تنبيهــات هامة تتعـلـق بالتلاوة ..

ملتقى الإيمان

أخواتي العزيزات أقدم لكن مقتطفات هامة من كتاب المذكرة في التجويد للشيخ المقرئ محمد المصري .. كنت أجهلها وها أنا أنقلها لكم حتى تعم الفائدة ..

التنبيــه الأول :

ــ يبسط ، بسطة : تكتبان بالصاد وتقرآن بالسين .
{يَقبِضُ وَيَبصُـط} ـــــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــ ( يبسط ) .
{وَزَادَكُم في الخَلقِ بَصطَة} ــــــ تقرأ ـــــــــ ( بسطة ) .

ــ { الـمُصَيطِرُون} : تكتب بالصاد وتقرأ بالسين والصاد
(المسيطرون ، المصيطرون ) .

ــ { بِمُصَيطِر } : تكتب بالصاد وتقرأ بالصاد .

التنبيــه الثــاني :

يجوز ضم الضاد وفتحها في هذه الآية من سورة الروم(5) :
{اللهُ الذِي خَلَقَكُم مّن ضَعفٍ(ضُعف) ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعدِ ضَعفٍ (ضُعف) قُوَّة
ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعدِ قوَّة ضَعفًا(ضُعفًا) وَشَيبَة يَخلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ العَلِيمُ القَدِير}

التنبيــه الثــالث :

يوقف على ياء كلمة (آتاني) في الآية : { فَمَا ءَاتَانِ الله}(1) بإثبات الياء وإسقاطها ( فما آتاني ) (فما آتانْ ) ، وتوصل بإثبات الياء المفتوحة ( فما آتانيَ الله ) .

التنبيه الرابع :

في قوله تعالى  بِئسَ الاسمُ الفـُسُوقُ  تقرأ وصلاً بإسقاط همزتي الوصل قبل اللام وبعدها وتحريك اللام بالكسر ( بئسَ لِسْم الفسوق ) وتقرأ ابتداءً بإثبات همزة أل التعريف وحذفها ( أَلِسْم الفسوق ) ( لِسْمُ الفسوق ) .

التنبيه الخامس : يتعلق بمفسدات التلاوة ومكروهاتها :

لقد اعتاد العلماء ـ رحمهم الله تعالى ـ أن يطلقوا على تغيير الحرف أو الحركة أو الصفة أو المخرج في التلاوة لحنا ، وقسموه إلى قسمين :

لحن جلي ، لحن خفي :

فأما اللَّحن الجلي :
فهو الذي يدركه العالم وغيره ، مثل النطق بـ ( ألْعَمت) باللام بدل { أنعَمتَ} بالنون أوبـ ( أنعمتُ) بضم التاء أوبـ ( أنعمتِ) بكسر التاء بدل فتحها {أَنعَمتَ} .

وأما اللحن الخفي :
فهو كالنطق بالكسرة ما بين الكسرة والفتحة مثل ( عليهِم ، إليهِم ) .
أو النطق بالواو ما بين الواو والألف في نحو ( يؤمنون ، يعلمون )
أو النطق بالضمة ما بين الفتحة والضمة في نحو ( عليكُم ، منهُم).


ومما يفسد التلاوة
تغيير الحرف بآخر أو الحركة بغيرها بحيث لا يتماشى مع المعنى القرآني ، فمن ذلك ماذكرناه من أمثلة اللحن الجلي كالنطق بالضاد ظاءً :
مثل (ظَلال) والصواب :{ضَلال} .
ومثل (ولا الظَّآلين) والصواب {ولا الضَّآلين } .
وكالنطق بالأحرف اللثوية أحرف صفير أو العكس كالنطق بالثاء سينا :
مثل ( سُمَّ) والصواب { ثُمَّ } .
والعكس كالنطق بالسين ثاءً مثل:
(يَثقُون) والصواب {يَسْقون}
وكالنطق بالذال زاياً:
مثل : (قل أعوز) والصواب {قل أعوذ}
والعكس كالنطق بالزاي ذالا:
مثل الذكاة) والصواب {الزكاة}
وكالنطق بالظاء صاداً مُشَمَّة بزاي:
مثل العصيم) والصواب {العظيم} .
وكالنطق بالصاد ثاءً مفخمة :
مثل ( من محيث ) والصواب { من محيص } .
ومن ذلك أيضاً النطق بالجيم حرفاً ما بين القاف والكاف كاللهجة العامية المصرية :
في نحو { نجزى المجرمين } .

وكذلك ترقيق أحرف الاستعلاء الأربعة المطبقة مثل :
جعل الصاد سينا
في نحو (هي عساي) والصواب {هي عصاي }.
أو جعل الضاد دالاً
في نحو (الدَّالين) والصواب { الضَّالين} .
أو جعل الطاء تاءً
في نحو ( وتُبع ) والصواب { وطُبِع } .
أو جعل الظاء ذالا
في نحو ( فذلتم ) والصواب { فظَلتم } .
وكذلك جعل السين صاداً
في نحو ( المصتقيم ) والصواب { المستقيم } .
أو جعل الغين قافاً
في نحو (قسلين) والصواب { غِسلين} .
أو جعل القاف غينا
في نحو ( ليلة الغدر) والصواب { ليلة القَدر } .
أو جعل القاف كافاً
في نحو ( المستكيم ) والصواب {المستقيم } .
أو جعلها حرفاً مابين القاف والكاف كما ينطق العوام من أهل الجزيرة العربية وسائر البدو .

ومما يكره في التلاوة
هو ما مثلناه عند ذكرنا للحن الخفي ، وكذا إطالة الغنة لدى الوقف على النون أوالميم غير المشددين بالسكون في نحو { العالمينْ ، الرحيمْ } .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الإمالــة :
هي لفظٌ مابين الألف والياء .
ولا يميل حفص إلا الألف في كلمة { مَجريـــهـا} في الآية :
{ بسم اللهِ مجريـــهـا}(2)ويقتضي من إمالة الألف ترقيق الراء .

التســهيــل :
لفظٌ مابين الهمزة والحركة .
لا يسهل حفص همزة القطع إلا في كلمة {ءَاعجَمِيُُ} في الآية :
{ وَلَو جَعَلنَــه قُرءَانًا أَعجَمِيَّا لَقَالُواْ لَولا فُصّلَت ءَايَـتُهُ ءَاعجَمِىُُ وَعَرَبِىُُ}(3) فإنه يسهل الهمزة الثانية .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خلاصة أحكام الغنة :
ـ أن التاء تدغم في التاء ، والدال ، والطاء .
ـ وأن الدال يدغم في الدال و التاء .
ـ وأن الطاء يدغم في التاء .
ـ ولا مثال للطاء في الدال ولا للدال في الطاء في القرآن الكريم.
ـ والثاء يدغم في الذال .
ـ والذال يدغم في الظاء .
ـ والباء يدغم في الميم .
ـ والقاف يدغم في الكاف . ومثاله في القرآن حيث أنني كنت أجهلها لذلك سأقولها لعموم الفائدة :
{ أَلَم نَخلُقكُّـم} ـــــــــــ تقرأ ــــــــــــ ( أَلم نَخلـكُّـم ) .
ـ واللام يدغم في الراء .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال تعالى في سورة هود :
{يَا بُنَيَّ اركَب مَّعَنَا}ـــــــــــــ تقرأ ـــــــــــ ( يا بني اركـمَّعنـا ) .
مثال على إدغام الباء في الميم ولا ثاني له في القرآن .
5
656

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

متجر ضي القمر
متجر ضي القمر
جزاك الله خير
girl avatar
girl avatar
وإياكم ..
ghuzail
ghuzail
جزاك الله خير
رفع
غند1
غند1
جزاك الله خير