sweetyroro

sweetyroro @sweetyroro

كبيرة محررات

تعالي معي برحلة مصورة لمدينة غزة الجمييييلة

الملتقى العام

السلام عليكم

مرحبا عضوات منتداي الغالي عالم حواء
اليوم حابة أخذكم معي بمشوار صغير مو بعيد كتير

رح نروح برحلة صغير لمدينة غـزة
بعرف رح تقولوا ما نروح معك حتى نعرف وين نحنا رايحين
طيب كتير حلو الكلام
أول شي خلوني أعرفكم بالبلد يلي رح نروح عليها
تعالوا معي ... !!!


مش راح اطول عليكم
بس نبذة صغييييرة عنها


غزة :

تعتبر مدينة غزة أكبر مدن قطاع غزة ، ولذلك أخذ القطاع اسمه منها، تقع في الجنوب الغربي من فلسطين ويحدها من الغرب البحر الأبيض المتوسط، وتعتبر مدينة غزة ثاني أكبر مدينة فلسطينية بعد مدينة القدس، وتقدر مساحتها بـ 45 كيلومتر مربع وعدد سكانها حوالي 1,500,000 نسمة، وإذا تحدثنا عن قطاع غزة فإن مساحته تبلغ 360 كلم 2 تقريباً.



المعابر :

لأن قطاع غزة يأتي على شكل مستطيل طويل حيث يبلغ طوله حوالي 41 كيلومتراً فإن القطاع يوجد به 7 معابر، يسيطر الصهاينة على 6 معابر منها ، بينما المعبر السابع وهو معبر رفح يقع تحت السلطة المصرية.

تاريخ غزة :

تشير المصادر التاريخية إلى أن أول استيطان في غزة يرجع إلى ثلاثة آلاف سنة، وقد دخلها المسلمون عام 635 ميلادية، ثم سيطر الأوربيون على المدينة إبان الحملات الصليبية إلى أن استعادها المسلمون في معركة حطين عام 1187 م بقيادة صلاح الدين الأيوبي.

في القرن السادس عشر دخلت تحت حكم الخلافة العثمانية واستمرت تحت حكمهم حتى عام 1917 م حيث استولت عليها القوات البريطانية خلال الحرب العالمية الأولى.

من العام 1948 م وحتى بداية 1956م خضعت المدينة لحكم عسكري مصري، ثم تم احتلاله من قبل الجيش الصهيوني أثناء العدوان الثلاثي على مصر، لكنه انسحب بناء على ضغوط دولية، ثم عاد الاحتلال مرة أخرى أثناء حرب 1967 م واحتل القطاع حتى انسحب منه في عام 2005 م حيث تم تسليمه للسلطة الفلسطينية.

في عام 2007 م انتقل حكم القطاع إلى حركة حماس وذلك إثر مشكلة بين حركتي فتح وحماس، ومنذ ذلك الوقت والقطاع يحكمه حركة حماس.

التركيبة السكانية

سكان مدينة غزة وفلسطين عامة ينحدرون من اصول سامية, وكجميع سكان البحر الابيض المتوسط لهم ملامح عربية سمراء ومتنوعة لا تخلو من تأثيرات متوسطية. تعتبر غزة ما قبل 1948 من أكبر أقضية فلسطين ابتداءا من جنوب يافا إلى الحدود المصرية. بسبب الجوار المصرى اكتسب السكان علاقات وطيدة مع مصر و هو ما يمكن ملاحظته من اللهجة. التركيبة السكانية في غزة لا تخلو من تنوع و ان كان الجميع في النهاية ،السابق و اللاحق للجوء 1948 ، هم من قضاء غزة فيما عدا سكان يافا و الرملة و اللد,و بهذا تكون غزة قد استقدمت سكان القرى المحيطة لها مما لم يغير كثيرا في تناغم السكان و اجتماع الطبائع و العادات. هناك تنوع في الأصول من حيث هى تركية ، مصرية و فلسطينية مدنية و قروية بالإضافة إلى البدو, و لكن الأحداث السياسية المؤثرة جدا ساعدت في غياب فروق واضحة,حيث تقلص نفوذ العائلات العريقة لصالح الجميع و في نفس الوقت فإن هذه الأحداث غيبت الإستقرار المطلوب لإعادة الترتيب المدنى و الإجتماعى للسكان في مرحلة ما بعد الإستقلال الفلسطينى.


التعليم
يوجد بقطاع غزة - مدينة غزة ستة جامعات وهي : الجامعة الإسلامية-غزة ، جامعة الأزهر-غزة ، جامعة الأقصى-غزة (كلية التربية سابقا) ، جامعة فلسطين الدولية و جامعة القدس المفتوحة وهي تعتمد نظام التعليم المفتوح . وكذلك يوجد بها عدة كليات متوسطة : منها الكلية فلسطين التقنية بدير البلح وكلية العلوم والتكنولوجيا بخان يونس والعديد من المراكز المهنية والتدريبية التابعة لوزارة التعليم العالي ووكالة الغوث.


التجارة في غزة
كانت المدينة ولا زالت مركزا مهما من حيث موقعها الاستراتيجي بين القارتين الآسيوية والافريقية ووقوعها على شاطئ البحر الأبيض المتوسط الذي يجعل منها ميناء مهما للتجارة وأعمال الصيد، ولكن صعوبة نقل البضائع عبر المعابر مع إسرائيل وعدم سلاسة النقل مع مصر يجعل حجم التبادل التجاري ضئيلا مع الحجم المفترض بسبب الموقع الجغرافي.


أماكن عبادة
تحتوي غزة على العديد من مباني العبادةالقديمة من ابرزها الجامع العمري و مسجد السيد هاشم حيث يرقد قبر جد الرسول محمد علية الصلاة والسلام و يوجد الكنيسةاليونانية الارثدوكسية التي تعود إلى القرن الخامس الميلادي.

حصار غزة:

بعد أن سيطرت حركة حماس على قطاع غزة إثر المناوشات مع حركة فتح، وفي نهاية عام 2007 م بدأ الجيش الصهيوني بفرض حصار مشدد على القطاع، حيث تم منع وتقنين دخول الوقود والأغذية والأدوية للقطاع للضغط على حكومة حماس كما قطعت عنه الكهرباء، ولا يزال الحصار مفروضاً على القطاع حتى من قبل معبر رفح الحدودي مع جمهورية مصر العربية .
العدوان على غزة نهاية 2008 م :

شن الجيش الصهيونية والدولة العبرية حرباً عدوانية ظالمة في نهاية 2008 م قصفت فيها الأخضر واليابس واستخدمت فيها معظم أنواع الأسلحة الفتاكة، كما لم تتوانى عن استخدام الأسلحة المحرمة دولياً ضد شعب أعزل محاصر ووسط صمت عربي ودولي ،، بل وربما تشجيع لإسرائيل على عدوانها الغاشم .

استشهد في هذه الحرب ما يربو على 1300 شهيد ما بين رجل وامرأة وطفل، وهدم أكثر من 4000 منزل وتركت آثاراً نفسية مريعة في نفوس سكان القطاع الأبرياء .

اجتمع العرب في اليوم العشرين للعدوان في الدوحة، وقد كان اجتماع الدوحة محل خلاف بين كونه اجتماعاً رسمياً للجامعة العربية التي لم يتفق زعماؤها على موعد لعقد قمة تخص مناقشة الوضع في غزة، وقد أعلنت القوات المعتدية بأن الحرب ستوقفها متى مارأت ذلك في تحد سافر للمجتمع الدولي ونتيجة تلقائية للتفكك العربي بخصوص الأزمة.

أعلنت القوات المعتدية إيقاف الحرب على غزة يوم 17 يناير 2009 م من جانب واحد، وأعلنت حماس إيقاف مؤقت للعمليات العسكرية لمدة أسبوع إمهالاً للقوات المعتدية بالانسحاب من جميع المناطق التي دخلتها في غزة، ولا يزال وقف إطلاق النار سارياً عدا بعض المناوشات التي تتم من خلال تحليق لطائرات العدو وبعض الهجمات هنا وهناك.
مؤتمر الكويت الاقتصادي العربي:

اجتمع قادة الدول العربية في الكويت يوم 19 يناير 2009 في المؤتمر الاقتصادي العربي وتناقشوا في موضوع غزة، وأعلنت كثير من الدول العربية عن تبرعات سخية لإعادة إعمار غزة، ولكن تم الاختلاف مجدداً حول قضية من سيشرف على عمليات الإعمار؟ ومن سيتسلم الأموال لتوزيعها على المحتاجين والأسر والمكلومين من الحرب؟ هذه المشكلة لا تزال قائمة ولم يتم الاتفاق بشأنها ، فكل طرف له مطالب، فالسلطة الفلسطينية تطالب بالإشراف على عمليات الإعمار والإغاثة كونها السلطة الشرعية المعترف بها للشعب الفلسطيني، وحركة حماس هي من ذبت عن قطاع غزة وهي التي تحكمه قبل الحرب وأثناء الحرب وبعد الحرب فبالتالي الأمر المنطقي أن تتولى الإشراف على عمليات الإعمار والإغاثة ، وريثما يتفقون على آلية محددة ويبدأون في إغاثة إخواننا هناك، لا نملك لإخواننا في غزة ولكثير من الأسر والأطفال الذين تضرروا إلا أن ندعو لهم ونسأل المولى أن يتقبل شهداءهم ويعينهم على محنتهم.

وهذه بعض الصور الجميلة من مدينتي






ميدان الجندي المجهوول





يتبع



41
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

sweetyroro
sweetyroro
يلا نكمل

المسجد العمري





طبعا هالمسجد اثري وقديم جدا جدا جدا

هوون حمام السمرا برضو اثري قديم



هوون ملعب فلسطين بس للاسف انقصف بالحرب





يتبع
sweetyroro
sweetyroro
يلا نكمل المسجد العمري طبعا هالمسجد اثري وقديم جدا جدا جدا هوون حمام السمرا برضو اثري قديم هوون ملعب فلسطين بس للاسف انقصف بالحرب يتبع
يلا نكمل المسجد العمري طبعا هالمسجد اثري وقديم جدا جدا جدا هوون حمام السمرا برضو اثري...
نكمل

الميناء



وعالبحر فندق غزة الدولي


نادي الفروسية



يتبع
اريج 2010
اريج 2010
الله يحررها من الفجره الغزاه ويفرحنا بزيراتهاا
متجر ضي القمر
متجر ضي القمر
رائعة ماشاء الله
sweetyroro
sweetyroro
نكمل الميناء وعالبحر فندق غزة الدولي نادي الفروسية يتبع
نكمل الميناء وعالبحر فندق غزة الدولي نادي الفروسية يتبع
نكمل

الفنادق و المطاعم

فندق ومطعم الديرة







فندق و مطعم المتحف





يتبع