تعالي شوفي جاهلية زمان موجودة وقولي رأيك لعلك تغيرين شيء

الملتقى العام

السلام عليكم


أخواتي عضوات عالم حواء أنا سأعرض لكم موضوع الحقيقة هو منكر و منتشر كثيرا ولخطورته ولأنه لا أحد ينهى عن هذا المنكر أحببت أن انبه عليه لعل أن يتغير منه شيء .
أتعرفون ماهو ؟
إنه التفرقة بين
قبيلي وخضيري
أبيض وأسود
عربي وأعجمي

أتعرفون أنه حرام من يتفاخر بنسبه لأن النسب يجب أن نعرفه فقط لصلة الرحم فقط فقط لا للتفاخر والكبر .
يمكن تقول وحدة منكم متعصبة أكيد أنت خضيرية , ووالله أنني من أكبر القبائل وأصلي معروف ولكن أحببت تبني هذا المنكر للقضاء عليه ومسحة من عقول المسلمين وإليكم هذه المحاضرة المفرغة احتسبي الأجر واقرئيها وردي برأيك على هذا الموضوع .


جاهلية الزمان

محاضرة للشيخ نبيل العوضي ـ حفظة الله

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا

من يهديه الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمد عبده و رسول الله . أما بعد ..

أيها الأخوة المسلمون ..

الطعن في الأنساب إنها الجاهلية من جديد إنها العصبية فهذا ينتسب لفلان وذاك ينتسب لتلك العائلة الفلانية وآخر لتلك القبيلة ويبدأ العداء والفخر في الأحساب والطعن بغيره , إنها الجاهلية

لما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم للصحابة: ( إن الله أذهب عنكم عبية الجاهلية وطعنها بالأنساب وفخرها بالآباء ).

ثم قال : (الناس لأدم ) افتخر ماشئت فأبوك مثل أبيه , تلفظ بما شئت فإنما أصلك وأصله واحد , أبيض كان أم أسود , أصفر كان أم أحمر , عربي أم عجمي ,

من هذه الجنسية أو تلك , فالأصل واحد , فإن طعنت به فقد طعنت بنفسك , وإن عبت أصله فإنما تعيب أصلك ,( فالناس لآدم وآدم من تراب , مؤمن تقي وفاجر شقي ) .

كأن النبي يقول هكذا الناس , لايفتخر أحد بلون أوبأصل أو بحسب ونسب " فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ " ] هنالك الحقيقة" فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنْسَابَ "

أين النسب الذي سينفع , أين الأصل الذي سيشفع ( يافاطمة بنت محمد اعملي ماشئتي لا أغني عنك من الله شيئا ), يقول لأبنته وهي أشرف النساء , وهي سيدة نساء العالمين , من أبوها , من زوجها , من أبنائها الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ومع هذا يقول لها ( اعملي ماشئت لا أغني عنك من الله شيئا )

من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه , لايقول عند الله يوم القيامة يارب أنا من آل فلان , يارب أنا من القبيلة الفلانية , هل تنفع عند الله هذه يوم القيامة .

(فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءلُونَ )101المؤمنون , اليس أبو النبي صلى الله عليه وسلم لم يدرك الإسلام , اليس عمه هو الذي تبت يداه , من أقرب للناس من الأعمام ,عم الرجل صنو أبيه مثل أبوه ومع هذا قال الرب فيه تبت يدا أبي لهب , أي عائلة أي أصل إنه الأصل الشريف إنه أرفع الأصول وأعظمها وأشرفها

قال الله فيه : )) تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ))أليس ابنك من صلبك قال الله لنوح قَالَ(( يَانُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ)

ابني لكنه ليس من أهلك والله ثم والله لو كان هناك رجل من أي بلاد فقيرة في أقصى الأرض أو أدناه في بلدة من بلاد شرق آسيا , أو جنوب أفريقيا يعبد الله ويذكر الله أحب إلي من ملىء الأرض من رجل من ابناء عمومتي لا يركع لله ركعة ,

هكذا الفخر يفتخر الإنسان بأهل الإيمان , من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه في يوم من الأيام يقول للصحابة

يريد أن يعلمهم الفرق بين الإسلام والجاهلية وهو أخبر: ( أربع من امتي من الجاهلية , لايتركونهن ) ويلتمسون الأدلة لها .. جاهلية .ويبحثون في الشرع عن أدلة لها ..جاهلية ..وللأسف تجد بعض أهل العلم ينادون بها .. جاهلية ..وينتصر لها بعض الدعاة الى الله ..جاهلية.. (أربع من امتي من الجاهلية , لايتركونهن)

1)الفخر في الأحساب , أنا جدي فلان أنا من القبيلة الفلانية أنا أبي فلان , خيرا إن شاء الله أنت من .. أنت من

الفخر في الأحساب .

2) الطعن في الأنساب , يطعن في غيره , يطعن في الناس وأبائهم وأصولهم

ثم قال :

3) والإستسقاء بالنجوم .. لاحظ قرنها بما , قرنها بالإستسقاء بالنجوم

ثم قال :

4) والنياحة على الميت

أربع من الجاهلية , ما حاب بها أحدا ولا داهن بها أحد حتى خيرة أصحابه , أبو ذر اليس هو من خيرة أصحاب النبي راوي الحديث أبو ذر رضي الله عنه , من رواة الأحاديث , من أقرب الناس لرسول الله صلى الله عليه وسلم ,

يوم من الأيام غضب على أحد الصحابة وهو بلال .. بلال بن رباح حبشي عبد يباع ويشترى لونه أسود , قال أبو ذر : ياابن السوداء , فغضب النبي لبلال , مالفرق بين الأبيض والأسود .. خلق الله , مالفرق بين الأصفر والأحمر .. خلق الله

مافرق بين العربي والأعجمي .. خلق الله , مالفرق بين الغني والفقير .. خلق الله , ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم )

قال النبي لأبي ذر : ( أعيرته بأمه أعيرته بأمه إنك امرء فيك جاهلية ) يالله أي حكم هذا , كم من المصلين اليوم من فيهم جاهلية , كم ممن يزعمون العلم الشرعي من فيهم اليوم جاهلية , كم من أهل القرآن ممن امتلئت قلوبهم جاهلية ,



ولهذا قال للصحابة يوما يعلمهم , دخل رجل على الصحابة قال ماتعدون هذا فيكم ) .. أي ما رأيكم فيه .. قالو هذا

حري إن خطب أن ينكح , إن تقدم للزواج الكل يزوجه , وإن تكلم الكل يسمع له , الكل يتشرف فيه والكل يتمنى

قربه , لو يخطب ابنتي من العايلة الفلانية والقبيلة الفلانية مايهمني ما هو دينه , أخلاقه , صلاته , صيامه , مايهم , هذا ولد

فلان يزوج , ثم تركهم النبي فدخل رجل آخر , رجل مسكين , رجل ربما من عائلة لا تعرف , رجل مغمور بين الناس ,

قال ماتعدون هذا فيكم ), قالوا : هذا رجل حري إن تكلم أن لايسمع له , وإن خطب أن لاينكح .. أي لاأحد يزوجه ابنته ..

أخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم عن ميزان الشرع هذا ميزانكم انتم لكن ميزان رب العالمين غير .. ماهو؟

قال هذا الفقير المسكين خير من ملء الأرض من ذاك ) ولهذا عندما أراد أن يزوج ابنة عمته ..من الشريفة الأصيلة زينب بنت جحش بنت عمة النبي صلى الله عليه وسلم من أشرف عائلة وافضل أصل زوجها لمن لمولاه زيد بن حارثة ..

يالله (إذا جائكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه فزوجوه إلا تفعلو تكن فتنة في الأرض وفساد كبير)

قضية من القضايا في دولة عربية يتقدم رجل ذو خلق ودين الى فتاة ليتزوجها فيدرس الأب حاله وأهله وعاداته وأخلاقه فإذا

به يقبل ويزوجه لإبنته والإذن إذن الولي الأب فيأتي رجل من أبعد الناس في القبيلة نفسها من آخر القبيلة , فيعترض وما دخلك . هذا ليس منا ولا نتشرف به واسمه سوف يؤثر على اسمنا .

الله .. ماقال هذا النبي في ابنة عمته , ماقال النبي هذا لما قرب سلمان الفارسي وقال سلمان منا آل البيت ), ماقال النبي

هذا . لكنه يعترض في المحكمة فتقضي المحكمة الشرعية ببطلان الزواج وفسخ العقد لأن واحد من القبيلة غير راضي ,

صارت البنت اليوم لايملكها ولي واحد صارت لها عشرة آلاف ولي ويجب أن يرضى الجميع .

أي شريعة هذه وأي عصبية تؤسس اليوم , إنها الجاهلية تعود مرة أخرى .

اسمعو للأحاديث الصحيحة كلها يقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبة وسلم وهو يعلم الصحابه وبدأ بنفسه "," قال : ( إن آل أبي فلان ليسوا بأوليائي ) من أبناء عمه قال أبناء فلان وفلان لاأعرفهم ولا يعرفوني (إنما وليي الله وصالح المؤمنين ) وكان سلمان الفارسي جالس , والصحابه كل واحد يفتخر بأصله وفصله وكل واحد يقول أنا ابن فلان وجدي فلان , قالوا : وأنت ياسلمان , قال سلمان : ليس لي أب في الإسلام ولكني ابن الإسلام .ولكني ابن الإسلام ..أي فخر أعظم من هذا , وأي شرف أكبرمن هذا .

دعي القوم ينصر مدعيه **** ويلحقه بذي الحسب الصميم .

أبي الإسلام لا أبا لي سواه **** إذا افتخروا بقيس أو تميم .

أبي الإسلام ..

افتخر بالعمل الصالح , افتخر بالإيمان أما النسب لن يغني عنك من الله شيئا , أما الأصل والفصل يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ليس منا من دعا الى عصبية )... ليس منا ليبحث عن دين آخر الذي يدعو لعصبية وينصر قومه وإن كانوا ظالمين ليبحث له عن دين آخر ..ليس منا .

كم من الناس من شهد لقبيلته زورا , وأعطى بعض أعمامه وأخواله وأبنائهم شيئا ظلما ويعلم أنه ظلم ..

ما أقدر هذه قبيلتي لن أتخلى عنها .. حتى قال النبي يعلم الصحابة قالوا: كيف ننصره ظالما قال تمنعه عن الظلم ).

إذا أردت أن تقف معه فامنعه عن ظلمه لا أن تقف معه , حتى علم كبار الصحابه أمرا , قال اسمعوا اسمعوا وأطيعوا وإن تأمر عليكم عبد حبشي ) , وكان الحبشي عندهم من الطبقة السفلية , قال إن تأمر عليكم عبد حبشي) فاسمعوا وأطيعوا .

بعض الناس لا يقبل أنه ولد فلان يامر علي فلان من هذه الجنسية أو من هذه العائلة , لأن الجاهلية مستحكمة في قلبه , لأن الإيمان الى الآن ما أستقر .

سمعتم بأحد العشرة المبشرين بالجنة , من ؟ إنه أبي عبيدة , عامرابن الجراح استقبل أباه في معركة بدر فاضطر لقتله فأنزل الله فيه آية أنه من أهل الإيمان وأهل التقوى ,

أبوعبيدة يقول: ياأيها الناس ياأيها الناس إنني رجل من قريش ووالله لو وجدت أحدا من الناس يفضلني أحمر ولا أسود يفضلني بتقوى , لو أي واحد من أي لون من أي جنسية من أي قبيلة من أي عائلة أفضل مني بالتقوى , لوددت أني في مثلاخه تمنيت انني هو .. هذا المبشر بالجنة .

لم يفتخر ويقول الحمد لله اني صرت من آل فلان ماصرت من آل فلان .. حسنا وماذا بعد ذلك هل ستنفعك عند الله .

الأنساب معرفتها لهدف واحد فقط لصلة الرحم

( اعرفوا أنسابكم تصلوا أرحامكم ) ومعرفة الغيرمن القبائل الأخرى والعوائل الأخرى والجنسيات الأخرى لهدف آخر ماهو ؟ للتعارف فقط

((وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13) .. لم يقل ليتفاخروا .

اليوم العصبيات والنعرات الجاهلية بدأت تثور مرة أخرى , وبدل أن يتواصل الناس لأرحامهم بدئو ينتصرون لجاهلياتهم .

يقول عمر , ومن عمر ؟ الفقيه . يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه : لو كان سالم مولى أبي حذيفة , مولى ..

مولى من الموالي .. لو كان سالم مولى أبي حذيفة حيا لوليته عليكم , لجعلته اليوم واليا , لأن عمر عنده ميزان الشرع ,

ميزان التقوى , ميزان الإيمان والعمل الصالح .

وقال الله تعالى)): يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُو إِنَّ أكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ))

أقول هذا القول واستغفر الله لي ولكم



الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده

أما بعد ..

لما مات الصحابة في أحد , وأرادو دفن موتاهم قدم النبي أهل القرآن , لم يقدم أهل الحسب والنسب ,

لما أراد أن يعلم الصحابة من يتقدم القوم في الصلاة لم يقل:الحسيب النسيب بل قال يؤم الناس أقرئهم , أقرأهم لكتاب الله), ولما أراد أن يعلم البشر ميزان الخيرية قال : ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) ماقال خيركم ابن الأصل والفصل , وماقال خيركم الأبيض والا العربي . قال لافضل لعربي على عجمي ولا لأبيض على أسود كلكم لآدم وآدم من تراب )

الذي يريد أن يفتخر , ليفتخر بالتراب الذي يدوس عليه , الذي يريد أن ينتصر لأصله فإنما هو تراب تطأه بقدميك ياعبد الله , وكم أسمع من اناس يكرهون أناسا ويتعصبون لأقوامهم وقبائلهم وجنسياتهم ويحتقرون غيرهم لايعلمون أنه من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر فقد حرم الله عليه الجنة , والكبر بطر الحق وغمط الناس , فمن احتقر الناس لأجل أنسابهم وأحسابهم فإنما فيه كبر ومن فيه كبر لا يدخل الجنة .

احرص ياعبد الله أن تتعلم دينك , ولا تقبل أي كلام ممن يلبسه عليك وتذكر أن نبيك صلى الله عليه وسلم كان ينظر لعمه ويقول : )) تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ)) , وكان يمسك سلمان الفارسي ويقول : (سلمان منا آل البيت ) كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما يسأل عن أجداده وعن بعض قومه فيقول ( إنهم في النار ),

لم يقل يوما رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين , ولما جائه بلال الحبشي يوما قدمه على الناس في الأذان ورفع قدره .

هكذا ميزان محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم وخير الهدي هديه وخير السنن سننه .

ولأنه علم أن بعض الناس يأنف أن يكون عليه رجل مسؤول من طبقة يسميها وضيعة , قال اسمعوا وأطيعوا وإن تأمر عليكم عبد حبشي ) , الإيمان يهدم ماتحته , والتقوى هي الميزان والإيمان والعمل الصالح يقاس الناس به ,

(وإذا جائكم من ترضون دينه وخلقه) , لم يبحث عن شيء آخر , أما الناس فإنهم ( تنكح المرأة لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها , فاضفر بذات الدين ) , لاتكن كالناس أبحث أولا عن (ذات الدين تربت يداك )







أخي الكريم ..

ابدأ من اليوم , واغسل هذا القلب واعلم ان الكبر مرض وأن الفخر بالأحساب والطعن بالأنساب جاهلية جهلاء وأن النبي لما كان يسمع الصحابة يقولون يا آل الأوس , ويال الخزرج ويتنادى كل بقبيلته قال : ( أبدعوى الجاهلية , وأنا بين أضهركم ).

مابالكم اليوم بعد ألف وأربع مئة عام , إن الشيطان حريص أن يحرش بين المؤمنين وأن يحرض بعضهم على بعض وأن يشق الصفوف , فالنكن كما قال الله فينا ((إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ))
11
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

*الدلع شرقاوي*
جزاج الله خير الله يبعد عنا الجاهلية
شللة بنااااات%
صادقه مدري متى بترووووح الله يعين
محد مثلي أنا
محد مثلي أنا
صادقه

جزاك الله خير
@MoOnY@
@MoOnY@
موضوع رائع
** أكاسيــا **
** أكاسيــا **
فعلا صادقة بس وش تقولين غير الله يعين