السلام عليكم
كيفكم بنات
مشكلتي كل سنه اصبغ اسود اخر مره قبل ست شهور
كنت اسمع ان الصبغ جائز اللي ما تخفي الشيب من شيخ
لكن الصدمه قبل فتره سمعت انه حرام حرام مايفرق العمر
الحين حابه اغير لون وموعاررفه ايش اسوي
ابي لون يكون حلووو
والله يسعد ويرزقك اللي ترد علي
امنيتي الجنة @amnyty_algn_2
عضوة نشيطة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
وهذي الفتوى من موقع بن باز الله يرحمه ويغفر له ويغفر لموتانا وموتا المسلمين
ما حكم الصبغ باللون الأسود في الرأس أو في اللحية إذا أراد الرجل فعل ذلك؟.
ثبت عن رسول الله- عليه الصلاة والسلام-النهي عن تغيير الشيب بالسواد؛لأنه قال-عليه الصلاة والسلام- : (غيروا هذا الشيب واجتنبوا السواد)، وفي اللفظ الآخر : (وجنبوه السواد) في قصة أبي قحافة والد الصديق - رضي الله عنه – فإنه جيء به إلى النبي - صلى الله عليه وسلم – يوم الفتح ورأسه ولحيته كالثغامة بياضاً، فأمر-عليه الصلاة والسلام- أن يغير شيبه ويجنب السواد، وجاء في ذلك عدة أحاديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم – كلها تدل على شرعية تغيير الشيب بغير السواد، ومنها قوله - صلى الله عليه وسلم - : (إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم)، وقوله - صلى الله عليه وسلم - : ( يكون في آخر الزمان قوم يخضبون بالسواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة) خرجه أبو داود، والنسائي بإسناد صحيح من حديث ابن عباس - رضي الله عنهما-، فهذه الأحاديث وما جاء في معناها كلها تدل على شرعية التغيير ولكن بغير السواد، بالصفرة، بالحمرة، بالحناء والكتم، حتى لا يكون أسود ، يكون بين السواد والحمرة، أو يكون أحمر، أو يكون أصفر كل هذا لا بأس به.
ما حكم الصبغ باللون الأسود في الرأس أو في اللحية إذا أراد الرجل فعل ذلك؟.
ثبت عن رسول الله- عليه الصلاة والسلام-النهي عن تغيير الشيب بالسواد؛لأنه قال-عليه الصلاة والسلام- : (غيروا هذا الشيب واجتنبوا السواد)، وفي اللفظ الآخر : (وجنبوه السواد) في قصة أبي قحافة والد الصديق - رضي الله عنه – فإنه جيء به إلى النبي - صلى الله عليه وسلم – يوم الفتح ورأسه ولحيته كالثغامة بياضاً، فأمر-عليه الصلاة والسلام- أن يغير شيبه ويجنب السواد، وجاء في ذلك عدة أحاديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم – كلها تدل على شرعية تغيير الشيب بغير السواد، ومنها قوله - صلى الله عليه وسلم - : (إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم)، وقوله - صلى الله عليه وسلم - : ( يكون في آخر الزمان قوم يخضبون بالسواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة) خرجه أبو داود، والنسائي بإسناد صحيح من حديث ابن عباس - رضي الله عنهما-، فهذه الأحاديث وما جاء في معناها كلها تدل على شرعية التغيير ولكن بغير السواد، بالصفرة، بالحمرة، بالحناء والكتم، حتى لا يكون أسود ، يكون بين السواد والحمرة، أو يكون أحمر، أو يكون أصفر كل هذا لا بأس به.
جزاك الله بالجنة
يارب سامحني والله قريب دريت بالحكم
شاكره لك ردك اختي الغالية
انا بشرتي حنطيه وخاطري اشقر رمادي
يارب سامحني والله قريب دريت بالحكم
شاكره لك ردك اختي الغالية
انا بشرتي حنطيه وخاطري اشقر رمادي
الصفحة الأخيرة
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله
لدي استفسار عن صبغ الشعر باللون الأسود بمادة العفص علما بأن لون الشعر أسود والغرض منه هو تغميق الشعر وليس للخداع وجزاكم الله ألف خير
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا حرج في صبغ الشعر للرجال والنساء بكل لون؛ ما عدا السواد فقد اختلف فيه أهل العلم بين قائل بالكراهة وقائل بالتحريم، ولعل هذا القول الأخير هو الراجح.
فقد أخرج مسلم في صحيحه عن جابر رضي الله عنه قال: أتي بأبي قحافة والد أبي بكر رضي الله عنهما يوم فتح مكة ورأسه كالثغامة بياضاً، فقال رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم: غيروا هذا واجتنبوا السواد. ولقوله صلى الله عليه وسلم: سيكون قوم يخضبون في آخر الزمان بالسواد كحواصل الحمام، لا يريحون رائحة الجنة. رواه أبو داود إلى غير ذلك من الأدلة.
والأصل في النهي أن يحمل على التحريم حتى يوجد صارف يصرفه إلى الكراهة، ولا صارف هنا، ينضاف إلى ذلك أن الوعيد المذكور في الحديث الأخير لا يمكن أن يترتب إلا على فعل محرم، أو ترك واجب، كما هو مقرر عند أهل الأصول.
والله أعلم.