اشراقA

اشراقA @ashraka

عضوة نشيطة

تفاصيل العرس الجزائري اولا باول

الأزياء والموضة

]يكمل



تابعوني مع اجزاء اخرى لتفاصيل العرس الجزائري



وكان الطبق هذا او ما يطلق عليه بالعامية الجزائرية 'التبق' يضم ايضا 'الحايك المرمى والعجار'، والحايك المرمى هذا هو قطعة قماش بيضاء مطرزة على الحواشي كانت النساء الجزائريات خصوصا العاصميات ترتدينها حتى نهاية الثمانينات التي شهدت اختفاء هذا اللباس، بعد أن حلت محله الالبسة العصرية التي صممت للمرأة الجزائرية مختلف اشكال وانواع الحجاب.

وتلف المراة الجزائرية 'الحايك' هذا على جسدها كله بطريقة لا يظهر منه شيء، كما تضع على أنفها 'العجار' وهو شبيه بالبرقع لكنه من قماش ابيض مطرز على شكل مثلث.





*** سباق للجلوس وراء العروس ***



وترقص النسوة يوم الخطوبة الذي تنتشي فيه الخطيبة خصوصا امام قريناتها، فتراها فرحة بالهدايا التي تلقتها من خطيبها وتنتهي الحفلة بعد ان تقسم الحلويات ويقطع باقي قالب الحلوى الذي يوزع هو الاخر على جميع المدعوين، فيما تسرع الفتيات العازبات الى الجلوس في مكان العروس املا في ان يكون الدور المقبل لاول واحدة تجلس مكانها او تلبس خاتم خطوبتها.

ويتفق الرجال في الجهة المقابلة على العديد من النقاط التي تضبط العرس فتتم قراءة الفاتحة في حضور امام معروف ثم يتم تحديد مهر العروس على حسب طلب اهلها، بحيث يتغير من عائلة إلى عائلة وفق المستوى الاجتماعي واخيرا ينتهي الجمعان الى تحديد موعد العرس الذي تزف فيها العروس لعريسها.


9
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

الأميــــــــــره
الله يوفقكم
ام الكتكوتين
ام الكتكوتين
باالتوفييييييييييييييييق
عزتي من سمو ذاتي
موفقه



اللهم ارزقني حملا سليما معافى من كل عاهه وبلاء اللهم امين
اللهم ارزقني ولدا تقيا ذكيا ليس في خلقة زيادة اونقصان عاجلا غير اجل اللهم امين اللهم استجب اللهم استجب اللهم استجب
وجميع المسلمين
وصل اللهم على محمد وال محمد
رب اني لما انزلت الي من خير فقير
شخصة
شخصة
السلام عليكم

الله ياإشراق A رجعتي لي ذكريات جميلة عشتها في بلدكم الجميل الجزائر وبالذات وهران.كانت والدتي تلبس الحائك والعجار وفوق ذلك لاتخرج إلا جزء بسيط من إحدى عينيها. كم إشتقت لتك الحلويات اللذيذة في الأعياد والأعراس .أثرت ذكيات عزيزة على قلبي بارك الله فيك وبارك الله لكل عروس.
اشراقA
اشراقA
السلام عليكم الله ياإشراق A رجعتي لي ذكريات جميلة عشتها في بلدكم الجميل الجزائر وبالذات وهران.كانت والدتي تلبس الحائك والعجار وفوق ذلك لاتخرج إلا جزء بسيط من إحدى عينيها. كم إشتقت لتك الحلويات اللذيذة في الأعياد والأعراس .أثرت ذكيات عزيزة على قلبي بارك الله فيك وبارك الله لكل عروس.
السلام عليكم الله ياإشراق A رجعتي لي ذكريات جميلة عشتها في بلدكم الجميل الجزائر وبالذات...
وعليكم والسلام
ليش امك جزائرية ؟؟
ادن عودي لزيارتنا مرة اخرى في الجزائر