رهام 2006
رهام 2006


1/ بحر المسحوب :

وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛

مثال

(أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه).

وتفعيلاته هي: مستفعلن مستفعلن فاعلاتن لكلا الشطرين

نحو:-

إنسي ترى النسيان نعمه كبيره=ودليل هذا في حضورك نسيتك

إنسي ويمكن ما حصل فيه خيره=خلني أقول أقدار ما أقول ليتك



أما مجزوؤه فيقل النظم عليه وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن فِعلْ) نحو:-

طال الصبر وأستفحل الشوق=وأمرني أسهر حتى الأشراق

ولك النظر يا صاحب الشوق=هل هذا لك قد طاب او لا

2/ بحر الصَخَرِي : وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة

مثال :

غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي

ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً وتفاعيله(مفاعلتن مفاعلتن فعولن) نحو:-

حبيبي بالعفو أرجو شمولي=سجين وبالعدل اطلق وثاقي

كلامٍ لفّقه شخصٍ فضولي=على شخصي ترى محض اختلاقي

3/ بحر الهجيني : وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع

ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال

( قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني ..وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني .. وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني ..

وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني .. والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني .. تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني)

ومن أوزانه/

ما يلتقي مع البحر العربي المسمى بالمتدارك وتفاعيله(فاعلاتن فعولن فاعلاتن فعولن) نحو:-

يا رسول البشاير=بلّغ الشوق عني

قل له القلب حاير=والسنين أتعبنّي

والنوع الآخر يقابل بحر المجتث وهو قليل الإستعمال في الوقت الحاضر وتفاعيله(مستفعلن فاعلان مستفعلن فاعلتن) نحو :-

من عادة السعد ما يدوم=يا سرع ما تمضي ساعاته

لو أسعدك وقتك بيوم=لابد بتذوق لوعاتــــــــــه

ونوع آخر من الهجيني مشهور جداً يضاهي شهرة المسحوب ويلتقي مع بحر الرمل وتفعيلاته(فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) نحو :-

إجرحيني جرح في قلبي عميق=جرح ذكرى ما تداويه السنين

والرسايل ولّعي فيها حريق=وأثبتي شكي في حبك باليقين

ومجزوؤه(فاعلاتن فاعلاتن=فاعلاتن فاعلاتن) نحو :-

أسمحي لي في كلامٍ=بعد تجريبٍ بقوله

تجهلين انتي من الحب=كل معانيه واصوله

4/ - بحر الحداء : وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات ..

مثال

(يا سامعين اصواتنا ... صلوا معانا عالنبي .

5- العرضه : وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي .. مثال :

( والله ياللي منتوي حربنا مايليق =واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام ..

واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق =خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام).
** نبع المحبه **








محمد بن حمد بن لعبون امير الشعراء النبط شاعر من قبيلة عنزة يعد من أشهر أعلام الشعر النبطي في الجزيرة العربية،

عاش في أوائل القرن التاسع عشر الميلادي (الثالث عشر الهجري) و له شعر غنائي جميل أشتهر باللعبونيات.

ولد عام 1205هـ وتوفي عام 1247هـ. ولد في بلدة حرمة وقيل ثادق بنجد ثم رحل مع أهله إلى بلدة التويم،

ثم رحل لوحده إلى الزبير قرب البصرة في العراق، ثم ترك الزبير في إثر حادثة له مع حاكمها إلى البحرين ثم الكويت وبها توفي بالطاعون.

شأ محمد بن لعبون في بيت علم و أدب، و والده الشيخ حمد بن محمد بن لعبون كان مشهوراً بمعرفته بالأنساب و التاريخ.

و يدل شعر محمد بن لعبون على إطلاعه الأدبي و ثقافته و تأثره بقصائد الأولين.

يلقب (بأمير شعراء النبط) لقوة قصائدة وجمالها

له القصيدة المشهوره المسماة (المهملة) وهي عبارة عن حوالي 30 بيت كلها دون نقط وذلك لاشك بأنه دليل قاطع على تمكن الشاعر وقدرته على الابداع وفيما يلي جزء من قصيدته:

احمد المحمود مادمع همـــــل

او عدد ماحال واد له وسـال

او عدد ماورد وراد الدحل

او رمى دلوه وماصدر ومــال

او حدا حاد لسلمى او رحل

سار هاك الدار او داس المحال

احمده دوم على حلو العمـل

سامع الدعوى ومعط للســؤال


على الرغم من أن محمد بن لعبون عاش فترة من عمره في الكويت (14 سنة هجرية)

إلا أن شعره لم يكن متأثراً بالبيئة الكويتية و ظل يذكر الزبير و لعل ذلك لأنه خرج مكرهاً منها و قلبه معلق هناك

و ظل يذكر أحبته هناك و خاصة (مي) و التي حرم عنها بسبب سفره و زواجها و من ثم وفاتها.

كما إنه لم يكن مستقر الأقامة في الكويت حيث يسافر أحياناً للبحرين ثم يرجع للكويت. و من المواضع التي ذكرها و التي يصف فيها موقعاً كويتياً:


حي المنازل جنوب السيف

ممتدة الطول مصفوفة

أمشي على زبنها واقيف

في حبها الروح مشفوفه

دار الخدم و الكرم و الضيف

دار المناعير معروفة

عرف محمد بن لعبون بشعر المجون،

و ذكره الشاعر خالد الفرج :«فقد كان ميالاً إلى اللهو و البطالة»

وكانت هذه نظرة الناس إليه في ذلك الوقت. لكن للشاعر محمد بن لعبون قصائد تدل على تعلقه و اهتمامه للدين و التي تقابل نظرة الناس إليه.

و ربما نظرة الناس له كانت بسبب اشتهاره بقصائد الغزل. و قد قال الشاعر:

بادره مادام لك فيها مهل

فالمنايا رايحات بك عجال

واسأل اللي يستجيب لمن سأل

هو يجيبك محتفى بك حيث قال

اسأله باسرار ما جاب الرسل

واسمه المخزون في علمه تعال

و الملائكة الكرام أهل المحل

و أولياه الموصلين به الحبال

يسمح اللي فات في وقت الجهل

واسع الإحسان و إن ضاق المجال

رهام 2006
رهام 2006













محسن بن عثمان الهزاني العنزي .

شاعر

من أشهر شعراء نجد في التاريخ الحديث

عاش في القرن الثاني عشر الهجري (الثامن عشر الميلادي) ويلقب بأمير الشعر الغزلي.

تولى إمارة الحريق فترة من الزمن ثم اعتزل الامارة وهو ينحدر من قبيلة الهزازنة أحد قبائل عنزة وهي اقبيلة عريقة وقديمة التحضر في أرض اليمامة..

ولد في الحريق جنوب مدينة الرياض بحوالي 200 كم، وعاش في بيت شرف وعز. *يعتبر مجدد محدث الشعر الشعبي لإدخالة بعض اوزان الشعر ومن أشهر قصائده الإستغاثة

دع لذيذ الكـرى وانتبـه ثـمّ صلّ واستقم في الدجى وابتهـل ثـم قـل
يا مجيب الدعا يـا عظيـم الجـلال يـا لطيـف ٍ بنـا دايـم ٍلـم يـزل
واحـد ٍمـاجـد ٍقـابـض بـاسـط حاكـم ٍعـادل ٍكـلّ مـا شـا فعـل


قصيدة " مبسم هيا وقصتهااا "

كان لرجل من اهل الحريق وهي ديرة الشاعر محسن الهزاني بنت اسمها( هيا) وكان جمالها وحسنها باهر.
ولحرص والدها عليها اسكنها في (روشن) والروشن كما تعلمون غرفه تكون في اعلى البيت خوفا عليها من ان ترى الشاعر محسن اويراها فيقعا في الغرام حيث اشتهر هو ايضا بوسامة وشجاعة نادرتين وشهرة واسعة بين النساء.

وعين لهيا خادمة ومشاطة تزورها على فترات للعناية بها وتمشيط شعرها.

فعلم محسن بجمالها وعرف مكانها فقرر ان يصعد اليها في روشنها العالي الذي يصعب الوصول اليه وقام يراقب البيت لكي يجد له مصعدا لروشن هيا.

وجد محسن أن الروشن له منفذ صغير يدخل منه الماء عن طريق ساقية القصر من بئر قريبه فلم يجد طريقه غير النزول الى البئر وصار يتعلق بحبال الغروب اللي تسحبها السواني حتى دخل الى القصر وكان له ما أراد وجلس هـناك ثلاث أيام ولم يعلم احد بوجوده

وفي رابع يوم سمع صوت اقدام المشاطه قادمة لكي تمشط ذوايب هيا. واثناء تمشيطها لذوايب الحسناء (هيا) قامت تغني وترد هالبيت:


أصفر مع اصفر ليت محسن يشوفه
توّه على حد الغرض مـا بعـد لمـس



وعند سماع محسن الهزاني لبيت المشاطه طلع وقال:


أربع ليالـي مرقـدي وسـط جوفـه
البارحه واليوم وامس وقبل امس


وهرب وكان رفاقه قد افتقدوه ، ولما اتاهم حاولوا يعرفون منه اين هو طول هذه المده لكنه لم يجيبهم وكان احدهم ذكيا ولما لمح البرق قال هذا البرق يشبه مبسم هيا.
فانشد محسن الهزاني قائلا:ٍ



قـالـوا كـــذا مـبـسـم هـيــا .. قـلــت لا لا
بيـن البـروق وبيـن مبسـم هـيـا .. فــرق
ويالله .. بـــنــــوٍ مــدلــهـــم الــخــيـــالا
طافـح ربابـه .. مثـل شـرد المهـا الـزرق
لا جـــا عـلــى البـكـريـن بـنــا الــحــلالا
ولاعـاد لا يفصـل .. رعدهـا عـن البـرق
يسقـي غــروسٍ .. عـقـب مـاهـي هـمـالا
وحط الحريـق ديـار الاجـواد .. لـه طـرق
يـسـقـي نـعــامٍ .. ثــــم يــمــلا الـهـيــالا
ويصبـح حمامـه ساجـعٍ .. يلعـب الــورق
جريـت انـا صــوت الـهـوى .. باحتـمـالا
فـي وسـط بستـانٍ .. سـقـاه اربــعٍ فــرق
طـبّـيـت مـــع فـــرعٍ .. جـديــد الـحـبــالا
وظهـرت مـع فـرعٍ .. تنـاوح بـه الــورق
روشــن هـيــا .. لـــه فرجـتـيـنٍ شـمــالا
وبابٍ على القبلـه .. وبـابٍ علـى الشـرق
مـبـسـم هـيــا .. لـــه بـالـظـلام اشـتـعـالا
بيـن البـروق .. وبيـن مبسـم هـيـا فــرق
بـــرقٍ تـــلالا .. بـأمــر عــــز الــجــلالا
واثره جبيـن صويحبـي .. واحسبـه بـرق
يـا شبـه صـفـرا .. طــار عنـهـا الـجـلالا
طويلـة السمحـوق .. تنـزح عـن الــدرق
لـه ريـق .. احـلـى مــن حلـيـب الـجـزالا
واحلى من السكر .. الى جاء من الشـرق
حـنـيـت انـــا .. حـنــة هـزيــل الـجـمــالا
ينقـض ردي الخيـل .. قـد حـسـة الـفـرق
ويـــا قـلـتـةٍ .. فـــي عـالـيــات الـجـبــالا
ماهـا قـراح .. مـيـر مــن دونـهـا غــرق
مـاعــاد للـصـبـيـان .. فـيـهــا احـتـمــالا
مـن كـود مرقاهـا يديهـم .. غــدن طــرق
قالـوا تـتـوب مــن الـهـوى .. قـلـت لا لا
الا ان تتوب .. ارماح علوى عن الـزرق
قالـوا تـتـوب مــن الـهـوى .. قـلـت لا لا
الا ان يتوبـون .. الحناشـل عـن السـرق
قالـوا تـتـوب مــن الـهـوى .. قـلـت لا لا
الا ان تتوب الشمس .. عن مطلع الشرق






رهام 2006
رهام 2006












" الامير الشاعر محمد الاحمد السديري" رحمه الله

نسب الشــــــــاعر

الامير الشاعر محمد الاحمد السديري وهو غني عن التعريف لما له من شهرة واسعة ومكانة كبيرة وشاعرية فذة فهو اديب كبير ساهم في خدمة الادب الشعبي ورقيه وتألقه,
شاعرنا هو محمد بن احمد بن محمد بن تركي بن سليمان السديري - رحمه الله تعالى -

مـــــولده

ولد عام 1340ه تقريبا في مدينة ليلى بالافلاج حيث كان والده اميرا عليها ثم انتقل مع والده الى الغاط ونشأ وترعرع هناك في كنف والده ودرس الابتدائية على يد الشيخ عبدالمحسن المنيع


هوآيــآته

شغف في بداية حياته بركوب الخيل وكان معروفا بسرعة العدو الجري حتى قيل: انه كان يلحق الصعاب من الابل ويمسك بها مارس
هوايته المحببة ركوب الخيل والهجن كما انه كان مولعا بالقنص واقتناء الطيور النادرة,,


وفــــــاته

قضى بقية حياته متنقلا بين الطائف ومزرعته الخفيات شمال بريدة
على طريق حائل حتى داهمته ازمة قلبية حادة لازم الفراش لمدة شهر
حتى توفي عام 1398ه بالرياض
ودفن بالخفيات في شمال القصيم - رحمه الله -
وأسكنه فسيح جناته وقد رثاه عدد كبير من الشعراء بقصائد تدمي القلوب.


وقفه مع بعض قصـــــــــائده


اما شعره فهو يعد من ابرز الشعراء وأرفعهم منزلة وله مكانة في قلوب عشاق الشعر ومحبيه ..

ابو زيد ياليت الدهر ما غدى به
ياليت نفسه توهبت هبوبها
رحل عن الدنيا وذكراه باقية
وسط المجالس معجزاته حكوا بها
ابو زيد نطاح الامور الصعايب
لولا الشهود الناس ما صدقوا بها
الله من ناس تذكر محمد
إليا ابتلتهم مشكلة وابتلوا بها

اما المساجلة الاخرى فهي بينه وبين صديقه الخاص الشاعر زبن بن عمير العتيبي - رحمهما الله - اذ قال شاعرنا محمد السديري


يازبن ودعناك في يوم الاثنين
لعلها لك ياخو صنعا مسافير
بجيرة الله ياعشير الغلامين
يامقفي عنا ذكرناك بالخير
نغليك يوم إنك بعيد عن الشين
وريف لضيفك في ليال المعاسير
يوم تغيبه عندنا قدر عامين
ويوم نشوفك فيه عز وتباشير
هذا الفراق اللي نظرناه بالعين
وعز الله انك ناوي بالمحادير
يازبن يالبراق بالله الى وين
واسلم ورد العلم يازبن العمير

فأجابه زبن بن عمير على الابيات الماضية قائلا

وانا بعد ودعتك الله بتسعين
وداعة من حفظ والي المقادير
ياباذل الحسنى على المستحقين
ونطاح بالضيقات وجه المناعير
ياللي بدرب الطيب جالك براهين
ولبست بالبيضا ثياب مشاهير
يبون دربك ناس واجد وعجزين
يجي لهم من دون دربك عواثير
ولا يختفي فعل به الناس دارين
لين انها تمحى الجبال المزابير
من يوم عنك اقفيت والقلب والعين
عندك,, وفي جسمي تشب السواعير

وله ابيات تظهر لنا حكمته وعقله وسعة علمه واطلاعه وايمانه بالله عز وجل فيقول عن المعجزات الثلاث:

لولا الهرم والفقر والثالث الموت
يالا دمي بالكون ياعظم شانك
سخرت ذرات الهوى تنقل الصوت
وخليتها اطوع من تحرك بنانك
جماد تكلمها وهي وسط تابوت
تاخذ وتعطي ماصدر من بيانك
وعزمت من فوق القمر تبني بيوت
من يقهرك لو هو طويل زمانك
لولا الثلاث وشان من قدر القوت
نفذت كل اللي يقوله لسانك

وهذه بعض الأبايت القليله له ..

يامعدي المرقاب خله لمشتاق****حول وخل معذب القلب يرقا
ياليت ربي ماخلق وفراق****وإلا خلـق حبٍ على غيـر فرقا

وحين قال

الا هب الهوى يزداد وجدي **** على شانه يجي من يم نجدي
يمر ديار معسول الثنايا **** ابو شعر على المتنين رجدي

رهام 2006
رهام 2006