ريماا ال ناصر
ريماا ال ناصر
اممم انا عندي رابط افتاء
بس ضاع بالبريد دقايق ابحثلك عنه بس حبيت ارفع موضوعك
ريماا ال ناصر
ريماا ال ناصر
عــمل أقـل ما يُـطلق عليهِ جبـاآاآار
اضغط على السؤال وتسمع الإجابة بصوت الشيخ بن باز أو بن عثيمين
أكثر من10.000 سؤال
اضغط على ايقونة (محرك البحث)
وستجد كل مبتغاك بصوت المفتي بإذن الله وبدون خوف من التحريف
http://www.alandals.net/Default.aspx





انـــــــــشرها ليعم الخير على الجميع
*هبة
*هبة
حكم تأخير قضاء الصيام لسنوات عدة

فضيلة الشيخ..أود معرفة حكم تأجيل صيام القضاء (فترة الحيض) لأكثر من سنة مثلا علي قضاء أيام من ثلاث سنوات فلأرجو توضيح الكفارة المطلوبة مني بالإضافة الى قضاء صيام هذه الأيام وشكراااا


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونرحب بك ونسأل الله لنا ولكم الثبات والتوفيق
أما الجواب على سؤالك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وأفيدك أن من عليه قضاء فأخره حتى جاء رمضان آخر عليه فإن عليه في الأصل القضاء واختلف العلماء في الكفارة على قولين الأول أن عليه كفارة وبهذا قال المالكية والشافعية والحنابلة قال الإمام الموفق ابن قدامة رحمه الله مانصه ( وجملة ذلك أن من عليه صوماً من رمضان فله تأخيره ما لم يدخل رمضان آخر لما روت عائشة رضي الله عنها قالت‏:‏ (كان يكون عليَّ الصيام من شهر رمضان‏ فما أقضيه حتى يجيء شعبان ) متفق عليه.
ولا يجوز له تأخير القضاء إلى رمضان آخر من غير عذر لأن عائشة رضي الله عنها لم تؤخره إلى ذلك ولو أمكنها لأخرته ولأن الصوم عبادة متكررة‏ ‏ فلم يجز تأخير الأولى عن الثانية كالصلوات المفروضة فإن أخره عن رمضان آخر نظرنا فإن كان لعذر فليس عليه إلا القضاء وإن كان لغير عذر‏‏ فعليه مع القضاء إطعام مسكين لكل يوم وبهذا قال ابن عباس وابن عمر وأبو هريرة‏ ومجاهد وسعيد بن جبير ومالك‏,‏ والثوري والأوزاعي والشافعي‏‏ وإسحاق وقال الحسن والنخعي وأبو حنيفة‏ :‏ لا فدية عليه لأنه صوم واجب‏,‏ فلم يجب عليه في تأخيره كفارة كما لو أخر الأداء والنذر
ولنا ما روي عن ابن عمر وابن عباس‏ وأبي هريرة أنهم قالوا‏:‏ أطعم عن كل يوم مسكيناً ولم يرو عن غيرهم من الصحابة خلافهم وروي مسنداً من طريق ضعيف ولأن تأخير صوم رمضان عن وقته إذا لم يوجب القضاء‏ أوجب الفدية كالشيخ الهرم‏ )
وفي مذهب الأحناف وقال أبو حنيفة وأصحابه يجب القضاء فقط سواء كان تأخير القضاء بعذر أو بدون عذر ولا تجب الفدية لقوله تعالى : ( فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)
القول الثاني مذهب الأحناف عليه القضاء دون الكفارة لأن الله تعالى يقول ( فعدة من أيام أخر ) ولم يذكر في الآية الكفارة وقد رجح الإمام الشوكاني هذا الرأي وهذا الذ أميل إليه
أما إخراجك لها إن أخذت بقول من يرى الكفارة فلك إخراجها مجموعة أو متفرقة قبل القضاء أو بعده


cach girl
cach girl
عــمل أقـل ما يُـطلق عليهِ جبـاآاآار اضغط على السؤال وتسمع الإجابة بصوت الشيخ بن باز أو بن عثيمين أكثر من10.000 سؤال اضغط على ايقونة (محرك البحث) وستجد كل مبتغاك بصوت المفتي بإذن الله وبدون خوف من التحريف انـــــــــشرها ليعم الخير على الجميع
عــمل أقـل ما يُـطلق عليهِ جبـاآاآار اضغط على السؤال وتسمع الإجابة بصوت الشيخ بن باز أو بن...
جزاك الله خير
كنوز المحبة
كنوز المحبة
من يمنعها من التوبة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!