تعبير .......مسرحيه تكفووون

الأدب النبطي والفصيح

السلام عليكم
شخباركم بنوتات
لو سمحتن ابي مسرحيه مكونه من 5اشخاص
بحثت مالقيت الا مسرحيات طويله انا ابي مو قصيره ولا طويله
ابيها تكون حلوه وهادفه

الله يجزاكن خير......
28
62K

هذا الموضوع مغلق.

زهور شرقيه
زهور شرقيه
بالانتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــظار
الطائعه
الطائعه
بنات .. حتى أنا أريد أيضا مسرحية ..
ضروري .. قبل يوم الثلاثاء
مناير العز
مناير العز
وضحوا شوي

المسرحية تبونها جاهزة .. يعني ندور لكم شي مكتوب
والا نألف لكم مسرحية

وموضوعها عن أيش؟
أمونة المصونة
ما القصة يا بنات؟؟؟!!

الجميع محتاج مسرحية...!!!

هل أنتنَّ طالبات؟؟؟؟
أمونة المصونة
وجدت هذه المسرحية..

ولكن مكونة من ثلاث أشخاص...





مطلوب عنوان...!!
( مسرحية قصيرة جدا)



لو علمت أن جلوسي في البيت أفضل من خروجي إليكم ما خرجت، ولو علمت أن جلوسي معكم أفضل من جلوسي في البيت ما جلست، وبين جلوسي في البيت وخروجي يكمن جوهر المشكلة. فما هو أقصر طريق لحلها في نظركم يا إخوان؟

قال الجليس الأول:

أولا، ذكرني كلامك برائعة عبد الحليم حافظ، للشاعر الكبير نزار قباني: رسالة من تحت الماء:

لو أني أعرف أن الحب خطير جدا
ما أحببـــــت
لو أني أعرف أن البحر عميق جدا
ما أبحـــرت
لو أني أعرف خاتمتـــــــــــــــــي
ما كنت بدأت....

..... اسمع مني؛ حل تلك المشكلة بسيط جدا: لا تأخذ من أحدنا شيئا، ولا تسأل أحدنا شيئا، واحرص على أن لا يكون معك ما تعطي منه أحَدَنا شيئا... وإن كنت أعرف أن جيوبك فارغة و..!!

قاطعه الثاني :

أو: ... لا تصنع لنا شيئا، ولا تترك لنا شيئا، ولا تكشف لنا عن شئ... وإن كنا نعرف عنك كل شئ!!

قال الثالث:

جربت ذلك قبلكم، فحاولت أن أنشغل بنفسي عنكم، فوجدتها تخلق لي من نفسي الواحدة أنفسا عديدة مثلكم حتى صرت أشك في نفسي ، ثم عدوت فارا من نفسي إليكم ووجدت ذلك علي أهون!! ... ثم جربت أن آكل أكلة واحدة، أو أشرب شربة واحدة لا يكون لمخلوق علي فيها فضل أو منة، فما وجدت إلى ذلك سبيلا .!!

الأول، بنبرة حادة:

أما تستحيون أن تتحدثوا في هذا الموضوع !! أروني فردا أو شعبا من شعوبكم العربية يأكل بغير منة أو حتى بغير دين أو قرض.. انظروا على المكشوف، هذه قائمة ديوني: البقال... الجزار...القهوجي، هيا أخرجوا دفاتركم أنتم أيضا ..!!

الثاني:

المشكلة ليست في قروض وديون أفرادكم وشعوبكم، الكل في العالم يأكل بالقرض والدين. المشكلة في حكامكم، ألا ترى أنهم لا يستحيون من كثرة ما يستحيون!!

قلت، متعجبا:

ماذا تقول؟! يستحيون.. منَّا: منِّي.. أم منك.. أم منَّا نحن جميعا.. أم من شعوبهم .. يستحيون ِمَّمن.. من تقصد بالضبط..؟؟!!

الثاني، مرة أخرى :

لا.. لا أقصد ب منَّا: مَن بالداخل ... الداخل مقدور عليه وتحت السيطرة الكاملة!! بل أقصد مَن بالخارج !! ألم تقل في إحدى إدراجاتك السابقة(1): ( كم نحن كرماء مع غيرنا حتى السفه وكم نحن بخلاء على أنفسنا لدرجة الشح والتقتير)، راجع إدراجاتك السابقة، من فضلك!! هم يستحيون من الخارج ونحن نستحيي من الداخل.. صرت أستحيي حتى من نفسي التي في داخلي، وحتى من قدمي التي لم تذق طعم حذاء جديد منذ أن تورطت في قرض السيارة الملعونة...!!

الثالث:

المثل المغربي الدارج يقول: ( اللي حْشْمْ فْلِّي ضْرُّو الشيطان غْرُّو(2)... ما عنديش .. وما خصنيش). العفاف والكفاف، لا لي ولا علي،لا حي ولا ميت، أنا خارج المعادلة.

الأول:

وأنا أحفظ القول المأثور: إذا لم تستحي فافعل( أو قل) ما شئت، فكيف توفق بين هذا وذاك! بين حالنا وحالك، بين حالنا وحال حكامنا، وحال صندوق الموازنة الداخلية والخارجية؟!!

قلت:

أرجوكم ابتعدوا عن السياسة والأمثال والحكم، وعودوا إلى موضوع الأكل، الكلام في السياسة عندنا يقطع الأرزاق، والله لو اشتموا فينا رائحة السياسة لقطعوا راتبنا هذا الشهر، والحكمة تقول: من أطاع من فوقه أطاعه من دونه! نحن نُطيع ِمنْ تحت، وحكامنا يُطيعون ِمنْ فوق، لقد تساوى الجميع، أين المشكلة إذن؟!!

الثاني:

المشكلة لا زالت قائمة، وستظل قائمة.. مشكلتنا قائمة في وضعنا نحن .. فليس هناك مَن هو دوننا يمكن أن يطيعنا. وحتى أولادنا الذين تحتنا ما عادوا يطيعوننا...أنا شخصيا صرت أخجل من طلبات أولادي التي أتهرب منها كل مرة بأعذار ملفقة ... كان الله في عونهم... وعظم الله أجرهم في الذي حرموه من غير ذنب جنوه... أنا الذي جنيته عليهم، صارو يكرهونها ولا يطيقون ركوبها.. تلك (القصديرة) الملعونة..!!

الثالث:

اسمعوني جيدا: الخلاصة : إن الذي خلق الرحا يجئ بالطحين. قال هذه الجملة وأومأ إلى ضرسه، ثم تهيأ للانصراف وهو يردد بالدارجة المغربية: ( أنا، خبزتي فين ما كانت تْجِي تْجِي من هْنا من لْهِيه بْحَال بْحَال،اليوم أو غدا، واللي بْغَ يْرْبح العام طويل، سيرو تْفْرْقوا قبل ما يْسْخْنْ ليكم الراس، وتْشْعْلوا النار في القهوة.. ويشدوكم البوليس، راه كْتْرُو الْحْناش في هادْ لِيَام، والدنيا صارت على سبة..!!)(3)

الثاني، وكان مقربا لي:

أعرف أنك ستنشر هذا الحوار في مدونتك، قل لي: ما هو عنوان الإدراج هذه المرة؟!

قلت:

والله !! أنا أيضا استحيي أن أضع عنوانا لكلام يختلط فيه الخبز( نعمة ربي) مع السياسة، ثم إن الحوار قصير جدا ... لا يستحق.... سأدرجه بدون عنوان ... ربما تكفل أحد المعلقين بذلك!!



هامش: (1) يراجع نهاية إدراج سابق تحت عنوان: ( سقوط الجبابرة ).

(2) ضرو بالمغربية أضر به ، وغرو: أغر به.

(3) تجي: تأتي، لهيه: هناك، بحال بحال: سواء، بغ: أراد، القهوة: تعني المقهى، الحناش: جمع حْْنْش، وتعني: المخبرون، هاد ليام: هذه الأيام، على سبة: لأقل سبب ممكن.



كتبها عبد اللطيف المصدق

....