lina2006

lina2006 @lina2006

عضوة نشيطة

جدة مستعدة للأمطار والسيول بـ 12 حلاً عاجلاً

الملتقى العام

أعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة إنجاز 12 مشروعا من مشاريع الحلول العاجلة لمعالجة مياه الأمطار وتصريف السيول في محافظة جدة، التي بدأ العمل في تنفيذها قبل نحو ثلاثة أشهر، فضلا عن إتمام تجهيز مواقع الإسناد والطوارئ الـ 16.
وأشارت الإمارة إلى أن العمل جار في المشروعين المتبقيين على أن يتم الانتهاء منهما خلال الأسبوعين المقبلين.
ونوه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الفرعية لمعالجة مياه الأمطار وتصريف السيول في محافظة جدة، إلى أن المشاريع حظيت بمتابعة مستمرة وعناية فائقة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز، ولي العهد وزير الداخلية.
وأفصح أمير منطقة مكة المكرمة أن العمل في مشاريع الحلول العاجلة كان متواصلا على مدار الـ 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع، إذ جرى تحديد مواقعها مسبقا من قبل الأمانة مواقع حرجة تتجمع فيها المياه بكثافة عالية ربما ينتج منها مخاطر على الناس، فأعطيت الأولوية القصوى، مشيرا إلى الانتهاء من المشروعين الخاصين بحي السامر وحي أم الخير خلال الأسبوعين المقبلين.
وخلص الأمير خالد الفيصل إلى أن الحلول العاجلة تم تنفيذها بهدف الحد من الأضرار التي ربما تتعرض لها محافظة جدة، كاشفا في الوقت ذاته عن أن إدارة المشروع تعمل حاليا مع الشركة الاستشارية للمشروع على الانتهاء من تحديد الحلول الدائمة لمعالجة مياه الأمطار وتصريف السيول لإقرارها ومن ثم البدء في تنفيذها.
من جهته، ذكر المهندس أحمد السليم مدير عام مشروع مياه الأمطار وتصريف السيول أنه جرى فحص وتحديث غرف مضخات الرفع في سبعة أنفاق، هي: السلام، طريق الملك عبدالله مع طريق المدينة، طريق الملك فهد مع شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز، طريق الملك فهد مع طريق الملك عبدالله، طريق الأمير ماجد مع شارع الروضة، طريق الأمير ماجد مع شارع باخشب «نفق الجامعة».
وحول مراحل إنجاز الحلول الدائمة، أفاد السليم أن إدارة المشروع تعمل مع الشركة الاستشارية على تحديدها وإجراء الدراسات والخطط اللازمة لتنفيذها، شملت تنظيم ورش عمل عدة مع الجهات الحكومية ذات العلاقة للاستفادة من آرائها ودراساتها حول هذه الحلول، بهدف تكوين رؤية جماعية توحد العمل بين مختلف الجهات.
وتتضمن الحلول الدائمة ***** سدود وقنوات تصريف لمعالجة مياه السيول والأمطار، إضافة إلى تصور عملي لمعالجة الأحياء العشوائية في محافظة جدة إلى جانب خطة بيئية للمحافظة، وأخرى للمياه الجوفية والمجاري، ودراسة عن الطرق وشبكات النقل المزمع ****ؤها.
يشار إلى أن اللجنة الفرعية التي شكلت بأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، تولت تكليف مكاتب استشارية عالمية متخصصة في دراسة تصريف الأمطار والسيول والبنية التحتية للأحياء العشوائية بما في ذلك ما تبقى من مشاريع الصرف الصحي في محافظة جدة، وطرح المشاريع المقترحة لتصريف الأمطار ودرء أخطار السيول وفق الدراسات المقترحة لتنفيذها من قبل عدد من شركات المقاولات العالمية المؤهلة.
ومنحت اللجنة الفرعية صلاحيات كاملة لتشكيل لجان وفرق عمل والاستعانة بخبراء عالميين لمتابعة تنفيذ أعمال تصريف الأمطار ودرء أخطار السيول، ورفع تقارير دورية لولي العهد بصفته مشرفا على هذه اللجنة، التي تكلف بدورها جهة أو عدة جهات استشارية متخصصة لتحديد الأحياء التي تتكرر فيها مداهمة الأمطار والسيول والعمل على معالجتها بما في ذلك نزع الملكيات.
وباشرت اللجنة أعمالها فورا بعد القرار ورأس أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الفرعية لمعالجة الأمطار وتصريف السيول الأمير خالد الفيصل الكثير من الاجتماعات وتم تشكيل الكثير من اللجان وتمت الاستعانة بخبراء من شركة أرامكو السعودية تم تفريغهم لإدارة المشروع تحت مظلة اللجنة، فوقعت بدورها عقدا مع شركة «إيكوم» العالمية كاستشاري للمشروع، ثم جرى توقيع عقود الحلول العاجلة الـ 14 مع شركتي المباني ونسما، اللتين أنجزتاها في الوقت المحدد لها في الاتفاقات.

المشاريع كلها حفريات في كل مكان من زود الفراغ عيال حارتنا يلعبون من ينقز اول حمد لله والشكر دولة البترول الله يخلف علينا
6
499

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

فانيليا111
فانيليا111
دولة البترول خيرها لغيررررررررررررررررها الله يعوض على المواطن ويرزقه من واسع فضله الحمدلله انو الرزق مو بيدهم ولا كان

خربت الدنيا الله حسسسسسسسسسسسسسسسسيبهم
بنت الصالحين
بنت الصالحين
السيول لها سنتين ولسه حلول عاجله
وبعضها يبقى لها اسبوعين كمان وتخلص
والله حاااااله
قمه الاهمال والمبالاه
لك الله ياجده
دوومه
دوومه
الله يستر على اهالينا في جده من كل مكرووه
RASHA
RASHA
يارب سترك
ام دحــــومي وليان
الله يستر على اهالينا في جده من كل مكرووه
الله يستر على اهالينا في جده من كل مكرووه
الله يستر على اهل جدة ويحفظهم من كل شر