~ كـنــوووزة ~

~ كـنــوووزة ~ @knoooz_2

عضوة شرف في عالم حواء

حادثة الجنادرية وكلام بعض اهل العلم فيها

الملتقى العام






الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: فقد تناقل الناس حادثة الجنادرية وكثر الخوض فيه، فما الواجب الشرعي تجاه هذه الحادثة التي تداولها الناس في وسائل الاتصال؟ فأقول وبالله التوفيق:

(1)يجب على المسلم أن ينكر المنكر إما بيده أو بلسانه أو بقلبه كلٌ بحسبه ، وأن تمتعظ قلوبنا وتحزن لوجود مثل هذه المفاسد الذي لايرضاها المؤمن الموحد.

(2) الواجب معالجة المنكر بالحكمة فلا ينكر المنكر بمنكر أشد منه.

(3)
الواجب الصبر على الأذى في سبيل الله كما قال تعالى ﴿وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْر (2) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ.

يقول شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب (يجب على كل مسلم ومسلمة تعلم هذه المسائل الأربع...) وذكر منها (الدعوة إلى الله والصبر على الأذى فيه) .
وكان الإمام أحمد يجلد على انكاره أمراً أعظم من هذا وهو الرد على من يزعم أن القرآن مخلوق ، ومع ذلك يأمر تلاميذه بالصبر وكان يقول (لو كان لي دعوة مستجابة لجعلتها للسلطان) .

(4)
لنعلم علم اليقين أن هناك من الناس من يسعى لإيجاد هذه المنكرات تحقيقاً لهوىً في نفسه ولإيجاد العداوة والتباغض بين الراعي والرعية ، كما أن هناك من يضخم ويهوِّل الأمور وينشرها لإثارة الفتن وتحريك جماهير المتحمسين من الدهماء .

فالواجب علينا كما نغار على ديننا وننكر انتهاك المحرمات أن نعرف كيف نعالج الأمور ونمتثل أمر الله عندما أمرنا بإعادة الأمور إلى العلماء عند الفتن قال تعالى ﴿وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ
ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ... الآية ، وأولوا الأمر هم العلماء.

نسأل الله أن يقينا الفتن ماظهر منها ومابطن وصلى الله وسلم على نبينا محمد.



وكتبه
عبدالله بن صلفيق الظفيري
الجمعة: 02/جمادى الآخرة/1434هـ
الموافق لـ12/إبريل/2013






..........................................




العلامة صالح بن فوزان الفوزان

للتحميل


فضيلة الشيخ و فقكم الله اسئلة كثيرة في موضوع واحد يقول أحدها يقول :


في أماكن التجمعات المختلطة يتعرض الآمرون بالمعروف و الناهون عن المنكر سواء من رجال الهيئات او من غيرهم يتعرضون الى اذى فهل من كلمة حفظك الله في هذا و نصيحة للآمرين بالمعروف و نصيحة لمن يحاول إيذائهم و التقليل من شأنهم ؟



فضيلة الشيخ :


حديث الرسول – صلى الله عليه و سلم – فاصل في هذا : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده) إذا كان من أهل السلطة ، له سلطة ، (فمن لم يستطع فبلسانه ) إذا كان عنده معرفة بالأحكام الشرعية ، و عنده أدلة ، أو يقدر يبلغ المسؤولين ، او ينصح ، و يذكر ، عنده علم ، لا بأس بلسانه ، لأنه ما معه سلطة ، لكن يبين بلسانه ، فإذا لم يكن عنده سلطة و لا عنده علم فينكر المنكر بقلبه ، و يبتعد عنه ، و عن موطنه ، و عن أهله ، يعتزل . نعم

http://snd.sc/Zhc2oS






26
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

القــــرآن في قلبي
بارك الله فيك ونفع بك
صدقوا مشايخنا الله يجزاهم عنا كل خير
فيه ناس تصتاد في الماء العكر ويحطون من الحبه قبه
ويكبرون المسائل
والمسأله بسيطه ان شاء الله وانحلت المشكله
والحمد لله ورجال الهيئه تجيهم مشاكل كثير وهم قد المسؤليه
الله يحفظهم ويحفظ بلادنا من كل شر
ندى التميز
ندى التميز
جزاك الله خير
~ كـنــوووزة ~
~ كـنــوووزة ~
جزاكما الله الله خيرا
عشيقةخالد
عشيقةخالد
الله يحرق الجنادريه يارب ونرتاح منها ... توني شايفه مقاطع الرقص واستنزال الحريم وشي مقرف والله مقهوررررره وضيقو صدري حسبي الله عليهم ضاقت على الحريم الا يتهزهزو قدام الرجال غير انه حرام وقلة ادب والله منظرهم قبييييييييح ويفشل ويبكي ...... الله المستعان اللي احفظني واهلي وذريتي من شر الفتن ماظهر منها وما بطن
ssaarrhh11
ssaarrhh11
الله يحرق الجنادريه يارب ونرتاح منها ... توني شايفه مقاطع الرقص واستنزال الحريم وشي مقرف والله مقهوررررره وضيقو صدري حسبي الله عليهم ضاقت على الحريم الا يتهزهزو قدام الرجال غير انه حرام وقلة ادب والله منظرهم قبييييييييح ويفشل ويبكي ...... الله المستعان اللي احفظني واهلي وذريتي من شر الفتن ماظهر منها وما بطن
الله يحرق الجنادريه يارب ونرتاح منها ... توني شايفه مقاطع الرقص واستنزال الحريم وشي مقرف والله ...
بدل ماتدعين عليهم أدعي لهم بالهدايه

المشكله مو في الجنادريه المشكله وين أهل البنات

وين غيرتهم وهو يشوف حرمته تهز ولا بنته