انين66

انين66 @anyn66

محررة ذهبية

حافز والتحجير على واسع

الطالبات والمعلمات

"حافز".. والتحجير على واسع!!



آمنه المعشي


"بعون اللــــه تعالـــــى.. نحـــــن عبداللـــــه بـــن عبدالعزيــــــز آل سعـــــــود ملـــك المملكة العربيــــــــــة السعوديــة أمرنا بما هو آت:
اعتماد صرف مُخصَّص مالي قدره (ألفا ريال) شهرياً للباحثين عن العمل في القطاعَيْن العام والخاص، وإعطاء الفرصة لوزارة العمل لتقوم بتلقي طلبات الباحثين عن العمل، وحصرها، والتأكد من صحة بياناتها ومطابقتها لضوابط استحقاقها، واتخاذ القرارات التنفيذية اللازمة لها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، ويكون الصرف بدءًا من 1/ 1/ 1433هـ.
يُبلَّغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.
عبدالله بن عبدالعزيز".
هذا هو نص الأمر الملكي القاضي بصرف إعانة مالية لكل عاطل وعاطلة تجرعوا مرارة البطالة القاسية،وعانوا ويلاتها ردحاً من الزمن. إن مثل هذا الأمر الكريم لا يصدر إلا من ملك كريم، وحاكم فطين،يستشعر مسؤوليته العظيمة تجاه أبنائه وبناته؛ فالله درك يا ملك الإنسانية، يا ولي أمرنا وحامل همنا،وأدامك عزاً ومجداً لأبناء هذا الوطن خاصة، وللأمة الإسلامية أجمع.
أنا لم أورد نص الأمر الملكي هنا عبثاً، أو لتغطية مساحة فارغة من مقالي؛ بل أوردته لعلني أجد من يساعدني في استخلاص إشارة واحدة فقط من بين طياته تشير ولو بالترميز لحصر الإعانة المالية على فئة عمرية معينة من العاطلين، أو تشير إلى حرمان شريحة معينة من شرائح المجتمع من حق التمتع بصرف كامل الإعانة لها دون خصومات!!
إنني أتساءل: هل الإخوة المسؤولون عن تنفيذ هذا الأمر قاموا بإعداد دراسة، وإثر نتائجها توصلوا إلى أن معظم العاطلين والعاطلات في وطني لم يتجاوزوا الخامسة والثلاثين من العمر، أم أن العكس هو الصحيح؟! أم أن أصحاب هذه الفئة العمرية المتجاوزة الخامسة والثلاثين لا يمكن اعتبارهم عاطلين عن العمل على اعتبار أنهم عاجزون عن العمل لكِبَر سنهم طبعاً؟!
إننا لم نستوعب إلى الآن الهدف من استبعاد هذه الفئة العمرية من العاطلين من حقهم في الحصول على نصيبهم من هذه المكرمة الملكية. هناك من قال إنهم يأخذون نصيبهم من الإعانة عن طريق مخصصات الضمان الاجتماعي، لكن لنكن منصفين، كيف لنا أن نقارن ألفَيْ ريال بثمانمائة أو تسعمائة ريال؟!
طبعاً استمر مسلسل صفعات التحجير على واسع بالنسبة لـ"حافز"؛ حيث فوجئنا في الشهر الثاني من بداية صرف الإعانة المالية بخصومات من بعض المستفيدين والمستفيدات بحجة "الضمان الاجتماعي للعائل".. عجيب هذا الأمر، أنتم قُلْتم بأنفسكم "الضمان الاجتماعي للعائل" وليس "للعاطل"!!! ثم تحججتم بأن المستفيد قد وافق على شروطكم هذه عندما تقدم بطلب الإعانة المالية. بالله عليكم، ماذا تريدون منه أن يفعل؟ أن لا يوافق مثلاً؟! إن المسكين مضطر للموافقة على مضض؛ فهو إن لم يوافق على شروط كهذه سيكون هو الخاسر بالتأكيد؛ فأن يحصل على شيء خير له من أن يخسر كل شيء!
ثم إن الكل يدرك أن العائلات التي تعتمد على مخصصات الضمان الاجتماعي عائلات محتاجة في الأساس لكل ما يمكن أن يسد حاجتها وأبنائها، وقد استبشرت خيراً بهذا الأمر الملكي الذي بالتأكيد سيكفل لأبنائها العاطلين شيئاً من الاكتفاء الذاتي على أقل تقدير.
ثم إن هناك نقطة في موضوع خصم الإعانات المالية للعاطلين استوقفتني، وبالتأكيد استوقفت العديد مثلي، هي: كيف يتم خصم إعانة عاطلٍ ما بسبب الضمان الذي يُصرف لولي أمره، في حين أن عاطلاً آخر ما زال ولي أمره على رأس العمل في أي جهة حكومية،أو قطاع خاص، أو لديه نشاطات حُرة توفر له دخلاً شهرياً يتجاوز ضمان ذلك المسكين أضعافاً مضاعفة، ويستلم الإعانة المالية كاملة؟!!.. أيُ قسمةٍ ضيزى هذه يا أولي الألباب؟!!!
الإخوة الكرام المسؤولون عن برنامج الإعانة المالية للعاطلين والعاطلات "حافز".. إن أمر والدنا ومليكنا وولي أمرنا خادم الحرمين الشريفين واضح، وغير قابل للتحجير؛ فهو لم يستثنِ أي عاطل أو عاطلة من بركات هذا الأمر الملكي الكريم؛ لذا نرجو منكم إعادة النظر في هذين الموضوعين بالتحديد "حصر الإعانة على الفئة العمرية الأقل من 35"، و"الخصم بسبب الضمان الاجتماعي للعائل"، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بأن تعم فرحة هذا الأمر الملكي الكريم جميع العاطلين والعاطلات بلا استثناء، وتحقيق العدالة التي كفلها لنا ولاة أمرنا، والبُعد عن سياسة الغربلة المجحفة،ومنهجية التحجير على واسع البغيضة، وألا نُفاجأ بصفعة جديدة مستقبلاً!
1
504

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

انين66
انين66
سبحاااااااااااااااان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته