تناول أدوية الخصوبة يؤثر على أطفال الأنابيب

تأخر الحمل


حذر علماء بريطانيون من أن أدوية الخصوبة التي تستخدم من قبل النساء المقبلات على إجراء عمليات التلقيح الاصطناعي قد تزيد خطر إنجابهن أطفالاً مصابين بمتلازمة "داون" وهي اضطراب خلقي ينتج عن وجود كروموزوم زائد في خلايا الجسم.
ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن الباحث المسؤول عن الدراسة في مركز "لندن بريدج" لعلم الأمراض النسائية، ألان هانديسايد قوله إن تحفيز الدواء للمبيضين قد ينتج عنه تشكيل كروموزومات غير طبيعية في البويضات المنتجة، وأي جنين يتشكل.
وأظهر البحث أن استخدام الأدوية القوية المحفزة على زيادة إنتاج البويضات قد يؤدي لمشاكل في نمو الجنين لدى النساء اللواتي يزيد عمرهن على 35 عاماً.
وتبيّن أن أكثر حالة رائجة نتيجة الكروموزومات غير الطبيعية التي يرجح أن تحصل عند النساء اللواتي تحملن طبيعياً، هي متلازمة "داون".
ووجد الباحثون أن تحفيز المبيضين عن طريق هذه الأدوية يتدخل في عملية حساسة للكروموزومات تدعى الانقسام المنصف أو الاختزالي حيث يختزل عدد هذه الكروموزومات إلى النصف.
وقال الباحثون إن هذا التدخل من شأنه أن يحدث خللاً في الكروموزومات.
وقال هانديسايد إن الأمر بحاجة لمزيد من البحث "لنتمكن من تحديد استراتيجيات أفضل للتقليل من حدوث أخطاء في الكروموزومات لدى النساء اللواتي يخضعن لعمليات التلقيح الاصطناعي".

جريده الرياض
2
619

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

rosedreams
rosedreams
لا حول ولا قوة الا بالله
شادن المنصور
شادن المنصور
الشكوى لله .......

الله يعوضنا خير ويعجل لنا بالفرج .......

بنتوكل على الله وبنستخدم اللي نوينا ان شاء الله ...