السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هلا خواتي الغاليات
تعقيباً لموضوعي اهوى لبس القصير
وردتني أسئلة عن حكم البنجابي
فأحببت أن أضعها بموضوع آخر كي لا تضيع بالموضوع السابق
والآن مع الحكم..
بالنسبة للبنجابي..
لبس البنجابي مأخوذ من أهل إقليم بنجاب، وهذا اللباس عبارة عن سروال واسع عليه قميص إلى الركبة، وأحياناً ينزل عنها إلى نصف الساق، وهو واف وساتر تلبسه المسلمات في بلاد الباكستان وأفغانستان والهند وشرق آسيا، فأرى أن العلل في تحريم بعض الملابس لا تنطبق على هذا اللباس، فلا هو ضيق ولا فيه تشبه. أما قول بعضهم يفضي إلى لبس البنطال فهذا غير صحيح، لأن الشائع الآن في النساء لبس البنطال وهو مخالف للباس الشرعي، فلو استبدلنه بلبس البنجابي لكان أحسن، أما إذا اشتمل اللباس البنجابي على نوع من المخالفة الشرعية كالضيق الشديد أو الشفافية فإنه يمنع لأجل ذلك كسائر الملابس.
والله أعلم.
لبس البنجابي يجوز بشرط، أن تكون فتحة القميص تحت الركبة، ثم يطول حتى منتصف الساق، أما إذا كانت الفتحة تبتدئ من فوق الركبة فلا يجوز.
البنجابي من لباس المسلمين، لكن المشكلة في أخواتنا النساء التعود على ترك اللباس المعتاد، فهذا يكسر الحاجز النفسي عندهن، ويجعلهن يرغبن فيما يشابه اللباس الأجنبي، فالبنجابي هو عبارة عن بنطال، وإن كانت السترة تصل إلى الركبتين لكن لا تزال بلا ساتر، فهو يشبه البنطال أو هو بنطال في حقيقته، فأحث النساء على الاعتزاز بالشخصية الإسلامية، وترك مثل هذه الأمور هداهن الله ووفقهن لما يحب ويرضى.
وهناك فتوى للشيخ المطلق عضو هيئة كبار العلماء بالمملكه العربية السعودية في لبس البنجابي قال فيها حفظه الله :
الذي يظهر لي أن الضابط في هذا أنه ما كان أمام النساء لا بأس به وأما ما كان أمام الرجال الأجانب فالذي يظهر لي أنه إلى المنع أقرب وذلك لأن مثل هذ اللباس لا شك أن فيه إبداء مفاتن المرأة فالمرأة مأمورة بالتحجب والبعد عن الفتنة والله تعالى يقول:
﴿وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب﴾ مع أنه مجرد كلام ومع ذلك قال الله تعالى : ﴿ وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن﴾
وقال ﴿يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهم من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين﴾ نجد أن النصوص قد شددت في هذا وأمرت المرأة أن تلبس اللباس المحتشم البعيد عن إبداء المفاتن فما كان من اللباس فيه شيء من إبداء مفاتن المرأة فننصح الأخوات بأن يبتعدن عنه
الشيخ صالح بن عبد الله الدرويش من موقع الجواب الكافي قال :
إذا كان فضفاضاً، وخال من الفتحات، وغير شفاف، فهذا اللبس تعارف عليه أهل الهند و باكستان ، ويلبسونه من قرون، فلا شيء في ذلك.
وكل لباس إذا بقي على أصله الشرعي فهو جائز، لكن الاستثناءات تكون فيما عليه الناس، لا في أصل المسألة، لأن أصل المسألة الجواز، وكل مسألة استثنيت إنما هو بسبب ما أحدثه الناس من تغيير في أصل المسألة.
فالزبدة إذا كان فضفاضا وكما تلبسه خواتنا الباكستانيات فهو جائز ولو احتطنا بتركه فهو أفضل..
أما ما نرى من اخواتنا من لبس البلوزة الطويله وتحتها البنطال فهذا لايجوز
لما فيه من الضيق وإظهار مفاتنها..
والله اعلم..
$القلب الحنون$ @alklb_alhnon_6
محررة فضية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
اختي كلامك صحيح هو سااتر للعورة ولاخلاف في ذلك ولكنه ليس لباسا شرعيااا لماذا؟؟
شروط اللباس الشرعي في الاسلام ليس فقط ستر العورة وانما (الجلباب) بالاضافة الى ستر العورة
الدليل: في حديث النساء اللاتي استاذن الرسول صلى الله عليه وسلم في الخروج لصلاة العيد فقال عليه الصلاة والسلام:(لاتخرج احداكن الا وعليها جلباب فقالت واحدة منهن احدانا لايكون لديها جلباب فقال عليه الصلاة والسلام فلتلبسها اختها من جلبابها )_او كما قال عليه الصلاة والسلام_.
اي منع الرسول صلى الله عليه وسلم خروج النساء من البيت بدون جلباب , ولم يكن حينها السؤال عن ستر العورة فهذا بدهي وانما السؤال عن الجلباب.
ماهو الجلباب؟؟
الجلباب هو مايشبه الملحفة تلبسه المراة فوق ثيابها حين خروجها
صفة الجلباب مع الدليل: يجب ان يكون الجلباب اولا قطعة واااحدة تمتد من اعلى الكتفين حتى تصل الى اخمص القدمين ويجب ان تكون ساترة للقدمين
والدليل: قوله تعالى (ياايها النبي قل لازواجك ونساء المؤمنين ان يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين)
كلمة الادناء في اللغة العربية تعني الانزال من الاعلى الى الاسفل ولايتحقق الادناء ولابحال من الاحوال الا بالانزال من الاعلى الى الاسفل بدون انقطاع , بمعنى انه لايتحقق بالبلوزة حتى وان وصلت الى الركبتين ولا يتحقق بالتنورة حتى وان وصل طولها الارض فيجب ان يكون الجلباب ممتد من اعلى الجسم حتى مابعد القدمين ملامسا للارض
ولايكون اللباس الشرعي الا بذلك حتى وان ستر العورة والله تعالى اعلم .
شروط اللباس الشرعي في الاسلام ليس فقط ستر العورة وانما (الجلباب) بالاضافة الى ستر العورة
الدليل: في حديث النساء اللاتي استاذن الرسول صلى الله عليه وسلم في الخروج لصلاة العيد فقال عليه الصلاة والسلام:(لاتخرج احداكن الا وعليها جلباب فقالت واحدة منهن احدانا لايكون لديها جلباب فقال عليه الصلاة والسلام فلتلبسها اختها من جلبابها )_او كما قال عليه الصلاة والسلام_.
اي منع الرسول صلى الله عليه وسلم خروج النساء من البيت بدون جلباب , ولم يكن حينها السؤال عن ستر العورة فهذا بدهي وانما السؤال عن الجلباب.
ماهو الجلباب؟؟
الجلباب هو مايشبه الملحفة تلبسه المراة فوق ثيابها حين خروجها
صفة الجلباب مع الدليل: يجب ان يكون الجلباب اولا قطعة واااحدة تمتد من اعلى الكتفين حتى تصل الى اخمص القدمين ويجب ان تكون ساترة للقدمين
والدليل: قوله تعالى (ياايها النبي قل لازواجك ونساء المؤمنين ان يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين)
كلمة الادناء في اللغة العربية تعني الانزال من الاعلى الى الاسفل ولايتحقق الادناء ولابحال من الاحوال الا بالانزال من الاعلى الى الاسفل بدون انقطاع , بمعنى انه لايتحقق بالبلوزة حتى وان وصلت الى الركبتين ولا يتحقق بالتنورة حتى وان وصل طولها الارض فيجب ان يكون الجلباب ممتد من اعلى الجسم حتى مابعد القدمين ملامسا للارض
ولايكون اللباس الشرعي الا بذلك حتى وان ستر العورة والله تعالى اعلم .
أختي ياسمينه..
ما فهمت قصدك وش دخل الجلباب بالموضوع؟؟!!!
نحن نتكلم عن اللباس داخل وسط نسائي وليس عند الخروج...
اتمنى وضح لك الأمر..
ما فهمت قصدك وش دخل الجلباب بالموضوع؟؟!!!
نحن نتكلم عن اللباس داخل وسط نسائي وليس عند الخروج...
اتمنى وضح لك الأمر..
$القلب الحنون$ :أختي ياسمينه.. ما فهمت قصدك وش دخل الجلباب بالموضوع؟؟!!! نحن نتكلم عن اللباس داخل وسط نسائي وليس عند الخروج... اتمنى وضح لك الأمر..أختي ياسمينه.. ما فهمت قصدك وش دخل الجلباب بالموضوع؟؟!!! نحن نتكلم عن اللباس داخل وسط نسائي...
وانا استغربت من كلام ياسمينه !!!
يمكن مافهمت كويس وتفكر انو القصد لبس المرأه في الشارع
وبالنسبه للبنجابي وغيرووو
اللباس يجب ان يكون فضفاض وحلال وغير شفاف وساتر
فقط بالنسبه لي هذي الشروط
بغض النظر كان بنطلون او تنوره
يمكن مافهمت كويس وتفكر انو القصد لبس المرأه في الشارع
وبالنسبه للبنجابي وغيرووو
اللباس يجب ان يكون فضفاض وحلال وغير شفاف وساتر
فقط بالنسبه لي هذي الشروط
بغض النظر كان بنطلون او تنوره
تقصدين تغطية الوجه؟؟
وأنت من اي منطقه؟؟
ما أدِلَّةُ تغطية الوجه بالنقاب من الكتاب والسنة، حيثُ إن زوجتي لا تُريدُ ارتداء النقاب وتقول إنَّ فيه خلافاً بين العلماء من السلف وعلماء العصر الحالي والفتوى عند البعض تغطيةُ الشعر فقط، الرجاء من سماحتكم الإيضاح من الكتاب والسنة وجزاكم الله خيراً؟
الجواب - الأخ السائل يذكر أن زوجته لا تريد لبس نقاب ولا حجاب، وتقول إن الحجاب هو تغطية شعر الرأس، وتقول أيضاً إن العلماء قد اختلفوا في وجوب الحجاب قديماً، والعلماء المعاصرون قد اختلفوا، إذن فمستقر عندها أن الحجاب ليس ذا شأن ولا أهمية إذ بعض علماء العصر قد أفتوا بذلك، وبعض من علماء من سبق، هكذا جوابها، وما جرى بينها وبين زوجها من النقاش
• نقول يا أختي المسلمة هداكِ الله سواء السبيل وعصمكِ من كل ضلال وحفظكِ بالإسلام وجعلكِ من أهل الإسلام والإيمان المستجيبين لله ورسوله
• يا أختي المسلمة: حجابكِ، تغطية وجهكِ؛ شرف وعز لك عند الله، وسعادة لك في هذه الدنيا وفي الآخرة، ففي الآخرة ثواب الله وعطاؤه الجزيل، وفي الدنيا حفظاً لكرامتكِ وصيانة لعرضكِ
• يا أختي العزيزة: إن وجه المرأة عنوان جمالها، فهو المعبر عن حسنها وجمالها والمترجم لذلك، فإذا حسرت عن وجهها وكشفت وجهها ينظر إليها الأجانب ممن ليسوا لها بمحارم، أدى ذلك السفور إلى تعرض الأراذل لها وإلى مزاحمة الرجال لها، والنتائج - نسأل الله السلامة - نتائج ضارة سيئة
• يا أختي المسلمة: أما تعلمين أن المستعمر الضال إنما (قوض) خيام الإسلام من بلاد المسلمين وهتك أستارهم وأشاع فيهم الفاحشة وروج فيهم الباطل وأبعدهم عن دينهم ما استطاع إلا بواسطة إفساد المرأة
• فألغوا الحجاب، ألغوا حجاب المرأة المسلمة وكان الذي ألغاه ممن تربوا على يد أعداء الإسلام وامتلأت قلوبهم غروراً بأعداء الإسلام فنفذوا مخططات أعداء الإسلام وحاربوا الحجاب وزعموا أن الحجاب مسخرة وأن الحجاب ضرر على المرأة وأن الحجاب يضايق المرأة ويمنعها من الانطلاق ومخالطة الرجال وأن الحجاب (يخفيها) ويجعلها جزءاً معطلاً من المجتمع• يا أختي المسلمة: كان نساء المسلمين يحتجبن وكان الحجاب مشروعاً في قرون الإسلام الخالية والذين قالوا بجواز كشف الوجه واليدين عند قوله: { إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا } هذا قول ضعيف لا معول عليه، والمحققون يرون أن قوله: { إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا } يعني الملابس الظاهرة لا يعنون كشف الوجه والكفين
• يا أختي المسلمة: كم أفسد ترك الحجاب على النساء المسلمات دينهن، وكم سلط الفساق عليهن، وكم أدى عدم الحجاب إلى إضعاف كيان المرأة وإضعاف شخصيتها وفقدانها كرامتها وعزها وشرفها
• يا أختي المسلمة: لا يغرنكِ من انخدعوا وانبهروا بحضارة الغرب والشرق
• لا يغرنك أناس تربوا في بلاد أعداء الإسلام فجاؤوا ليحملوا الثقافة الغربية الماجنة لكي يطبقوها على الفتيات المسلمات، يريدون من الفتاة المسلمة أن تكون سافرة يريدون منها لباساً هو للعري أقرب منه للستر، يريدون من المرأة أن تغشى مجالس الرجال، يريدون منها أن تكون في معارض البيع أمام الرجال، تعاطيهم وتبيع معهم وتشتري منهم بلا خجل ولا حياء، يريدونها سافرة الوجه، يريدونها تخالط الرجال، يريدونها تمتزج معهم بلا فارق أبداً، يريدون أن يمسخوا فطرتها ويقضوا على كيانها ويدمروا أخلاقها ويعرضوها لكل أنواع الفساد قاتلهم الله أنى يؤفكون
• فالذي ندين الله به ونعتقده ديناً ندين الله به أن الحجاب واجب على المرأة
• وأن ظواهر آيات القرآن العزيز دالة على وجوب ذلك والله يقول: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ } فقوله: { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } أي يدنين على الوجه والصدر فيسترن ذلك عن نظر الرجال، ويقول الله جلا وعلا:
{ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ }
• فيا إخواني؛ طهارة قلب المسلم أن يرى المسلمة محتجبة، وطهارة قلبها أن تكون محتجبة، وترك الحجاب مرض لقلوب الرجال والنساء معاً فاتقي الله وإياكِ أن تنخدعي فيمن تقولين إنهم بعض علماء العصر الذين أباحوا كشف المرأة لوجهها ليسوا بعلماء محققين، ولا بعلماء معتبرين ولا بعلماء يؤخذ منهم لأن أولئك - هدانا الله وإياهم - أرادوا تمييع الأخلاق والفضائل وأن المرأة تفعل ما تشاء ولا يلزمونها بالتقيد بالشرع، فرد الله الجميع إلى الصواب وهدانا وإياهم سواء السبيل
وأنت من اي منطقه؟؟
ما أدِلَّةُ تغطية الوجه بالنقاب من الكتاب والسنة، حيثُ إن زوجتي لا تُريدُ ارتداء النقاب وتقول إنَّ فيه خلافاً بين العلماء من السلف وعلماء العصر الحالي والفتوى عند البعض تغطيةُ الشعر فقط، الرجاء من سماحتكم الإيضاح من الكتاب والسنة وجزاكم الله خيراً؟
الجواب - الأخ السائل يذكر أن زوجته لا تريد لبس نقاب ولا حجاب، وتقول إن الحجاب هو تغطية شعر الرأس، وتقول أيضاً إن العلماء قد اختلفوا في وجوب الحجاب قديماً، والعلماء المعاصرون قد اختلفوا، إذن فمستقر عندها أن الحجاب ليس ذا شأن ولا أهمية إذ بعض علماء العصر قد أفتوا بذلك، وبعض من علماء من سبق، هكذا جوابها، وما جرى بينها وبين زوجها من النقاش
• نقول يا أختي المسلمة هداكِ الله سواء السبيل وعصمكِ من كل ضلال وحفظكِ بالإسلام وجعلكِ من أهل الإسلام والإيمان المستجيبين لله ورسوله
• يا أختي المسلمة: حجابكِ، تغطية وجهكِ؛ شرف وعز لك عند الله، وسعادة لك في هذه الدنيا وفي الآخرة، ففي الآخرة ثواب الله وعطاؤه الجزيل، وفي الدنيا حفظاً لكرامتكِ وصيانة لعرضكِ
• يا أختي العزيزة: إن وجه المرأة عنوان جمالها، فهو المعبر عن حسنها وجمالها والمترجم لذلك، فإذا حسرت عن وجهها وكشفت وجهها ينظر إليها الأجانب ممن ليسوا لها بمحارم، أدى ذلك السفور إلى تعرض الأراذل لها وإلى مزاحمة الرجال لها، والنتائج - نسأل الله السلامة - نتائج ضارة سيئة
• يا أختي المسلمة: أما تعلمين أن المستعمر الضال إنما (قوض) خيام الإسلام من بلاد المسلمين وهتك أستارهم وأشاع فيهم الفاحشة وروج فيهم الباطل وأبعدهم عن دينهم ما استطاع إلا بواسطة إفساد المرأة
• فألغوا الحجاب، ألغوا حجاب المرأة المسلمة وكان الذي ألغاه ممن تربوا على يد أعداء الإسلام وامتلأت قلوبهم غروراً بأعداء الإسلام فنفذوا مخططات أعداء الإسلام وحاربوا الحجاب وزعموا أن الحجاب مسخرة وأن الحجاب ضرر على المرأة وأن الحجاب يضايق المرأة ويمنعها من الانطلاق ومخالطة الرجال وأن الحجاب (يخفيها) ويجعلها جزءاً معطلاً من المجتمع• يا أختي المسلمة: كان نساء المسلمين يحتجبن وكان الحجاب مشروعاً في قرون الإسلام الخالية والذين قالوا بجواز كشف الوجه واليدين عند قوله: { إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا } هذا قول ضعيف لا معول عليه، والمحققون يرون أن قوله: { إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا } يعني الملابس الظاهرة لا يعنون كشف الوجه والكفين
• يا أختي المسلمة: كم أفسد ترك الحجاب على النساء المسلمات دينهن، وكم سلط الفساق عليهن، وكم أدى عدم الحجاب إلى إضعاف كيان المرأة وإضعاف شخصيتها وفقدانها كرامتها وعزها وشرفها
• يا أختي المسلمة: لا يغرنكِ من انخدعوا وانبهروا بحضارة الغرب والشرق
• لا يغرنك أناس تربوا في بلاد أعداء الإسلام فجاؤوا ليحملوا الثقافة الغربية الماجنة لكي يطبقوها على الفتيات المسلمات، يريدون من الفتاة المسلمة أن تكون سافرة يريدون منها لباساً هو للعري أقرب منه للستر، يريدون من المرأة أن تغشى مجالس الرجال، يريدون منها أن تكون في معارض البيع أمام الرجال، تعاطيهم وتبيع معهم وتشتري منهم بلا خجل ولا حياء، يريدونها سافرة الوجه، يريدونها تخالط الرجال، يريدونها تمتزج معهم بلا فارق أبداً، يريدون أن يمسخوا فطرتها ويقضوا على كيانها ويدمروا أخلاقها ويعرضوها لكل أنواع الفساد قاتلهم الله أنى يؤفكون
• فالذي ندين الله به ونعتقده ديناً ندين الله به أن الحجاب واجب على المرأة
• وأن ظواهر آيات القرآن العزيز دالة على وجوب ذلك والله يقول: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ } فقوله: { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } أي يدنين على الوجه والصدر فيسترن ذلك عن نظر الرجال، ويقول الله جلا وعلا:
{ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ }
• فيا إخواني؛ طهارة قلب المسلم أن يرى المسلمة محتجبة، وطهارة قلبها أن تكون محتجبة، وترك الحجاب مرض لقلوب الرجال والنساء معاً فاتقي الله وإياكِ أن تنخدعي فيمن تقولين إنهم بعض علماء العصر الذين أباحوا كشف المرأة لوجهها ليسوا بعلماء محققين، ولا بعلماء معتبرين ولا بعلماء يؤخذ منهم لأن أولئك - هدانا الله وإياهم - أرادوا تمييع الأخلاق والفضائل وأن المرأة تفعل ما تشاء ولا يلزمونها بالتقيد بالشرع، فرد الله الجميع إلى الصواب وهدانا وإياهم سواء السبيل
الصفحة الأخيرة
أسألك هل لبس النقاب قرض
أنا ألبس عبايات لكن ما ألبس النقاب أرجو الإفادة