حافز يهدي الجامعيات وظائف عاملة نظافة وجليسة أطفال

الملتقى العام

حافز يهدي الجامعيات وظائف عاملة نظافة وجليسة أطفال




منيرة المشخص ــ الرياض




كشفت عدد من المتقدمات إلى برنامج «حافز» للحصول على مكافأة العاطلين عن العمل، أن برنامج «طاقات» التابع لـ «حافز» يعرض على طالبات العمل من حاملات شهادة البكالوريوس وظائف عاملات نظافة في فندق أو مدرسة وجليسة أطفال.
وروت لـ «عكاظ» ابتسام إبراهيم التي تحمل بكالوريوس خدمة اجتماعية، أنها سجلت اسمها في برنامج حافز للحصول على المكافأة، مشيرة إلى أنها تلقت اتصالا من برنامج طاقات التابع لحافز وطلب منها الحضور للتعرف على البرنامج في مركز طاقات الواقع في مخرج 28 جنوب الرياض. وأضافت أنها ذهبت بالفعل إلى هناك، ووجدت حوالى 12 فتاة في المركز للتعرف على البرنامج، مشيرة إلى أن الاستقبال كان رائعا جدا.
وتابعت بعدما غابت الابتسامة عن محياها «لكن ما كان مخبأ لنا صدمنا جميعا، حيث عرضت الموظفة الفرص المتاحة لنا عبر موقع البرنامج، وكانت عبارة عن وظائف لا تتناسب على الإطلاق مع مؤهلاتنا الدراسية مثل عاملة نظافة في فندق، عاملة نظافة في مدارس خاصة، حاضنة أطفال، بائعة ومسوقه ومندوبة مبيعات، بائعة مستلزمات نسائية في مركز نسائي، وسكرتيرة تنفيذية في شركة عالمية يشترط فيها لغة إنجليزية وغيرها،علما أن الراتب غير محدد».
وأضافت أن ما ساءها إضافة إلى الوظائف التي يصعب علي وعلى أغلب من حضر قبولها، إلزمنا بالحضور كل أسبوع أو أسبوعين من أجل التدريب على كتابة السيرة الذاتية، وللاطلاع على العروض الجديدة للوظائف، ولكن عندما أخبرت الموظفة أنني لا أملك وسيلة مواصلات خاصة لكي انتقل من شرق الرياض إلى جنوبها، ذكرت أن الألفي ريال التي ستصرف مخصصة للبحث عن العمل.
وأشارت إلى أنها سألت الموظفة عن ما الذي سيحصل في حال الغياب، فقالت إذا لم تحضرن خلال المواعيد التي ستحدد لكن للتدريب على كتابة السيرة الذاتية والاطلاع على عرض الوظائف سنرفع تقريرا في أي متقدمة حصلت على المكافأة بأنها لم تسجل تواجدها في المواعيد لكي يلغى اسمها من «حافز»، مشيرة إلى أن الموظفة حددت لها موعدا في 16 / 1.
«عكاظ» اتصلت بمركز «طاقات» على جوال إحدى الموظفات، وعند سؤالها عن صحة عرض هذه الوظائف أنكرت الموظفة (تحتفظ المحررة باسمها وبرقم جوالها) ذلك. وبعد ذلك اتصلنا بمدير عام صندوق الموارد البشرية إبراهيم المعقيل فطلب منا إرسال الأسئلة ورقم هاتف الفتاة السعودية التي تعرضت لهذا الموقف للتواصل معها، وأكد أنه في حالة ثبوت صحة ذلك، فإن صندوق الموارد سيعتذر عبر وسائل الإعلام، ولكن حتى لحظة إعداد هذا التقرير ما زال الصندوق ملتزما الصمت، ولم يرد أي اتصال على المواطنة، كما أن المدير العام لم يرد على تساؤلات «عكاظ» بحجة أن مدير الموارد غير موجود.



مصدرجردةعكاظ

مباشرالعربية - الغربية
تلقت خريجة تحمل درجة البكالوريوس في الدراسات الإسلامية اتصالا من أحد مراكز التوظيف المتخصصة في مجال تنمية الموارد البشرية والتي تدار من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية يعرض عليها وظيفة في أحد أشهر مطاعم وجبات الفروج في مدينة جدة.

وقالت الخريجة ( أ. غ ) إن ما أثار استغرابي وتعجبي ادعاء ذلك البرنامج المختص في مجالات التوظيف مساعدة طالبي العمل من السعوديين خاصة المسجلين في برنامج حافز لايجاد الوظائف التي تناسب تخصصاتهم ومؤهلاتهم ومساعدتهم على الاستفادة من الجوانب والمهارات الايجابية.

وأضافت: توقعت وظيفة في مدرسة خاصة أو في إحدى المؤسسات الاجتماعية النسوية التي تناسب مؤهلي وتخصصي كما يدعون. ولكن عرض هذه الوظيفة البعيدة كل البعد عن تخصصي ومجال دراستي جاء لتعجيزي وحرماني من إعانة حافز وهذا ماتريده وزارة العمل مما تسبب في حرمان آلاف الخريجات ممن يحملن نفس تخصصي من الوظائف مناسبة.
0
987

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️