يارب ارزقني
يارب ارزقني
جزاك الله خير
كولكشن سويت
كولكشن سويت
صلوا على جميل الوجه وبدر التمام شفيع الخلق في يوم الزحام
تائبه صادقه
تائبه صادقه
up
هدووءالليل
هدووءالليل
من ناحية البخور الجاوني وغيره فالأصل فيه الأباحة لكن أنك تبخرين معتقدة أنها تنفعك من غير الله
فهذا لا يجوز بل هو شرك بالله يجب الحذر منه
وإذا بخرتي فيها تذكري إسم الله بدون مايكون لك نية غير التبخير وإزالة الروائح من البيت
فما فيها شي تتبخرين فيها مع كلام شعوذة نعم بتكون محرمة أكيد

وأفضل بخور مع الرقية هو القسط الهندي بخور وغسول ولهوم ممتاااااااااااااز
شرط مع رقية شرعية حتى تكون الفائدة بإذن الله

سؤال اخر عن وضع الملح الخشن فى دروات المياه ..وكذلك عند تبخير المنزل بالحلتيت او حبه البركه او الشب ... هل يجوز يبخير دورات اليماه ام البعد عنها

الجواب:-
إذا كان وضع الملح الخشن في دورات المياه من اجل طرد الجن والشياطين فإنه لا يجوزوهذا يعتبر من الإجتهادات والإعتقادات الخاطئه التي قد يقع فيها بعض المعالجين.
أما بالنسبه لتبخير المنزل بالحلتيت وحبة البركه او الشب وما شابه ذلك .
أما بالنسبه لإستعمال الحلتين ووالشب وحبة البركه فأنقل لك كلام أهل العلم:-
الســـــؤال : ما حكم استخدام ما يسمى بالحلتيت واللبان المر فى العلاج، حيث إن كثيرا من مصابى المس والسحر وما إلى ذلك يستخدمون هذه المواد كأبخرة بحجة أنها تطرد الشياطين وتخنقهم بل ربما تؤدي إلى قتلهم؟
الإجـــــابة : لا بأس باستخدام الحلتيت واللبان فى العلاج فهما معروفان يستخرجان من شجر معروف وقد جرب كل منهما فى العلاج وذكرهما أهل المعرفة وشرحوا ما فيهما من الفوائد سواء استعملا أكلا أو شما أو بخورا أو خلطا مع غيرهما، فأما طردهما للشياطين والجن فلا أعلم شيئا من ذلك لكن اشتهر أن الممسوس لا يحب الدخان وأن كثيرا من المعالجين للمصاب بالمس يبخرون بالكبريت الأبيض فيتأذى الجان ويخرج وقد يموت فهو من الأدوية المجربة فكذا ما أشبهه من اللبان المر والحلتيت و نحوهما. والله أعلم.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
المصدر : موقع الشيخ عبدالله بن جبرين
رقم الفتوى : 10220




وسئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
عن حكم التبخر بالشب أو الأعشاب أو الأوراق وذلك من الإصابة بالعين ؟؟؟



فأجاب حفظه الله ( التبخر هو جعله على الحجر ، حتى يخرج له دخان ، فيتلقى ذلك الدخان بوجهه ، أو بينه وبين ثوبه ، وقد يكون ذلك مفيداً إذا تبخر بعلاج نافع ، كبعض الأعشاب التي يكون لها رائحة تؤثر في الجسد ، وقد تكافح بعض الأمراض ، حيث أن هناك أمراض تعالج بمثل البخار الذي هو دخان فيه مواد مكافحة للمرض ، فأرى أن ذلك خاضع للتجربة ، فمتى عرف أن هذا يؤثر التبخر به فهو جائز ولا محذور فيه ، لأن الأصل في الأدوية الإباحة إلا ما دل دليل على منعه، فالشب دواء معروف، وهو معدن شبه الحجارة ، يقرب من البياض ، يستعمل دواء لبعض الأمراض ، وأما الأعشاب فالأصل فيها الإباحة ، ولا مانع من التبخر بما يفيد منها ، وأما الأوراق فلا أصل للتبخر بها ، لكن بعض العلماء رخص في كتابة بعض الآيات في أوراق ثم غسلها وشرب مائها ، ثم التبخر بأصل الورق ، ولعل ذلك خاضع للتجربة ، والذين يفعلون ذلك من العلماء المعتبرين ، وقد ذكر ابن القيم في زاد المعاد بعض الآثار في كتابة آيات من القرآن ، وأدعية مأثورة ، ثم غسلها وشرب مائها ، وأن ذلك يؤثر ويفيد،والله أعلم).
المصدر : ( المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين ).
ماريا 2006
ماريا 2006
جزاك الله خيرا
أستغفر الله ربي وأتوب إليه