بسم الله الرحمن الرحيم
أخواتي
أنا معلمة جديدة ، الفصل الماضي كان أول فصل دراسي لي ، وكان تدريسي للصف الأول الثانوي بمدرسة أهلية .
المعلمات حذروني وقالوا لي هذه أسوأ دفعة مرت على المدرسة ، لكني كنت متفائلة بأن شخصيتي مرنة ، محبة لبنات هذا السنة ، متقبلة لمناقشاتهم وجدلهم ، محاورة جيدة ، قادرة على النزول لمستواهم واللعب والمشاغبة معهم .. لكن بالحدود المعقولة شرعًا ومن وجهة نظري ..
نصحوني بأن أدخل عليهم بروح صارمة وشدة ، لكني رفضت لاعتقادي بأن الإحسان لا يأتي إلا بالإحسان ، لكن اتضح أن هذا الأسلوب لا يصح معهم* ..
المهم اتضح أن الطالبات في غاية التمرد ، ثرثرة وعلك واستهزاء وسخرية ، ردود في غاية قلة الأدب ، تطاول وتحدي في الردود ، كسل وإهمال .... لدرجة أنني لا أستطيع شرح درسي من الفوضى العارمة في الفصل ..
سؤالي الآن : بأي صورة أدخل عليهن الأسبوع القادم ؟!!
وكيف أكسب احترامهن وهدوءهن؟!!
* ملاحظة : أسلوبي ناجح مع خمس فصول من الصف الثالث الثانوي ، فهن متجاوبات معي ونظرة مني تسكت من تتحدث مع زميلتها منهن ، وأشغب المشاغبات منهن طرقة خفيفة بالقلم على طاولتي تسكتها ، أما الفصلين من الصف الأول الثانوي فلا يسكتن بأي طريقة :icon33:

.*.أم عبد الله.*. @am_aabd_allh_4
محررة برونزية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

جزاك الله خير أختي على ردك ، إذن ترين أن أتغابى عن المشاغَبة والكلام في أثناء الدرس لمدة أسبوع؟!
هذا يعادل ثلاث حصص عند كل فصل ، أهذا ما تقصدينه؟!!
المشكلة أن الطالبات المحترمات لن يستطعن سماع الدرس من شدة الفوضى في الفصل ، أو أنك تعتقدين أن تجاهلي لمشاغبة المشاغبات وكلامهن سيجعلهن أكثر احترامًا؟!!
هذا يعادل ثلاث حصص عند كل فصل ، أهذا ما تقصدينه؟!!
المشكلة أن الطالبات المحترمات لن يستطعن سماع الدرس من شدة الفوضى في الفصل ، أو أنك تعتقدين أن تجاهلي لمشاغبة المشاغبات وكلامهن سيجعلهن أكثر احترامًا؟!!

.*.أم عبد الله.*. :
جزاك الله خير أختي على ردك ، إذن ترين أن أتغابى عن المشاغَبة والكلام في أثناء الدرس لمدة أسبوع؟! هذا يعادل ثلاث حصص عند كل فصل ، أهذا ما تقصدينه؟!! المشكلة أن الطالبات المحترمات لن يستطعن سماع الدرس من شدة الفوضى في الفصل ، أو أنك تعتقدين أن تجاهلي لمشاغبة المشاغبات وكلامهن سيجعلهن أكثر احترامًا؟!!جزاك الله خير أختي على ردك ، إذن ترين أن أتغابى عن المشاغَبة والكلام في أثناء الدرس لمدة...
تصدقين كنت أنا مثلك
وأدور أحد يساعدني وقتها
درست أول ثانوي وأول ما جيت للمدرسه قالوا لي أن الطالبات قليلات أدب لأقصى درجه ولا عندهم احترام لاحد ....... تعبت نفسياً وشلون أبضبط الفصل خصوصاً أني مرنه مثلك تماماً
دخلت أول حصه على الفصل بعد ما نصحتني معلمه وقالت أن الطالبات يفحصون المعلمه بدايه الحصه ويراقبونها في كل شئ ويختبرونها علشان كذا خليك ثابته ومتزنه معهم على أي حركه
ما تصدقين دخلت الحصه وطلعت وأنا أقول للمعلمات حراااااام عليكم مؤدبات:32: الكل استغرب
بس اكتشفت اني غلطانه :09:
أقولك وشلون تأدبوا كنت صارمه وأي طالبه تسوي حركه أفشلها تعرفين وشلووووون أفشلها يعني أحرجها أمام زميلاتها وتعالي شوفي الضحك عليها بس ما أخلي لهم فرصه صرخه والكل سااااااكت <<<<<< يمكن بعد خافوا بعد ما شافوا موقف طالبتين من فصل ثاني
بس نصيحه لاتعطينهم وجه زياده عن اللزوم ولالالالالالالالالالالالا تعودينهم على الصراخ مثلي لانهم بيتعودون عليها ... وحاولي تكون ابتسامتك معهم قليله وتكاد لا تذكر
وإذا صار وحده منهم سوت حركه خوذيها على جنب وامدحيها لحد ما يكبر راسها وبعدها قولي لها عن غلطها وشوفي النتايج
أنا حطوني رائده لواحد من فصول أول ثانوي وهو اشغب فصل وكان صعب أني اتعامل معهم لاني أعرف أنهم مو متعاونات بتعب من استهتارهم فتقربت منهم وانطلقوا وصاروا يفضفضون عن مشاكلهم في المدرسه ومع المعلمات
ووعدتهم أحل كل المشاكل في المدرسه ووعدوني يتغيرون وفعلاً كل معلمه تسألني وش سويتي فيهم تغيروا ....بس للأسف أنا تمردوا علي بزياده :icon33:
علشان كذا إذا حبيتي تتقربين منهم تقربي بس بحدوووووووووووود وكل وحده تلزم حدها
والله بناااااتنا فيهم خيرررررررررررركثير بس يحتاجون أحد يساعدهم
ما تصدقين بتحسين أنك عند بنات مدفونه قدراتهم عندهم مواهب وقدرات رائعه حاولي تهتمين بها الجانب وتدعمينه وفي نفس الوقت يفرغون طاقاتهم الزايده فيه
وأي استفسار لا تترددين أنا جاهزه
وآسفه على الأطاله
بس أنا والله حاااااااااااااااسه فيك وبودي أساعدك
وأدور أحد يساعدني وقتها
درست أول ثانوي وأول ما جيت للمدرسه قالوا لي أن الطالبات قليلات أدب لأقصى درجه ولا عندهم احترام لاحد ....... تعبت نفسياً وشلون أبضبط الفصل خصوصاً أني مرنه مثلك تماماً
دخلت أول حصه على الفصل بعد ما نصحتني معلمه وقالت أن الطالبات يفحصون المعلمه بدايه الحصه ويراقبونها في كل شئ ويختبرونها علشان كذا خليك ثابته ومتزنه معهم على أي حركه
ما تصدقين دخلت الحصه وطلعت وأنا أقول للمعلمات حراااااام عليكم مؤدبات:32: الكل استغرب
بس اكتشفت اني غلطانه :09:
أقولك وشلون تأدبوا كنت صارمه وأي طالبه تسوي حركه أفشلها تعرفين وشلووووون أفشلها يعني أحرجها أمام زميلاتها وتعالي شوفي الضحك عليها بس ما أخلي لهم فرصه صرخه والكل سااااااكت <<<<<< يمكن بعد خافوا بعد ما شافوا موقف طالبتين من فصل ثاني
بس نصيحه لاتعطينهم وجه زياده عن اللزوم ولالالالالالالالالالالالا تعودينهم على الصراخ مثلي لانهم بيتعودون عليها ... وحاولي تكون ابتسامتك معهم قليله وتكاد لا تذكر
وإذا صار وحده منهم سوت حركه خوذيها على جنب وامدحيها لحد ما يكبر راسها وبعدها قولي لها عن غلطها وشوفي النتايج
أنا حطوني رائده لواحد من فصول أول ثانوي وهو اشغب فصل وكان صعب أني اتعامل معهم لاني أعرف أنهم مو متعاونات بتعب من استهتارهم فتقربت منهم وانطلقوا وصاروا يفضفضون عن مشاكلهم في المدرسه ومع المعلمات
ووعدتهم أحل كل المشاكل في المدرسه ووعدوني يتغيرون وفعلاً كل معلمه تسألني وش سويتي فيهم تغيروا ....بس للأسف أنا تمردوا علي بزياده :icon33:
علشان كذا إذا حبيتي تتقربين منهم تقربي بس بحدوووووووووووود وكل وحده تلزم حدها
والله بناااااتنا فيهم خيرررررررررررركثير بس يحتاجون أحد يساعدهم
ما تصدقين بتحسين أنك عند بنات مدفونه قدراتهم عندهم مواهب وقدرات رائعه حاولي تهتمين بها الجانب وتدعمينه وفي نفس الوقت يفرغون طاقاتهم الزايده فيه
وأي استفسار لا تترددين أنا جاهزه
وآسفه على الأطاله
بس أنا والله حاااااااااااااااسه فيك وبودي أساعدك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جذبني عنوانك , فعلاً السؤال هذا لابد نسأله أنفسنا قبل نجاوب...
نصيحتي لك اكسبي الطالبة ( كوني لها أخت قبل تكونين معلمة )
في البداية أول ما تدخيلن على الفصل كوني صااارمة أبد لا تضحكين
لكن اذا استدعت فقرة من الدرس فابتسمي, واكسري شدتك في هالوقت بس.
من خلال درسك كثري الأمثلة من حياتهم اليومية يعني يكون الدرس حوار بينكم
إن قدرتي ودرسك خفيف غير مكان الفصل بالساحة أو معمل , سوي لهم الدرس على شكل عرض
( الباوربوينت ) وكثري الصور فيه ..
أو إذا تبين بطريقة اخرى اعرفي نقطة ضعفهم حاولي تعرفين مربط الفرس وين!! ( اقصد رئيسة الشلة )
واكسبيها في صفك , امدحيها خاصة الكسلانة يكون هذا له تاثير إيجاااابي مرررة
الحافز أنك تكونين مجموعة فعاّلة تطلعيهم من حصصهم ( لآنهم يملون من الانتظار ) ,
في حصص النشاط أو الفراغ خذي المجموعة وشغليهم في شي يحبونه يسون عمل أو لوحة أو جدار يرسمون عليه
اذا أنجزوا الشغل خلي أحد مسؤول مثل رائدة النشاط أو المساعدة أو حتى المديرة تمدحهم وهم يشتغلوووون
بإذن الله بيكونون المجموعة الي كرهتيها , هي الي بتحبينها في نهاية المطاف ,,
والله يوفقك معاهم .. طمنيني إذا توفقتي بفضل الله ثم بنصائحي :)
جذبني عنوانك , فعلاً السؤال هذا لابد نسأله أنفسنا قبل نجاوب...
نصيحتي لك اكسبي الطالبة ( كوني لها أخت قبل تكونين معلمة )
في البداية أول ما تدخيلن على الفصل كوني صااارمة أبد لا تضحكين
لكن اذا استدعت فقرة من الدرس فابتسمي, واكسري شدتك في هالوقت بس.
من خلال درسك كثري الأمثلة من حياتهم اليومية يعني يكون الدرس حوار بينكم
إن قدرتي ودرسك خفيف غير مكان الفصل بالساحة أو معمل , سوي لهم الدرس على شكل عرض
( الباوربوينت ) وكثري الصور فيه ..
أو إذا تبين بطريقة اخرى اعرفي نقطة ضعفهم حاولي تعرفين مربط الفرس وين!! ( اقصد رئيسة الشلة )
واكسبيها في صفك , امدحيها خاصة الكسلانة يكون هذا له تاثير إيجاااابي مرررة
الحافز أنك تكونين مجموعة فعاّلة تطلعيهم من حصصهم ( لآنهم يملون من الانتظار ) ,
في حصص النشاط أو الفراغ خذي المجموعة وشغليهم في شي يحبونه يسون عمل أو لوحة أو جدار يرسمون عليه
اذا أنجزوا الشغل خلي أحد مسؤول مثل رائدة النشاط أو المساعدة أو حتى المديرة تمدحهم وهم يشتغلوووون
بإذن الله بيكونون المجموعة الي كرهتيها , هي الي بتحبينها في نهاية المطاف ,,
والله يوفقك معاهم .. طمنيني إذا توفقتي بفضل الله ثم بنصائحي :)

أختي طالبه الجنان :
إذن فأنت ترين أن أدخل عليهن بصرامة وجدية بعد إجازة نصف السنة ، أتمنى أن يجدي هذا معهن ، بعد أن تعودن الاستهتار معي منذ بداية العام الدراسي ..
لكن برأيك ماذا أفعل إذا دخلت بصرامة ثم استمرت الفتيات على فوضتهن ؟!
هل أستمر بصرامتي وعدم التبسم معهن لمدة أسبوع كما قالت ( احب جمالي ) ، وهن سينضبطن بعد ذلك ؟!!
بانتظار رأيك أختي ..
وآرائكن جميعًا ..
إذن فأنت ترين أن أدخل عليهن بصرامة وجدية بعد إجازة نصف السنة ، أتمنى أن يجدي هذا معهن ، بعد أن تعودن الاستهتار معي منذ بداية العام الدراسي ..
لكن برأيك ماذا أفعل إذا دخلت بصرامة ثم استمرت الفتيات على فوضتهن ؟!
هل أستمر بصرامتي وعدم التبسم معهن لمدة أسبوع كما قالت ( احب جمالي ) ، وهن سينضبطن بعد ذلك ؟!!
بانتظار رأيك أختي ..
وآرائكن جميعًا ..
الصفحة الأخيرة
اقول وانا متاكدة من النتيجة السريعة وهي انك تدخلي فصلك وكلك ثقة بنفسك والاهم من هذا
وذاك انك تهملي كل من مشاغب في فصلك وتتعاملي مع المحترم فقط الشرح ليه والاهتمام ليه
اقل شئ اسبوع وبعدين تجبرى الكل بالواجب المدرسي وعقاب لمن يتخلف ............وان شاءالله(هكذا تكتب \المشرفة) بعد اسبوع تشوفي النتيجة وترجع المياه الي مجاريها وتعود الضحكة والبسمة لكل مراهقة ومتاكدة حايحبك الكل ........... والله الموفق
اختك من ليبيا ( التخصص التربية وعلم النفس)