جدول يوم عرفه

الملتقى العام

جدول حلو ليوم عرفه احفظوه في جوالاتكم وارسلوه وهو يوم واحد فالسنه .. :
🍒🍒🍒🍒
١_نم ليلته مبكرا لتتقوى لطاعة الله .
😴😴😴
٢_ قم قبل الفجر لتتسحر .
😋🍩☕️🍪
٣_ ثم صل ٤ركعات على الأقل وادع ربك وأنت ساجد بخير الدنيا والآخره مع البكاء والتباكي واحمده أن بلغك يوم تنزل الرحمات والمغفرة
🌿🌿🌿🌿
٤_قبل الفجر اقض وقت في الإستغفار حتى تكتب من المستغفرين في الأسحار .
🌐🌐🌐🌐
٥_استعد لصلاة الفجر قبل الآذان بخمس دقائق واستشعر أن ذنوبك تخرج مع آخر قطرة لكل عضو تتوضأه.
🚿🚿🚿🚿🚿🚿
٦_ قل دعاء ما بعد الوضوء
📙📗📙📗📙📗📙📗
٧_صل الفجر واجلس في مصلاك إلى ما بعد الشروق ب ١٥ دقيقة:
🕣
٨_ابدأ التكبير بعد السلام مباشرة كما ورد في أول الرسالة.
🍄🍄🍄🍄
٩_أنت الآن في مصلاك حتى الشروق تقرأ القرآن وتسبيح وتهليل وتحميد ولاتنس أذكار الصباح .
☀️☀️☀️☀️
١٠_الساعة ٦:١٣ دقيقة صل ركعتي الشروق لتكتب لك حجة وعمرة مع رسول الله_صلى الله عليه وسلم إياك أن تضيعها.
💫
١١_أنت الآن مخير إن استطعت ألا تنام اليوم كاملا فلا تضيع ثانية واحده الا وأنت في ذكر ودعاء وكن على يقين بالإجابة.
➰
10
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

زائرة
جزاك الله خير
جوهره مدفونه
جوهره مدفونه
جزاك الله خير

الله يتقبل
حبيبة امها جنى
حبيبة امها جنى
جزاك الله خير الله يتقبل
جزاك الله خير الله يتقبل
وياك يارب اسعدني مرورك







وياك يارب امين وجميع المسلمين.
زائرة
انتشر هذه السنة ما يُسمَّى بجدولٍ مُقترَحٍ للعبادة في يوم عرفة ؛ زاد فيه بعضهم ونقص ؛ رغبةً في نشر الخير وشحْذاً للهمَّة نحو الطاعة ، لكنَّ هذا الجدول يكتنفه ( تحديد الطاعة في هذا اليوم المُبارك بوقتٍ زمني معيَّن ) .. نعم ؛ فيه أعمالٌ صالحة دلَّ الدليل عليها ، لكنَّ جدولتها بهذه الطريقة ليس عليه أثارةٍ من نبوَّة ، ولم يُجدوِلها للناس مَنْ هو أحرص منَّا على الخير ﷺ ؛ بل حثَّ ورغَّب بفعله وقوله على مُطلق العمل الصالح بأبي هو وأُمي ﷺ ..

• لا شكَّ أنَّ البدعة تبدأ بالحماس لطاعةٍ مُعيَّنةٍ رغبةً في التقرُّب إلى الله بها ؛ مع تحديد ذلك بوقت ومكان لم يدُلَّ الدليل عليه ..

• قرأْنا من حال نبينا ﷺ الاجتهادَ في الدعاء يوم عرفة ، والحثَّ على صيامه لغير الحاج ، مع حثِّه ﷺ على العبادة والطاعة للحاج وغيره مُطلقاً ..ولم نقرأ تحديداً بجدول مُحدَّد كهذا الذي يتداوله بعضهم في وسائل التواصل الاجتماعي .

• مَنْ قرأ في حال السلف وعلماء الأمَّة لا يجد هذا التحديد بجدول معيَّن لفعل الطاعة إلاَّ بدليل ؛ وغالب كلامهم بالعموم كقراءة القرآن والذِّكْر والدعاء والصيام والصدقة وسائر نوافل الطاعات دون تحديد أو جدولة ..

• طالب العلم يخشى من تسرُّب البدعة وتطبيعها بين الناس مع مرور الوقت ؛ كالحال في بدعة كتاب الدعاء في أشواط الطواف وغيرها !!

• طالب العلم يدور مع الدليل في قيامه بالعبادات في مواسم الخيرات ؛ فهو يعلم فضل الجلوس بعد الفجر ، وكذا فضل الصيام والذكر ، ويحثُّ غيره بالعموم مع بيانه لفضائل الأوقات ..

• فرقٌ بين مَنْ يكتب لنفسه جدولاً وبين مَنْ ينشر جدولاً للآخرين ؛ فجدوله خاصٌ به قد يتغيَّر .. وجدول الآخرين قد يتطبَّع ويُصبح عبادة فيقع الناس في البدعة وإن كان العمل صالحاً مشروعاً ..

• بدلاً من جدولٍ مُحدَّدٍ للطاعة ليلة عرفة ويومها يكفي عنه بيانٌ مُجمَـلٌ لأنواع الطاعات في جميع الأوقات ، والاكتفاء بهديه ﷺ فهو أكمل هدي ..

• لنعلم أنَّ الغاية لا تُبرِّر الوسيلة دائماً ، وأنَّ مشروعية الطاعة في وقتٍ من الأوقات لا تُسوِّغ تحديدها وِفْق جدول ربما كان مآله التشريع والتخصيص ؛ وهو مالم يفعله ﷺ ..

• أخيراً ؛ سألتُ شيخنا أ.د. عيسى السعدي ؛ حفظه الله - أستاذ العقيدة بجامعة الطائف - عمَّا يُسمَّى بجدولٍ مُقترَحٍ ليوم عرفة ؛ فقال هذا التحديد لا ينبغي ، بل الواجب الحثُّ على الطاعة وذِكْر أنواعها دون تحديد ذلك بجدول .


أسأل الله أن يرزقنا اتِّباع السُنَّة واجتناب البدعة ..
وكتبه:أخوكم سلطان العَرابي.
حبيبة امها جنى
حبيبة امها جنى
زائرة :
انتشر هذه السنة ما يُسمَّى بجدولٍ مُقترَحٍ للعبادة في يوم عرفة ؛ زاد فيه بعضهم ونقص ؛ رغبةً في نشر الخير وشحْذاً للهمَّة نحو الطاعة ، لكنَّ هذا الجدول يكتنفه ( تحديد الطاعة في هذا اليوم المُبارك بوقتٍ زمني معيَّن ) .. نعم ؛ فيه أعمالٌ صالحة دلَّ الدليل عليها ، لكنَّ جدولتها بهذه الطريقة ليس عليه أثارةٍ من نبوَّة ، ولم يُجدوِلها للناس مَنْ هو أحرص منَّا على الخير ﷺ ؛ بل حثَّ ورغَّب بفعله وقوله على مُطلق العمل الصالح بأبي هو وأُمي ﷺ .. • لا شكَّ أنَّ البدعة تبدأ بالحماس لطاعةٍ مُعيَّنةٍ رغبةً في التقرُّب إلى الله بها ؛ مع تحديد ذلك بوقت ومكان لم يدُلَّ الدليل عليه .. • قرأْنا من حال نبينا ﷺ الاجتهادَ في الدعاء يوم عرفة ، والحثَّ على صيامه لغير الحاج ، مع حثِّه ﷺ على العبادة والطاعة للحاج وغيره مُطلقاً ..ولم نقرأ تحديداً بجدول مُحدَّد كهذا الذي يتداوله بعضهم في وسائل التواصل الاجتماعي . • مَنْ قرأ في حال السلف وعلماء الأمَّة لا يجد هذا التحديد بجدول معيَّن لفعل الطاعة إلاَّ بدليل ؛ وغالب كلامهم بالعموم كقراءة القرآن والذِّكْر والدعاء والصيام والصدقة وسائر نوافل الطاعات دون تحديد أو جدولة .. • طالب العلم يخشى من تسرُّب البدعة وتطبيعها بين الناس مع مرور الوقت ؛ كالحال في بدعة كتاب الدعاء في أشواط الطواف وغيرها !! • طالب العلم يدور مع الدليل في قيامه بالعبادات في مواسم الخيرات ؛ فهو يعلم فضل الجلوس بعد الفجر ، وكذا فضل الصيام والذكر ، ويحثُّ غيره بالعموم مع بيانه لفضائل الأوقات .. • فرقٌ بين مَنْ يكتب لنفسه جدولاً وبين مَنْ ينشر جدولاً للآخرين ؛ فجدوله خاصٌ به قد يتغيَّر .. وجدول الآخرين قد يتطبَّع ويُصبح عبادة فيقع الناس في البدعة وإن كان العمل صالحاً مشروعاً .. • بدلاً من جدولٍ مُحدَّدٍ للطاعة ليلة عرفة ويومها يكفي عنه بيانٌ مُجمَـلٌ لأنواع الطاعات في جميع الأوقات ، والاكتفاء بهديه ﷺ فهو أكمل هدي .. • لنعلم أنَّ الغاية لا تُبرِّر الوسيلة دائماً ، وأنَّ مشروعية الطاعة في وقتٍ من الأوقات لا تُسوِّغ تحديدها وِفْق جدول ربما كان مآله التشريع والتخصيص ؛ وهو مالم يفعله ﷺ .. • أخيراً ؛ سألتُ شيخنا أ.د. عيسى السعدي ؛ حفظه الله - أستاذ العقيدة بجامعة الطائف - عمَّا يُسمَّى بجدولٍ مُقترَحٍ ليوم عرفة ؛ فقال هذا التحديد لا ينبغي ، بل الواجب الحثُّ على الطاعة وذِكْر أنواعها دون تحديد ذلك بجدول . أسأل الله أن يرزقنا اتِّباع السُنَّة واجتناب البدعة .. وكتبه:أخوكم سلطان العَرابي.
انتشر هذه السنة ما يُسمَّى بجدولٍ مُقترَحٍ للعبادة في يوم عرفة ؛ زاد فيه بعضهم ونقص ؛ رغبةً في...
جزاك الله خيرا بس نيتي كانت خير