توت البراري

توت البراري @tot_albrary_3

محررة برونزية

جلسة وُديَّة جميلة ( أبناءنا و حديث ابن عباس )،، لاااا يفوتكم!

الأمومة والطفل


بسم الله الرَّحمن الرَّحيم

أُوجّه حديثي لكل أخت غالية تحرص على حُسن تربية أبناءها ،،


ما أجمل تلك اللحظات العائلية التي يسودها الحب و الوئام و تتبادل فيها الأسرة أجمل الكلام.:heart:
أخيّتي بارك الله فيك و فيما وهبك من ذرية ،،
جميل أن تجلسي من وقت لآخر و تحكي لأبناءك ( للأمانة التي بين يديك ) قصصًا و أحاديثًا عن رسول الله (صلّى الله عليه و سلّم):icon18:.


بالنسبة للحديث الذي اخترته لكم و سأعرضه مع شرح ابن عثيمين - رحمه الله - فهو حديث ابن عباس - رضي الله عنه - .

تستطيعين استخدام أسلوب التشويق لأبناءك بأن تقولي لهم " في الغد بإذن الله سأحدثكم بما أوصى به الرسول - صلى الله عليه و سلّم- ابن عباس و هو صغير ،،

وأوضحي لهم بأنه حديث عظيم سيكون له الأثر الكبير على حياتهم بإذن الله إذا ما حفظوه و فهموا ما فيه من وصايا عظيمة:2thmup: ، و أهم من ذلك إذا عملوا بما فيه.

العمر المقترح للطفل : طبعاً بحسب إدراك الطفل - تبسّط المعلومات و الشرح للطفل حسب استيعابه و إدراكه
> من ستّ سنوات فما فوق سيكون بحول الله جداً مناسب ،، و خااااصة من العاشرة و أكثر ( فبعد عشر سنوات سيزيد إدراك الطفل و سيبدأ مرحلة حرجة هي مرحلة المراهقة ،،لذا لابد على المربّي أن يغرس ' مراقبة الله و حفظ حدود الله بعمل الطاعة و البعد عن المعصية، في نفس الطفل ( الكبير ).


اعتذر على الإطالة و إليكم الحديث مع الشرح ( اسأل الله أن ينفع به ) :


عَنْ أَبِي عَبَّاسٍ عَبْدِ اللهِ بنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: كُنْتُ خَلْفَ النبي صلى الله عليه وسلم يَومَاً فَقَالَ: (يَا غُلاَمُ إِنّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ : احْفَظِ اللهَ يَحفَظك، احْفَظِ اللهَ تَجِدهُ تُجَاهَكَ، إِذَاَ سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللهَ، وَإِذَاَ اسْتَعَنتَ فَاسْتَعِن بِاللهِ، وَاعْلَم أَنَّ الأُمّة لو اجْتَمَعَت عَلَى أن يَنفَعُوكَ بِشيءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلا بِشيءٍ قَد كَتَبَهُ اللهُ لَك، وإِن اِجْتَمَعوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشيءٍ لَمْ يَضروك إلا بشيءٍ قَد كَتَبَهُ اللهُ عَلَيْكَ، رُفعَت الأَقْلامُ، وَجَفّتِ الصُّحُفُ) رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح

الشرح

قوله "كُنْتُ خَلْفَ النبي" يحتمل أنه راكب معه ويحتمل أنه يمشي خلفه،وأياً كان فالمهم أنه أوصاه بهذه الوصايا العظيمة.

" يَا غُلامُ" لأن ابن عباس رضي الله عنهما كان صغيراً، فإن النبي صلى الله عليه وسلم توفي وابن عباس قد ناهز الاحتلام يعني من الخامسة عشر إلى السادسة عشر أو أقل .

قال: "إني أُعَلمُكَ كَلِمَاتٍ" قال ذلك من أجل أن ينتبه لها "اِحْفَظِ اللهَ يَحفَظكَ" هذه كلمة عظيمة جليلة واحفظ تعني احفظ حدوده وشريعته بفعل أوامره واجتناب نواهيه وكذلك بأن تتعلم من دينه ما تقوم به عبادتك ومعاملاتك وتدعو به إلى الله عزّ وجل،واحفظ الله يحفظك في دينك وأهلك ومالك ونفسك لأن الله سبحانه وتعالى يجزي المحسنين بإحسانه وأهم هذه الأشياء هو أن يحفظك في دينك ويسلمك من الزيغ والضلال لأن الإنسان كلما اهتدى زاده الله عزّ وجل هدى (وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدىً وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ) (محمد:17) ، وعُلِمَ من هذا أن من لم يحفظ الله فإنه لا يستحق أن يحفظه الله عزّ وجل وفي هذا الترغيب على حفظ حدود الله عزّ وجل .

الكلمة الثانية قال "احْفَظِ اللهَ تَجِدهُ تجَاهَكْ" ونقول في قوله: احْفَظِ اللهَ كما قلنا في الأولى، ومعنى تجده تجاهك وأمامك معناهما واحد يعني تجد الله عزّ وجل أمامك يدلك على كل خير ويقربك إليه ويهديك إليه ويذود عنك كل شر ولا سيما إذا حفظت الله بالاستعانة به فإن الإنسان إذا استعان بالله عزّ وجل وتوكل عليه كان الله حسبه ولا يحتاج إلى أحد بعد الله قال تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) (الأنفال:64)

أي حسبك وحسب من اتبعك من المؤمنين فإذا كان الله حسب الإنسان فإنه لن يناله سوء ولهذا قال: "احْفَظِ اللهَ تَجِدْهُ تجَاهَكَ" .

الكلمة الثالثة: "إذَا سَألْتَ فَاسْأَلِ" إذا سالت حاجة فلا تسأل إلاالله عزّ وجل ولاتسأل المخلوق شيئاً وإذا قدر أنك سألت المخلوق ما يقدر عليه فاعلم أنه سبب من الأسباب وأن المسبب هو الله عزّ وجل لو شاء لمنعه من إعطائك سؤالك فاعتمد على الله تعالى.

الكلمة الرابعة: "وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللهِ" فإذا أردت العون وطلبت العون من أحد فلا تطلب العون إلا من الله عزّ وجل، لأنه هو الذي بيده ملكوت السموات والأرض، وهو يعينك إذا شاء وإذا أخلصت الاستعانة بالله وتوكلت عليه أعانك، وإذا استعنت بمخلوق فيما يقدر عليه فاعتقد أنه سبب، وأن الله هو الذي سخره لك. وفي هاتين الجملتين دليل على أنه من نقص التوحيد أن الإنسان يسأل غير الله، ولهذا تكره المسألة لغير الله عزّ وجل في قليل أو كثير، والله سبحانه وتعالى إذا أراد عونك يسر لك العون سواء كان بأسباب معلومة أو غير معلومة، فقد يعينك الله بسبب غير معلوم لك, فيدفع عنك من الشر ما لا طاقة لأحد به، وقد يعينك الله على يد أحد من الخلق يسخره لك ويذلِّله لك حتى يعينك، ولكن مع ذلك لا يجوز لك إذا أعانك الله على يد أحد أن تنسى المسبب وهو الله عزّ وجل.

الكلمة الخامسة: "وَاعْلَم أَنَّ الأُمّة لو اجْتَمَعَت عَلَى أن يَنفَعُوكَ بِشيءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلا بِشيءٍ قَد كَتَبَهُ اللهُ لَك" الأمة كلها من أولها إلى آخرها لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك, وعلى هذا فإن نفع الخلق الذي يأتي للإنسان فهو من الله في الحقيقة لأنه هو الذي كتبه له وهذا حث لنا على أن نعتمد على الله عزّ وجل ونعلم أن الأمة لا يجلبون لنا خيراً إلا بإذن الله عزّ وجل.

الكلمة السادسة : "وإِن اِجْتَمَعوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشيءٍ لَمْ يَضروك إلا بشيءٍ قَد كَتَبَهُ اللهُ عَلَيْكَ" وعلى هذا فإن نالك ضرر من أحد فاعلم أن الله قد كتبه عليك فارض بقضاء الله وبقدره، ولا حرج أن تحاول أن تدفع الضر عنك،لأن الله تعالى يقول(وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا )(الشورى: الآية40) .

الكلمة السابعة: "رُفعَت الأَقْلامُ، وَجَفّت الصُّحُفُ" يعني أن ما كتبه الله عزّ وجل قد انتهى فالأقلام رفعت والصحف جفت ولا تبديل لكلمات الله .
14
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ام شيماء ولينا
ام شيماء ولينا
جزاك الله خيرا استمري
كل مرة نزلي قصة او حديث مع شرحه
عشان يكون جاهز للامهات
الله يوفقك
um ys
um ys
جزاك الله خير
ويعطيك العافيه
um ys
um ys
من اجمل اساليب التربيه اتباع سنه نبينا محمد عليه الصلاه والسلام
والتربيه على خلق النبي عليه الصلاة والسلام
تسلم اناملك وجعله الله في ميزان حسناتك
ريحان وفل
ريحان وفل
um ys um ys :
من اجمل اساليب التربيه اتباع سنه نبينا محمد عليه الصلاه والسلام والتربيه على خلق النبي عليه الصلاة والسلام تسلم اناملك وجعله الله في ميزان حسناتك
من اجمل اساليب التربيه اتباع سنه نبينا محمد عليه الصلاه والسلام والتربيه على خلق النبي عليه...
:26:لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين:26:
احلا ملكة
احلا ملكة
جزاك الله خير