تعالي شوفي الشيخ الفوزان ايش قال عن اللباس والبنطلون تحديدا؟؟

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفيك يابنات إن شاء الله تكونون بصحه ونسأل الله أن يبلغنا وإياكم رمضان

انا جايبت لكم كلا الشيخ عبد العزيز الفوزان عن اللباس الله يرحمنا برحمته حال اللباس كل مال يزداد سوء

ارجو ان قراءة الموضوع كامل

حكم لبس القصير إلى نصف الساق أمام النساء؟


مسألة عورة المرأة مع المرأة هي محل خلاف بين الفقهاء قديما وحديثا، من العلماء من قال إن عورة المرأة مع المرأة كعورة الرجل مع الرجل، يعني أنه يجوز لها أن تكشف ما زاد عن مابين السرة والركبة، وهذا القول وإن قال به جمع من العلماء إلا أنه قول ضعيف، ولا دليل عليه، وقياس المرأة على الرجل قياس مع الفارق الكبير، المرأة جبلها الله سبحانه وتعالى على النعومة، وفيها أيضا من الجمال والإغراء ما لا يوجد عادة في الرجال، وكون الرجل مع الرجل يجوز له أن يكشف ما زاد عن الركبة عما ما بين الركبة والسرة، وقد لا تحصل فيه الفتنة في العادة، لا يتوفر مثله في عورة المرأة مع المرأة، فلو قدر أن شابة فتية وتكون جميلة أيضا، كشف صدرها وظهرها وبطنها وساقيها أمام النساء فلا شك أنها محل فتنة عظيمة، وما نسمعه يا أخي الكريم في الملتقيات والاجتماعات العامة التي يحضرها الفئام الكثير من النساء، وما يحصل فيها مع الأسف من التساهل في أمر اللباس والحشمة، وقد ينتج بسبب ذلك الفتنة لبعض النساء وتأثر مباشر حتى ربما لا تملك نفسها فتظل تلاحق هذه المرأة بعيونها وتحاول أن تقترب منها وتمسها بجسدها أو كما سمعت عن في بعض الأحيان تقبلها يعني بشهوة مع الأسف الشديد وبقوة أمام النساء، فكيف لو كانت امرأتين وحدهما؟ أو بضع نساء فالفتنة ستكون أعظم والشيطان إليهن أقرب، ولهذا فهذا القول وإن قيل به من بعض العلماء اجتهادا منهم فإنه غير صحيح ولا يتفق مع القواعد الشرعية ومقاصد الشريعة، ولهذا فالصواب أن الذي يجوز كشفه من المرأة للمرأة هو ما جرت العادة بكشفه للمحارم، كأبيها وأخيها وعمها وخالها، وما جرت العادة بكشفه للنساء في المجتمعات المحافظة والتي جرت العادة بكشفه قديما وحديثا هو أسفل الساقين فلا بأس بإخراج أسفل الساقين وكشف الشعر والرقبة وأعلى الصدر وأعلى الظهر وكشف اليدين إلى العضدين أو نصف العضدين أو ربع العضدين المهم لا يظهر الكتف والإبط، هذا الذي جرت العادة بكشفه فلا بأس به، حتى إن بعض العلماء أيضا تحرج في مسألة إرضاع المرأة لصبيها أمام النساء ، فبعضهم منعه خشية الفتنة وإن كان هذا لا بأس به خصوصا عند الحاجة، وإن تحرزت المرأة وغطت صدرها حتى أمام النساء فهو أكمل وأفضل خصوصا أمام النساء الأجنبيات، قد يكون الأمر أيسر لو كانت مع أخواتها وأمها وعماتها وخالاتها فالكلفة عادة مرفوعة بين هؤلاء، فالأمر أيسر والفتنة عنهن أبعد كما هو الحال في المرأة مع محارمها، لكن هذا الخلاف في مسألة جواز إرضاع المرأة لصبيها وهذا تدعوا إليها الحاجة أمام النساء الأجنبيات، يدلك على أن القول بأن عورة المرأة ما بين السرة والركبة إنه قول ضعيف مردود، ولا يجوز الاغترار به وإن قال به بعض العلماء، لأنهم ليس لهم دليل إلا القياس، والقياس مع الفارق، يا أخي سبحان الله {وليس الذكر كالأنثى}كيف تقاس المرأة على الرجل مع أن العلماء أجمعوا قاطبة ـ وهذه القضية غاية في الأهمية ـ على أن الرجل إذا كان أو الشاب إذا كان أمردا جميلا فاتنا فيجب عليه أن يحتاط كما تحتاط النساء عادة، فلا يخلو مع رجل أجنبي خوفا عليه، ولا يجوز للرجال أيضا أن ينظروا إليه نظر تمتع وشهوة كما يحرم النظر للمرأة، وهذه قضية مهمة، ذكر العلماء أيضا: أن المرأة إذا ابتليت بمحرم رقيق الدين لا يخاف الله عز وجل كأن يكون عمها أو خالها أو ربما أخاها فهو إنسان فاجر رقيق الدين، ورأت أنه ينظر إليها وإلى محاسنها نظر تمتع وشهوة، قالوا: فيجب أن تحتجب منه، إذاً هذه قواعد مهمة، لابد أن تستحضر ونحن نتحدث عن هذه القضية، واسمح لي ولو أطلت فيها لأن هذه القضية الآن تتداول عبر الصحف ووسائل الإعلام وعبر المواقع الإلكترونية، وتجد بعض الناس يقول: هذا قال به العالم الفلاني والشيخ الفلاني، لسنا متعبدين بقول فلان وفلان نحن متعبدون بشرع الله.



أنا أعرف يسخرون لقلة فقهم وقلة ورعهم ودينهم، لكن الرأي الراجح والصواب في هذه المسألة أنه يجوز للمرأة أن تكشف للمرأة ما جرت العادة بكشفه مما لا يثير فتنة، وهذه قضية أي وهذا القيد أيضا غاية في الأهمية، لماذا؟ لأني كما قلت لك: يعني لو قدر أن المرأة بين أمها وأخواتها وعماتها قريباتها عموما، قد لا يكون هناك فتنة فيما لو أخرجت ثديها لإرضاع ولدها فلا إشكال، لأنهم يعرفونها يعني إخراجها لصدرها ليس شيئاً مستغربا عندهم، ولا يلفت نظره، لكن لو كان هذا أمام نساء أجنبيات وقد يكون فيهن نساء لا يتقين الله عز وجل ومعروف عنهن الفجور والفساد ورقة الدين، فكونها تخرج صدرها سيلفت النظر، فنقول: يحرم عليك في هذه الحالة، وليس هذا تناقضا الحكم يختلف باختلاف الأحوال والأشخاص والأزمان، والأماكن، وهذه قاعدة متفق عند الفقهاء ، فنحن نقول ما دام أن القاعدة عندنا أنه يجوز أن تكشف ماجرت به العادة، نضيف إليه شرطا مهما ذكره الفقهاء وهو: مما لا يثير فتنة، وهذا أيضا يختلف باختلاف الناس كما ذكرت لك، يعني لو كانت امرأة كبيرة في السن وقد لا تكون جميلة، يعني لا يضر حتى لو كشفت ساقيها كلها أو كشفت صدرها لا يلتفت أحد إليها ولا تثير فتنة لكبر سنها وربما لقبحها ودمامتها، لكن حين تكون شابة فتية وقد تكون جميلة فاتنة هذه مجرد حتى لو قدر أنها أظهرت أعلى الصدر ربما يلفت نظر كثير من النساء ، فنقول: خير لك أن تتستري ، والله المستعان.

السوؤال الثاني : ما يستر البنطلون من قميص هل لا بد أن يكون لنصف الفخذ أو إلى نصف الساق أو إلى الركبة ؟

بالنسبة للبنطال أرى أنه يجوز للمرأة أن تلبس البنطال بشرط أن يكون فضفاضا واسعا, لا يكون البناطيل الضيقة التي تحدد العورة فهذا لا يجوز, وهذا يدخل فيه قول النبي عليه الصلاة والسلام : ( نساء كاسيات عاريات ) ...من معان كاسيات ذكرها من صنفي من أهل النار, من معاني كاسيات عاريات أنهن يلبسن اللباس الضيق الذي يحدد العورة ويزيد الفتنة, وهذا أيضا من الألبسة التي أسمع من كثير من النساء أنها مع الأسف انتشرت في الأعراس والمناسبات العامة وهذا لا يجوز, لا يجوز يا أخي ولا تقول المرأة الحمد لله أنا لباسي ساتر ويغطي كل الجسد, نعم يغطيه ولكنه يحدد العورة ويثير الفتنة, بل كما سمعت وتجد هذا مع الأسف أحيانا في بعض وسائل الإعلام وفي بعض الصحف أحيانا والعياذ بالله يحدد حتى العورة المغلظة, يعني مبالغة في الفتنة إلى هذه الدرجة وقد تجد المرأة تلبس لباسا ضيقا حتى يحدد عورتها المغلظة من القبل فضلا عن الدبر, وهذه مصيبة وبلية وزيادة فتنة وبلاء, إذاً إذا كان البنطال واسعا فضفاضا فلا أرى فيه حرجا فيه إن شاء الله ، وينبغي أيضا أن تلبس قميصا كما يسمونه بلوزة تكون واسعة بحيث تصل إلى الركبة أو قريبا منها ولو قصرت قليلا لا بأس إن شاء الله المهم تغطي العورة فأرجو إن شاء الله أن لا حرج.

وهذا رابط الحلقه لمن ارادت مشاهدتها

http://muntada.islammessage.com/showthread.php?t=18615


وآسفه على الإطاله
20
6K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

الاميرة الشهري
اللهم رافع السماء وباسط الأرض مسير السحاب هازم الأحزاب
اللهم من عليها بالعفو والمغفرة واجعل السعي لطاعتك
غايتهاوالجنة مسكنها واكفلها برحمتك

ومع قرب حلول الشهر الكريم،،

أحب أن أهنئك بهذه المناسبة العظيمة،،
وأقول لكي:
الآنسه ديم
الآنسه ديم
جزاك الله خير
جنوبيه هواها شرقي
يعطيك العافيه عزيزتي الله يهدي الجميع ويتوب علينا جميعا00
ربـي اغـلى
ربـي اغـلى
اللهم رافع السماء وباسط الأرض مسير السحاب هازم الأحزاب اللهم من عليها بالعفو والمغفرة واجعل السعي لطاعتك غايتهاوالجنة مسكنها واكفلها برحمتك ومع قرب حلول الشهر الكريم،، أحب أن أهنئك بهذه المناسبة العظيمة،، وأقول لكي:
اللهم رافع السماء وباسط الأرض مسير السحاب هازم الأحزاب اللهم من عليها بالعفو والمغفرة واجعل السعي...
اللهم آمين اختي ولك مثل ذلك ان شاء الله

الله يجزاك خير ومبارك عليك إن شاء الله
وردة~حايل
وردة~حايل



جزاك الله خير