السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تكفووووووووووووووووون
ابي حل تمارين البلاغة خصوصا درس المجاز والاستعاره والكناية
تكفون جعلكم كلكم تدخلووووووون الجنه
واحة حواء @oah_hoaaa
محررة برونزية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
نماذج من فن التشبيه:
1/ قال تعالى: ( الذين أتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبنآءهم وإن فريقاً منهم ليكتمون الحق وهم يعلمون)
المشبه:معرفة أهل الكتاب للرسول صلى الله عليه وسلم.
المشيه به: معرفتهم بأبنائهم الذين من أصلابهم.
وجه الشبه: المعرفة التي لامراء فيها ولاشك.
نوع التشبيه: مرسل مفصل لذكر الأداة ووجه الشبه.
غرضه: تقرير الصفة وهي المعرفة الحقيقية.
القيمة الفنية: تأكيد المعنى وتقويته.
2/ وقال تعالى( إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض مما يأكل الناس .......)
المشبه:حال الدنيا في سرعة انقراض نعمها بعد الأقبال.
المشبه به: حال النبات في جفافه وذهابه حطاماً بعدما التف وتكاثف وزيّن الأرض بخضرته.
وجه الشبه:صورة شيء مبهج يبعث الأمل في النفوس في أول أمره ثم لايلبث أن يظهر في حال تدعو إلى اليأس والقنوط (الزوال وعدم الانتفاع)
نوعه:تمثيلي غرضه: تقرير الصفة,أي صفة سرعة زوال وفناء مباهج الحياة الدنيا.
3/ قال تعالى(ومن يُشرك بالله فكأنما خرّ من السماء فتخطفه الطير أو تهوي به الريح في مكان سحيق)
المشبه: المشرك بالله.
المشبه به: الإنسان الذي سقط من السماء فخطفته الطيرومزقته كل ممزق أو عصفت به الريح في مهالك بعيدة عميقة.
وجه الشبه: حالة مركبة من شيء يهوي من السماءفيتقطع.
نوعه: تمثيلي لأن وجه الشبه منتزع من متعدد. غرضه: تقرير الصفة.
4/قال رسول الله( إنما مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير ........... )
المشبه :الجليس الصالح, جليس السوء.
المشبه به: حامل المسك, نافخ الكير
وجه الشبه: الاستفادة والمنفعة , الضرروعدم المنفعة (صورة مركبة)
نوعه: تمثيلي الغرض : تحسين الصفة , تقبيح الصفة.
مبلغ جودته: تشبيه بليغ احتوى على عناصر التشبيه جميعها ليؤكد ويقرر صفتي الجليس الصالح وجليس السوء.
5/ قال ابن المعتز:
خلّ الذنوب صغيرها وكبيرها فهو التقى
كُن مثل ماشٍ فوق أر... ض الشوك يحذر مايرى
لاتحقرنّ صغيرةً إن الجبال من الحصى
المشبه: صورة (من يتجنب جميع الذنوب بحذر)
المشبه به: صورة من يمشي على أرض مليئة بالشوك حذِراً من الأذى
وجه الشبه: وجوب الحذر من الضرر.
المشبه: الأعمال الصغيرة التي تؤدي إلى الكبائر.
المشبه به: الحصى الصغيرة تُكوّن الجبال.
الغرض: إثبات قضية نوعه: ضمني.
القيمة الفنية: إقناع السامع بأن الصفة في المشبه ممكنة الحدوث.
6/ ولابن المعتز أيضاً :
وكأنما النارنج في أغصانه من خالص الذهب الذي لم يُخلط
كُرة رماها الصولجان إلى الهوا فتعلقت في جوّه لم تسقط
المشبه ثمرة النارج في أغصانه ولونه أصفر
المشبه به: كرة صفراء معلقة في الهواء (من خالص الذهب)
وجه الشبه: الاستدارة والاصفرار والجمال.
نوع التشبه: عادي لأن وجه الشبه مفرد غير مركب.
الغرضمنه: الطرافة والتحسين ,تقرير الصفة.
7/ قال المتنبي يمدح سيف الدولة ويذكر شبه جفوة منه:
لعلّ عَتْبَكَ محمود عواقبه فربما صَحّت الأجسام بالعلل
المشبه: عتب سيف الدولة على المتنبي وحسن عاقبة ذلك
المشبه به: الأجسام التي يكون المرض سبباًفي اكتسابها الصحة والمقاومة
وجه الشبه :الضرر التي تعقبه الفائدة.
غرضه: إثبات قضية (أي أن الأمور التي قد تبدو ضارة قد تعود بالنفع والفائدة.
8/ قال أبو فراس:
ومُضْطّغِنٍ لم يحمل السر قلبه تلفّت ثم اغتابني وهو هائب
تردّى رداء الذل لّما لقيتُه كما تتردى بالغبار العناكب
المشبه :من لايحفظ السر ويغتاب صديقه وهو خائف من فعله.
المشبه به: العناكب تختفي خلف الغبار
وجه الشبه:المهانة والخجل من فعل السوء خفية والخوف من ذلك.
الغرض: تقرير الصفة وتأكيدها وتقبيح من يتصف بها
نوع التشبيه: عادي.
9/وقال أحمد شوقي:
وطنٌ يرفّ هوى إلى شُبّانه كالروض رفّته على ريحانه
هُم نظْمُ حِلْيتِهِ وجوهر عِقدهِ والعِقْدُ قيمته يتيم جُمانِهِ
المشبه:الشباب وحاجة الوطن إليهملأنهم جماله ومنبع قوته وتقدمه
المشبه به: العقد اللؤلؤي تكمن قيمته في النفيس من لآلئهوالروض يجمله ريحانه وجه الشبه: النفع والمكانة والزينة مع شدة الحاجة إلى ذلك
الغرض تحسين المشبه.نوع التشبيه :عادي
توجد صورة ثانيةوهي:
المشبه: الوطن في حبه ورفته لشبابه المشبه به: الروض في عطفه على ريحانه
وجه الشبه: العطف والائتلاف
الاستعارة:
1/ قال الله تعالى(إن الذين يكتمون ماأنزل الله من الكتاب ويشترون به ثمناًقليلاً أولئك ما يأكلون في بطونهم إلا النار ولا يكلمهم الله يوم القيامة ..................... )
يكتمون حقيقي , النار مجازي – مجاز مرسل علاقته السببية(ذكر السبب وحذف المسبب: أي إنما يأكلون المال الحرام الذي يفضي إلى النار)
اشتروا الضلالة: مجازي فإسناد الربح إلى التجارة مجاز لأن التجارة لاتربح إنما تكون سبباً في الربح ,فالتقدير اذن ماربحوا في تجاريهم لذلك هو مجاز علاقته السببية
وفي كلمة (اشتروا فقط) استعارة تصريحية حيث استبدلوا الكفر بالإيمان وشبه الكفر بالضلال والهدى بالإيمان حذف المشبه (الكفر والإيمان) وصرح بالمشبه به الضلال والهدى على سبيل الاستعارة التصريحية.
النار حقيقي
ملاحظة:
( نرجو الإفادة ممن عنده رأي آخر في تحليل الأية السابقة فهذا ماتوصلت إليه من خلال إطلاعي )
2/ قال تعالى (ومنهم من يستمعون إليك أفأنت تسمع الصم .............................. )
الصم :مجازي استعارة تصريحية حيث شبه الكفار بالصم وحذف المشبه (الكفر) وصرح بالمشبه بع (الصم )
ينظر : حقيقي
العمي: مجازي استعارة تصريحية حيث شبه الكفار بالعمي وحذف المشبه (الكفار ) وصرح بذكر المشبه به
(العمي )
3/ قال النابغة
:لبست أناساً فأفنيتهم وأفنيت بعد أناسٍ أُناسا
لبست مجازي – استعارة مكنية (شبه الناس بالثياب حذف المشبه به وهي الثياب وذكر شيئاً من لوازمه وهي (اللبس )
4/ قال أبو تمام:
مطريذوب الصحو منه وبعده صحو يكاد من النضارة يُمطر
يذوب :مجازي --- استعارة مكنية (شبه الصحو بشيء مادي يذوب حذف المشبه به وذكر شيئاًمن صفاته وهو الذوبان
صحو: حقيقي.
5/ قال البحتري يمدح:
عالٍ على نظر الحسود كأنما جذبته أفراد النجوم بأحبل
عال :حقيقي.
أفراد النجوم:مجازي—استعارة تصريحية (شبه أصحاب المكانة العالية بالنجوم وحذف المشبه ( أصحاب المكانة العالية ) وصرح بالمشبه به (النجوم )
بالإضافة إلى المجاز ففي البيت تشبيه كما تبدو أداة التشبيه كأنما
6/ قال الشريف الرضي:
نقول: مقيل في الكرى لِجنُوبِنَا وهل غير أحشاء القبور مقيل ؟
لجنوبنا :حقيقي.
أحشاء :مجازي - استعارة مكنية (شبه القبور بالكائن الحي وحذف المشبه به وأتى بشيء من صفاته وهي (الأحشاء ) (التي تكون داخل البطن )
7/ وكتب أحمد الزيات :
اللغة العربية جزء .................................................. . )
معجزة :حقيقي.
لساناً : مجازي –مجاز مرسل علاقته آلية (حيث أن اللسان وسيلة الدعوة وآلة نشرها.
8/ وكتب العقاد:
ونحن لذا ننظر ,........................... )
نقيسها : مجازي--- استعارة مكنية (حيث شبه الأعمال بالشيء الذي يقاس وحذف المشبه به وأتى بشيء من صفاته وهو (القياس )
مكانها : حقيقي.
القشرة : مجازي – استعارة مكنية شبه الأعمال بالثمرة التي يكون لها قشرةولباب وحذف المشبه به وأتى بسيء من صفاته (القشرة , اللباب )
يصلح كل : حقيقي.
الاستعارة التصريحية :
1/ قال تعالى : (قال ربي إني وهن العظم وأشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك ربي شقيا )
واشتعل الرأس شيبا:
شبه ظهور الشيب في الرأس باشتعال النار بجامع سرعة الانتشار في كل منهما حذف المشبه ظهور الشيب وصرح بالمشبه به اشتعال الرأس على سبيل الاستعارة التصريحية.
2/ (ولايزال الذين كفروا في مرية منه حتى تأتيهم الساعة بغتة أو يأتيهم عذاب يوم عقيم )
الاستعارة في (يوم عقيم)
العقيم المرأة التي لاتلد , فكأنهسبحانه وصف ذلك اليوم (يوم القيامة ) بأنه لاليل بعده ولانهار لأن الزمان قد مضى والتكليف بالأعمال قد انقضى فَجُعِلت الأيام بمنزلة الولدان ليالي , وجُعِل ذلك اليوم من بينها عقيماً على صريق الاستعارة التصريحية والجامعبينهما عدم الخِلفة فيوم القيامة لايوم بعده والمرأة العقيم لا ولد بعدها .
3/( وأية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون )
ا لاستعارة في (نسلخ )
شبه ة ضوء النهار وانكشاف ظلوة الليل بسلخ الجلدعن الشاة واستعار اسم السلخ للإزالة والإخراج واشتق منه نسلخ بمعنى نخرج منه النهار بطريق الاستعارة التصريحية .
4/ قال أبو خراش الهذلي :
أرُدّ شُجاع البطن قد تعلميته وأوثر غيري من عيالك بالطعم
شبه الجوع بالثعبان بجامع إحداث الألم والتسبب به ,وحذف المشبه (الجوع ) وصرح بالمشبه به (الثعبان) على سبيل الاستعارة التصريحية .
5/ وقال أبو تمام يذكر هزال بعيره من طول ا لسفر:
رعته الفيافي بعدما كان حِقبةُ رعاها وماء الروض ينهل ساكبه
شبه هزال وضعف بعيره من كثرة السفر برعي الفيافي بجامع التعب والمشقة في كل منهما ,حذف المشبه وذكر المشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية والقريتة الفيافي
6/ وقال المتنبي يمدح عضد الدولة ويذكر ولديه:
فلم أرَ قبله شِبلي هِزَبْرٍ كشبليه ولا فرسي رِهان
1- شبه ابني عضد الدولةبشبلي الأسد بجامع القوة في كل منهما حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية والقرينة (هاء الغيبة ) في قبله
2- شبه ابني عضد الدولة بفرسي الرهان بجامع السرعة والأصالة حذف المشبه ابني عضد الدزلة وصرح بالمشبه به فرسي الرهان على سبيل الاستعارة التصريحية والقرينة (هاء الغيبة )في قبله
7/قال مصطفى لطفي :
ضحكات الشيب في الشعر لم تدع في العيش من وطرْ
1- شبه الشيب بالضحكات بجامع ظهور اللون الأبيض حيث يظهر بياض الأسنان الضحكات حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سيل الاستعارة التصريحية والقرينة الشعر
ولن الاستعارة تبعية فتكون كالآتي:
شبه الشيب بإنسان يضحك وذكر المشبه الشيب وحذف المشبه به الإنسان وأتى بلازمة من لوازمه وصفة من صفاته ضحكات على سبيل الاستعارة المكنية بجامع السرور في كل منهما (تشخيص )
8/وقال خليل:
لله ماصنعت وما جادت به في الغوطتين يد الربيع الباكر
بسطت وثير قطيفة فوق الثرى خضراء فيها كل لون زاهر
1- قطيفة : شبه الخضرة ولون الأزهار بالقطيفة الخضراء بجامع الجمال في كل منهما حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سيل الاستعارة التصريحية والقرينة (خضراء , الثرى )
2- صنعت ,جادت , بسطت يد الربيع: استعارة مكنية شبه الربيع بإنسان يصنع ويجيد ويبسط ذكر المشبه وحذف المشبه به على سبيل الاستعارة المكنية وأتى بصفات تدل عليه في صنعت ,جادت , بسطت يد) (تشخيص )
9/ وقال أحمد رامي:
كم في الصبا من غُصن ناضر وأيكة في ظله المستطاب
شبه أيام الشباب بالغصن الناضر والأيكة الظليلة بجامع الجمال والاستمتاع والراحة حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية والقرينة (الصبا )
1/ قال تعالى: ( الذين أتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبنآءهم وإن فريقاً منهم ليكتمون الحق وهم يعلمون)
المشبه:معرفة أهل الكتاب للرسول صلى الله عليه وسلم.
المشيه به: معرفتهم بأبنائهم الذين من أصلابهم.
وجه الشبه: المعرفة التي لامراء فيها ولاشك.
نوع التشبيه: مرسل مفصل لذكر الأداة ووجه الشبه.
غرضه: تقرير الصفة وهي المعرفة الحقيقية.
القيمة الفنية: تأكيد المعنى وتقويته.
2/ وقال تعالى( إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض مما يأكل الناس .......)
المشبه:حال الدنيا في سرعة انقراض نعمها بعد الأقبال.
المشبه به: حال النبات في جفافه وذهابه حطاماً بعدما التف وتكاثف وزيّن الأرض بخضرته.
وجه الشبه:صورة شيء مبهج يبعث الأمل في النفوس في أول أمره ثم لايلبث أن يظهر في حال تدعو إلى اليأس والقنوط (الزوال وعدم الانتفاع)
نوعه:تمثيلي غرضه: تقرير الصفة,أي صفة سرعة زوال وفناء مباهج الحياة الدنيا.
3/ قال تعالى(ومن يُشرك بالله فكأنما خرّ من السماء فتخطفه الطير أو تهوي به الريح في مكان سحيق)
المشبه: المشرك بالله.
المشبه به: الإنسان الذي سقط من السماء فخطفته الطيرومزقته كل ممزق أو عصفت به الريح في مهالك بعيدة عميقة.
وجه الشبه: حالة مركبة من شيء يهوي من السماءفيتقطع.
نوعه: تمثيلي لأن وجه الشبه منتزع من متعدد. غرضه: تقرير الصفة.
4/قال رسول الله( إنما مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير ........... )
المشبه :الجليس الصالح, جليس السوء.
المشبه به: حامل المسك, نافخ الكير
وجه الشبه: الاستفادة والمنفعة , الضرروعدم المنفعة (صورة مركبة)
نوعه: تمثيلي الغرض : تحسين الصفة , تقبيح الصفة.
مبلغ جودته: تشبيه بليغ احتوى على عناصر التشبيه جميعها ليؤكد ويقرر صفتي الجليس الصالح وجليس السوء.
5/ قال ابن المعتز:
خلّ الذنوب صغيرها وكبيرها فهو التقى
كُن مثل ماشٍ فوق أر... ض الشوك يحذر مايرى
لاتحقرنّ صغيرةً إن الجبال من الحصى
المشبه: صورة (من يتجنب جميع الذنوب بحذر)
المشبه به: صورة من يمشي على أرض مليئة بالشوك حذِراً من الأذى
وجه الشبه: وجوب الحذر من الضرر.
المشبه: الأعمال الصغيرة التي تؤدي إلى الكبائر.
المشبه به: الحصى الصغيرة تُكوّن الجبال.
الغرض: إثبات قضية نوعه: ضمني.
القيمة الفنية: إقناع السامع بأن الصفة في المشبه ممكنة الحدوث.
6/ ولابن المعتز أيضاً :
وكأنما النارنج في أغصانه من خالص الذهب الذي لم يُخلط
كُرة رماها الصولجان إلى الهوا فتعلقت في جوّه لم تسقط
المشبه ثمرة النارج في أغصانه ولونه أصفر
المشبه به: كرة صفراء معلقة في الهواء (من خالص الذهب)
وجه الشبه: الاستدارة والاصفرار والجمال.
نوع التشبه: عادي لأن وجه الشبه مفرد غير مركب.
الغرضمنه: الطرافة والتحسين ,تقرير الصفة.
7/ قال المتنبي يمدح سيف الدولة ويذكر شبه جفوة منه:
لعلّ عَتْبَكَ محمود عواقبه فربما صَحّت الأجسام بالعلل
المشبه: عتب سيف الدولة على المتنبي وحسن عاقبة ذلك
المشبه به: الأجسام التي يكون المرض سبباًفي اكتسابها الصحة والمقاومة
وجه الشبه :الضرر التي تعقبه الفائدة.
غرضه: إثبات قضية (أي أن الأمور التي قد تبدو ضارة قد تعود بالنفع والفائدة.
8/ قال أبو فراس:
ومُضْطّغِنٍ لم يحمل السر قلبه تلفّت ثم اغتابني وهو هائب
تردّى رداء الذل لّما لقيتُه كما تتردى بالغبار العناكب
المشبه :من لايحفظ السر ويغتاب صديقه وهو خائف من فعله.
المشبه به: العناكب تختفي خلف الغبار
وجه الشبه:المهانة والخجل من فعل السوء خفية والخوف من ذلك.
الغرض: تقرير الصفة وتأكيدها وتقبيح من يتصف بها
نوع التشبيه: عادي.
9/وقال أحمد شوقي:
وطنٌ يرفّ هوى إلى شُبّانه كالروض رفّته على ريحانه
هُم نظْمُ حِلْيتِهِ وجوهر عِقدهِ والعِقْدُ قيمته يتيم جُمانِهِ
المشبه:الشباب وحاجة الوطن إليهملأنهم جماله ومنبع قوته وتقدمه
المشبه به: العقد اللؤلؤي تكمن قيمته في النفيس من لآلئهوالروض يجمله ريحانه وجه الشبه: النفع والمكانة والزينة مع شدة الحاجة إلى ذلك
الغرض تحسين المشبه.نوع التشبيه :عادي
توجد صورة ثانيةوهي:
المشبه: الوطن في حبه ورفته لشبابه المشبه به: الروض في عطفه على ريحانه
وجه الشبه: العطف والائتلاف
الاستعارة:
1/ قال الله تعالى(إن الذين يكتمون ماأنزل الله من الكتاب ويشترون به ثمناًقليلاً أولئك ما يأكلون في بطونهم إلا النار ولا يكلمهم الله يوم القيامة ..................... )
يكتمون حقيقي , النار مجازي – مجاز مرسل علاقته السببية(ذكر السبب وحذف المسبب: أي إنما يأكلون المال الحرام الذي يفضي إلى النار)
اشتروا الضلالة: مجازي فإسناد الربح إلى التجارة مجاز لأن التجارة لاتربح إنما تكون سبباً في الربح ,فالتقدير اذن ماربحوا في تجاريهم لذلك هو مجاز علاقته السببية
وفي كلمة (اشتروا فقط) استعارة تصريحية حيث استبدلوا الكفر بالإيمان وشبه الكفر بالضلال والهدى بالإيمان حذف المشبه (الكفر والإيمان) وصرح بالمشبه به الضلال والهدى على سبيل الاستعارة التصريحية.
النار حقيقي
ملاحظة:
( نرجو الإفادة ممن عنده رأي آخر في تحليل الأية السابقة فهذا ماتوصلت إليه من خلال إطلاعي )
2/ قال تعالى (ومنهم من يستمعون إليك أفأنت تسمع الصم .............................. )
الصم :مجازي استعارة تصريحية حيث شبه الكفار بالصم وحذف المشبه (الكفر) وصرح بالمشبه بع (الصم )
ينظر : حقيقي
العمي: مجازي استعارة تصريحية حيث شبه الكفار بالعمي وحذف المشبه (الكفار ) وصرح بذكر المشبه به
(العمي )
3/ قال النابغة
:لبست أناساً فأفنيتهم وأفنيت بعد أناسٍ أُناسا
لبست مجازي – استعارة مكنية (شبه الناس بالثياب حذف المشبه به وهي الثياب وذكر شيئاً من لوازمه وهي (اللبس )
4/ قال أبو تمام:
مطريذوب الصحو منه وبعده صحو يكاد من النضارة يُمطر
يذوب :مجازي --- استعارة مكنية (شبه الصحو بشيء مادي يذوب حذف المشبه به وذكر شيئاًمن صفاته وهو الذوبان
صحو: حقيقي.
5/ قال البحتري يمدح:
عالٍ على نظر الحسود كأنما جذبته أفراد النجوم بأحبل
عال :حقيقي.
أفراد النجوم:مجازي—استعارة تصريحية (شبه أصحاب المكانة العالية بالنجوم وحذف المشبه ( أصحاب المكانة العالية ) وصرح بالمشبه به (النجوم )
بالإضافة إلى المجاز ففي البيت تشبيه كما تبدو أداة التشبيه كأنما
6/ قال الشريف الرضي:
نقول: مقيل في الكرى لِجنُوبِنَا وهل غير أحشاء القبور مقيل ؟
لجنوبنا :حقيقي.
أحشاء :مجازي - استعارة مكنية (شبه القبور بالكائن الحي وحذف المشبه به وأتى بشيء من صفاته وهي (الأحشاء ) (التي تكون داخل البطن )
7/ وكتب أحمد الزيات :
اللغة العربية جزء .................................................. . )
معجزة :حقيقي.
لساناً : مجازي –مجاز مرسل علاقته آلية (حيث أن اللسان وسيلة الدعوة وآلة نشرها.
8/ وكتب العقاد:
ونحن لذا ننظر ,........................... )
نقيسها : مجازي--- استعارة مكنية (حيث شبه الأعمال بالشيء الذي يقاس وحذف المشبه به وأتى بشيء من صفاته وهو (القياس )
مكانها : حقيقي.
القشرة : مجازي – استعارة مكنية شبه الأعمال بالثمرة التي يكون لها قشرةولباب وحذف المشبه به وأتى بسيء من صفاته (القشرة , اللباب )
يصلح كل : حقيقي.
الاستعارة التصريحية :
1/ قال تعالى : (قال ربي إني وهن العظم وأشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك ربي شقيا )
واشتعل الرأس شيبا:
شبه ظهور الشيب في الرأس باشتعال النار بجامع سرعة الانتشار في كل منهما حذف المشبه ظهور الشيب وصرح بالمشبه به اشتعال الرأس على سبيل الاستعارة التصريحية.
2/ (ولايزال الذين كفروا في مرية منه حتى تأتيهم الساعة بغتة أو يأتيهم عذاب يوم عقيم )
الاستعارة في (يوم عقيم)
العقيم المرأة التي لاتلد , فكأنهسبحانه وصف ذلك اليوم (يوم القيامة ) بأنه لاليل بعده ولانهار لأن الزمان قد مضى والتكليف بالأعمال قد انقضى فَجُعِلت الأيام بمنزلة الولدان ليالي , وجُعِل ذلك اليوم من بينها عقيماً على صريق الاستعارة التصريحية والجامعبينهما عدم الخِلفة فيوم القيامة لايوم بعده والمرأة العقيم لا ولد بعدها .
3/( وأية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون )
ا لاستعارة في (نسلخ )
شبه ة ضوء النهار وانكشاف ظلوة الليل بسلخ الجلدعن الشاة واستعار اسم السلخ للإزالة والإخراج واشتق منه نسلخ بمعنى نخرج منه النهار بطريق الاستعارة التصريحية .
4/ قال أبو خراش الهذلي :
أرُدّ شُجاع البطن قد تعلميته وأوثر غيري من عيالك بالطعم
شبه الجوع بالثعبان بجامع إحداث الألم والتسبب به ,وحذف المشبه (الجوع ) وصرح بالمشبه به (الثعبان) على سبيل الاستعارة التصريحية .
5/ وقال أبو تمام يذكر هزال بعيره من طول ا لسفر:
رعته الفيافي بعدما كان حِقبةُ رعاها وماء الروض ينهل ساكبه
شبه هزال وضعف بعيره من كثرة السفر برعي الفيافي بجامع التعب والمشقة في كل منهما ,حذف المشبه وذكر المشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية والقريتة الفيافي
6/ وقال المتنبي يمدح عضد الدولة ويذكر ولديه:
فلم أرَ قبله شِبلي هِزَبْرٍ كشبليه ولا فرسي رِهان
1- شبه ابني عضد الدولةبشبلي الأسد بجامع القوة في كل منهما حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية والقرينة (هاء الغيبة ) في قبله
2- شبه ابني عضد الدولة بفرسي الرهان بجامع السرعة والأصالة حذف المشبه ابني عضد الدزلة وصرح بالمشبه به فرسي الرهان على سبيل الاستعارة التصريحية والقرينة (هاء الغيبة )في قبله
7/قال مصطفى لطفي :
ضحكات الشيب في الشعر لم تدع في العيش من وطرْ
1- شبه الشيب بالضحكات بجامع ظهور اللون الأبيض حيث يظهر بياض الأسنان الضحكات حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سيل الاستعارة التصريحية والقرينة الشعر
ولن الاستعارة تبعية فتكون كالآتي:
شبه الشيب بإنسان يضحك وذكر المشبه الشيب وحذف المشبه به الإنسان وأتى بلازمة من لوازمه وصفة من صفاته ضحكات على سبيل الاستعارة المكنية بجامع السرور في كل منهما (تشخيص )
8/وقال خليل:
لله ماصنعت وما جادت به في الغوطتين يد الربيع الباكر
بسطت وثير قطيفة فوق الثرى خضراء فيها كل لون زاهر
1- قطيفة : شبه الخضرة ولون الأزهار بالقطيفة الخضراء بجامع الجمال في كل منهما حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سيل الاستعارة التصريحية والقرينة (خضراء , الثرى )
2- صنعت ,جادت , بسطت يد الربيع: استعارة مكنية شبه الربيع بإنسان يصنع ويجيد ويبسط ذكر المشبه وحذف المشبه به على سبيل الاستعارة المكنية وأتى بصفات تدل عليه في صنعت ,جادت , بسطت يد) (تشخيص )
9/ وقال أحمد رامي:
كم في الصبا من غُصن ناضر وأيكة في ظله المستطاب
شبه أيام الشباب بالغصن الناضر والأيكة الظليلة بجامع الجمال والاستمتاع والراحة حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية والقرينة (الصبا )
/كتب الطنطاوي في قصة معلم
1/ يجثم بيت: شبه البيت بحيوان جاثم بجامع السكون في كل منهما ذكر المشبه وحذف المشبه به ثم أتى بصفة من صفاته (يجثم ) على سبيل الاستعارة المكنية
أو شبه سكون البيت بالجثوم : استعارة تصريحية
2/ حصير قد مات وفنى
شبه الحصير بكائن حي يموت ويفنى بجامع الفناء والتحلل في كل منهما ذكر المشبه وحذف المشبه به على سبيل الاشتعارة المكنية وأتى بصفة من صفاته ( مات , فنى )
أوشبه زواله بالموت والفناء استعارة تصريحية
3/ تقطعت أوصاله
شيه الحصير بكائن حي بجامع التقطع في كل منهما ذكر المشبه الحصير وحذف المشبه به على سبيل الاستعارة الككنية وأتى بصفة من صفاته (أوصاله)أو شبه الحبال بالأوصال استعارة تصريحية
4/ طعنها الزمان:
شبه الزمان بإنسان ذكر المشبه وحذف المشبه به وأتى بصفة من صفاته (طهن( على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية.
أو شبه القطع بالطعن :استعارة تصريحية
نماذج من الاستعارة المكنية:
1/ سكت عن موسى الغضب: شبه الغضب بإنسان ساكت بجامع الهدوء في كل منهما ثم المشبه الغضب وحذف المشبه به (الإنسان) وأتى بصفة من صفاته وهي (السكوت )على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية
2/ المنية أنشبت أظفارها:
شبه المنية بحيوان مفترس بجامع ‘زهاق الروح في كل منهما ثم ذدر المشبه (المنية) وحذف المشبه به (الحيوان المفترس ) وأتى بشيء من لوازمه (أظفارها ) على سبيل الاستعارة المكنية
3/ راكب الأيام:
شبه الأيام بمطية يركبها الإنسان بجامع السرعة فذكر المشبه وحذف المشبه به ثم أتى بصفة من صفاته (راكب ) على سبيل الاستعارة المكنية
4 /أتته الخلافة : شبه الخلافة بعروس ترتدي ثوباً طويل بجامع البهاء والجمال والحسن ذكر المشبه وحذف المشبه به وأتى بلازمة من لوازمه (منقادة ) على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية.
5/ خدود الورد:
شبه الورد بإنسان خجل بجامع الحمرة فذكر المشبه وحذف المشبه به ثم أتى بلازمة من لوازمه (خجلت) على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية
6/ لبست الدهر :
شبه الدهر بثوب يُلبس بجامع الاستمتاع والمعايشة وذكر المشبه الدهر وحذف المشبه به الثوب وأتى بصفة من صفاته وهي لبست على سبيل الاستعارة المكنية
7/ أسفر وجه الحظ – انبسطت يد الرجاء
شبه الحظ بإنسان مسفر الوجه بجامع زوال الهم وشبه الرجاء بإنسان باسط يده بجامع زوال الهم ذكر المشبه الحظ والرجاء وحذف المشبه به الإنسان ثم أتى بصفة من صفاته تدل عليه (أسفر –انبسطت )على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية
8/ ساعة آلمني مسها:
شبه ساعة الشدة بإنسان يؤلم عند اللمس وتزعج يده القاسية ذكر المشبه ساعة وحذف المشبه به الإنسان وأتى بصفة من صفاته تدل عليه (مس –يدها )بجامع الألم والإزعاج على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية.
9/تيقظت الطبيعة—أخذت تنضح – تبحث عن حُلَلِها:
شبه الطبيعة بإنسان استيقظ من نومه وشبهها بإنسان ينضح جفنه وشبهها بامرأة تبحث عن حللها وحلاها وشبهها بالشباب ذكر المشبه في كل مما سبق وحذف المشبه به الإنسان وأتى بصفات تدل عليه في (تيقظت- أخذت- تنضح جفنها –تبحث عب حللها وحلاها وشبابها على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية
10/شبه المدينة بالإنسان الضاحك الساكن للنعيم السابح في جو النغم بجامع النعيم والراحة كما شبهها بالإنسان الواجم الحيران يجامع الحزن كما شبهها بالمدافع المرابط عند الأسوار بجامع الرغبة في البقاء ذكر المشبه وحذف المشبه به وأتى بصفات دالة عليه في (ضاحكة- واجمة – حيرى- رابطت ) على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية
نماذج من المجاز والاستعارة للتحليل والمناقشة
1/ قال تعالى ( وكلوا واشربوا حتى يتبين ................... )
شبه بياض الصبح بالخيط الأبيض وسواد الليل بالخيط الأسود ,حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية.
تأثيرها على المعنى: تقرير الصفة وإيجازها.
2/ قال تعالى (وتزودوا فإن خير الزاد التقوى )
شبه الدعودة للأعمال الصالحة بالتزود بالزاد بجامع الفائدة حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية والقرينة ( خير الزاد التقوى )
تأثيرها عاى المعنى: التأكيد والإيجاز.
3 / قال تعالى(أومن كان ميتاً ........................... )
شبه الكافر بالميت بجامع عدم الإحساس وعدم الاستجابة حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية
ب / شبه المؤمن بالحي بجامع الاستجابة حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية
ج/ شبه الهداية بالنور بجامع بجامع معرفة الطريق حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية
د / شبه الكفر بالظلمات بجامع التخبط حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية
ميتا شبه الضلال بالموت , فأحييناه: شبه الهداية بالحياة.
4/ وقال تعالى (إن الذين يكتمون ماانزل الله ................. )
كلمة يكتمون : استخدمت استخداماً حقيقياً
(ما يأكلون في بطونهم إلا النار ) مجاز مرسل باعتبار مايؤول إليه أي إنما يأكلون المال الحرام الذي يفضي بهم إلى النار.
تأثيرها على المعنى: التأكيد والإيجاز.
5/ قال تعلى ( والله أنزل من السماء ماءً .........)
شبه انتعاش الأرض بالزرع بالحياة بعد خلوها منه .نوعها تصريحية
شبه جفاف الأرض وقحطها بالموت , تصريحية
التأثير على المعنى :الإيجاز وتقرير الصفة .
6 / قال تعالى ( يريدون أن يطفو نور الله ............ )
شبه الإسلام بالنور بجامع الضياء في كل منهما حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية .
7 / قال ابن المعتز /
فالآن قد كشف الزمان قناعه ................
شبه الزمن بإنسان كشف قناعه بجامع المعرفة الحقة ,ذكر المشبه وحذف المشبه به ثم أتى بلازمة من لوازمه (كشف قناعه ) على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية.
8/ قال البحتري :
لي صاحب ليس يخلد ......................)
شبه عرضه بشيء مادي يتمزق ذكر المشبه وحذف المشبه به وأتى بلازمة من لوازمه(تمزيق )
9/ قال ابن خفاجة :
سجعت وقد غنى الحمام فرجعا ............................. (
سجعت : شبه صوته بصوت الحمام حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية
ب / غنى الحمام : شبه الحمام بإنسان يغني ويرجع بجامع التنفيس عن الحزن ذكر المشبه( الحمام ) وحذف المشبه به (الإنسان ) ثم أتى بصفات تدل عليه وهي (غنى ,رجع ) على سبيل الاستعارة المكنية
10 /قال إيليا أبو ماضي من قصيدة يعنوان ( المساء)
أ /السحب تركض :
شبه السحب بإنسان يركض بجامع السرعة والخوف ذكر المشبه وحذف المشبه به على سبيل الاستعارة المكنية واتى بصفة من صفاته (يركض ) تشخيص.
ب / الشمس .... صفراء عاصبة الجبين:
شبه الشمس بامرأة متعبة بجامع الاصفرار ذكر المشبه وحذف المشبه به وأتى بصفات تدل عليه (صفراء عاصبة الجبين ) على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية .
ج / البدر ساج صامت :
شبه البدر بأنسان هادىء صامت بجامع الهدوء والخشوع ذكر المشبه وحذف المشبه به على سبيل الاستعارة المكنية وأتى بصفات تدل عليه (ساج ,صامت ) (تشخيص )
11/ كتب جبران خليل :
(في هدوء الليل جاءت ............ )
شبه الحكمة بإنسان جاء ووقف ونظر ومسح وقال وسمع وأتى يعزي ذكر المشبه وحذف المشبه به وأتى بصفات تدل عليه في ( جاء ت , وقفت , نظرت , مسحت , قالت , سمعت ,أعزي ) بجامع المساعدة على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية.
1/ يجثم بيت: شبه البيت بحيوان جاثم بجامع السكون في كل منهما ذكر المشبه وحذف المشبه به ثم أتى بصفة من صفاته (يجثم ) على سبيل الاستعارة المكنية
أو شبه سكون البيت بالجثوم : استعارة تصريحية
2/ حصير قد مات وفنى
شبه الحصير بكائن حي يموت ويفنى بجامع الفناء والتحلل في كل منهما ذكر المشبه وحذف المشبه به على سبيل الاشتعارة المكنية وأتى بصفة من صفاته ( مات , فنى )
أوشبه زواله بالموت والفناء استعارة تصريحية
3/ تقطعت أوصاله
شيه الحصير بكائن حي بجامع التقطع في كل منهما ذكر المشبه الحصير وحذف المشبه به على سبيل الاستعارة الككنية وأتى بصفة من صفاته (أوصاله)أو شبه الحبال بالأوصال استعارة تصريحية
4/ طعنها الزمان:
شبه الزمان بإنسان ذكر المشبه وحذف المشبه به وأتى بصفة من صفاته (طهن( على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية.
أو شبه القطع بالطعن :استعارة تصريحية
نماذج من الاستعارة المكنية:
1/ سكت عن موسى الغضب: شبه الغضب بإنسان ساكت بجامع الهدوء في كل منهما ثم المشبه الغضب وحذف المشبه به (الإنسان) وأتى بصفة من صفاته وهي (السكوت )على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية
2/ المنية أنشبت أظفارها:
شبه المنية بحيوان مفترس بجامع ‘زهاق الروح في كل منهما ثم ذدر المشبه (المنية) وحذف المشبه به (الحيوان المفترس ) وأتى بشيء من لوازمه (أظفارها ) على سبيل الاستعارة المكنية
3/ راكب الأيام:
شبه الأيام بمطية يركبها الإنسان بجامع السرعة فذكر المشبه وحذف المشبه به ثم أتى بصفة من صفاته (راكب ) على سبيل الاستعارة المكنية
4 /أتته الخلافة : شبه الخلافة بعروس ترتدي ثوباً طويل بجامع البهاء والجمال والحسن ذكر المشبه وحذف المشبه به وأتى بلازمة من لوازمه (منقادة ) على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية.
5/ خدود الورد:
شبه الورد بإنسان خجل بجامع الحمرة فذكر المشبه وحذف المشبه به ثم أتى بلازمة من لوازمه (خجلت) على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية
6/ لبست الدهر :
شبه الدهر بثوب يُلبس بجامع الاستمتاع والمعايشة وذكر المشبه الدهر وحذف المشبه به الثوب وأتى بصفة من صفاته وهي لبست على سبيل الاستعارة المكنية
7/ أسفر وجه الحظ – انبسطت يد الرجاء
شبه الحظ بإنسان مسفر الوجه بجامع زوال الهم وشبه الرجاء بإنسان باسط يده بجامع زوال الهم ذكر المشبه الحظ والرجاء وحذف المشبه به الإنسان ثم أتى بصفة من صفاته تدل عليه (أسفر –انبسطت )على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية
8/ ساعة آلمني مسها:
شبه ساعة الشدة بإنسان يؤلم عند اللمس وتزعج يده القاسية ذكر المشبه ساعة وحذف المشبه به الإنسان وأتى بصفة من صفاته تدل عليه (مس –يدها )بجامع الألم والإزعاج على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية.
9/تيقظت الطبيعة—أخذت تنضح – تبحث عن حُلَلِها:
شبه الطبيعة بإنسان استيقظ من نومه وشبهها بإنسان ينضح جفنه وشبهها بامرأة تبحث عن حللها وحلاها وشبهها بالشباب ذكر المشبه في كل مما سبق وحذف المشبه به الإنسان وأتى بصفات تدل عليه في (تيقظت- أخذت- تنضح جفنها –تبحث عب حللها وحلاها وشبابها على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية
10/شبه المدينة بالإنسان الضاحك الساكن للنعيم السابح في جو النغم بجامع النعيم والراحة كما شبهها بالإنسان الواجم الحيران يجامع الحزن كما شبهها بالمدافع المرابط عند الأسوار بجامع الرغبة في البقاء ذكر المشبه وحذف المشبه به وأتى بصفات دالة عليه في (ضاحكة- واجمة – حيرى- رابطت ) على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية
نماذج من المجاز والاستعارة للتحليل والمناقشة
1/ قال تعالى ( وكلوا واشربوا حتى يتبين ................... )
شبه بياض الصبح بالخيط الأبيض وسواد الليل بالخيط الأسود ,حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية.
تأثيرها على المعنى: تقرير الصفة وإيجازها.
2/ قال تعالى (وتزودوا فإن خير الزاد التقوى )
شبه الدعودة للأعمال الصالحة بالتزود بالزاد بجامع الفائدة حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية والقرينة ( خير الزاد التقوى )
تأثيرها عاى المعنى: التأكيد والإيجاز.
3 / قال تعالى(أومن كان ميتاً ........................... )
شبه الكافر بالميت بجامع عدم الإحساس وعدم الاستجابة حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية
ب / شبه المؤمن بالحي بجامع الاستجابة حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية
ج/ شبه الهداية بالنور بجامع بجامع معرفة الطريق حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية
د / شبه الكفر بالظلمات بجامع التخبط حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية
ميتا شبه الضلال بالموت , فأحييناه: شبه الهداية بالحياة.
4/ وقال تعالى (إن الذين يكتمون ماانزل الله ................. )
كلمة يكتمون : استخدمت استخداماً حقيقياً
(ما يأكلون في بطونهم إلا النار ) مجاز مرسل باعتبار مايؤول إليه أي إنما يأكلون المال الحرام الذي يفضي بهم إلى النار.
تأثيرها على المعنى: التأكيد والإيجاز.
5/ قال تعلى ( والله أنزل من السماء ماءً .........)
شبه انتعاش الأرض بالزرع بالحياة بعد خلوها منه .نوعها تصريحية
شبه جفاف الأرض وقحطها بالموت , تصريحية
التأثير على المعنى :الإيجاز وتقرير الصفة .
6 / قال تعالى ( يريدون أن يطفو نور الله ............ )
شبه الإسلام بالنور بجامع الضياء في كل منهما حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية .
7 / قال ابن المعتز /
فالآن قد كشف الزمان قناعه ................
شبه الزمن بإنسان كشف قناعه بجامع المعرفة الحقة ,ذكر المشبه وحذف المشبه به ثم أتى بلازمة من لوازمه (كشف قناعه ) على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية.
8/ قال البحتري :
لي صاحب ليس يخلد ......................)
شبه عرضه بشيء مادي يتمزق ذكر المشبه وحذف المشبه به وأتى بلازمة من لوازمه(تمزيق )
9/ قال ابن خفاجة :
سجعت وقد غنى الحمام فرجعا ............................. (
سجعت : شبه صوته بصوت الحمام حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية
ب / غنى الحمام : شبه الحمام بإنسان يغني ويرجع بجامع التنفيس عن الحزن ذكر المشبه( الحمام ) وحذف المشبه به (الإنسان ) ثم أتى بصفات تدل عليه وهي (غنى ,رجع ) على سبيل الاستعارة المكنية
10 /قال إيليا أبو ماضي من قصيدة يعنوان ( المساء)
أ /السحب تركض :
شبه السحب بإنسان يركض بجامع السرعة والخوف ذكر المشبه وحذف المشبه به على سبيل الاستعارة المكنية واتى بصفة من صفاته (يركض ) تشخيص.
ب / الشمس .... صفراء عاصبة الجبين:
شبه الشمس بامرأة متعبة بجامع الاصفرار ذكر المشبه وحذف المشبه به وأتى بصفات تدل عليه (صفراء عاصبة الجبين ) على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية .
ج / البدر ساج صامت :
شبه البدر بأنسان هادىء صامت بجامع الهدوء والخشوع ذكر المشبه وحذف المشبه به على سبيل الاستعارة المكنية وأتى بصفات تدل عليه (ساج ,صامت ) (تشخيص )
11/ كتب جبران خليل :
(في هدوء الليل جاءت ............ )
شبه الحكمة بإنسان جاء ووقف ونظر ومسح وقال وسمع وأتى يعزي ذكر المشبه وحذف المشبه به وأتى بصفات تدل عليه في ( جاء ت , وقفت , نظرت , مسحت , قالت , سمعت ,أعزي ) بجامع المساعدة على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية.
وجزاكي اختي
يعني على هالدعوة لو تطلبين ايش ماجازيتك
الله يوفقك في الدنيا والاخرة وينفع بك وبما تعلمتيه
يعني على هالدعوة لو تطلبين ايش ماجازيتك
الله يوفقك في الدنيا والاخرة وينفع بك وبما تعلمتيه
الصفحة الأخيرة
بقلم fun22
لقد روادتني فكرة حل تمارين البلاغة الصف الأول ثانوي ف 1 للبنات راجية من هذا العمل الأجر من الله.
(الجزء الأول )
أمثلة أخرى لفن التشبيه
1/ قوله تعالى (وأما عاد فأهلكوا بريحٍ صرصر عاتية,سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية )
المشبه :قوم عاد المشبه به: أعجاز النخل الخاوية.
وجه الشبه: الخواء والهلاك الأداة : كأن فائدة الذكر: تأكيد المعنى وتخصيصه.
2/ قول الرسول ( المؤمن في الدنيا ضيف,ومافي يده عارية,والضيف مرتحل والعارية مؤداة)
في الحديث صورتان:
الصورة الأولى: تشبيه المؤمن بالضيف. وجه الشبه: الرحيل وعدم البقاء
الصورة الثانية: مافي يد المؤمن من متاع في الدنيا بالعارية
وجه الشبه: عدم البقلء.
فائدة حذف الأداة: تأكيد المعنى . وفائدة ذكر وجه الشبه:تأكيد المعنى وتخصيص المشبه بهذه الصفة دون غيرها, وأتى التأكيد من ادعاء أن المشبه هو عين المشبه به .
3/ قال امرؤ القيس:
كأن عيون الوحش حول خبائنا وأرحلنا الجزع الذي لم يُثقب.
المشبه: عيون الوحش حول الخيام والخباء المشبه به: الجزع الذي لم يُثقب وهو الخرز.
وجه الشبه: اجتماع السواد والبياض واللمعان والاستدارة . الأداة : كأن
فائدة حذف وجه الشبه: وضوحه للعيان والإيجاز لتوفر هذا الوضوح ,فالصفة المشتركة بين المشبه والمشبه به واضحة.
4/ وقال النابغة الذبياني يعتذر ويستعطف :
فإنك كالليل الذي هو مدركي وإن خلت أن المنتأى عنك واسع
المشبه: كاف الخطاب في (فإنك) العائد على النعمان بن المنذر
المشبه به: الليل الذي يدرك الإنسان. وجه الشبه:الإدراك
الأداة : الكاف فائدة الذكر :تأكيد المعنى وتقويته وتخصيص هذه الصفة دون غيرها.
5/ وقال ابن الرومي:
ربّ ليل كأنه الدهر طولاً قد تناهى فليس فيه مزيد
ذي نجوم كأنهن نجوم الشــــ ـــيب ليست تغيب لكن تزيد.
في البيت الأول شبه طول الليل بطول الدهر . وجه الشبه الطول وعم الانتهاء وهو تشبيه تام الأركان.
وفي البيت الثاني: شبه ظهور النجوم في الليل بظهور الشيب في الرأس ونرى في هذا التشبيه أن وجه الشيه أقوى في المشبه من المشبه به فهو تشبيه مقلوب يمكن للمعلمة بعد ذلك أن تدرجه في التطبيق على التشبيه المقلوب.
وجه الشبه :الخفاء في البداية والزيادة بعد مرور الزمن.
6/قال أحمد شوقي:
أنا من بدّل بالكتب الصحابا لم أجد لي وافياً إلاّ الكتابا.
صاحب إنعبته أو لم تعِبْ ليس بالواجد في الصاحب عابا
المشبه: الكتب المشبه به: الأصحاب
وجه الشبه: الوفاء والفائدة الأداة :محذوفة.
فائدة حذف الأداة :الإيجاز ذكر وجه الشبه: التأكيد والوضوح.
7/ وقال عباس محمود العقاد يصف العصفور:
يلمس أيكاً بُعَيْدَ أيْكٍ كأنما يلمس الإبرْ
المشبه: سرعة انتقال العصفور من غصن إلى غصن, وعدم ثباته.
المشبه به:بمن يلمس الإبر. الأداة: كأنما.
وجه الشبه: محذوف وهو السرعة والخفة وعدم الاستقرار.
فائدة الحذف: الاختصار والإيجاز والوضوح.
8/ وقال إيليا أبو ماضي يصف ليلة أرق:
لكنني لما أويت لمضجعي خشن الفراش عليّ وهو وثير
وأذا سراجي قد وهت وتلجلجت أنفاسه فكأنه المصدور.
المشبه: نور السراج وهو يضطرب ويضعف كالمريض المصدور الذي يضطرب ويتعب من شدة السعال.
وجه الشبه: الضعف والاضطراب. الأداة: كأن
فائدة الذكر. تأكيد المعنى وتقويته لتوفر كل العناصر.
9/وقال أحمد الصافي يصف دُمّر:
دُمّر ماؤها على الدّرّ يهوى كمرايا تكسرت من لجين
المشبه: ماء دُمّر على الحصى المشبه به: المرايا الفضية المتكسرة
وجه الشبه: التموج من اللمعان والصفاء. الأداة: الكاف.
فائدة الذكر: تأكيد المعنى وتقويتة وتخصيصه.
التشبيه التمثيلي:
بيني المشبه والمشبه به ووجه الشبه في الأمثلة التالية ثم وضحي قيمته الفنية حسب رأيك.
1/( مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف )
شبه الله تعالى أعمال الكفار التي عملوها فب الدنيا يبتغون بها الأجر من صدقة وغيرها بالرماد الذي عصفت به الريح فجعلته هباءً منثوراً (في يوم شديد هبوب الريح )
وجه الشبه: الزوال والضياع والخفة والتطاير (فهي صورة منتزعة من متعدد)
القيمة الفنية: توضيح المعنى وتأكيده لتوفر أركان التشبيه جميعها.
2/ ( والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئاً ووجد الله عنده فوفاه حسابه والله سريع الحساب أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يرأها ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نورٍ)
في الآية صورتان:
الصورة الأولى: المشبه صورة أعمال الكفار من حيث أنها قد تظهر جميلة خيّرة,ولكنها في الحقيقة حابطة لا ثواب لها
المشبه به:حال سراب بفلاة يظنه الظمآن ماءً فيذهب إليه فلا يجده شيئاً.
وجه الشبه: صورة الشيء يتوّهمه الإنسان بأنه ذو قيمق وإذ تظهر حقيقته لاشيء
الصورة الثانية:
المشبه : أعمال الكفار من حيث أنها قد تظهر جميلة خيّرة ولكنها في الحقيقة حابطة لا ثواب لها.
المشبه به: صورة ظلمات متراكمة من لج البحر والموج والسحاب .
وجه الشبه منتزع من متعدد) ظلمات الكفر المتراكمة فوق بعضها قد أحاطت بأعمال الكفار فأصبحت لاتُرى.
3/ قال ابن حجاج:
هذي المجرة والنجوم كأنها نهر تدفق في حديقة نرجس.
المشبه : صورة الثريا في السماء (المجرة) وحولها نجوم وسط الليل (الظلام)
المشبه به: صورة نهر تدفقت مياهه في حديقة مملؤة بالنرجس.
وجه الشبه : صورة بياض لامع مستطيل وسط مجموعة داكنة اللون متحركة.
4/ قال شوقي:
سرى الشيب متئداً في الرؤوس سُرى النار في الموضع المعشب.
المشبه: انتشار الشيب في الرؤوس ببطء.
المشبه به: انتشار النار في الموضع المعشب.
وجه الشبه: صورة شيء أبيض يسري ببطء من خلال شيء مضلم.
الأداة: محذوفة.
ملاحظة:
القيمة الفنية في التشبيه التمثيلي هو تقريب الصورة وتوضيحها وتأكيدها للذهن لتبقى ماثلة فيه وعلى المعلمة أن تطلب من التلميذات تخيل الصورة ورسمها أحياناً حتى تتذوق الصورة الفنية.
نماذج من التشبيه الضمني:
1/قال أبو تمام في العتاب:
أخرجتموه بكُرهٍ من سجيته والنار قد تُلتظى من ناضر السلم
المشبه: المرء يُكرعلى ترك طباعه الجميلة
المشبه به:النار التي تشتعل من الشجر الأخضر
وجه الشبه: الشيء يخرج عن عادته بالإكراه.
2/ وقال في الحكمة:
وإذا أراد الله نشر فضيلة طُويت أتاح لها لسان حسود
لولا اشتعال النار فيما جاورت ماكان يُعرفُ طِيبُ عَرْفِ العودِ
المشبه: انتشار الفضيلة المطويةعلى لسان الحسود
المشبه به: انتشار رائحة العود بواسطة اشتعال النار
وجه الشبه: سرعة انتشار النفع رغم محاولة الضرر.
3/ وقال البحتري يمدح الفتح بن خاقان ويشير إلى أخلاق الممدوح:
وقد زادها إفراط حُسنٍ جٍوارُها خلائقَ أصفارٍ من المجد خُيّبِ
وحُسنُ دراريّ الكواكب أن تُرى طوالع في داجٍ من الليل غيهب
المشبه:أخلاق الممدوح التي تزداد حسناً لوجودها في جوار أخلاق وضيعة لمن لامجد لهم.
المشبه به: حال الكواكب العظام تزداد تلؤلؤاً في الليل شديد السواد.
وجه الشبه: ضهور قيمة الشيء إذا قيس بنقيضه .
4/ قال المتنبي في الحكمة:
من يَهُن َيسهُل الهوانُ عليهِ ما لجُرحٍ بميتٍ إيلامُ
المشبه: الذي اعتاد الهوان فأصبح متحملاً له لا يتألم بحال الميت الذي إذا جرح لايتألم وفي ذلكتلميح بالتشبيه في غير صراحة.
وجه الشبه: عدم التأثر ـ التبلد ــ عدم الإحساس.
5/ قال ابن عمار:
عيرتموني بالنحول وإنما شرف المهند أن ترِقّ شِفارُهُ
المشبه:نحيل الجسم دون ضعف أو مرض بحال السيف رقت شفاره
وجه الشبه: النحول المصحوب بالقوة.
6/ قال ابن المقرب
إنْ يُمْسِ مقتكم حظّي فحُقّ لكم الوردُ من قُربِهِ يُغْمى على الجُعَلِ
أي إن حظي منكم هو المقت والكره والبعد عني
المشبه: الشاعر وكره الحاسدين له بالمرد وكره الجعل له .
وجه الشبه: حال الشيء الطيب ينفر منه القبيح.
7/وقال إلياس فرحات:
للغرب في الشرق عادات مُقدمة كانت وما برحت أولى بتأخير
لاتتبعوها, فكم من زهرة حَسُنت في الناظرين وساءت في المناخير
المشبه: عادات الغرب الخادعة في مظهرها والسيئة في مخبرهابالزهرة حسنة المنظر سيئة الرائحة
وجه الشبه:حسن المنظر وسوء المخبر.
8/ قال أحمد صافي النجفي:
ومُترفٍ لامني لما شكوتُ ولو أحسّ مِثلي بالآ لام لمْ يَلُمِ
وهل يُلامُ فتىً بالنار مُشتعلٌ أنْ صاحَ مُشْتكياً من لذْعَةِالضّرمِ
المشبه:حال من يشكو آلامه ويلام على ذلك بحال الفتى الذي اشتعلت به النيران فيصبح مشتكياً
وجه الشبه: عدم اللوم على الشكوى من الألم.
9/ وقال أحمد رامي في قصيدة بعنوان "الجمال الراحل"
المشبه: حال الجمال يرتحل ويبقى أثره بحال (1) الزهرة تذبل وتبقى رائحتها الزكية
(2) الصوت الجميل يظل صداه في الأذن
(3) الشمس تغرب ويظل الشفق الأحمر ممتداً في الأفق.
04) الغدير ينضب ماؤه ويظل الزهر فوق حافته متعدد الألوان
وجه الشبه: يقايا أثر الشيء الجميل بعد زواله
10/ وقال المتنبي:
فلا تغررك ألسنةٌ موالٍ تُقلّبُهُن أفئدةٌ أعادي
فإن الجُرح ينفرُ بعد حينٍ إذا كان البناءُ على فسادِ
المشبه:الإنسان الذي يظهر الإخلاص ويبطن الكراهية
المشبه به: الجرح الذي يعاود مرة أخرى ولا يلتئم
وجه الشبه: الحقيقة الفاسدة تتضح وإن خفيت بعض الوقت.
11/ قال أبو القاسم الشابي:
لاينهض الشعب إلا حين يدفعه عزم الحياة أذا ما استيقظت فيه
والحبّ يخترقُ الغبراءمندفعاً إلى السملء إذ ا هبّت تُناديه
المشبه: نهوض الشعب بفضل عزمه وإرادته في الحياة
المشبه به: الحب الذي ينبت في الصحراء حال سقوط المطر بالرغم من صعوبة حياة النبات بها
وجه الشبه: قوة الإرادة والعزيمة والإصرار على البقاء.
ملاحظة: إن هذ ا التقسيم لأركان التشبيه ماهو إلا للتوضيح فقط والأفضل في التشبيه الضمني أن يحلل التشبيه متكاملاً بدون تقسيم.
أمثلة من التشبيه المقلوب:
1/قال أبو نواس يمدح:
إن السحاب لتستحيي إذا نظرت إلى نداك فقاستهُ بما فيها
المشبه: السحاب في عطائه المشبه به: كرم الممدوح
وجه الشبه: كثرة العطاء القيمة الفنية: تأكيد العطاء بصورة مبالغ فيها وبها نوع من الطرافة.
2/ وقال المتنبي يتغزل:
لم تلق هذ ا الوجه شمسُ نهارها إلا بوجه ليس فيه حياء.
المشبه:شمس النهار المشبه به: وجه المحبوبة وجه الشبه :الضياء والجمال
القيمة الفنية: قليلة لأن الضفة واضحة ومحسوسة لاخيال فيها ولا ابتكار.
3/ وقال بديع الزمان مادحاً:
يكاد يحكيك صوب الغيث منسكباً لوكان طلق المحيا يمطر الذهبا
والبدر لو لم يغبْ والشمس لو نطقت والأسد لو لم تُصدْ والبحر لو عذُبا
1/ المشبه:صوب الغيث المنسكب المشبه به:الممدوح
وجه الشبه: العطاء ولكن الممدوح أفضل لاتصافه بطلاقة الوجه ولأن عطاءه عبارة عن الدنانير الذهبية فكان من المحتمل أن يكون قريباً من الممدوح لو اتصف بهذه الصفات بدلاً من الماء
2/ المشبه: الشمس المشبه به الممدوح
وجه الشبه:الجمال ولكن الممدوح أفضل لملازمته لأصحابه في كل وقت بينما البدر لايظهر إلا في منتصف الشهر.
3/المشبه : الشمس المشبه به الممدوح.
وجه الشبه: الضياء ولأشراق ولكن الممدوح أفضل لأنه يتكلم مع إشراقه بينما هي لاتنطق.
4/ المشبه: الأسد المشبه به: الممدوح وجه الشبه :الشجاعة ولكن الممدوح أكثر شجاعة من الأسد لأنها تُصاد
5/ المشبه: البحر المشبه به : الممدوح وجه الشبه: العطاء ولكن الممدوح أفضل لأن ماء البحر مالح.
4/ وقال ابن المقرب يمدح:
لوْ أنّ للعَضْبِ المهند عزْمهُ لَفَرَى الجماجم وهو في الأجفان
ولو أن للشمس المنيرة بِشْرَهُ تاهت فلم تطلُع مدى الأزمان
المشبه:المهند وعزمه ــــــ الشمس المنيرة
المشبه به:الممدوح(عزمه ــ بشره ) الهاء عائدة على الممدوح
وجه الشبه: العزم والبشر
القيمة الفنية: تأكيد الصفة بالمبالغة وبها نوع من الطرافة.
5/ وكتب محمود حسن:
خلّني للدموع وحدي أًناجيـــ ــها وحيداً في العُزلةالسوداء
هي أشهى إلى عيوني من النو ر وأبهى من لمحةالأنداء
المشبه:النور ومنظر الندى المتساقط
المشبه به:الدموع
وجه الشبه: الاشتهاء والرغبة في الاستمتاع به.
القيمة الفنية: المبالغة الشديدة والإدعاء لجعل المشبه به أقوى في الصفة من المشبه.