السلام عليكم اخواتي العزيزات اود ان اطرح عليكم موضوعا مهما جدا للغاية.
اناموجودة في كندا وككثيرات منكم اجد صعوبة في شراء المنتوجات من سوبر مركت اعني هل هوحلال ام حرام وهل المادة المصنوعة منه ايضا حلال امحرام ارجوكم يا اخواتي العزيزات بودي ان نجعل قائمة للمواد المحرمة ليستفيد الجميع.
ابدا انا gelatin animale
kloullou @kloullou
عضوة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
اختي فتو
اذكر ان انفتح موضوع مشابه لهذا الموضوع من زمان "اقصد النسبة القليلة من الكحول في الطعام"
وكان عن شراء الكيك الجاهز وفيه الفانيلا التي فيها نسبة من الكحول وكان الدليل على تحريم شرائها قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ما اسكر كثيره فقليله حرام "
لكن وجدنا فتوى يقول فيها الشيخ ان معنى هذا الحديث ان الشي اذا شربت منه كثيرا ادى الى السكر فان شرب القليل منه حرام
وبخصوص الفانيليا فهل اذا شربت منها كثيرا اسكرتك طبعا لا اذا قليلها ليس حراما
واعتقد ان المايونيز نفس الشي والله اعلم ...اذا كنت فاهمة غلط فارجوا من الاخوات تصحيح فهمي
اختي kloullou
بالنسبة للمنتوجات اذا رأيتي على العلبة حرف K لوحده او حرف U داخل دائرة فسمي بالله واشتريها لان هذين الحرفين معناها كوشر يعني باذن الله حلااااااااااال
اذكر ان انفتح موضوع مشابه لهذا الموضوع من زمان "اقصد النسبة القليلة من الكحول في الطعام"
وكان عن شراء الكيك الجاهز وفيه الفانيلا التي فيها نسبة من الكحول وكان الدليل على تحريم شرائها قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ما اسكر كثيره فقليله حرام "
لكن وجدنا فتوى يقول فيها الشيخ ان معنى هذا الحديث ان الشي اذا شربت منه كثيرا ادى الى السكر فان شرب القليل منه حرام
وبخصوص الفانيليا فهل اذا شربت منها كثيرا اسكرتك طبعا لا اذا قليلها ليس حراما
واعتقد ان المايونيز نفس الشي والله اعلم ...اذا كنت فاهمة غلط فارجوا من الاخوات تصحيح فهمي
اختي kloullou
بالنسبة للمنتوجات اذا رأيتي على العلبة حرف K لوحده او حرف U داخل دائرة فسمي بالله واشتريها لان هذين الحرفين معناها كوشر يعني باذن الله حلااااااااااال
اختي بالصدفة وانا ابحث عن شئ وجدت الاخت ازاهير اللقاء " الله يجزيها الخير ويسعدها ويوفقها اشتقت لها والله " المهم كاتبة الفتوى فحبيت انقلها للعلم والتذكير
أما إذا كانت مادة الكحول الموجودة في المأكول أو المشروب قليلة ويسيرة، ولا يظهر أثرها، واستهلكت في المشروب ونحوه، فالصحيح أن هذه الكمية اليسيرة من الكحول لا أثر لها في تحريم هذا الطعام أو الشراب، فهو مثل النجاسة المستهلكة في الماء، فعلى القول الصحيح -إن شاء الله- أن هذه النجاسة ما لم يظهر أثرها في الماء، في طعمه، أو لونه، أو ريحه، فالماء باق على طهوريته قليلاً كان أو كثيراً، وفي (صحيح البخاري، ك72، ب12) – تعليقا- قَال أَبُو الدَّرْدَاء فِي الْمُرِي: ذَبَحَ الْخَمْرَ النِّينَانُ وَالشَّمْسُ"، والنينان: جمع نون، وهو: الحوت، والمري: أكلة تتخذ من السمك المملح، يوضع في الخمر ثم يعرّض للشمس فيتغير طعمه عن طعم الخمر، ومعنى قول أبي الدرداء هذا: أن الحوت لمّا ملِّح ووضع في الشمس أذهب الخمر فصار حلالاً، ومما يدل على عدم الحرمة هنا: أن الخمر إنما حرمت لوصف الإسكار الموجود فيها، فإذا انتفى هذا الوصف انتفت الحرمة.
ومما يشار إليه هنا أن البعض يظن أن المخلوط بالخمر حرام مطلقاً، سواء قلّت نسبة الخمر - بحيث لا تؤثر في المخلوط– أو كثرت، وظنوا أن ذلك هو معنى قوله -صلى الله عليه وسلم-:"ما أسكر كثيره فقليله حرام"رواه أحمد (5648) واللفظ له، وابن ماجة (3392)، والدارقطني (4/254)، وهو صحيح (الإرواء برقم 2375).
فقالوا: هذا فيه قليل من الخمر الذي يُسكر كثيره فيكون حراماً، وقد أجاب الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – في مجمع فتاويه (4/260) عن هذا الفهم، فقال: يقال هذا القليل من الخمر استهلك في غيره فلم يكن له أثر وصفي ولا حكمي، فبقي الحكم لما غلبه في الوصف، وأما حديث "ما أسكر كثيره فقليله حرام" (سبق تخريجه) فمعناه: أنه إذا كان الشراب إن أكثر منه الشارب سكر، وإن قلل لم يسكر، فإن القليل منه يكون حراماً؛ لأن تناول القليل وإن لم يسكر ذريعة إلى تناول الكثير، ويوضح ذلك حديث عائشة -رضي الله عنها-: قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:"كل مسكر حرام، ما أسكر الفرق منه فملء الكف منه حرام" أخرجه أبو داود (3687)، والترمذي (1866)، وأحمد (24992)، وهو صحيح (الإرواء برقم 2376)، والفرق: مكيال يسع ستة عشر رطلاً. ومعنى الحديث: أنه إذا وجد شراب لايسكر منه إلا الفرق، فإن ملء الكف منه حرام، فهو معنى قوله -صلى الله عليه وسلم-:"ما أسكر كثيره فقليله حرام" (سبق تخريجه) اهـ.
ومع ذلك فالأولى فيما يظهر لي -والله أعلم- أن يتجنب الإنسان تناول الأطعمة والأشربة المحتوية على هذه المواد المسكرة المستهلكة في الطعام والشراب ما لم يحتج إلى ذلك ، لكن هذا من باب الورع لا التحريم، والله أعلم.
أما إذا كانت مادة الكحول الموجودة في المأكول أو المشروب قليلة ويسيرة، ولا يظهر أثرها، واستهلكت في المشروب ونحوه، فالصحيح أن هذه الكمية اليسيرة من الكحول لا أثر لها في تحريم هذا الطعام أو الشراب، فهو مثل النجاسة المستهلكة في الماء، فعلى القول الصحيح -إن شاء الله- أن هذه النجاسة ما لم يظهر أثرها في الماء، في طعمه، أو لونه، أو ريحه، فالماء باق على طهوريته قليلاً كان أو كثيراً، وفي (صحيح البخاري، ك72، ب12) – تعليقا- قَال أَبُو الدَّرْدَاء فِي الْمُرِي: ذَبَحَ الْخَمْرَ النِّينَانُ وَالشَّمْسُ"، والنينان: جمع نون، وهو: الحوت، والمري: أكلة تتخذ من السمك المملح، يوضع في الخمر ثم يعرّض للشمس فيتغير طعمه عن طعم الخمر، ومعنى قول أبي الدرداء هذا: أن الحوت لمّا ملِّح ووضع في الشمس أذهب الخمر فصار حلالاً، ومما يدل على عدم الحرمة هنا: أن الخمر إنما حرمت لوصف الإسكار الموجود فيها، فإذا انتفى هذا الوصف انتفت الحرمة.
ومما يشار إليه هنا أن البعض يظن أن المخلوط بالخمر حرام مطلقاً، سواء قلّت نسبة الخمر - بحيث لا تؤثر في المخلوط– أو كثرت، وظنوا أن ذلك هو معنى قوله -صلى الله عليه وسلم-:"ما أسكر كثيره فقليله حرام"رواه أحمد (5648) واللفظ له، وابن ماجة (3392)، والدارقطني (4/254)، وهو صحيح (الإرواء برقم 2375).
فقالوا: هذا فيه قليل من الخمر الذي يُسكر كثيره فيكون حراماً، وقد أجاب الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – في مجمع فتاويه (4/260) عن هذا الفهم، فقال: يقال هذا القليل من الخمر استهلك في غيره فلم يكن له أثر وصفي ولا حكمي، فبقي الحكم لما غلبه في الوصف، وأما حديث "ما أسكر كثيره فقليله حرام" (سبق تخريجه) فمعناه: أنه إذا كان الشراب إن أكثر منه الشارب سكر، وإن قلل لم يسكر، فإن القليل منه يكون حراماً؛ لأن تناول القليل وإن لم يسكر ذريعة إلى تناول الكثير، ويوضح ذلك حديث عائشة -رضي الله عنها-: قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:"كل مسكر حرام، ما أسكر الفرق منه فملء الكف منه حرام" أخرجه أبو داود (3687)، والترمذي (1866)، وأحمد (24992)، وهو صحيح (الإرواء برقم 2376)، والفرق: مكيال يسع ستة عشر رطلاً. ومعنى الحديث: أنه إذا وجد شراب لايسكر منه إلا الفرق، فإن ملء الكف منه حرام، فهو معنى قوله -صلى الله عليه وسلم-:"ما أسكر كثيره فقليله حرام" (سبق تخريجه) اهـ.
ومع ذلك فالأولى فيما يظهر لي -والله أعلم- أن يتجنب الإنسان تناول الأطعمة والأشربة المحتوية على هذه المواد المسكرة المستهلكة في الطعام والشراب ما لم يحتج إلى ذلك ، لكن هذا من باب الورع لا التحريم، والله أعلم.
mam Iam
•
المايونيز؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ صحيح وانا وزوجي ناكل منه كل يوم تقريبا.................!!!!
الصفحة الأخيرة
تصدقين انا وزوجي صار لنا سنه تقريبا نستخدم مايونيز .... مجانين مايونيز هههه
وفجاءة اكتشفنا انه في مشروب روحي ( يعني نسبه من الكحول ) اهيء اهيء
والله انصدمت وجلست متنحه في المحل بعد سماع الخبر
المشكله حتى جيراننا تعشو عندنا مره وكلو منه ....... مسااااااااااكين ورطناهم
واخوي الصغير يابعد عمري جانا زياره وياكل معنا منه ... بس الى الحين مايدري
اخاف اقوله ويكفخني ....... يارب استر
ممكن سؤال؟؟؟؟؟؟
تعرفين العضوه ( ماما سوبي ) هي سعوديه من كندا؟؟؟؟؟؟؟
ياشين اللقافه