أنهار الجنة
أنهار الجنة
17/ رمضان
فوائد الجزء السابع عشر






{ وَلَئِنْ مَسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِنْ عَذَابِ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ} (الأنبياء46)
تأمل هذا التهديد والوعيد بأسلوب بديع : ( المسّ ) هو الإصابة الخفيفة ، و(النفحة) القليل من الشيء ، و( من ) دالة على التبعيض ، و ( العذاب ) أخف من النكال ، و( ربك ) هذا يدل على الشفقة .
إن من سيكون هذا واقعه عند أول نفحة تمسه من بعض عذاب رب رحيم ، كيف سيصبر على أنكال لدى الجبار ؟! إنه لحري أن يبادر بالنجاة منه .
نظرات لغوية في القرآن الكريم _ باختصار
قطاف الأفانين
أنهار الجنة
أنهار الجنة
24/رمضان
فوائد الجزء : 24
{ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ } الزمر(66)
فكما أنه تعالى يشكر على النعم الدنيوية، كصحة الجسم وعافيته، وحصول الرزق وغير ذلك،.كذلك يشكر ويثنى عليه بالنعم الدينية، كالتوفيق للإخلاص، والتقوى، بل نعم الدين، هي النعم على الحقيقة، وفي تدبر أنها من اللّه تعالى والشكر للّه عليها، سلامة من آفة العجب التي تعرض لكثير من العاملين، بسبب جهلهم، وإلا، فلو عرف العبد حقيقة الحال، لم يعجب بنعمة تستحق عليه زيادة الشكر.
تفسير السعدي
قطاف الأفانين
Noor Al-Qaseem
Noor Al-Qaseem
جزاك الله خيرا
أنهار الجنة
أنهار الجنة
وإياكم أختي نور القصيم
أنهار الجنة
أنهار الجنة
30/رمضان
فوائد الجزء الثلاثين




{ لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ (28) وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (29) } التكوير
هاتان الآيتان متضمنتان إثبات الشرع والقدر، والأسباب والمسببات، وفعل العبد واستناده إلى فعل الرب، ولكل منهما عبودية مختص بها: فعبودية الآية الأولى الاجتهاد، و استفراغ الوسع، والاختيار، والسعي. وعبودية الثانية الاستعانة بالله والتوكل عليه، واللجأ إليه، واستنزال التوفيق والعون منه، والعلم بأن العبد لا يمكنه أن يشاء، ولا يفعل حتى يجعله الله كذلك.
وقوله (رب العالمين) ينتظم ذلك كله، ويتضمنه، فمن عطل أحد الأمرين فقد جحد كمال الربوبية وعطلها. وبالله التوفيق.
بدائع التفسير لابن القيم