تعرفي على أسباب تكيس المبايض

تأخر الحمل

تكيس المبايض تكيسات المبيض هي عبارة عن أكياس مملوءة بسوائل تتكون على سطح أو بداخل المبيض

...المبيضان هما عضوان- تقريبا بشكل وحجم حبة اللوز - يقعان على جانبي الرحم،

البويضة تتكون وتنمو داخل المبيض ومن ثم تفرز شهريا طوال فترة سن اﻹ‌نجاب.

كثير من النساء أصيبوا بالتكيسات المبيضية خﻼ‌ل مرحلة معينه من عمرهم.أغلب هذه التكيسات غير ضارة على اﻹ‌طﻼ‌ق وتختفي خﻼ‌ل أشهر قليلة من ظهورها بدون الحاجة إلى أي نوع من أنواع العﻼ‌ج.بالمقابل بعض هذه التكيسات خاصة التي تنفجر داخل الجسم- تنتج أعراض خطيرة. والطريقة اﻷ‌مثل لحماية صحتك هي معرفة هذه اﻷ‌عراض وأنواع هذه التكيسات, باﻹ‌ضافة إلى الخضوع للفحص الحوضي بشكل منتظم ودوري .

أعراض تكيس المبايض.
ﻻ‌ يمكن اﻹ‌عتماد على هذه اﻷ‌عراض فقط لمعرفة ما إذا كنتي تعانين من التكيسات المبيضية .غالباً قد ﻻ‌ تكون هناك أعراض كلياً. أو عند وجود هذه اﻷ‌عراض ,قد تكون مشابهه ﻷ‌عراض أمراض اخرى منها بطانة الرحم المهاجرة ,والحمل الخارجي والتهابات الحوض ومن الممكن أن تكون أعراض التهاب الزائدة الدودية أو اﻻ‌لتهاب الردبي  مشابهه ﻷ‌عراض هذه التكيسات أيضاً. مع ذالك ,إنه من المهم اﻹ‌نتباه ﻷ‌ي أعرض أو تغيير في جسمك ومعرفة أي من هذه اﻷ‌عراض تشكل خطراً على صحتك. 

إذا كنتي تعانين من التكيسات المبيضية ' قد تصابين بأحد اﻷ‌عراض التالية:

اضطرابات الدورة الشهرية .أﻵ‌م في الحوض - مغص مستمر أو متقطع قد يمتد إلى أسفل ظهرك أو الفخذين .اﻵ‌م في الحوض قبل بدء الدورة الشهرية أو قبل انتهائها.ألم حوضي خﻼ‌ل الجماع.ألم عند التبرز.غثيان قيء,أو آﻻ‌م في الثديين مشابهه ﻷ‌عراض الحمل .الشعور بثقل أو امتﻼ‌ء في البطن .صعوبة إكمال التبول أو إفراغ المثانة بشكل كامل .

 اﻷ‌عراض والعﻼ‌مات التي تحتاج للتدخل الطبي السريع :
ألم حاد مفاجئ في البطن أو الحوض.ألم مصاحب بحرارة وقيء. 

هل وجود اﻷ‌كياس طبيعي ؟فسيولوجياً,

هناك أجسام (الحويصﻼ‌ت) تنمو داخل المبيضين. هذه الحويصﻼ‌ت تنتج هورموني اﻻ‌ستروجين والبروجيستيون وتفرز البويضة خﻼ‌ل فترة اﻹ‌باضة.أحياناً, هذه الحويصﻼ‌ت الشهرية تستمر في النمو,وعندما يحدث ذلك تسمى باﻷ‌كياس الوظيفية .ولها نوعان :

اﻷ‌كياس الحويصلية:في منتصف الدورة الشهرية,تفرز الغدة النخامية كميات من الـ  luteinizing hormone أو الـ(LH) الذي يرسل اﻹ‌شارة للبويضة التي تحتوي على البويضة لتفرزها عندها سوف تنفجر الحويصلة مفرزة البويضة التي تبدأ بالنزول إلى قناة فالوب لحين حدوت التلقيح .

يتكون الكيس الحويصلي عندما ﻻ‌ يفرز الـ(LH)مما يؤدي إلى عدم تفجر الحويصلة وبالتالي عدم إفراز البويضة فتنمو هذه الحويصلة مشكلة كيساً مبيضياً حويصلياً .
هذه اﻷ‌كياس عادة غير ضارة على اﻹ‌طﻼ‌ق وﻻ‌ تسبب أي شكل من أشكال اﻷ‌لم وغالباً ما تختفي تلقائياً بعد دورتين شهريتين أو ثﻼ‌ث .

أكياس الجسم اﻷ‌صفر (المائية):عندما يفرز الـ(LH) وتفرز البويضة من الحويصلة المتفجرة, تبدأ هذه الحويصﻼ‌ت بإفراز كميات كبيره من هرموني اﻹ‌ستروجين والبروجيستيرون استعداداً لعملية التلقيح ,في هذه المرحلة يطلق على الحويصلة اسم الجسم اﻷ‌صفر. 

   أحياناً , بعد إفراز البويضة تغلق هذه الحويصلة مرة أخرى مما يؤدي إلى تجمع السوائل فينتج عن ذلك تضخم الجسم اﻷ‌صفر وتحوله إلى كيس مبيضي.على الرغم من أن هذا النوع من اﻷ‌كياس يختفي تلقائياً خﻼ‌ل بضعة أسابيع' إﻻ‌ أنها قابلة للنمو بداخل الجسم ليصل حجمها إلى 4 ****ت وقد تسبب نزيفاً داخلياً أو قد تؤدي إلى التفاف المبيض المصاب مسببة اﻵ‌ماً في الحوض والبطن .

دواء الخصوبة المعروف بـ (clomphine citrate) قد يزيد من نسبة حدوث هذا النوع من اﻷ‌كياس

.زيارة الطبيب عند تعرضك ﻷ‌لم حاد أو مغص شديد في أسفل البطن مع حرارة وقيء .هذه العﻼ‌مات أو أي من العﻼ‌مات التالية :(برودة الجلد, سرعة التنفس, ضعف عام) تمثل عﻼ‌مات طارئة ويجب سرعة التدخل الطبي عند حدوثها.فحص و تشخيص تكيس المبايض يمكن لﻸ‌طباء معرفة ما إذا كنتي تعانين من التكيسات المبيضية من خﻼ‌ل إجراء الفحص السريري للحوض وبعد الفحص إذا وجدت هذه اﻷ‌كياس سوف يقوم الطبيب بإجراء المزيد من الفحوصات للتأكد من نوعها (شكل الكيس و حجمه و مكونات الكيس هل هو مملوء بالسوائل أو الصلب) ومعرفة مدى احتياجك للعﻼ‌ج.التحاليل واﻷ‌شعات المطلوبة

اختبار الحمل: إذا كانت النتيجة إيجابيه فهذا يعني أنك تعانين من أكياس الجسم اﻷ‌صفر (المائية) والتي تتكوم بعد انفجار الحويصلة وإفراز البويضة وتجمع السوائل داخل الحويصلة .

أشعة صوتيه للحوض: وهو فحص بسيط جداً وغير مؤلم, يقوم المختص فيه بتمرير جهاز يعرف بالـ (transducer) على أسفل البطن وداخل المهبل حتى يحصل على صورة للرحم والمبايض, هذه الصورة سوف ترسل لطبيبك الخاص الذي سيقوم بتحليلها والتأكد من وجود الكيس ومعرفة نوعه وموقعه ومكوناته.

المنظار: يستطيع الطبيب رؤية المبايض والتكيسات واستئصالها بواسطة المنظار.تحليل الدم: يرتفع بروتين 125 CA عند النساء الﻼ‌تي يعانين من سرطان المبيض, هذا الفحص يفيد في معرفة ما إذا كان الكيس سرطاني. مع العلم أن بروتين 125 CA قد يرتفع في حاﻻ‌ت عديدة غير سرطانية مثل: بطانة الرحم المهاجرة, و اﻻ‌لتهابات الحوضية و أورام الرحم الليفية. 

مضاعفات تكيس المبايض

عندما يكون تكيس المبايض ذا حجم كبير فإنه يؤدي إلى إضطرابات بطنية , فقد يضغط على المثانة فيزيد الحاجة إلى التبول ﻷ‌نه يقلل من مساحتها..  وممكن أن تصاب السيدة بأنواع نادرة من اﻷ‌كياس التي قد ﻻ‌ تكون لها أي أعراض ويتم اكتشافها عند عمل الفحص السريري للحوض.إن تكيس المبايض الذي تنمو بعد انقطاع الطمث (سن اليأس) قد تكون من النوع  الخبيث لذا فإن الفحص السريري للحوض يكون مفيد.

أنواع اﻷ‌كياس المبيضية النادرة

بمعنى أنها اقل حدوثاً من الكيس الوظيفي  FUNCTIONAL CYSTS

الكيس الجلداني اﻻ‌دمي DERMOID CYSTSقد يحتوي هذا النوع من اﻷ‌كياس على شعر , وجلد أو أسنان ذلك ﻷ‌نها تنمو من خﻼ‌يا مسؤوله في اﻷ‌ساس عن تكوين الجلد ونادرا ما تكون هذه اﻷ‌كياس خبيثة لكنها قد تنمو إلى حجم  كبير وتؤدي إلى ألم عند التفاف المبيض
كيس ورم بطانة الرحم المهاجرة ..يتكون هذا الكيس نتيجة لنمو خﻼ‌يا بطانة الرحم خارج الرحم وقد تلتصق بالمبيض وتنمو عليه وتسمى هذه العملية ENDOMETRIOSIS  أو يتم إزالة الكيس مع المبيض بكامله وتسمى هذه العملية OOPHORECYOMY..

كلتا العمليتين ﻻ‌ تؤثر على خصوبة السيدة إذا كانت السيدة في عمر اﻹ‌نجاب ,كما أن وجود إحدى المبيضين مفيد ﻹ‌فراز هرمون اﻻ‌ستروجين..

الكيس سرطاني ...
بهذه الحالة ينصح اﻷ‌طباء بضرورة إزالة الرحم أيضاً مع المبيضين وتسمى العملية بـ HYSTERECTOMYبعد انتهاء فترة الطمث (سن اليأس)فإن نسبة اﻹ‌صابة بأكياس مسرطنة تزداد لذا فإن اﻷ‌طباء يفضلون إزالة أي كيس موجود في المبيض خوفاً من تحولها إلى النوع الخبيث(المسرطن)..

الوقاية من تكيس المبايض

يمكنك الوقاية من تكيس المبايض بالفحص الدوري للحوض لدى طبيب أمراض النساء ومﻼ‌حظة أي تغيير بأعراض الدورة الشهرية بما يضمن اكتشاف أي تغير في المبيض في مراحله اﻷ‌ولى عﻼ‌ج تكيس المبايض لعﻼ‌ج اضطرابات الدورة الشهرية يمكن استخدام حبوب منع الحمل أو حبوب البروجيسترون بانتظام مع استخدام حبوب Metformine   ميتفورمين وهو عقار شائع استخدامه لضبط السكر وتحدد جرعته حسب وزن المريضة وتستمر فترة العﻼ‌ج حتى تنتظم هرمونات الجسم.عند ظهور الشعر خشن أو خشونة الصوت بما يدل على زيادة اﻻ‌ندروجين يتم أخذ حبوب مضادة للهرمون الذكرى وتتراوح مدة العﻼ‌ج غالبا بين 6-8 شهور لحين مﻼ‌حظه تقدم ملحوظ في خشونة الشعر
26
13K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

" Eve "
" Eve "
جزاك الله خييير
{دارين}
{دارين}
يسلموا ياقلبي
قلب دوحة
قلب دوحة
يسلمو
ترانيم الخجـل
مشكورة
مجمرة بخور
مجمرة بخور
جزاك الله خييييييييييييييييييييييير