ثلاثة وديان احذروا منها......

الملتقى العام



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصلتنى هالرساله على الايميل وشدنى مابها من
عبر ومعااانى نحن بغفله عنها
فنقلتها اليكم اخواتى وحبيبات قلبى بنات عالمى الحبيب
لعل بينكم من تعتبر وتتتعض وتتاثر اسأل الله السلامه
وان يجنبنا كل شر ويحفظنا
ويعيذنا من شر هالاوديه ويبعد خطانا عنها
.
.
.
.

.
.















ثلاثة وديان في جهنم احذروا منها









جامع الصلوات :
















جامع الصلوات في (( وادي الغي )) في جهنم لقوله تعالى :



















{ فخلفهم من بعدهم خلف اضاعوا








الصلوات واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غياً}


..






















هذ الوادي تستعيذ منه جهنم كل








يوم من شدة حرارته فهل يتحمله بشر ؟


!

!
!




!



!
!
!


















مؤخر الصلوات :

















مؤخر الصلوات بدون عذر في (( وادي الويل ))








وادي ملىء بالعقارب والحيات لقوله تعالى :













{ ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون} ..





وياما صلينا واحنا بالنا مشغووول بامور دنيا تافهه
من اول مانكبر نبدأ بمسلسنا اليومى ونستعيد ونفكر باشياء
الى مانسلم وحنا مادرى كم صلينا وايش قرينا فيها من سور لان البال مشغول الله يرحمنا برحمته
وكأن الصلاه عندنا وقت للتفكير او اتخاذ قررت او استرجااع امور صارت لنا
طبعا ليس الكل الا من رررحم ربى اللى عرفوا معنى الخشوع بالصلاه وطبقووووه
.
.
.
.




.



.













تارك الصلاة :





















تارك الصلاة في (( وادي سقر )) بجهنم لقوله تعالى :













{ ماسلككم في سقر ، قالوا لم نكن من المصلين }













وقال تعالى :{وماأدراك ماسقر ، لاتبقي ولا تذر}














هذا الوادي بمجرد دخول تارك الصلاة









فيه تذوب عظامه من شدة الحرارة













وتارك الصلاة يحشر مع فرعون وهامان








ويحرم من شفاعة النبي صلى الله عليه




وسلم


,

,









,

,
,









,





,














والله انها لايات







تستحق التأمل والتفكر بمعانيها والانتباه من حالنا








لأنّـــا والله هنااااك الكثيييير من المتهاونين








بالصلاة لأبعد الحــدووووود








وبالذات صلاة الفجر








الله يثبتنا على الطاعة ويحسن ختامنا..


ربى اجعلنى مقيم الصلاه ومن ذريتى ربى وتقبل دعاء























1
534

هذا الموضوع مغلق.

ورده الجوري
ورده الجوري
بارك الله فيك على مشاركتك‘‘
وهنا رد الشيخ جزاه الله خيراً.

^

هل صحّ ورودُ جزاء جامِع الصلوات وتاركها ومؤخِّرها ؟
السلام عليكم
هل صحيح ما ذُكر هنا في الموضوع....؟


جامع الصلوات :
جامع الصلوات في (( وادي الغي )) في جهنم لقوله تعالى :الصلوات واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيآ ] ..
هذ الوادي تستعيذ منه جهنم كل يوم من شده حرارته فهل يتحمله بشر ؟


مؤخر الصلوات :
مؤخر الصلوات بدون عذر في (( وادي الويل )) وادي ملىء بالعقارب والحيات لقوله تعالي : ..



تارك الصلاه :
تارك الصلاه في (( وادي سقر )) بجهنم لقوله تعالي :
وقال تعالي :
هذا الوادي بمجرد دخول تارك الصلاه فيه تذوب عظامه من شده الحراره وتارك الصلاه يحشر
مع فرعون وهامان ويحرم من شفاعه النبي صلى الله عليه وسلم .



جزاكم الله خير ..

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

لا يصح في ذلك شيء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وقد وردت آثار عن السلف ، فقد روى ابن جرير في تفسير قوله تعالى : (فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا) عِدّة أقوال عن السلف على أنه : وادٍ في جهنم ، أو نَهْر في جهنم .
كما نَقَل ابن جرير عن آخرين أن المراد بالغيّ هنا هو : الخُسران .
وعن آخرين أن المراد بالغيّ هنا هو : الشرّ .
ثم قال ابن جرير : وكلّ هذه الأقوال متقاربات المعاني . اهـ .

ولا يصحّ أن جهنم تستعيذ من حرّ وادي (غـيّ ) كل يوم من شدة حرارته .
كما لا يصِحّ أن ( ويل ) وادٍ في جهنم .

ولا يصح أن ( سقر ) أيضا وادٍ في جهنم ، بل هو اسْم للنار ، أو اسم باب مِن أبوابها .
قال ابن جرير في قوله تعالى : (وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ) : يعني تعالى ذكره بقوله : (سَأُصْلِيهِ سَقَرَ) سَأورِده بَابًا مِن أبواب جهنم اسمه سَقَر ، ولم يُجرَّ سَقَر لأنه اسْم مِن أسماء جهنم ، (وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ) يقول تعالى ذِكْره : وأيّ شيء أدراك يا محمد ، أيّ شيء سَقَر ؟ ثم بَيَّن الله تعالى ذِكْره ما سَقَر ، فقال : هي نار ( لا تُبْقي ) مَن فيها حَـيًّا ، ( وَلا تَذَرُ ) مَن فيها مَيتا، ولكنها تُحْرِقهم كلما جدّد خلقهم .

وقال البغوي في تفسيره : قال اللّه تعالى: (سَأُصْلِيهِ) ، سأُدْخِله ، (سَقَرَ) ، وسَقَر اسْم من أسماء جهنم .
(وَمَا أَدْراكَ مَا سَقَرُ(27) لا تُبْقِي وَلا تَذَرُ) ، أي لا تُبْقِي ولا تَذر فيها شيئا إلاَّ أكلته وأهلكته . وقال مجاهد : لا تُمِيت ولا تُحيي ، يعني لا تُبْقِي مَن فيها حيا ، ولا تَذَر مَن فيها ميتا كلما احترقوا جُدّدوا . وقال السُّدّي : لا تُبْقِي لهم لَحْمًا ولا تَذَر لهم عَظْمًا . وقال الضحاك : إذا أخَذَت فيهم لم تُبْق منهم شيئا ، وإذا أعيدوا لم تذرهم حتى تُفْنِيهم ، ولكل شيء مَلالة وفَتْرة إلاَّ جهنم .

وسبق :
رفيق فرعون .. أفِـق !
http://saaid.net/Doat/assuhaim/229.htm

والله تعالى أعلم .

عبدالرحمن السحيم.