تعالو شوفوا طريقتي للاحرام صحيحه ولا لا

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهلين بحبايب قلبي كيفكم ان شاءالله بالف صحه وعافيه

يابنات انا ناويه اروح عمره ان شاءالله وانا من سكان الرياض وبسافر سيارة

ونويت قبل مامشي اغتسل واتنظف واقص اظافري واتجهز ونتوكل على الله ونمشي

وبعدين امر على ميقات السيل الكبير انزل اتوضأ واصلي ركعتين وبعدها انوي العمره وكون بكذا خلصة الاحرام

هل طريقتي صحيحه ولا لازم يكون الاغتسال في الميقات

ياريت الي خبيره بهذا اشي ترد على وتبشر بدعوه صادقه في الحرم

والله يجزاكم خير
8
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ريوم 99
ريوم 99
أنا بالنسبة لي أفضل أني أغتسل
السنة أن يكون الغسل متصلا بالإحرام أذا كنتي مسافرة في البر أو البحر
إذا وصل للميقات السُنة أن يغتسل لحديث أسماء بنت عميس رضي الله عنها (( .. فلتغتسل .. ))

بس لاتمشطين شعرك

نفسي بنفسي
نفسي بنفسي
ريوم جزاك الله خير بس في علمي انا انه الغسل مستحب وليس واجب اذا كنت غلطانه صححولي
*هبة
*هبة
الغسل للإحرام من المنزل أفضل أم عند الميقات؟




كيف يتم إحرام المرأة من الميقات. وهل يجب عليها الغسل هناك أم الغسل من المنزل؟



الإجابــة

الحمد لله والصلا ة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، وبعد:
فإنه لا فرق بين الرجل والمرأة في كيفية الإحرام، ولا في المطالبة به عند الميقات، وإنما يختلفان في جواز لبس المخيط إذ يحرم ذلك على الرجل ويجوز لها، كما تخالفه في حرمة تغطية الوجه عند بعض أهل العلم، فعند الشافعية والحنابلة يجوز للرجل تغطية وجهه، وأما المرأة فلا يجوز لها ذلك إلا للتستر عن أجنبي، فإذا وصل مريد الإحرام إلى الميقات سن له أن يتنظف ويغتسل ثم يحرم بالنسك الذي يريده، أما تقديم الغسل قبل الإحرام فقد سبق أن أوضحنا في الفتوى رقم : 45091 أن السنة أن يكون الغسل متصلا بالإحرام. وعليه فلا تحصل السنة بالغسل في المنزل ثم الإحرام في الميقات للمسافر برا أو بحرا لطول الفصل. أما جوا فلا بأس به إذا تم السفر بعد ذلك مباشرة، لعدم الفصل. مع التنبيه على أن الغسل للإحرام سنة وليس واجبا. وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم : 119804 .
والله أعلم.
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=159221
*هبة
*هبة
أسكن في مدينة الدمام وأنوي أنا وزوجتي الذهاب لأداء العمرة، ولكن سنزور المدينة أولاً، والسؤال هو: هل يجوز لزوجتي أن تغتسل في المدينة بنية الإحرام ثم عندما نصل للميقات ـ أبيار علي ـ تتوضأ وتصلي الركعتين: سنة الإحرام؟ أم يجب عليها الاغتسال في الميقات؟ وهل يجوز بعد الاغتسال أن تقوم بتمشيط شعرها مع احتمال سقوط شعر؟.
الإجابــة





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فاعلم أولاً أن الغسل للإحرام مستحب وليس بواجب، فمن ترك الغسل للإحرام فإحرامه صحيح ولا شيء عليه، ومن اغتسل فقد أصاب السنة، ومن اقتصر على الوضوء فحسن، قال ابن قدامة في المغني بعد ذكر الدليل على مشروعية الغسل للإحرام: وليس ذلك واجباً في قول عامة أهل العلم، قال ابن المنذر: أجمع أهل العلم على أن الإحرام جائز بغير اغتسال وأنه غير واجب، وحكى عن الحسن أنه قال: إذا نسي الغسل يغتسل إذا ذكره.
وقال الأثرم: سمعت أبا عبد الله قيل له عن بعض أهل المدينة: من ترك الغسل عند الإحرام فعليه دم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لأسماء وهي نفساء: اغتسلي، فكيف الطاهر؟ فأظهر التعجب من هذا القول، وكان ابن عمر يغتسل أحياناً ويتوضأ أحياناً وأي ذلك فعل أجزأه، ولا يجب الاغتسال ولا نقل الأمر به إلا لحائض أو نفساء ولو كان واجباً لأمر به غيرهما، ولأنه لأمر مستقبل فأشبه غسل الجمعة. انتهى.
وعليه؛ فالسنة لزوجتك إذا أرادت الإحرام أن تغتسل، وإن اغتسلت زوجتك بالمدينة ولم تمكث بها زمناً طويلاً بعده وأحرمت بذي الحليفة أجزأها، قال في مواهب الجليل: من اغتسل بالمدينة فيراعى في حقه اتصال غسله بخروجه، فإن لم يخرج من فوره وطال تأخره لم يجزه الغسل، وإن تأخر ساعة من نهار لشغل خف كشد رحله وإصلاح بعض جهازه أجزأه، قال في الأم: ومن اغتسل بالمدينة وهو يريد الإحرام ثم مضى من فوره إلى ذي الحليفة فأحرم أجزأه غسله، وإن اغتسل بها غدوة ثم أقام إلى العشاء ثم راح إلى ذي الحليفة فأحرم لم يجزه الغسل، وإنما يجوز الغسل بالمدينة لرجل يغتسل ثم يركب من فوره. انتهى.
قال سند إثر كلام المدونة: نعم لو اشتغل بعد غسله في شد رحله وإصلاح بعض جهازه ساعة من نهار كان خفيفاً. انتهى.
فإن اقتصرت على الوضوء دون غسل أصلاً ثم صلت ركعتين وأحرمت فلا حرج عليها، ولا حرج عليها في الامتشاط بعد الغسل وقبل الإحرام وإن سقط شيء من الشعر، وقد نص العلماء على استحباب التنظف وإزالة ما يحتاج إلى إزالته من الشعر قبل الإحرام، قال ابن قدامة ـ رحمه الله: ويستحب التنظيف بإزالة الشعث وقطع الرائحة ونتف الإبط وقص الشارب وقلم الأظفار وحلق العانة، لأنه أمر يسن له الاغتسال والطيب فسن له هذا كالجمعة، ولأن الإحرام يمنع قطع الشعر وقلم الأظفار فاستحب فعله قبله لئلا يحتاج إليه في إحرامه فلا يتمكن منه.
وأما الامتشاط بعد الإحرام فقد بينا حكمه في الفتوى رقم: 13879 فراجعها.
والله أعلم.



http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=126309
معنى الاناقة
معنى الاناقة
رفع