دمعةغيم

دمعةغيم @dmaaghym

عضوة فعالة

ثلاثة وديان في جهنم احذروا منها

الملتقى العام

ثلاثة وديان في جهنم احذروا منها.
جامع الصلوات :


جامع الصلوات في (( وادي الغي )) في جهنم لقوله تعالى :




الصلوات واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غياً ] ..


هذ الوادي تستعيذ منه جهنم كل

يوم من شدة حرارته فهل يتحمله بشر ؟

مؤخر الصلوات :


مؤخر الصلوات بدون عذر في (( وادي الويل ))

وادي ملىء بالعقارب والحيات لقوله تعالى :


..


تارك الصلاة :



تارك الصلاة في (( وادي سقر )) بجهنم لقوله تعالى :





وقال تعالى :


هذا الوادي بمجرد دخول تارك الصلاة

فيه تذوب عظامه من شدة الحرارة


وتارك الصلاة يحشر مع فرعون وهامان

ويحرم من شفاعة النبي صلى الله عليه

وسلم .
4
888

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

حيـ الروح ـاة
حيـ الروح ـاة
لا اله الا الله
لازلت طفله
لازلت طفله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشيخ عبدالرحمن السحيم



لا يصح في ذلك شيء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وقد وردت آثار عن السلف ، فقد روى ابن جرير في تفسير قوله تعالى : (فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا) عِدّة أقوال عن السلف على أنه : وادٍ في جهنم ، أو نَهْر في جهنم .
كما نَقَل ابن جرير عن آخرين أن المراد بالغيّ هنا هو : الخُسران .
وعن آخرين أن المراد بالغيّ هنا هو : الشرّ .
ثم قال ابن جرير : وكلّ هذه الأقوال متقاربات المعاني . اهـ .

ولا يصحّ أن جهنم تستعيذ من حرّ وادي (غـيّ ) كل يوم من شدة حرارته .
كما لا يصِحّ أن ( ويل ) وادٍ في جهنم .

ولا يصح أن ( سقر ) أيضا وادٍ في جهنم ، بل هو اسْم للنار ، أو اسم باب مِن أبوابها .
قال ابن جرير في قوله تعالى : (وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ) : يعني تعالى ذكره بقوله : (سَأُصْلِيهِ سَقَرَ) سَأورِده بَابًا مِن أبواب جهنم اسمه سَقَر ، ولم يُجرَّ سَقَر لأنه اسْم مِن أسماء جهنم ، (وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ) يقول تعالى ذِكْره : وأيّ شيء أدراك يا محمد ، أيّ شيء سَقَر ؟ ثم بَيَّن الله تعالى ذِكْره ما سَقَر ، فقال : هي نار ( لا تُبْقي ) مَن فيها حَـيًّا ، ( وَلا تَذَرُ ) مَن فيها مَيتا، ولكنها تُحْرِقهم كلما جدّد خلقهم .

وقال البغوي في تفسيره : قال اللّه تعالى: (سَأُصْلِيهِ) ، سأُدْخِله ، (سَقَرَ) ، وسَقَر اسْم من أسماء جهنم .
(وَمَا أَدْراكَ مَا سَقَرُ(27) لا تُبْقِي وَلا تَذَرُ) ، أي لا تُبْقِي ولا تَذر فيها شيئا إلاَّ أكلته وأهلكته . وقال مجاهد : لا تُمِيت ولا تُحيي ، يعني لا تُبْقِي مَن فيها حيا ، ولا تَذَر مَن فيها ميتا كلما احترقوا جُدّدوا . وقال السُّدّي : لا تُبْقِي لهم لَحْمًا ولا تَذَر لهم عَظْمًا . وقال الضحاك : إذا أخَذَت فيهم لم تُبْق منهم شيئا ، وإذا أعيدوا لم تذرهم حتى تُفْنِيهم ، ولكل شيء مَلالة وفَتْرة إلاَّ جهنم .

والله أعلم..

********************************************
ما صحة حديث من جمع صلاتين من غير عذر فقد أتى بابا من أبواب الكبائر؟

رقم الفتوى (5650)
موضوع الفتوى ما صحة حديث من جمع صلاتين من غير عذر فقد أتى بابا من أبواب الكبائر؟
السؤال س: قال النبي صلى الله عليه وسلم: من جمع صلاتين من غير عذر فقد أتى بابًا من أبواب الكبائر ما صحة الحديث السابق؟
الاجابـــة يظهر أن هذا الحديث من كلام بعض الصحابة، ولا أظنه يصح مرفوعًا، ومعناه صحيح، فإن جمع الصلاتين بدون عذر مخالفة لما حدده الله ورسوله من مواقيت الصلوات، فيكون ذنبًا كبيرًا.


عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

************************************************** ***


منقول والله اعلم


طاسة مليانة
طاسة مليانة
جزاك الله خيرا
دمعةغيم
دمعةغيم
جزاك الله خيرا
جزاك الله خيرا
شكرالازلت طفلة على التوضيح واتمنى الحذف