تعليق الدراسة ومطالبة أهالي الأحياء القريبة بالابتعاد لمدة 48 سا

الملتقى العام

تعليق الدراسة ومطالبة أهالي الأحياء القريبة بالابتعاد لمدة 48 ساعة

الدفاع المدني: تسرب المواد الكيميائية في الدمام أنخفضت نسبته 70 في المائة





مكان تسرب الغاز الذي شكل سحابة في سماء الدمام (تصوير: صادق الأحمد)
مويضي المطيري وماجد مطر من الدمام وواس
أعلن الدفاع المدني في بيان اليوم أن حادث تسرب المواد الكيميائية بالمدينة الصناعية الأولى بالدمام قد انخفضت نسبته 70 في المائة بالأحياء المحيطة لمنطقة الحادث عما كانت عليه سابقاً .
وأضاف أنه سيتم إشعار الإخوة المواطنين والمقيمين عند انتهاء الحالة متمنياً للجميع السلامة .
الدفاع المدني: إصابة 13 شخصا بعد تسرب غاز "الإيوبكس" من مصنع في الدمام

استنفرت قوات الدفاع المدني في الدمام جهودها لتطويق تسرب غاز في أحد المصانع.إلى ذلك أصدرت المديرية العامة للدفاع المدني بيانا عن الحادثة وأوضحت فيه أن عمليات الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية تلقت بلاغا مساء أمس عن وقوع حادث تسرب في مصنع تابع لشركة الشرق الأوسط بالصناعية الأولى بالدمام وعلى الفور باشرت الحادث فرق التدخل في حوادث المواد الكيميائية التابع للدفاع المدني وقد وجد أن الحادث عبارة عن تسرب غاز النيتروجين والهيدروجين ونسبة من الكربون وهذا الخليط يدعى مادة الإيوبكس .
وأشار البيان إلى أنه تم إشعار جميع الجهات ذات العلاقة بتنفيذ خطة الدفاع المدني في حالات الطوارئ لمواجهة حوادث المواد الكيميائية مما يعني استنفار جميع هذه الجهات لمواجهة الحادث حيث قامت كل جهة بدورها المنوط بها وفق المعد سلفا حيث قامت فرق التدخل بالتعامل مع الموقف بمساندة هذه الجهات , مبينا أنه نتج عن الحادث إصابة 13 شخصا في التنفس حيث تلقوا العلاج اللازم وخرجوا من المستشفى ماعدا طفلة رضيعة . وكانت مديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية قد قامت بتنبيه السكان من خلال القنوات الإخبارية والفضائية ومن خلال بث رسائل ( sms ) بواسطة شركات الاتصالات ومن خلال قنوات التواصل الاجتماعي ، ودعت السكان إلى أخذ الحيطة والحذر وإتباع تعليمات الدفاع المدني، وكان لتجاوبهم وتفاعلهم مع هذه التعليمات الأثر الكبير بعد توفيق الله في الحد من تأثيرات الحادث . ونصح الدفاع المدني سكان الأحياء التي تقع في محيط الصناعية الأولى بمسافة 2 كيلو مترا بالابتعاد لمدة 48 ساعة وهذه المدة المتوقعة لبقاء الغاز في الجو .
مختصون في مكافحة تسربات الغاز من شركة أرامكو السعودية باشروا الحادث. (تصوير: صادق الأحمد)
من جهتها علقت إدارة التربية والتعليم في المنطقة الشرقية الدراسة اليوم الأربعاء في مدارس سبعة أحياء في مدينة الدمام ، نتيجة لتسرب غاز "آي بوكس" (المسبب لتهيج الجهاز التنفسي) من أحد المصانع في المدينة الصناعية الأولى في الدمام.
وذكر الدكتور عبدالرحمن المديرس مدير التربية والتعليم في المنطقة الشرقية لـ "الاقتصادية الإلكترونية" أن تعليق الدراسة جاء نتيجة تحذيرات تلقتها الإدارة ن الدفاع المدني ، وأنه سيتم من التأكد من خلو الأجواء من تسرب الغاز خلال الثلاثة أيام المقبلة.
د. عبدالرحمن المديرس
فيما قالت الشؤون الصحية لـ "الاقتصادية الإلكترونية" أنها تشتبه في إصابة 4 أطفال استنشقوا الغاز. وتحدثت مصادر حول مشاركة مختصين من شركة أرامكوا السعودية لمحاولة السيطرة على التسرب الناتج عن المصنع.




المصدرhttp://www.edueast.gov.sa/newsDetails_700.html
0
429

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️