ثقافة بدوية(6) وضحا ونمر بن عدوان !!! ياليالي العاشقين .......

الملتقى العام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندما يذكر العشق يتبادر الى الاذهان أسماء كثيرة لمعت في تاريخه , وسطرت القصص وأشعارها

وآلامها وأحزانها ودموعها.........

وقد كان هذا معروفا عند البادية , وسارت قصصهم مسير الشمس في الأقطار, وطبقت الآفاق

تناقلتها ألسن الرواة , وتوارثتها صفحات الكتب

ويأتي في مقدمتها قصة وضحا ونمر بن عدوان التي ألهبت المشاعر , وأسرت القلوب, وأبكت العيون

ومن منا لم يسمع او يقرأ قصيدته التي رثى بها معشوقته وزوجته وضحا واليكموها:

البـارحـة يـوم الخـلايـق نيـاما

بيّحـت من كثر البكـا كل مكنـون

لـي ونّـهٍ مـن سمعـها ما ينـاما

ونّة صويبٍ بين الأطـلاع مطعـون

والاّ كمـا ونّـة كسيـر الســلاما

خلـوه ربعـه للمعاديـن مـديـون

فـي ساعـةٍ قـل الرجـا والمحـاما

فيمـا يطالـع يومهـم عنـه يقفـون

تسمـع لهـا بيـن الجرايـد حطـاما

من نوحها تدعـى المواليـف يبكـون

والاّ خـلـوجٍ سـابـتٍ للهـايـاما

على حوارٍ ضايـعٍ فى ضحا الكـون

والاّ حــوارٍ نشقــوه الشمــاما

وأمه تطالـع يـوم جـرّوه بعيـون

والاّ رضيـعٍ جـرّعـوه الفطــاما

أمه غـدت قبـل أربعينـه يتمّـون

عليـلك ياللي شرب كـأس الحمـاما

صـرفٍ بتقديـرٍ مـن الله مـاذون


وعرفت العرب قديما هذا الشيء الذي يمثل منتهى الحب وغايته فبرزت عندنا أسماء لاتغيب عن خاطر من

تكلم عن العشق وذكر حكاياته!!

فامرؤ القيس مع ليلى بلغ به الامر حتى سمي مجنونا

وعنترة يذكر عبلة في أحلك الظروف وأشدها:

ولقد ذكرتك والرماح كأنها ******* أشطان بئر في لبان الأدهم!!

ويزاحمهم في هذا الشأن كثير عزة الذي لايذكر اسمه الا مقرونا بها!!

وان نسيت فلا أنسى هذه القصة العجيبة الغريبة للاصمعي:

يقول الأصمعي بينما كنت أسير في البادية ، إذ مررت بحجر مكتوب عليه هذاالبيت :


أيا معشر العشاق بالله خبروا *** إذا حلَّ عشق بالفتى كيف يصنعُ


فكتبت تحته البيت التالي :

يداري هواه ثم يكتم ســـــــرهُ *** ويخشع في كل الأمــــــــــــــــــور ويخضعُ


يقول الأصمعي ثم عدت في اليومالتالي فوجدت مكتوبا تحته هذ البيت :

وكيف يداري والهوى قاتل الفتى *** وفي كل يوم قلبه يتقطع


فكتبت تحته البيت التالي :


إذا لم يجد صبرا لكتمان سره *** فليس له شي ٌ سوىالموت ينفع


يقو الأصمعي : فعدت في اليوم الثالث ، فوجدت شاباملقىً تحت ذلك الحجر ميتاً ، ومكتوب تحته هذان البيتان :


سمعنا أطعنا ثم متنا فبلّغوا ** سلامي إلى من كان بالوصل يقطع
هنيئا لأرباب النعيم نعيمهم **وللعاشق المسكين مايتجـــــــــــرع


مسكين هذا العاشق!!

وجاء الاسلام بتعاليمه السامية الكريمة يقوم المعوج , ويهدي الضال , ويدل على أهدى السبل

فكان له مع العشق شأن آخر!!

فدل الناس على الحب النافع والذي يسعد ولا يشقي وهو حب الله والرسول والصالحين والخير

ووضع ضابطا لمحبة غير الله حتى لايتجاوز المحبون المشروع فيقعوا في المحظور فأباح الحب الطبيعي

كحب الوالدين والزوجة بحيث لايرد عن واجب ولايعين على محرم ولايشغل عن نافع ديني ودنيوي

ونهى عن تعاطي أسباب العشق وبين انه مرض !

أما من وقع فيه عن غير اختيار منه فعليه بالصبر وزجر النفس عن ارتكاب المحرم كالنظر المحرم والخلوة

المحرمة !!

وبهذا تصلح الاحوال وتستقيم الأمور.

وختاما ننقل لكم هذا الحوار الصحفي السريع الذي أجرته مراسلتكم هنا في برنامج ثقافة بدوية بنت عتيبة الموحدة

مع المربي الفاضل والعلم الشامخ ابن تيمية رحمه الله!!:

بنت عتيبة الموحدة:رحمك الله ياشيخ سؤال:

مارأيك في العشق ؟؟


ابن تيمية:أسرار القلب أعظم من أسرار البدن واستعباد القلب أعظم من اسعتباد البدن...

وعبودية القلب وأسره هي التي يترتب عليها الثواب والعقاب....

فأما من استعبد قلبه صورة محرمة امرأة أو صبي فهذا هو العذاب الذي لايدان فيه وهؤلاء من أعظم الناس عذابا

وأقلهم ثوابا فان العاشق لصورة اذا بقي قلبه متعلقا بها مستعبدا لها اجتمع له من أنواع الشر والفساد مالا

يحصيه الا رب العباد ولو سلم من فعل الفاحشة الكبرى فدوام تعلق القلب بها بلا فعل فاحشة أشد

ضررا عليه.



بنت عتيبة الموحدة: اذا هو مرض فماهي حقيقته ياشيخ؟؟

ابن تيمية : مرض الشهوة والعشق هو حب النفس لما يضرها وقد يقترن به بغضها

لما ينفعها

والعشق مرض نفساني اذا قوي أثر في البدن فصار مرضا في الجسم

والعاشق يضره اتصاله بالمعشوق مشاهدة وملامسة وسماعا بل ويضره التفكر فيه والتخيل له وهو يشتهي

ذلك فان منع من مشتهاه تألم وتعذب وان أعطي مشتهاه قوي مرضه وكان سببا لزيادة الألم.


بنت عتيبة الموحدة: ممكن تذكر ياشيخ بعض المفاسد التي ذكرت انها في العشق؟؟

ابن تيمية: عشق الاجنبية والذكران من العالمين !! فيه من الفساد مالا يحصيه الا رب العباد

وهو من الامراض التي تفسد دين صاحبها وعرضه ثم قد تفسد عقله ثم جسمه


بنت عتيبة الموحدة: لكن ياشيخ رحمك الله قد يبتلى به الانسان رغما عنه؟؟

ابن تيمية : اذا ابتلي بالعشق وعف وصبر فانه يثاب على تقواه....

من المعلوم من ادلة الشرع انه اذا عف عن المحرمات نظرا وقولا وعملا وكتم ذلك فلم يتكلم به حتى لايكون

في ذلك كلام محرم اما شكوى لمخلوق واما اظهار فاحشة واما نوع طلب للمعشوق وصبر على طاعة الله

وعن معصيته وعلى مافي قلبه من ألم العشق كما يصبر المصاب على الم المصيبة فان هذا يكون ممن

اتقى الله وصبر


بنت عتيبة الموحدة: ماهي اعظم اسباب العلاج منه واسباب الاصابة به عافانا الله؟؟

ابن تيمية: اذا كان القلب محبا لله وحده مخلصا له الدين لم يبتل بحب غيره اصلا

فضلا ان يبتلى بالعشق وحيث ابتلي بالعشق فلنقص محبته لله وحده......

ومايبتلى بالعشق احد الا لنقص توحيده وايمانه والا فالقلب المنيب الى الله الخائف منه فيه صارفان يصرفانه

عن العشق:

أحدهما: انابته الى الله ومحبته له فان ذلك الذ واطيب من كل شيء فلا تبقى مع محبة الله محبة مخلوق تزاحمه

والثاني:خوفه من الله فان الخوف المضاد للعشق يصرفه....


ولم يحصل عشق مع محبة الله ولامزاحمة الا عند غفلة او عند ضعف هذا الحب والخوف بترك بعض الواجبات

وفعل بعض المحرمات


بنت عتيبة الموحدة: اللهم ارحم الشيخ وارفع درجته


واخيرا: من اعظم اسباب العشق في زمننا والداعي اليه هذه القنوات المفسدة بمسلسلاتها وافلامها وكليباتها

واغانيها.


اللهم عافنا واعف عنا.


وسلامتكم: بنت عتيبة الموحدة!



كلام الشيخ في المجلد العاشر من الفتاوى وهو جدير بالقراءة وكله في التربية والسلوك!
38
5K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

سلاتونة
سلاتونة
ما شاء الله عليك بنت عتيبة الموحدة
كلاااااام سليم ورائع ومفيد
اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك يا حي يا قيوم

دمتي بكل الــــــــــــــــــــــــــــــــ ود
تيمى نانا
تيمى نانا
كلااااااام رااااااائع
حمامة88
حمامة88
جزيتي الجنه
*ترانيم*
*ترانيم*
كلااااااام رااااااائع
كلااااااام رااااااائع
الدواء الناجع للعشق برأيي هو غض البصر

نعم غض البصر

لان النظر سهم مسموم من سهام ابليس


احذري من النظر الى المسلسلات الهابطه

احذري من اطلاق بصرك نحو الرجال الاجانب سواء كان شيخ او مذيع او ممثل او او او ..

فالعين تزني وزناها النظر


كما انبه الاخوات هنا من مخاطر النظر الى مقاطع البلوتوث فقد انزلق فيها الكثير من الناس وتساهلو

نقلها فيما بينهم وما علمو ان هذا من التعاون على الاثم والعدوان وانه سبب لاشاعة الفاحشه بين الناس

وما علمو ان وزر من ينظر الى هذه المقاطع وينحرف بسببها يلحق بهم الى قيام الساعه




يقول ابن القيم في ( الداء والدواء ) : النظرة سهم مسموم من سهام إبليس ، ومن أطلق لحظاته دامت حسراته ،

وفي غض البصر عدة منافع منها :

1- أنه إمتثال لأمر الله الذي هو غاية سعادة العبد في معاشه ومعاده { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم }

2- أنه يمنع من وصول أثر السهم المسموم الذي لعل فيه هلاكه الى قلبه .

3- أنه يورث القلب أنساً بالله وجمعية عليه ، فإن أطلاق البصر يفرق القلب ويشتته وبيعده عن الله ..

4- أنه يقوي القلب ويفرحه كما أن إطلاق البصر يضعف القلب ويحزنه .

5- أنه يكسب القلب نوراً ، ولهذا ذكر الله سبحانه آية النور عقيب الأمر بغض البصر ، فقال تعالى { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ..} ثم قال إثر ذلك { الله نور السماوات والأرض ...}

6- أنه يورث فراسة صادقة يميز بها بين الحق والباطل ، فالله تعالى يجزي العبد على عمله بما هو من جنس العمل ، فإن غض بصره عن محارم الله عوضه الله بأن يطلق نور بصيرته ويفتح عليه باب العلم والإيمان والمعرفة والفراسة الصادقة

7- أنه يورث القلب ثباتاً وشجاعة وقوة ..

8- أنه يسد على الشيطان مدخله الى القلب فإنه يدخل مع النظرة وينفذ معها الى القلب أسرع من نفوذ الهواء في المكان الخالي

9- أنه يفرغ القلب للفكرة في مصالحه والإشتغال بها

10- أن بين العين والقلب منفذاً وطريقاً يوجب إنفصال أحدهما عن الآخر ، وأن يصلح بصلاحه ويفسد بفساده فإذا فسد القلب فسد النظر وإذا فسد النظر فسد القلب ، وكذلك في جانب الصلاح
.




اسأل المولى ان يجزل ثوابك اختي الموحده وان يرزقنا الهدى والتقى والعفاف والغنى
سادنة القمر
سادنة القمر
جزاك الله خير

كلااااااااام فعلا متعوب عليه