بسم الله الرحمن الرحيم
يقول أحدهم وقد اوجز كل المعاني في هذه الجمله(( قبيح بالعبد المريد ..أن يتعرض لسؤال العبيد .. وهو يجد عند مولاه كل ما يريد ))..
نجد كثير من الناس قد دب فيه حب التواكل ..لاينجز شيئا..ولايحل ولايربط..إلا باستعانته بالاخرين..
ماأن تمر به ضاائقة..أو مشكله أو هم..إلا ويلجأ لاحد الخلائق..ناسيا متناسيا رب الخلائق...
إن مااصابنا من هم في هذا الزمان ناتج عن اتكالنا على انفسنا وعلى الاخرين..
سواء في كسب معيشتنا..أو حل مشكلاتنا النفسيه والاجتماعيه والاسريه وحتى في تربيتنا لاولادنا .أو اي امر من امور حياتنا..فالبعض منها يبوء بالفشل..
لانهم أخذوا بالاسباب فقط..(عمل بالجوارح)..عجب وغرور بأنفسهم..
سبحان الله تجد من اتكل على نفسه لم ينجز شيئا ولم يكسب ولم يؤمن للمستقبل ولم ينعم بالراحه والاستقرار النفسي..لان الله وكله على نفسه ..
((التوكل حرب ضد الاتكاليه))
هذه بعض التعريفات للتوكل::
لقي عمر بن الخطاب ناسا من أهل اليمن . فقال : من أنتم ؟ قالوا : نحن المتوكلون . قال : بل أنتم المتّكلون . إنما المتوكل من يلقي حبة في الأرض ويتوكل على الله عز وجل.· قيل لسلمة بن دينار ما مالك؟ قال : خير مالي ثقتي بالله وإياسي مما في أيدي الناس.
· قال الحسن : إن من توكل العبد أن يكون الله عز وجل هو ثقته.
· شكا رجل إلى إبراهيم بن أدهم كثرة عياله . فقال له إبراهيم : يا أخي ، انظر كل من في منزلك ليس رزقه على الله فحوّله إلى منزلي.
وقال بعض السلف: ( من سرّّه أن يكون أقوى الناس، فليتوكل على الله ).
· قال الفضيل : التوكل قوام العبادة.
· قال رجل لمعروف الكرخي : أوصني . قال : توكل على الله عز وجل حتى يكون جليسك وأنيسك وشكواك.
· قال بشر بن الحارث : أما تستحي أن تطلب الدنيا ممن طلب الدنيا؟ اطلب الدنيا ممن بيده الدنيا.
· قال يحيى بن معاذ : من طلب الفضل من غير ذي الفضل غرم وإن ذا الفضل هو الله تعالى : ( إن الله لذو فضل على الناس).
.
.
.
تحدثت مع كثير من الناس..أحدهم كان يقول لابد من جمع المال بأي طريقه كانت لأتقي فيها مصارع السوء في المستقبل..
سبحان الله ماله نفذ..!!اخذ بالاسباب واتكل على نفسه فقط..
الاتكال على الله هو الاعتماد عليه واللجوء اليه وذلك بعد العزم على اتخاذ قرار معين..
فعندما تتكالب عليك الهموم والغموم إلجأ الى خالق السموات والارض وتوكل عليه,,التوكل المحبب الى الله..
الذي لم يات من فراغ وانما هو مخاض للعديد من العمليات النفسيه والعقليه وأن يكون على درايه وعلم
بانه متوكل عليه ويركن اليه ويلجا اليه ويفتخر بالانتماء اليه وذلك بعد العزم الخالي من التردد والاحباطات النفسيه..
يقول تعالى : (( فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين)
وفي الحديث الصحيح المتفق عليه أن النبي ذكر أنه يدخل الجنة من أمته سبعون ألفاً لا حساب عليهم ثم قال في وصفهم: { هم الذين لا يتطيرون، ولا يسترقون، ولا يكتوون، وعلى ربهم يتوكلون }.
وعن عمر بن الخطاب عن النبي قال: { لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصاً - جياعاً - وتروح بطاناً - شباعاً } .
وعن أنس قال: قال رسول الله : { من قال - يعني إذا خرج من بيته - بسم الله توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، يقال له: هُديت ووُقيت، وكُفيت، وتنحى عنه الشيطان } ، وزاد أبو داود: { فيقول - يعني الشيطان - كيف برجل قد هُدي وكُفي ووُقي؟ }.
قال ابن رجب: ( واعلم أن تحقيق التوكل لا ينافي السعي في الأسباب التي قدّر الله سبحانه المقدورات بها، وجرت سنته في خلقه بذلك، فإن الله تعإلى أمر بتعاطي الأسباب مع أمره بالتوكل، فالسعي في الأسباب بالجوارح طاعة له، والتوكل بالقلب إيمان به، كما قال تعإلى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ خُذُواْ حِذْرَكُمْ ، وقال: وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ ، وقال: فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ ).
أخيرا
ثقوا بالله
ثقوا بالله
ثقوا بالله
ثم بانفسكم..
واعزموا ومن ثم توكلوا على من لاتنام عينه...
خــــاتمــــــه..اقتبستها:
عندما وزّع الله الأرزاق لم يعجب أحداً رزقه
و عندما وزّعـت الـعـقول كـلُّ أعجبه عقله..!!
اللهم ياحي ياقيوم برحمتك استغيث اصلح لي شأني كله ولاتكلني الى نفسي طرفة عين..
حبيبتهم (أم عبدالعزيز) @hbybthm_am_aabdalaazyz
عضوة شرف في عالم حواء
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
جولي واياك يالغاليه
فايا وسمارت بارك الله فيكن ونفعني الله واياكن بما نقرا ونكتب
فايا وسمارت بارك الله فيكن ونفعني الله واياكن بما نقرا ونكتب
الصفحة الأخيرة
موضوع رائع..