تعلمي. فنون الاتكيت والذوق وكل. شي

الأسرة والمجتمع

مرااااااحب ياحلووووووات. أمممم. مو عارفه. شاقول خلينا نتعلم. فنون الاتكيت. والذوووق. بعيد. عن الدلع. عن قصدي. يعني. ابي اكون مميزة بين اللي جالسين. ان شاء الله فهمتوووني. انا صراحة. حيل هادية وكلامي جدالات قليل. اذا احد سألني أجاوب. وبس. ابي أتعلم طريقة. الكلام. وبث. يالله خلينا نستفيد. كل وحدة. تقول. مميزة بشنوووو
17
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ايفونه 3
ايفونه 3
اب

اب
بسبوسة با لجالكسـي
حرام. ١٧ وين الردووووود
ذكــــــرى
ذكــــــرى
من ناحيه الاتكيت اهم شي
1 _الاصغاء الوحده تسمع اللي يتحدث ف المجلس , وذا حابه ترد تنتظر حد مايخلصون كلام وتبدي رئيها
2_ التحدث بصوت واضح للجميع بدون ماتصارخ ولا تخفض صوتها
3 الوحد يفضل مايحكي عن نفسه كثير ولا خصوصياته
لو افتكرت شي راح اكتب الموضوع جدا رئع وهادف عجبني كثير اشكرك بسبوسه
فتاةالجليد
فتاةالجليد
تعالوا نشوف بعض الاشياء اللى مش بناجد بالنا منها

اولا حبيبتى لازم تبينى انك مش بتمثلى وتكون الحركه تقليدى عادى
نبتدىاولا
الابتسامه دى اهم حاجه (الابتسامه فى وجه اخيك صدقه) تبتسمى عند الطلب او الاستئذان او احد طلب منك شئ ولما احد يجرحك بكلمه تبتسمى مع كلمه صغنونه تردى جرحك بيها
ثانيا
الاستهذاء
لما تكونى فى جلسه وفى وحده سمينه مش تتكلمى عن السمنه او تتكلمى عن التعب بسبب السمنه وحاولى انك مش تبصى ليها كتير
ثالثا
اللبان
عدم مضغ اللبان فى اماكن عامه او قدام حبيبك او خطيبك خليها فى البيت
رابعا
جرح حبيبك او زوجك ليكى
لما خطيبك او زوجك يجرحك بكلمه قدام حد حاولى انك مش تبينى الموقف وقوليلو اوكى ياحبيبى وكلمه صغنونه تضحك اللى قدامك وبعد لما تر وحى خليه ينام على السلم ههههههه
خامسا
فى العزومه
لما تكونى معزومه عند حد مش تدخلى على صحبه البيت فى المطبخ وتعزمى عليها انك عايزه تساعديها صدقينى بعض الناس بيفتكروا انك دخله بحجه تطمنى على النظافه
سادسا
الضحك الكتير
حاولى تثبتى هدوئك فى الاماكن العامه الكلام الكتير والضحك ساعات بيضايق الناس والصوت العالى ومش تدخلى فى موضوع الا الطلب منك او اعطاء رأيك
سابعا
مقابلتك للضيوف
حسسى الضيف انك سعيده جدا بزيارته حتى لو ثقيل على قلبك حاولى انك مش تسبيه كتير لوحده وكل شويه تدخلى جوه لما يطلب طلب ويكون مش موجود بمنتهى الاحترام اسفه جدا والله طيب ولما الاطفال اشقياء جدا تعملى ايه بمنتهى الرقه تقوليلو براحه ياحبيبى لتجرحك وتاخديها منه براحه
سابعا
الالم
لما يكون فيكى الم مش تشتكى كتير منه دى حاجه بتضايقنى جدا وبضايق ناس كتير
ثامنا
الشياكه والغرور
لما تجيبى لبس جديد او اى شئ وحد يعجب بيها مش تفضلى تتكلمى عنها كتير يعنى عن الثمن المحل كده يعنى تقولى ميرسى وخلاص ولو هو سالك منين او بكام ردى برقه حسسيه انك مش مغروره بيها
تاسعا
عند الاكل
اياكى تعملى صوت فى الاكل او شرب الشربه براحه وبالمعلقه مش فى الطبق وانتى بتشربى الماء تسمى ثلاث مرات بين كل شويه وبعدين تكملى وبراحه خالص محدش بيجرى وراكى
عاشرا
الاحراج
لما يحصلك موقف محرج ابتسامه وتبينى انك مش اتكسفتى واضحكى عادى اوعى تبكى او تبوذى
اتمنى انه ينال اعجابكم



منقول
ندى الايام1
ندى الايام1
موضوع حلو تسلمين يالغلا

سبحان الله الاسلام ماخلى شي حتى الاتكيت تكلم عنه في اداب المجالس وهنا نقلت لكم بعض منها ,

إلقاء السلام والجلوس حيث انتهى المجلس: المسلم يلقي السلام إذا دخل على قوم وأراد أن يجلس معهم، وأمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بذلك، فقال: (إذا انتهى أحدكم إلى مجلس فليسلِّم) .
كذلك يجلس
المسلم حيث ينتهي جلوس الناس، ولا يجوز له أن يقيم أحدًا من مكانه؛ ليجلس فيه مهما كانت مكانته؛ فالناس لآدم، وآدم من تراب، كلهم سواسية لا فرق بينهم إلا بالتقوى والعمل الصالح، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يقيم الرجلُ الرجلَ من مجلسه ثم يجلس فيه) .
ولا يجلس
المسلم وسط المجلس، فقد روي أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (لُعِنَ من جلس وسط الحلقة) ولا يجلس بين رجلين إلا بإذنهما، قال صلى الله عليه وسلم: (لا يُجْلَسْ بين رجلين إلا بإذنهما) .
الجلوس في اعتدال:
المسلم يجلس معتدلا متأدبًا، لا يحدق النظر في الجالسين حوله، ولا يكثر من التنقل في المجلس، ولا يفعل ما ينافي الذوق السليم والطبع الحميد، ولا يقف والقوم جالسون، ولا يجلس والناس واقفون، كما أن المسلم يلتزم في مجلسه بالوقار والسكينة وحسن المظهر.
الابتعاد عن الجلوس في الطرقات والأسواق: على
المسلم أن يتجنب الجلوس في الطرقات والأسواق حتى لا يؤذي المسلمين، قال صلى الله عليه وسلم: (إياكم والجلوسَ على الطرقات).
فقالوا: ما لنا بد، إنما هي مجالسنا نتحدث فيها.
فقال صلى الله عليه وسلم: (فإذا أبيتم إلا المجالس، فأعطوا الطريق حقها). قالوا: وما حق الطريق؟
قال صلى الله عليه وسلم: (غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، وأمر بالمعروف، ونهي عن المنكر) .

والمسلم في حواره يحرص على عدم الحديث بما لا يعلمه، قال تعالى: {ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً}
. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كفى بالمرء كذبًا أن يحدث بكل ما سمع) . كما أنه يحرص على الاستماع إلى الآخرين واحترام رأي جلسائه، ولا يُطيل الكلام حتى لا يملَّ الناس حديثه ومجلسه.
عدم تناجي اثنين دون الثالث: إذا كان المجلس من ثلاثة أفراد، فلا يتحدث اثنان منهم في حديث منفرد؛ لأن هذه المناجاة تُحزن الجليس الثالث، وتجعله يشعر بالضيق، قال صلى الله عليه وسلم: (إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى رجلان دون الآخر حتى تختلطوا بالناس، من أجل أن ذلك يحزنه) .
الإفساح للقادم: فإذا كانت هناك جماعة تجلس في مجلس، وقدم عليهم آخرون وكان المكان ضَيِّقًا، فيجب على الجالسين أن يفسحوا ويوسعوا للقادمين ما أمكنهم ذلك، قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في
المجالس فافسحوا يفسح الله لكم} وقال صلى الله عليه وسلم: (خير المجالس أوسعها) .


مراعاة الأدب إذا عطس المسلم أو سعل أو بصق: على المسلم أن يتجنب إيذاء الحاضرين، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه (فمه) وخفض -أو غض- بها صوته .
وإذا عطس
المسلم قال: (الحمد لله)؛ فيقول له الجالسون: (يرحمكم الله) ويرد عليهم قائلا: (يهديكم الله ويصلح بالكم).
إلقاء السلام عند الانصراف:
المسلم إذا أراد أن ينصرف استأذن من الجالسين معه، وألقى عليهم السلام، قال صلى الله عليه وسلم: (إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلِّم، فإذا أراد أن يقوم فليسلِّم؛ فليست الأولى بأحق من الآخرة) .
دعاء كفَّارة المجالس:
المسلم يذكر ربه في مجلسه دائمًا، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله فيه إلا قاموا عن مثل جِيفة ****، وكان لهم حسرة) .
ولْيلتزم
المسلم في نهاية مجلسه بدعاء كفارة المجلس، كما أرشدنا إلى ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: (كفَّارة المجالس أن يقول العبد: سبحانك اللهم وبحمدك . أشهد أن لا إله إلا أنت . أستغفرك وأتوب إليك) .
أمانة المجالس:
المسلم يحفظ سر المجلس إذا تركه، ولا يتحدث بما دار فيه؛ لأن الحديث أمانة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا حدَّث الرجل بحديثٍ، ثم التفت، فهي أمانة) .
عدم السمر بعد العشاء:
المسلم لا يجلس في مجالس بعد العشاء إذا كانت لا تفيده أو تفيد غيره، ولا يكتسب منها سوى السمر والسهر، والأَوْلى أن ينام المسلم مبكِّرًا حتى يستيقظ مبكِّرًا، ويؤدي صلاة الفجر، ويبدأ أعماله في الصباح في وقت البكور الذي جعله الله -عز وجل- وقتًا طيبًا مباركًا، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن النوم قبل العشاء، والحديث بعدها. .