مناير2020
مناير2020
بارك الله فيج صامدة رغم الألم
حمستوني فعلا على العبادة اللي صار على نفسي الضعيفة فترة منقطعة عن العبادة مثل قراءة القرآن والذكر بسبب المشاغل والعيال الله يخليهم لي ويكونوا قرة عين يارب ولكن الحمد الله يوم شفت هذه الصحبة الحمدالله بدت نفسي تتحرك قليلا وتستيقظ من سباتها قليلا إن شاء الله تستمر على هذه الحالة والحمد الله بديت اليوم في حفظ بعض من آيات سورة البقرة وساعدوني على الإستمرار وياكم لأن النفس أمار بالسوء يارب ياب يارب تتغير حياتي للأحسن الله ثم أنتم
يتيمة المنال
يتيمة المنال
مشكورة يالغالية وجعله الله في ميزان حسناتك...وجزاكي الله الخير
أمة الأسلام
أمة الأسلام
جزاكي الله الف خير وجميع الأخوات وجعله في ميزان حسناتكن
صامدة رغم الألم
جزاكي الله الف خير وجميع الأخوات وجعله في ميزان حسناتكن
جزاكي الله الف خير وجميع الأخوات وجعله في ميزان حسناتكن
اخواتي في قافلة الصحبة الصالحة
اليوم ساطرح عليكم جملة من المناهي اللفظية و انتم استخرجوها ............

((قال رجل لتلاميذه :
أحبائي في رسول الله .......أدام الله ايامكم
........ الله لا يهينكم ......... اليوم تختبرون جميع المقرر سواء شرحته او ما شرحته
.......... انا حر في تصرفاتي كنت ناويلكم نيه امس ......... بس تدخل القدر........و منعني
و لا تراكم ترسبون كلكم .............فقال احد الصغار فال الله و لا فالك ........)) .... تحياتي لكم .


السؤال استخرجي الكلمات و حكمها مدعمة كلامك بالدليل




المناهي اللفظية
للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله


- سئل فضيلة الشيخ عن هذا القول (أحبائي في رسول الله ؟
فأجاب فضيلته قائلا: هذا القول وإن كان صاحبه فيما يظهر يريد معنى صحيحا ، يعني : أجتمع أنا وإياكم في محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكن هذا التعبير خلاف ما جاءت به السنة ، فإن الحديث ( من أحب في الله ، وأبغض في الله ) ، فالذي ينبغي أن يقول : أحبائي في الله – عز وجل – ولأن هذا القول الذي يقوله فيه عدول عما كان يقول السلف ، ولأنه ربما يوجب الغلو في رسول الله صلى الله عليه وسلم، والغفلة عن الله، والمعروف عن علمائنا وعن أهل الخير هو أن يقول : أحبك في الله


- وسئل : عن عبارة (أدام الله أيامك) ؟
فأجاب بقوله : قول (أدام الله أيامك ) من الاعتداء في الدعاء لأن دوام الأيام محال مناف لقوله تعالي : )كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ( (1) وقوله تعالى ) وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ ( (2).



- سئل فضيلة الشيخ : عن هذه العبارة (أعطي الله لا يهينك ) ؟ .
فأجاب فضيلته بقوله : هذه العبارة صحيحة ، والله سبحانه و تعالى – قد يهين العبد ويذله ، وقد قال الله – تعالى- في عذاب الكفار : إنهم يجزون عذاب الهون بما كانوا يستكبرون في الأرض ، فأذاقهم الله الهوان والذي بكبريائهم واستكبارهم في الأرض بغير الحق . وقال : ) ومن يهن الله فما له من مكرم( (1). والإنسان إذا أمرك فقد تشعر بأن هذا إذلال وهو أن لك فيقول : (الله لا يهينك ) .



- سئل فضيلة الشيخ: عن قول العاصي عند الإنكار عليه (أنا حر في تصرفاتي) ؟ .
فأجاب بقوله: هذا خطأ ، نقول : لست حراً في معصية الله ، بل إنك إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطان والهوي




- وسئل : عن حكم قوله : تدخل القدر ؟ وتدخلت عناية الله ؟
فأجاب قائلا : قولهم ( تدخل القدر) لا تصلح لأنها تعني أن القدر اعتدى بالتدخل وأنه كالمتطفل على الأمر ، مع أنه أي القدر هو الأصل فكيف يقال تدخل ؟ والأصح أن يقال : ولكن نزل القضاء والقدر أو اغلب القدر أو نحو ذلك ، ومثل ذلك ( تدخلت عناية الله ) الأولى إبدالها بكلمة حصلت عناية الله ، أو أقضت عناية الله .




- وسئل فضيلة الشيخ: عن عبارة : (فال الله ولا فالك ) ؟ .
فأجاب قائلا : هذا التعبير صحيح ، لأن المراد الفأل الذي هو من الله ، وهو أني أتفاءل بما قلت ، هذا هو معنى العبارة ، وهو معنى صحيح أن الإنسان يتمنى الفأل الكلمة الطيبة من الله – سبحانه وتعالى – دون أن يتفاءل بما يسمعه من هذا الشخص الذي تشاءم من كلامه .




- سئل فضيلة الشيخ عن هذه الألفاظ (أرجوك ) ، (تحياتي) ، و(أنعم صباحا) ، و(أنعم مساءً) ؟
فأجاب بقوله : لا بأس أن تقول لفلان (أرجوك ) في شئ يستطيع أن يحقق رجائك به .

وكذلك (تحياتي لك ) . و(لك منى التحية ) . وما أشبه ذلك لقوله تعالى ) وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ( (3) وكذلك (أنعم صباحا) و(أنعم مساء)لا بأس به ، ولكن بشرط ألا تتخذ بديلا عن السلام الشرعي.

وسئل فضيلته : عن عبارة " لكم تحياتنا " وعبارة " أهدي لكم تحياتي " ؟؟؟

فأجاب - رحمه الله - قائلاً : ( عبارة " لكم تحياتنا ، وأهدي لكم تحياتي " ونحوهما من العبارات لا بأس بها قال الله تعالى : (وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها)(2) . . .
فالتحية من شخص لآخر جائزة، وأما التحيات المطلقة العامة فهي لله، كما أن الحمد لله، والشكر لله، ومع هذا فيصح أن نقول : حمدت فلاناً على كذا، وشكرته على كذا قال الله تعالى : ( أن اشكر لي ولوالديك ) .


يقول الشيخ عبد الرحمن السحيم – عفا الله عنه – : ( إتماماً للفائدة فإن قول : لك خالص تحياتي . لا يجوز ، وعلل ذلك بعض العلماء بأن الخالص من الشيء هو لُـبُّـه ، ولا يكون خالص العمل والإخلاص فيه إلا لله . قال تعالى : ( قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ ) . والله تعالى أعلم . ( منقول من موقع صيد الفوائد ) 0

وهذا تعقيب من فتاوى الشيخ المحدث عبدالله السعد - حفظه الله - : ما حكم قول ( خـالص تحياتي ) ، أو ( كامل تحياتي ) ؟؟؟

الجواب : ( ما حكم قول خالص تحياتي ؟ كامل تحياتي ؟ هذا يسأل عن حكم تحياتي لفلان ؟ تحياتي لفلان ما فيها شيء ، إنما الممنوع ( لك خلص تحياتي ) هذه ما تجوز ، أو ( خالص شكري ) هذه لا تجوز ، أو ( خلص محبتي ) لا تجوز ، أو ( خالص تقديري ) كل هذا لا يجوز ، لأن الخلاص عليك أن تجعله لمن ؟؟؟!!!!!!
لله عز وجل .... معنى خلاص الشيء:أي لبهُ وأعلاه،فأجعل خلاص الشكر ،خلاصة محبتك،خلاصة تحياتك لله وحده لا شريك له .
وأما ( تحياتي لفلان ) فهذه لا بأس بها .
وكذلك الذي لا يجوز (كامل تقديري ) هذا شرك بالله ؛ لأن كـامل التقدير عليك أن تجعله لله،إذا جعلته لغير الله،يكون الإنسان مشرك بالله،كما قال تعالى : ( والذين كفروا بربهم يعدلون ) أي يعدلون به غيره،فعندما يقول الإنسان كامل تقديري ، إذاً عدل بغير الله عدل به الله ، تعالى الله عن ذلك ، فهذه العبارات لا تجوز ) ( من شريط : وجوب تعلم التوحيد والدعوة إليه للشيخ المحدث عبدالله الســــــعد - حفظه الله - ) .
صامدة رغم الألم
[/URL][/IMG] اخواتي في قافلة الصحبة الصالحة اليوم ساطرح عليكم جملة من المناهي اللفظية و انتم استخرجوها ............ ((قال رجل لتلاميذه : أحبائي في رسول الله .......أدام الله ايامكم ........ الله لا يهينكم ......... اليوم تختبرون جميع المقرر سواء شرحته او ما شرحته .......... انا حر في تصرفاتي كنت ناويلكم نيه امس ......... بس تدخل القدر........و منعني و لا تراكم ترسبون كلكم .............فقال احد الصغار فال الله و لا فالك ........)) .... تحياتي لكم . السؤال استخرجي الكلمات و حكمها مدعمة كلامك بالدليل [/URL][/IMG] [/URL][/IMG] المناهي اللفظية للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله - سئل فضيلة الشيخ عن هذا القول (أحبائي في رسول الله ؟ فأجاب فضيلته قائلا: هذا القول وإن كان صاحبه فيما يظهر يريد معنى صحيحا ، يعني : أجتمع أنا وإياكم في محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكن هذا التعبير خلاف ما جاءت به السنة ، فإن الحديث ( من أحب في الله ، وأبغض في الله ) ، فالذي ينبغي أن يقول : أحبائي في الله – عز وجل – ولأن هذا القول الذي يقوله فيه عدول عما كان يقول السلف ، ولأنه ربما يوجب الغلو في رسول الله صلى الله عليه وسلم، والغفلة عن الله، والمعروف عن علمائنا وعن أهل الخير هو أن يقول : أحبك في الله [/URL][/IMG] - وسئل : عن عبارة (أدام الله أيامك) ؟ فأجاب بقوله : قول (أدام الله أيامك ) من الاعتداء في الدعاء لأن دوام الأيام محال مناف لقوله تعالي : )كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ( (1) وقوله تعالى ) وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ ( (2). [/URL][/IMG] - سئل فضيلة الشيخ : عن هذه العبارة (أعطي الله لا يهينك ) ؟ . فأجاب فضيلته بقوله : هذه العبارة صحيحة ، والله سبحانه و تعالى – قد يهين العبد ويذله ، وقد قال الله – تعالى- في عذاب الكفار : إنهم يجزون عذاب الهون بما كانوا يستكبرون في الأرض ، فأذاقهم الله الهوان والذي بكبريائهم واستكبارهم في الأرض بغير الحق . وقال : ) ومن يهن الله فما له من مكرم( (1). والإنسان إذا أمرك فقد تشعر بأن هذا إذلال وهو أن لك فيقول : (الله لا يهينك ) . [/URL][/IMG] - سئل فضيلة الشيخ: عن قول العاصي عند الإنكار عليه (أنا حر في تصرفاتي) ؟ . فأجاب بقوله: هذا خطأ ، نقول : لست حراً في معصية الله ، بل إنك إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطان والهوي [/URL][/IMG] - وسئل : عن حكم قوله : تدخل القدر ؟ وتدخلت عناية الله ؟ فأجاب قائلا : قولهم ( تدخل القدر) لا تصلح لأنها تعني أن القدر اعتدى بالتدخل وأنه كالمتطفل على الأمر ، مع أنه أي القدر هو الأصل فكيف يقال تدخل ؟ والأصح أن يقال : ولكن نزل القضاء والقدر أو اغلب القدر أو نحو ذلك ، ومثل ذلك ( تدخلت عناية الله ) الأولى إبدالها بكلمة حصلت عناية الله ، أو أقضت عناية الله . [/URL][/IMG] - وسئل فضيلة الشيخ: عن عبارة : (فال الله ولا فالك ) ؟ . فأجاب قائلا : هذا التعبير صحيح ، لأن المراد الفأل الذي هو من الله ، وهو أني أتفاءل بما قلت ، هذا هو معنى العبارة ، وهو معنى صحيح أن الإنسان يتمنى الفأل الكلمة الطيبة من الله – سبحانه وتعالى – دون أن يتفاءل بما يسمعه من هذا الشخص الذي تشاءم من كلامه . [/URL][/IMG] - سئل فضيلة الشيخ عن هذه الألفاظ (أرجوك ) ، (تحياتي) ، و(أنعم صباحا) ، و(أنعم مساءً) ؟ فأجاب بقوله : لا بأس أن تقول لفلان (أرجوك ) في شئ يستطيع أن يحقق رجائك به . وكذلك (تحياتي لك ) . و(لك منى التحية ) . وما أشبه ذلك لقوله تعالى ) وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ( (3) وكذلك (أنعم صباحا) و(أنعم مساء)لا بأس به ، ولكن بشرط ألا تتخذ بديلا عن السلام الشرعي. وسئل فضيلته : عن عبارة " لكم تحياتنا " وعبارة " أهدي لكم تحياتي " ؟؟؟ فأجاب - رحمه الله - قائلاً : ( عبارة " لكم تحياتنا ، وأهدي لكم تحياتي " ونحوهما من العبارات لا بأس بها قال الله تعالى : (وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها)(2) . . . فالتحية من شخص لآخر جائزة، وأما التحيات المطلقة العامة فهي لله، كما أن الحمد لله، والشكر لله، ومع هذا فيصح أن نقول : حمدت فلاناً على كذا، وشكرته على كذا قال الله تعالى : ( أن اشكر لي ولوالديك ) . يقول الشيخ عبد الرحمن السحيم – عفا الله عنه – : ( إتماماً للفائدة فإن قول : لك خالص تحياتي . لا يجوز ، وعلل ذلك بعض العلماء بأن الخالص من الشيء هو لُـبُّـه ، ولا يكون خالص العمل والإخلاص فيه إلا لله . قال تعالى : ( قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ ) . والله تعالى أعلم . ( منقول من موقع صيد الفوائد ) 0 وهذا تعقيب من فتاوى الشيخ المحدث عبدالله السعد - حفظه الله - : ما حكم قول ( خـالص تحياتي ) ، أو ( كامل تحياتي ) ؟؟؟ الجواب : ( ما حكم قول خالص تحياتي ؟ كامل تحياتي ؟ هذا يسأل عن حكم تحياتي لفلان ؟ تحياتي لفلان ما فيها شيء ، إنما الممنوع ( لك خلص تحياتي ) هذه ما تجوز ، أو ( خالص شكري ) هذه لا تجوز ، أو ( خلص محبتي ) لا تجوز ، أو ( خالص تقديري ) كل هذا لا يجوز ، لأن الخلاص عليك أن تجعله لمن ؟؟؟!!!!!! لله عز وجل .... معنى خلاص الشيء:أي لبهُ وأعلاه،فأجعل خلاص الشكر ،خلاصة محبتك،خلاصة تحياتك لله وحده لا شريك له . وأما ( تحياتي لفلان ) فهذه لا بأس بها . وكذلك الذي لا يجوز (كامل تقديري ) هذا شرك بالله ؛ لأن كـامل التقدير عليك أن تجعله لله،إذا جعلته لغير الله،يكون الإنسان مشرك بالله،كما قال تعالى : ( والذين كفروا بربهم يعدلون ) أي يعدلون به غيره،فعندما يقول الإنسان كامل تقديري ، إذاً عدل بغير الله عدل به الله ، تعالى الله عن ذلك ، فهذه العبارات لا تجوز ) ( من شريط : وجوب تعلم التوحيد والدعوة إليه للشيخ المحدث عبدالله الســــــعد - حفظه الله - ) .
[/URL][/IMG] اخواتي في قافلة الصحبة الصالحة اليوم ساطرح عليكم جملة من المناهي اللفظية و انتم...
الرومانسية النبوية-



السلام عليكم ورحمة الله...السلام على من اتبع الهدى..
كثير منا يبحث عن الحب على متن الباخرة \"تيتانيك\".. وكثيرون يبحثون عن الرومانسية في آخر قطرة من زجاجة سم تجرعها كل من روميو وحبيبته جوليت.. وآخرون يبحثون عن كل منهما وسط الكثبان الرملية في صحراء \"قيس وليلي\" بينما يغيب عن كل هؤلاء، أن ......
أن رسولنا الكريم هو أول من علمنا أصول الحب!
تحت راية الإسلام، رٌفِعت جميع الشعارات الدينية والاجتماعية والسياسية.. ليبقى الحب في الإسلام هو الشعار المنبوذ، فكم منا فكر أن يستحضر سنة النبي في عشقه لزوجاته، مثلما يحاول تمثله في كل جوانب الحياة الأخرى؟!..


حرب لا تخلو من حب!

لم تستطع السيوف والدماء أن تنسي القائد (رغم كل مسئوليات ومشقة الحرب بما تحمله من هموم) الاهتمام بحبيبته، فعن أنس قال: \"...خرجنا إلى المدينة (قادمين من خيبر) فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم يجلس عند بعيره، فيضع ركبته وتضع صفية رجلها على ركبتيه حتى تركب\" (رواه البخاري)، فلم يخجل الرسول – صلى الله عليه وسلم - من أن يرى جنوده هذا المشهد، ومم يخجل أو ليست بحبيبته؟!
ويبدو أن هذه الغزوة لم تكن استثنائية، بل هو الحب نفسه في كل غزواته ويزداد.. فوصل الأمر بإنسانية الرسول الكريم أن يداعب عائشة رضي الله عنها في رجوعه من إحدى الغزوات، فيجعل القافلة تتقدم عنهم بحيث لا تراهم ثم يسابقها.. وليست مرة واحدة بل مرتين..



وبلغت رقته الشديدة مع زوجاته أنه يشفق عليهن حتى من إسراع الحادي في قيادة الإبل اللائي يركبنها، فعن أنس رضي الله عنه أن النبي (صلى الله عليه وسلم ) كان في سفر وكان هناك غلام اسمه أنجشة يحدو بهن (أي ببعض أمهات المؤمنين وأم سليم) يقال له أنجشة، فاشتد بهن في السياق، فقال النبي (صلى الله عليه وسلم ) \"رويدك يا أنجشة سوقك بالقوارير\".. (رواه البخاري).



حب بصوت عال



وعندما تتخافت الأصوات عند ذكر أسماء نسائهم، نجد رسولنا الكريم يجاهر بحبه لزوجاته أمام الجميع. فعن عمرو بن العاص أنه سأل النبي (صلى الله عليه وسلم ) :\"أي الناس أحب إليك. قال: عائشة، فقلت من الرجال؟ قال: أبوها\". (رواه البخاري).


وعن زوجته السيدة صفية بنت حيي قالت: \"أنها جاءت رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) تزوره في اعتكافه في المسجد في العشر الأواخر من رمضان، فتحدثت عنده ساعة، ثم قامت لتنصرف، فقام النبي (صلى الله عليه وسلم ) معها يوصلها، حتى إذا بلغت المسجد عند باب أم سلمة مر رجلان من الأنصار فسلما على رسول الله (صلى الله عليه وسلم )، فقال لهما: \"على رسلكما، إنما هي صفية بنت حيي\". (رواه البخاري).






خير الرومانسية!



وبغض النظر عن السعادة التي يتمتع بها أي انسان في جوار رسول الله، فإن زوجات نبينا الكريم كن يتمتعن بسعادة زوجية تحسدهن عليها كل بنات حواء، فمن منا لا تتمنى أن تعيش بصحبة زوج يراعى حقوقها ويحافظ على مشاعرها أكثر من أي شيء، بل ويجعل من الاهتمام بالأهل والحنو عليهم وحبهم معيارا لخيرية الرجل صلى الله عليه وسلم \"خيركم.. خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي\". (رواه الترمذي وابن ماجة).



وتحكي عائشة أنها كانت تغتسل مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) في إناء واحد، فيبادرها وتبادره، حتى يقول لها دعي لي، وتقول له دع لي، وعنها قالت: \"كنت أشرب وأنا حائض فأناوله النبي (صلى الله عليه وسلم ) فيضع فاه (فمه) على موضع في (فمي)\". (رواه مسلم والنسائي).






وعلى كثرة عددهن كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) القائد والرسول يتفقد أحوالهن ويريد للود أن يبقى ويستمر فعن ابن عباس قال: \"وكان رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) إذا صلى الصبح جلس في مصلاه وجلس الناس حوله حتى تطلع الشمس ثم يدخل على نسائه امرأة امرأة يسلم عليهن ويدعو لهن. فإذا كان يوم إحداهن كان عندها\". (فتح الباري، شرح صحيح البخاري). بيت النبوة وفي عصر يبتعد عن الرفاهية ألاف السنين كان الرسول المحب خير معين لزوجاته..



فقد روي عن السيدة عائشة في أكثر من موضع أنه كان في خدمة أهل بيته. فقد سئلت عائشة ما كان النبي (صلى الله عليه وسلم ) يصنع في بيته؟ قالت: كان يكون في مهنة أهله (أي خدمة أهله) (رواه البخاري). وفي حادثة أخرى أن عائشة سئلت ما كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) يعمل في بيته؟ قالت: \"كان يخيط ثوبه ويخصف نعله ويعمل ما يعمل الرجال في بيوتهم\".



وظل محمد عليه الصلاة والسلام على وفائه للسيدة خديجة زوجته الأولى طوال حياتها، فلم يتزوج عليها قط حتى ماتت، وبعد موتها كان يجاهر بحبه لها أمام الجميع، وكان يبر صديقاتها إكراماً لذكراها، حتى أن السيدة عائشة رضي الله عنها كانت تقول: \"ما غرت من أحد من نساء النبي ما غرت على خديجة، وما رأيتها ولكن كان النبي يكثر ذكرها، وربما ذبح الشاة ثم يقطعها أعضاء ثم يبعثها في صديقات خديجة، فربما قلت له: كأنه لم يكن في الدنيا امرأة إلا خديجة، فيقول: إنها كانت وكانت، وكان لي منها ولد\". (رواه البخاري).


منقوول