الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده..
وبعد:
فقد انتشرت مع بداية شهر رمضان عدد من الرسائل
التي تدعو إلى جمع التبرعات من أجل إسقاط القصاص
عن أحد الأشخاص المحكوم عليه بذلك
وبعد التأمل في تلك الرسائل
وجد أنها حوت عددا من الملحوظات
التي لا يحسن السكوت عنها فمنها:
أولا: أن بعضها تضمن أن القاتل إنما قتل صاحبه
دفاعا عن عرضه ولا شك أن في هذا تنقصا للقضاء الشرعي
إذ إنه متى ما ثبت ذلك فلا يمكن أن يحكم بالقتل
وهذا يعني أن ذلك ادعاء لا صحة له
ثم أن القضية تعرض على أكثر من عشرة قضاة ما بين نظر وتدقيق
وحقيقة الأمر أن القاتل إنما قتل ظلما وعدوانا وأزهق نفسا حراما
ولكن الرسائل العاطفية تريد أن تحسن للقاتل
ولا تدرك أنها في ذات الوقت تسيء إلى أولياء القتيل.
ثانيا: أن القصاص من القاتل حكم الله في كتابه
فيجب أن لا تأخذنا العاطفة في ترك تطبيقه
ثم إن بتطبيقه حياة للمجتمع كما أخبر المولى عزوجل
(ولكم في القصاص حياة)
خصوصا ونحن نرى تزايد قضايا القتل
بل وجد من عفي عنه وعاد إلى مسلك الجريمة.
ثالثا: أن المساهمة في دفع مثل هذا المبلغ
هو إعانة لأهل الباطل على باطلهم إذ القصاص حق لأولياء الدم
ولهم أن يتنازلوا عنه لكن ما وجه طلبهم مثل هذا المبالغ
فإن كانوا صادقين في تنازلهم فليكن لوجه الله تعالى
وإلا فلهم حق القصاص ثم أين تذهب تلك المبالغ ؟!
أليس الأولى صرفها في مساعدة الفقراء والمحتاجين ودعم المشاريع الخيرية!!
بل إن نسبة كبيرة من تلك الأموال تذهب لسماسرة العفو.
رابعا: أن وصف مثل ذلك بأنه مساهمة في عتق رقبة وصف لا أصل له
وعتق الرقبة المقصود به عتق المملوك بحكم الرق
وهذا هو الذي وردت بفضله النصوص.
خامسا: أن إغراء بعض أولياء الدم بالمال ليتنازل
قد يوغر صدور بقية الأولياء ممن لم يقبل
ويصر أحدهم على الانتقام فتنشأ بعد ذلك قضية قتل جديدة
ويقتل ذاك الذي جمعت لفدائه الأموال وفيه ضياع للوقت والمال
وإزهاق للأنفس ونشر للعداوات
وقد كفلت الشريعة الخلاص من ذلك كله بالقصاص وفي شرع الله نور وخير.
سادسا: أن عدم تكاتف القبيلة في تأمين المبلغ لضخامته وكلفته عليهم
يوغر صدور بعضهم على بعض ويشكك في النوايا ويصنع القطيعة.
وبعد: فإن كل هذه السيئات تجعل من شان التنادي للعفو
عن القتلة بمزايدات مالية مبالغ فيها أمرا لا يقره الشرع ولا يرضاه
والقاتل إنما أخطأ في الدنيا وجوزي بفعله وجزاؤه في الآخرة عند الله
وقد يكون مشهد استيفاء القصاص منه في الدنيا دافعا له للتوبة والندم والإستغفار
وكفارة له عند الله على تلك الجريمة التي ورد فيها ذلك الوعيد الشديد
(ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه
ولعنه وأعد له عذابا عظيما)
تولانا الله بحفظه وأدام علينا نعمته ظاهرة وباطنة
بسام بن عبدالله السلطان
القاضي بمحكمة حفر الباطن سابقا
1433/9/10
فيجب
الاستغفار مفتاح @alastghfar_mftah
عضوة جديدة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
سموووووكة
•
بالله يعني اذا انقص ترتاحوا بالنسبة للفلوس وصخ دنيا ما همتنا فـِْ♡̨̐ـِْیۓ ﺷ̭͠ﻱ̭͠ المهم الشاب يطلع .......سلاااااام
أقرئي الموضوع جيدا
فالقصاص شرع لتطهير القاتل وردع غيره
وحفاظا على المجتمع إذ لو كل من قتل فجمعت له الدية
لساعد ذلك على انتشار القتل !!
فالقصاص شرع لتطهير القاتل وردع غيره
وحفاظا على المجتمع إذ لو كل من قتل فجمعت له الدية
لساعد ذلك على انتشار القتل !!
تبغين الصدق كلامه صح
ومنطقي جدا بعيد عن العاطفه
هذا خالد لقي من اللي يسوي له دعايه
وفي غلابى من حد درى عنهم
نسأل الله السلامه والعفو ولا يبلانا بما ابتلاهم
ومنطقي جدا بعيد عن العاطفه
هذا خالد لقي من اللي يسوي له دعايه
وفي غلابى من حد درى عنهم
نسأل الله السلامه والعفو ولا يبلانا بما ابتلاهم
مسكين يا سامح شوفوا وجهه شكله اصغر من خالد بكثير
الحين افتك خالد وجت على راسك ما يبون احد يجمع لك يوهنون الهمة و العزيمة
كل دقيقة يفتحوا موضوع عن نفس كلام القاضي
الله ييسرها لك من عنده
الحين افتك خالد وجت على راسك ما يبون احد يجمع لك يوهنون الهمة و العزيمة
كل دقيقة يفتحوا موضوع عن نفس كلام القاضي
الله ييسرها لك من عنده
الصفحة الأخيرة