهناك من يعمل على كفالة اسر طوال العام ويتكفل بالمؤونة الشهرية لهم
ومن أراد الأجر و حاب انه يقدم معونه لإخوانه المسلمين
الرجاء الاتصال على الرقم الموحد تجنبا من التلاعب الذي حدث سابقا باستغلال
اسم المجموعة للنصب على اصحاب الخير وهذا الرقم للنساء فقط 0538238573 وللرجال
رسالة نصية فقط
نحن حملة العطاء نشهد الله وملائكته ونقسم بالله الذي لا اله الا هو الحق المبين
ان هذا عمل لوجة الله لا نريد منه الا احتساب الجر من الله وان هذه الاموال
سوف تصل لمستحقيها باذن الله في أتم وجه وبسرية تامة وان لا يدخل جيوبنا
منها شيء بغير وجه حق وان هذه أمانه يسألنا الله عنها يوم القيامة
والله خير الشاهدين ولا حول ولا قوة الا بالله
فضل الصدقات /
قال الله تعالى آمراً نبيه
قُللِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ يُقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَيُنفِقُواْ مِمَّارَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌفِيهِ وَلاَ خِلاَلٌ .
ويقول جل وعلا
: وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِاللّهِ... .
وقال سبحانه:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْأَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم .
وقال سبحان
ه: أَيُّهَاالَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ .
وقال سبحانه
: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُواوَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْراً لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِفَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ .
ومن الأحاديث الدالة علىفضل الصدقة قول رسول **** : { ما منكم من أحدٍ إلا سيكلمه الله، ليس بينه وبينهترجمان، فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدم، فينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم،فينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه، فاتقوا النار ولو بشق تمرة }
. والمتأمل للنصوص التي جاءت آمرة بالصدقة مرغبة فيها يدرك ما للصدقةمن الفضل الذي قد لا يصل إلى مثله غيرها من الأعمال، حتى قال عمر رضي الله عنه: ( ذكر لي أن الأعمال تباهي، فتقول الصدقة: أنا أفضلكم ) .
فضائل وفوائد الصدقة
أولاً:أنها تطفىء غضب الله سبحانه وتعالى كما في قوله : { إنصدقة السر تطفىء غضب الرب تبارك وتعالى } .
ثانياً: أنها تمحو الخطيئة، وتذهب نارها كما في قوله : { والصدقة تطفىء الخطيئة كما تطفىء الماء النار } .
ثالثاً: أنها وقاية من النار كما في قوله : { فاتقوا النار،ولو بشق تمرة }.
رابعاً: أن المتصدق في ظل صدقتهيوم القيامة كما في حديث عقبة بن عامر قال: سمعت رسول الله يقول: { كل امرىء في ظلصدقته، حتى يقضى بين الناس }. قال يزيد: ( فكان أبو مرثد لا يخطئه يوم إلا تصدق فيهبشيء ولو كعكة أو بصلة )، قد ذكر النبي أن من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوملا ظل إلا ظله: { رجل تصدق بصدقة فأخفاها، حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه } .
خامساً:أن في الصدقة دواء للأمراضالبدنية كما في قوله : { داووا مرضاكم بالصدقة }. يقول ابن شقيق: ( سمعت ابنالمبارك وسأله رجل: عن قرحةٍ خرجت في ركبته منذ سبع سنين، وقد عالجها بأنواعالعلاج، وسأل الأطباء فلم ينتفع به، فقال: اذهب فأحفر بئراً في مكان حاجة إلىالماء، فإني أرجو أن ينبع هناك عين ويمسك عنك الدم، ففعل الرجل فبرأ ) .
سادساً:إن فيها دواء للأمراض القلبيةكما في قوله لمن شكى إليه قسوة قلبه: { إذا إردت تليين قلبك فأطعم المسكين، وامسحعلى رأس اليتيم } .
سابعاً:أن اللهيدفع بالصدقة أنواعاً من البلاء كما في وصية يحيى عليه السلام لبني إسرائيل: ( وآمركم بالصدقة، فإن مثل ذلك رجل أسره العدو فأوثقوا يده إلى عنقه، وقدموه ليضربواعنقه فقال: أنا أفتدي منكم بالقليل والكثير، ففدى نفسه منهم ) فالصدقة لها تأثير عجيب في دفع أنواع البلاء ولو كانت من فاجرٍ أو ظالمٍ بل من كافرفإن الله تعالى يدفع بها أنواعاً من البلاء، وهذا أمر معلوم عند الناس خاصتهموعامتهم وأهل الأرض مقرون به لأنهم قد جربوه.
ثامناً:أن العبد إنما يصل حقيقة البر بالصدقة كما جاء فيقوله تعالى: لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ .
تاسعاً: أن المنفق يدعو له الملك كليوم بخلاف الممسك وفي ذلك يقول : { ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلانفيقول أحدهما: اللهم أعط منفقاً خلفاً، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكاً تلفاً } .
عاشراً:أن صاحب الصدقة يبارك لة فيماله كما أخبر النبي عن ذلك بقوله: { ما نقصت صدقة من مال } .
الحادي عشر: أنه لا يبقى لصاحب المال منماله إلا ما تصدق بة كما في قوله تعالى: وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍفَلأنفُسِكُمْ . ولما سأل النبي عائشة رضي الله عنها عن الشاة التيذبحوها ما بقى منها: قالت: ما بقى منها إلا كتفها. قال: { بقي كلها غير كتفها } .
الثاني عشر: أن الله يضاعف للمتصدقأجره كما في قوله عز وجل: إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوااللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ . وقوله سبحانه: مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُلَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ .
الثالث عشر: أن صاحبها يدعى منباب خاص من أبواب الجنة يقال له باب الصدقة كما في حديث أبي هريرة أن رسول اللهقال: { من أنفق زوجين في سبيل الله، نودي في الجنة يا عبد الله، هذا خير: فمن كانمن أهل الصلاة دُعي من باب الصلاة، ومن كان من أهل الجهاد دُعي من باب الجهاد، ومنكان من أهل الصدقة دُعي من باب الصدقة، ومن كان من أهل الصيام دُعي من باب الريان } قال أبو بكر: يا رسول الله، ما على من دُعي من تلك الأبواب من ضرورة فهل يُدعى أحدمن تلك الأبواب كلها: قال: { نعم وأرجو أن تكون منهم } .
الرابع عشر:أنها متى ما اجتمعت مع الصيام واتباع الجنازةوعيادة المريض في يوم واحد إلا أوجب ذلك لصاحبه الجنة كما في حديث أبي هريرة أنرسول الله قال: { من أصبح منكم اليوم صائماً؟ } قال أبو بكر: أنا. قال: { فمن تبعمنكم اليوم جنازة؟ } قال أبو بكر: أنا. قال: { فمن عاد منكم اليوم مريضاً؟ } قالأبو بكر: أنا، فقال رسول الله : { ما اجتمعت في امرىء إلا دخل الجنة } .
الخامس عشر: أن فيها انشراح الصدر، وراحةالقلب وطمأنينته، فإن النبي ضرب مثل البخيل والمنفق كمثل رجلين عليهما جبتان منحديد من ثدييهما إلى تراقيهما فأما المنفق فلا ينفق إلا اتسعت أو فرت على جلده حتىيخفى أثره، وأما البخيل فلا يريد أن ينفق شيئاً إلا لزقت كل حلقة مكانها فهو يوسعهاولا تتسع ( فالمتصدق كلما تصدق بصدقة انشرح لها قلبه، وانفسح بهاصدره، فهو بمنزلة اتساع تلك الجبة عليه، فكلمَّا تصدَّق اتسع وانفسح وانشرح، وقويفرحه، وعظم سروره، ولو لم يكن في الصَّدقة إلا هذه الفائدة وحدها لكان العبدُحقيقياً بالاستكثار منها والمبادرة إليها وقد قال تعالى: وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفسِهِفَأُوْلَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ .
السادسعشر:أنَّ المنفق إذا كان من العلماء فهو بأفضل المنازل عند الله كما فيقوله : { إنَّما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه الله مالاً وعلماً فهو يتقي فيه ربهويصل فيه رحمه، ويعلم لله فيه حقاً فهذا بأفضل المنازل.. } الحديث.
السابع عشر: أنَّ النبَّي جعل الغنى مع الإنفاق بمنزلة القرآنمع القيام بة، وذلك في قوله : { لا حسد إلا في اثنين: رجلٌ آتاه الله القرآن فهويقوم به آناء الليل والنهار، ورجل آتاه الله مالاً فهو ينفقه آناء الليل والنهار }،فكيف إذا وفق الله عبده إلى الجمع بين ذلك كله؟ نسأل الله الكريم منفضله.
الثامن عشر: أنَّ العبد موفٍ بالعهد الذيبينه وبين الله ومتممٌ للصفقة التي عقدها معه متى ما بذل نفسه وماله في سبيل اللهيشير إلى ذلك قوله جل وعلا: إِنَّ اللهَ اشْتَرَى مِنَ المُؤمِنِينَ أَنفُسَهُمْوَأَمْوَالَهُم بِأَنَ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِى سَبِيلِ اللهِفَيَقْتُلُونَ وَيُقتَلُونَ وَعداً عَلَيْهِ حَقّاً فِى التَّورَاةِ وَالإِنجِيلِوَالقُرءَانِ وَمَنْ أَوفَى بِعَهدِهِ مِنَ اللهِ فَاستَبشِرُواْ بِبَيعِكُمُالَّذِى بَايَعتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الفَوزُ العَظِيمُ .
التاسع عشر:أنَّ الصدقة دليلٌعلى صدق العبد وإيمانه كما في قوله : { والصدقة برهان } .
العشرون: أنَّ الصدقة مطهرة للمال، تخلصه من الدَّخن الذييصيبه من جراء اللغو، والحلف، والكذب، والغفلة فقد كان النَّبي يوصي التَّجاربقوله: { يا معشر التجار، إنَّ هذا البيع يحضره اللغو والحلف فشوبوه بالصدقة } .
أفضل الصدقات
الأول: الصدقة الخفية؛لأنَّها أقرب إلى الإخلاص من المعلنةوفي ذلك يقول جل وعلا: إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِىَ وَإِنتُخْفُوهَا وَتؤْتُوهَا الفُقَرَاءِ فَهُوَ خَيرٌ لَّكُمْ ، ( فأخبرأنَّ إعطاءها للفقير في خفية خيرٌ للمنفق من إظهلرها وإعلانها، وتأمَّل تقييدهتعالى الإخفاء بإتيان الفقراء خاصة ولم يقل: وإن تخفوها فهو خيرٌ لكم، فإنَّ منالصدقة ما لا يمكن إخفاؤه كتجهيز جيشٍ، وبناء قنطرة، وإجراء نهر، أو غير ذلك،وأمَّا إيتاؤها الفقراء ففي إخفائها من الفوائد، والستر عليه، وعدم تخجيله بينالنَّاس وإقامته مقام الفضيحة، وأن يرى الناس أن يده هي اليد السفلى، وأنَّه لا شيءله، فيزهدون في معاملته ومعاوضته، وهذا قدرٌ زائدٌ من الإحسان إليه بمجرد الصدقة معتضمنه الإخلاص، وعدم المراءاة، وطلبهم المحمدة من الناس. وكان إخفاؤها للفقير خيراًمن إظهارها بين الناس، ومن هذا مدح النبي صدقة السَّر، وأثنى على فاعلها، وأخبرأنَّه أحد السبعة الذين هم في ظلِّ عرش الرحمن يوم القيامة، ولهذا جعله سبحانهخيراً للمنفق وأخبر أنَّه يكفر عنه بذلك الإنفاق من سيئاته .
الثانية: الصدقةُ في حال الصحة والقوة أفضلمن الوصية بعد الموت أو حال المرض والاحتضاركما في قوله : { أفضل الصدقة أنتصدَّق وأنت صحيحٌ شحيحُ، تأمل الغنى وتخشى الفقر، ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقومقلت: لفلان كذا ولفلان كذا، ألا وقد كان لفلان كذا } .
الثالثة: الصدقة التي تكون بعد أداء الواجبكما في قوله عزوجل: وَيَسْئَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ العَفْوَ ، وقوله : { لاصدقة إلا عن ظهر غنى... }، وفي رواية: { وخير الصدقة ظهر غنى } .
الرابعة: بذل الإنسان ما يستطيعه ويطيقه معالقلة والحاجة؛لقوله : { أفضل الصدقة جهد المُقل، وابدأ بمن تعول } ، وقال : { سبق درهم مائة ألف درهم }، قالوا: وكيف؟! قال: { كان لرجلدرهمان تصدق بأحدهما، وانطلق رجل إلى عرض ماله، فأخذ منه مائة ألف درهم فتصدق بها } ، قال البغوي رحمه الله: ( والإختيار للرجل أن يتصدقبالفضل من ماله، ويستبقي لنفسه قوتاً لما يخاف عليه من فتنة الفقر، وربما يلحقهالندم على ما فعل، فيبطل به أجره، ويبقى كلاً على الناس، ولم ينكر النبي على أبيبكر خروجه من ماله أجمع، لَّما علم من قوة يقينه وصحة توكله، فلم يخف عليه الفتنة،كما خافها على غيره، أما من تصدق وأهله محتاجون إليه أو عليه دين فليس له ذلك،وأداء الدين والإنفاق على الأهل أولى، إلا أن يكون معروفاً بالصبر، فيؤثر على نفسهولو كان به خصاصة كفعل أبي بكر، وكذلك آثر الأنصار المهاجرين، فأثنى الله عليهمبقوله وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وهي الحاجة والفقر .
الخامسة: الإنفاق علىالأولادكما في قوله : { الرجل إذا أنفق النفقة على أهله يحتسبها كانت لهصدقة } ، وقوله : { أربعة دنانير: دينار أعطيته مسكيناً، ودينارأعطيته في رقبةٍ، ودينار أنفقته في سبيل الله، ودينار أنفقته على أهلك، أفضلهاالدينار الذي أنفقته على أهلك } .
السادسة: الصدقة على القريب،كان أبو طلحة أكثر أنصاري بالمدينة مالاً، وكان أحبأمواله إليه بيرحاء، وكانت مستقبلة المسجد، وكان رسول الله يدخلها ويشرب من ماءفيها طيِّبٍ. قال أنس: ( فلما أنزلت هذه الآية: لَن تَنَالُواْ البِر حَتَّىتُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ . قام أبو طلحة إلى رسول الله فقال: يارسول الله إنَّ الله يقول في كتابه لَن تَنَالُواْ البِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْمِمَّا تُحِبُّونَ وإن أحب أموالي إلي بيرحاء، وإنها صدقة لله أرجو برَّها وذخرهاعند الله، فضعها يا رسول الله حيث شئت، فقال رسول الله : { بخ بخ مال رابح، وقدسمعت ما قلت فيها، إني أرى أن تجعلها في الأقربين }. فقال أبو طلحة: أفعل يا رسول،فقسَّمها أبو طلحة في أقاربه وبني عمه .
وقال : { الصدقة علىالمسكين صدقة، وهي على ذي الرحم اثنتان صدقة وصلة } ، وأخصُّ الأقارب - بعد من تلزمه نفقتهم - اثنان:
الأول: اليتيم؛لقوله جلَّ وعلا: فَلا اقتَحَمَ العَقَبَةَ (11) وَمَا أدرَاكَ مَا العَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَو إِطعَامٌ فِىيَومٍ ذي مَسغَبَةٍ (14) يَتِيماً ذَا مَقرَبَةٍ (15) أَو مِسكِيناً ذَا مَتْرَبةَ . والمسبغة: الجوع والشِّدة.
الثاني: القريب الذي يضمر العداوة ويخفيها؛فقد قال : { أفضل الصدقة على ذي الرحمالكاشح } .
السابعة: الصَّدقة على الجار؛ فقد أوصى به الله سبحانه وتعالىبقوله: وَالْجَارِ ذِي القُرْبَى وَالْجَارِ الجُنُبِ وأوصى النبي أباذر بقوله: { وإذا طبخت مرقة فأكثر ماءها، واغرف لجيرانك منها } .
الثامنة: الصدقة على الصاحب والصديق في سبيلالله؛لقوله : { أفضل الدنانير: دينار ينفقه الرجل على عياله، ودينار ينفقهالرجل على دابته في سبيل الله، ودينار ينفقه الرجل على أصحابه في سبيل الله عز وجل } .
التاسعة: النفقة في الجهاد في سبيل اللهسواء كان جهاداً للكفار أو المنافقين،فإنه من أعظم ما بُذلتفيه الأموال؛ فإن الله أمر بذلك في غير ما موضع من كتابه، وقدَّم الجهاد بالمال علىالجهاد بالنفسفي أكثر الآيات ومن ذلك قوله سبحانه: انفِرُواْخِفَافاً وَثِقَالاً وَجَاهِدُواْبِأَموَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللهِذَلِكُمْ خَيرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ، وقال سبحانه مبيناًصفات المؤمنين الكُمَّل الذين وصفهم بالصدق إِنَّمَا المُؤمِنُونَ الَّذِينَآمَنُواْ بِاللهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَم يَرتَابُواْ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْوَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ ،وأثنى سبحانه وتعالى على رسوله وأصحابه رضوان الله عليهم بذلك في قوله: لَكِنَالرَّسُولُ وَالذَّينَ آمَنُواْ مَعَهُ جَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْوَأُوْلَئِكَ لَهُمُ الخَيرَاتُ وَأُوْلَئِكَ هُمُ المُفلِحُونَ (8 أَعَدَّ اللهُلَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِى مِن تَحتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَالْفَوزُ العَظِيمُ ، ويقول عليه الصلاة والسلام: { أفضل الصدقاتظلُّ فسطاطٍ في سبيل الله عز وجل أو منحة خادم في سبيل الله، أو طروقة فحل في سبيلالله } ، وقال : { من جهز غازياً في سبيل اللهفقد غزا } ، ولكن ليُعلم أن أفضل الصدقة في الجهاد في سبيل الله ماكان في وقت الحاجة والقلة في المسلمين كما هو في وقتنا هذا، أمَّا ما كان في وقتكفاية وانتصار للمسلمين فلا شك أن في ذلك خيراً ولكن لا يعدل الأجر في الحالةالأولى: وَمَا لَكُمْ أَلاَّ تُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُالسَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِوَقَاتَلَ أُوْلَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُوَقَاتَلُوا وَكُلاًّ وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَخَبِيرٌ (10) مَن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُوَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ . ( إن الذي ينفق ويقاتل والعقيدة مطاردة،والأنصار قلة، وليس في الأفق ظل منفعة، ولا سلطان، ولا رخاء غير الذي ينفق، ويقاتل،والعقيدة آمنة، والأنصار كثرةٌ والنصر والغلبة والفوز قريبة المنازل، ذلك متعلقمباشرةً لله متجردٌ تجرداً كاملاً لا شبهة فيه، عميق الثقة والطمأنينة بالله وحده،بعيدٌ عن كل سبب ظاهر، وكل واقع قريب لا يجد على الخير أعواناً إلا ما يستمدهمباشرةً من عقيدته، وهذا له على الخير أنصارٌ حتى حين تصح نيته ويتجرد تجردالأوليين ) .
العاشرة: الصدقةالجارية: وهي ما يبقى بعد موت العبد، ويستمر أجره عليه؛ لقوله : { إذا ماتالإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له } .
2 - إطعام الطعام؛فإن النبي لما سُئل: أي الإسلام خير؟ قال: { تُطعم الطعام، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف } .
3 - بناء المساجد؛لقوله : { من بنىمسجداً يبتغي به وجه الله، بنى الله له بيتاً في الجنة } ، وعن جابرأن رسول الله قال: { من حفر بئر ماء لم يشرب منه كبد حرى من جن ولا إنس ولا طائرإلا آجره الله يوم القيامة، ومن بنى مسججداً كمفحص قطاة أو أصغر بنى الله له بيتاًفي الجنة } .
4 - الإنفاق على نشر العلم،وتوزيع المصاحف، وبناء البيوت لابن السبيل، ومن كان في حكمه كاليتيم والأرملةونحوهما،فعن أبي هريرة قال: قال : { إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناتهبعد موته علماً علمه ونشره، أو ولداً صالحاً تركه، أو مصحفاً ورثه، أو مسجداً بناه،أو بيتاً لابن السبيل بناه، أو نهراً أجراه، أو صدقة أخرجها من ماله في صحته وحياتهتلحقه بعد موته } .
و على فكرة ياشباب الإنفاقفي بعض الأوقات أفضل منه في غيرها كالإنفاق في رمضان، كما قال ابن عباس رضي اللهعنه: ( كان رسول الله أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل وكانبلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن، فلرسول الله حين يلقاه جبريل أجودبالخير من الريح المرسلة ) ،
وكذلك الصدقة في أيام العشر من ذيالحجة، فإن النبي قال: { ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام } يعني أيام العشر. قالوا: يا رسول الله! ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: { ولاالجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك شيء } ، وقد علمت أن الصدقة من أفضل الأعمال التي يُتقرب بها إلىالله.
ومن الأوقات الفاضلة يوم أن يكون الناس في شدة وحاجة ماسة وفقر بيّنكما في قوله سبحانه: فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (11) وَمَا أَدْرَاكَ مَاالْعَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ .
فمن نعمة الله عز وجل على العبد أن يكون ذا مال وجدة، ومنتمام نعمته عليه فيه أن يكون عوناً له على طاعة الله { فنعم المال الصالح للمرءالصالح } .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبهوسلم
أفكار أخرى للصدقه الجاريه يمكن أننفعلها:
قم بشراء مصاحف و إعطها لمن يستطيع القراءة ، في كل مرةيقرءون من هذه المصاحف سوف تكسب أنت حسنات
(2) - قم بشراء كرسي متحرك ، وقم بإرساله لمعاق ، أو مستشفى للمعاقين ، أو للذين لا يستطيعون شرائه ، و في كل مرةيُستخدم فيه هذا الكرسي سوف تكسب أنت حسنات .
(3) - قم بإعطاء كتب لأشخاصيستطيعون قراءتها سواء كانت هذه الكتب علمية أو دينية أو أي كتب أخرى مفيدة ، و فيكل مرة يقرءون من هذه الكتب المفيدة سوف تكسب أنت حسنات .
(4) - قم بزيارةجامعات ، معاهد ، أو مدارس ، و اسأل عن الطلاب الذين يرغبون في التعليم و لكنهم غيرقادرين على النفقات أو شراء المستلزمات من كتب و قم أنت بدفع المصاريف لهم و شراءالكتب ، و في كل مرة يقرءون من هذه الكتب و في كل مرة يستخدمون فيه العلم الذيساعدتهم في الحصول عليه سوف تكسب أنت حسنات .
(5) - قم بإرسال أدعية و أذكارعبر البريد الإلكترونى أو قم بتحفيظ أو تعليم دعاء لأحد أو شراء كتب أدعية و وزعها، في كل مرة يقرءون من هذه الأدعية أو يتذكرونها سوف تكسب أنت حسنات.
(6) - قم بأعطاء قرص ممغنط ( CD ) يحتوي على معلومات علمية أو دينية ، و في كل مرة يتمإستخدامه سوف تكسب أنت حسنات .
(7) - يمكنك وضع بعض المصاحف في المساجدفعندما تعرف أن هناك مسـجد تحت ال***** إذهب و قم بشراء أى شيء و لو بسيط للمشاركةفي بنائه ، قد يكون هذا الشيء صفيحة قمامة ، أو سجادة ، أو حتى قم بتعليق دعاء ، وطالما ما زال هذا المسجد قائمًا فسوف يظل الشيء الذي ساهمت به موجود و سوف تكسب أنتحسنات.
( - قم بشراء ماكينة لشرب المياه و ضعها في مكان عام و سوف تكسبأنت حسنات عن كل من يستخدمها.
(9) - قم بزرع شجرة ، فكل شخص ، أو حيوان سوفيستظل بها ، أو يأكل من ثمرها سوف تكسب أنت حسنات .
(10) - عَــــــــــلـِّـــــــــــم .
(11) - قم بتربية أولادك جيداً .
(12) - كن حسن المعاملة و الأخلاق مع الآخرين لكي يتذكرونك بعد مماتك ويدعون لك .
13-سجادة صلاة::
هذي الفكره جتبالصدفه أذكر قبل فتره كنت في مكه أخذ عمره
وشفت أيرانين يبيعو سجادات لصلاهشكلها تحفه قلت خليني أشتري وحده للوالده
المهم أشتريتها .. ويوم شفت الوالدهتصلي كل فروضها عليها و تتهجد عليها .
فقلت سبحان الله يجيني حسنات بدون أيمجهود يذكر.
بعدها رحت أشتري مجموعه سجادات صلاه جيده
وعطيت عماتي وخالاتي ..
فتخيل كل ما صلو جتني حسنات ... يمكن تجيني حسنات الحين وأنا أكتب لكمالموضوع .
قيس عليها أنك تشتري سجاده وتخليها في مسجد أو تشتري سجاده وتهديهالمستشفى أو تشتري سجاده كبيره لمدرسه وتخيل كم طالب راح يصلي عليها .
14-سورة الكوثر::
كلنا يعرف أنو سورة الكوثر أصغر سورهموجوده في القران . يعني سهل حفضها .
شف واحد من أخوانك الصغار أو اولاد أخوانكأو أي ولد صغير تعرفه
وحاول تحفضه هذي السوره أو أي سوره ثانيه بس هذي سورهصغيره وسهله على الطفل
فتخيل أنو كل ما قرى هذا الطفل سورة الكوثر من الحين لينيموت يمكن بعد 80 سنه وأنت تاخذ حسنات.
وقيس عليها أي شي ثاني من دعاء أو حتىتعلمه الصلاه فراح تاخذ حسنات كل ما صلى .
15-ورقه علىجدار ::
تنباع أوراق صغيره مكتوب عليها تسبيح أو دعاء مثل ( سبحان اللهالعضيم سبحان الله وبحمده ) وشكلها حلو
مثلا تشتري مجموعه منها تلصقها على بابالمسجد في الحاره أو في العمل أو في المدرسه .
ممكن تلصقها في مكان واضح فيالسوق أو في محلك .
فتخيل كل من قراها تاخذ حسنات .. وممكن يحفضها في هذيكاللحضه ودايم يذكرها فكل ما ذكرها تاخذ حسنات .
وقيس عليها أمور أخرى مثل ورقهأكبر فيها قتوى أو غيرها من الامور .
هناك آلاف الأبواب التي يمكنكطرقها للحصول على الصدقات الجارية . فقط قم بعمل شيء و لا تعتمد على غيرك ليقومونبعمل صدقات جارية بعد مماتك . قد يأتي موعد وفاتك و أنت بعيد عنهم ، لذا قم و اعملصدقة جارية بنفسك قبل رحيلك عن هذه الدنيا و سوف تستمر كمصدر حسنات لك و قد تساعدكعلى دخول الجنة و بعدك عن نار جهنم .
قم بقرأه هذا الموضوع جيدا وقم بإرسالهإلى كل من تعرف ، و إن شاء الله ستكون صدقة جارية ، تكسب بها حسنات عن كل من يقرأهاو يعمل بها إلى يوم الدين
يابنات حواء ترى هذا الموضوع منقول وحبيت افيدكم مثل ما استفدت منه والله انه غير حياتي
كثير كثير كثير وللأسف ما عرفت عنه الا قريب بس الحمدلله الله يتقبل منا وللأمانة انا بحث
شخصيا عن هالموضوع ولقيتهم صادقين مو من عدم ثقة فيهم لا والله بس عشان كنت ابي الأجر
باي طريقة والحمد لله يابنات أنشروها الله يسعدكم ويتقبل منكم ولا تترددوا في المبادرة لفعل
الخير والله تتغير حياتكم جربوها والله ماراح تتركوها من كثر ما تشوفون فوائدها
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الصفحة الأخيرة
ان شاء البنات يتفاعلوا مع الموضوع