بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصَّلاة والسَّلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين
تعال شوف الفرق ..... دعوه للصلاة
يُضرب دائماً المثال فى الحزم بطابور الجيش. ولما لا فمن يقف باستهتار ولا مبالاة فيعلم جيداً ما سيلاقى من توبيخ ممن هو أعلى منه سُلطة وما إلى ذلك.
وللأسف أن لا يكون هذا الحال من الإنضباط فى المسجد رغم وقوفك بين يدى الله. فكثيراً مانجد الحركات الكثيرة وتظبيط الملابس واللعب فى الوجه والنظر إلى من حوله وما إلى ذلك من حركات تدل على الإستهتار بوقوفك فى هذا الموقف الجلل. وكأنك تذهب لأداء الفريضة على مضض
أما تعلم بأن الله غنى عن وقوفك هذا وعبادتك هذه.
هل تتوقع بأنك حصلت على الثواب كاملاً كالآخر الذى يخشع بين يدى الله ويشعر بجلال الموقف!.
هل لو وقفت أمام أحد رؤسائك مثلاً هل ستقوم بمثل هذه الأفعال.
الله أحق أن تخشاه وترجوه وتعظمه.
فمن آداب الصلاة الدخول في الصلاة بتوجه القلب الى الله عز وجل، وسكون الأطراف والجوارح، ولزوم التواضع والخشوع بين يدي الله تعالى، والتذلل والهيبة والخضوع لعظمة الله عز وجل.
قال تعالى: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) المؤمنون.
و تجنّب الالتفات والشرود، والضحك والعبث بالثوب أو باليدين أثناء الصلاة.
عن عائشة رضى الله عنها قالت: سألت رسول الله عن الالتفات في الصلاة؟ فقال: هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد" رواه البخاري.
متى تغلق هاتفك؟.
هل وقت نومك لكى لا يزعجك أحد.أم وقت عملك لكى لا يشغلك أحد.أم وقت إجتماع مهم أو حضور ندوة أو... أو..
لماذ لا تفكر بغلقه أثناء صلاتك.
لنفترض أنك فى إنتظار مكالمة مهمة مثلاً. هل لو جائتك أثناء صلاتك ستخرج من الصلاة أو تنهيها سريعاً أم ماذا؟.
أما علمت بأن إطمئنانك فى الصلاة من أحد أركان الصلاة.
أما علمت بأن لو أحد أختلط عليه مايقول أو خرج من حالة خشوعه بسبب هاتفك ستأخذ إثمه.
تخيل لو أنك متقدم لوظيفة هل أثناء المقابلة الذى سيتم من خلالها تحديد إختيارك فى العمل أم لا.
سيكون هاتفك مفتوح ومسموح لأى حد أنه يتصل أو يرن عليك أم أنك لرهبة الموقف الدنيوى ستغلقه أو ستغلق الصوت على أقل تقدير.
الله أحق أن تغلق هاتفك وأنت تقف بين يديه.
كم مرة نمت عن أداء صلاة مكتوبة
كم مرة حرصت على الإستيقاظ لصلاة الفجر مثلاً.
كم مرة حرصت بأن لا تنام نهاراً حتى لا تضيع الصلوات المكتوبة.
لكن طبعاً لو وراك ميعاد مهم أو حتى مجرد خروجة مع زمايلك أكيد هتقوم وهتجهز نفسك من بدرى.
كم مرة اهتممت بما ترتدى أثناء صلاتك.
تخيل لو بعد ماصليت فى البيت بملابسك الغير مهندمة جرس الباب دق وفتحت الباب ووجدته رئيسك فى العمل أو محبوبتك.
ماذا ستشعر وأنت تقابلهم بمنظرك الرث وملابسك الغير مرتبة.
قال تعالى" يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ" الأعراف31
الله أحق أن تستحى منه وأن تقابله نظيفاً طاهراً طيب الرائحة حسِن المنظر.
كم مرة راحت عليك نومة وأنت كنت ناوى تصلى.
كم مرة سمعت المنبه وأغلقته .
قال الرسول صلى الله عليه وسلم"إنما بال الشيطان فى أذنه". وأيضاً قال لقد قيدته ذنوبه فمنعته من القيام للصلاة.
وقت النوم بالذات الشيطان بيستغله يزينه بداخلك ويسوف لك الوقت.
والقوى بحق هو من يتغلب على شيطانه و أول مايسمع النداء أو صوت المنبه يقوم سريعاً ولا يعطى للشيطان فرصة.
قال تعالى"إن عبادى ليس لك عليهم سلطان".
كم مرة فاتتك الصلاة فى وقتها لانشغالك بماتش أو أى شئ آخر يعرض فى التلفاز.
أما فهمت معنى النداء"الله أكبر.. الله أكبر"
تعنى أن الله أعظم وأجل وأعز وأعلى من كل ما يخطر بالبال أو يتصوره الخيال.
حتى لو كنت بتعمل فقد قال النبى صلى الله عليه وسلم"لاخير فى عمل يلهى عن الصلاة"
الله أحق أن تترك كل شئ لتلبى ندائه.
إلا كما أمرنا النبى صلى الله عليه وسلم من قضاء الحوائج الهامة والأعمال الضرورية قبل الصلاة، لتفريغ القلب مما سوى الله عز وجل.
عن عائشة رضى الله عنها قالت: سمعت رسول الله يقول" لا صلاة بحضرة الطعام، ولا هو يدافعه الأخبثان" رواه مسلم
قال تعالى"إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباِ موقوتاً".
هل تحب أن تكون من ضمن السبعة اللذين يظلهم الله فى ظله يوم القيامة
فقد ذكر منها ورجل قلبه معلق فى المساجد.
هذه هي الصلاة التي أرادها الله عز وجل ووصفها رسول الله بقوله فيما يرويه عن ربه عز وجل"
ليس كل مصل يصلي، إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع بها لعظمتي، ولم يستطل على خلقي، ولم يبت مصرا على معصيتي، وقطع نهاره في ذكري، ورحم المسكين وابن السبيل والأرملة ورحم المصاب، أجعل له في الجهالة حلما، وفي الظلمة نورا، ذلك نوره كنور الشمس أكلؤه بعزتي، واسستحفظه ملائكتي، ومثله في خلقي، كمثل الفردوس في الجنة" رواه البزار.
إن من ثمرات الـصـلاة :
أنها سبب لقبول سائر الأعمال .
المحافظة عليها سلامة من الإنصاف بصفات المنافقين .
تفريح القلب وتقويته وانشراحه ومبيضة للوجه وقرة للعين .
منزلة للرحمة وجالبة للرزق وتحفظ النعم وتدفع النقم .
أنها اعظم غذاء لشجرة الإيمان .
دواء للقلوب من الشهوات والشبهات .
سبب لتكفير السيئات وزيادة الحسنات ورفع الدرجات .
مما يبطل الصلاة ما يلى:
1. الأكل والشرب: فهو مبطل في صلاة الفريضة بإجماع العلماء.
2. الكلام في الصلاة: وهو محرم لحديث زيد بن أرقم: (ونهينا عن الكلام ) متفق عليه. وهـو مبطل بإجماع العلماء.
3. زيادة ركن فعلي متعمداً: فهو مبطل للصلاة بالإجماع.
4. قراءة القرآن في الركوع والسجود لحديث: (ألا وإني نهيت أن أقرأ القرآن راكعاً أو ساجدا ً) رواه مسلم، وهو محرم فيهما.
5. رفع البصر إلى السماء: لما ورد من النهي عنه، وهو محرم ولا تبطل به الصلاة. قال عليه الصلاة والسلام:
(لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في الصلاة أو لتخطفن أبصارهم ) متفق عليه.
6. كشف العورة: وهو محرم ويبطلها إذا كان ما ظهر فاحشاً وطال الوقت.
7. العمل الكثير: يبطلها بإجماع العلماء.
8. الضحك (القهقهة ) يبطل الصلاة بإجماع العلماء
مكروهات الصلاة:
الالتفاف في الصلاة لغير الحاجة والمراد الالتفاف بالوجه والصدر
والالتفاف أنواع هي. الالتفاف بالوجه والصدر للحاجه ،وهذا جائز .
الالتفاف بالوجه والصدر بلا حاجه ،وهذا مكروه.
الالتفاف بجميع البدن لغير جهه القبلة، بلا ضرورة ،وهذا مبطل للصلاة .
فان كان لضرورة كحالة الخوف والحرب فلا بأس.
وهي كثيرة أوصلها بعضهم إلى أربعين، ومنها:
1. يكره تغميض العينين في الصلاة، لما فيه من التشبه باليهود. إلا إذا كان أجمع لقلبه فإنه لا يكره.
2. افتراش الذراعين (أي بسط الذراعين على الأرض ) في السجود، لما ورد من النهي عنه قـال عليه الصلاة والسلام:
(إذا سجد أحدكم فليعتدل ولا يفترش ذراعيه افتراش الكلب ) رواه الترمذي وقال: حسن صحيح.
3. العبث في الصلاة، وهو مكروه بالإجماع.
4. الاقتصار على الفاتحة في الركعة الأولى والثانية وعدم قراءة سورة معها، لمخالفته للسنة الواردة.
5. تكرار الفاتحة في نفس الركعة بلا سبب مكروه، لعدم وروده.
6. الالتفات بلا حاجة، لما ورد من النهي عنه كما في حديث عائشة قالت: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة فقال(هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد ) رواه البخاري، وأجمع العلماء على كراهته.
7. حمل مايشغله في الصلاة بلا حاجة، لأنه يذهب الخشوع. قال صلى الله عليه وسلم
(لاينبغي أن يكون في البيت شيء يشغل المصلي ) رواه أبو داود، وصححه الألباني.
8. التخصر في الصلاة، وهو: وضع اليد على الخاصرة، لما ورد من النهي عنه كما في حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه (نهى أن يصلي الرجل مختصرا ) متفق عليه. واللفظ لمسلم.
9. الصلاة إذا كان أمام المصلي متحدث أو نائم، لأنه يشغل عن الصلاة، وقد ورد النهي عنه.
10. الصلاة أمام النار، لأنه تشبه بالمجوس.
11. فرقعة الأصابع وتشبيكها في الصلاة، لما ورد من النهي عنه، وقد أجمع العلماء على كراهته.
12. كف الثوب والشعر في الصلاة، لما ورد من النهي عنه. وصفته كأن يجمع ثيابه عند السجود أو ينحى شعره أو ثوبه عن موضع سجوده.
14. مدافعة الأخبثين، لما ورد من النهي عنه، وقدأجمع العلماء على ذلك.
15. الصلاة بحضرة طعام يشتهيه.
16. السجود على صورة.
17. التثاؤب ويكظم ما استطاع.
18. الاعتماد على اليد وهو جالس.
19. تصفيق الرجال وتسبيح النساء إذا حدث في الصلاة شيء، لمخالفته لما ورد. حيث إن السنة في حق الرجال التسبيح، وفي حق النساء التصفيق. قال صلى الله عليه وسلم (مالي رأيتكم أكثرتم التصفيق، من رابه شيء في صلاته فليسبح، فإنه إذا سبح التفت إليه، وإنما التصفيق للنساء ) متفق عليه.
20. تقديم إحدى الرجلين على الأخرى. أثناء الوقوف في الصلاة. وكذا الاعتماد على رجل واحدة في الفريضة.
21. التفكير في الدنيا وهو مكروه بإجماع العلماء.
22. مسح الحصى في الصلاة مكروه بإجماع العلماء.
واجبات الصلاة ثمانيةهى:
* جميع التكبيرات غير تكبيرة الاحرام.
* قول سبحان ربي العظيم )في الركوع .
*قول سمع الله لمن حمده)للامام والمنفرد وليست مشروعه للمأموم .
*قول ربنا ولك الحمد)في الاعتدال من الركوع .
*قول سبحان ربي الأعلى )في السجود .
*قول رب اغفرلي ) بين السجدتين الجلوس للتشهد الاول .
* التشهد الأول .
__________________
( نعمة البصـر من أعظـم نعم الله الجليلة على عباده .. وقد سلبها من بعض الناس فأصابهـم العمـى ..
فهل يليق بمقــام ربنا العظيــم أن نعصيه بنعمتـه .. ؟؟
اللهم أجعلنا ممن يشكــرك على نعمــك )
الالاء @alalaaa_1
عضوة فعالة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الاميرة الشهري
•
جزاك الله خيراً
الصفحة الأخيرة