خوخه10

خوخه10 @khokhh10

عضوة فعالة

حبوب الجنسنغ

الصحة واللياقة

الجنسنغ

يرجع جزء كبير من اللغز المحيط بالجنسنغ إلى شكله الشبيه بشكل الإنسان , فالجنسنغ قد يعطي انطباعا بأنه يملك ذراعين و ساقين و أحيانا رأسا , لهذه السبب لا يحق أن نلغي من ذهننا العامل السحري , أو النفسي , أو الجسدي من تأثيراته العلاجية .

يأتي الجنسنغ من مندشوريا , و كوريا , و سيبيريا , و قد سعى الصينيون وراء هذه النبتة على مدى آلاف السنين , و حاكوا حولها الأساطير العديدة .

و في أوائل القرن الثامن عشر أدخلت هذه النبتة إلى الغرب , فعرفت مجدا مؤقتا قبل أن يطويها النسيان على امتداد القرن التاسع عشر , وجزء كبير من القرن العشرين , و في الستينات من القرن الأخير استولت الموضة على الجنسنغ مجدددا , لتجعل منها المنشط الجنسي من الدرجة الأولى , و لكن الجنسنغ ليس منشطا جنسيا فقط , إذ يعتبر منشطا عاما للجهاز العصبي و للقلب , و الرئتين , وواحد أفضل النباتات المنشطة في حالة الضعف العام أو الاكتئاب , أو في مراحل النقاهة , أو حالات الخرف و التعب البدني و الذهني , وهو أيضا منق للجسم و فاتح للشهية و مهدئ للألم ( خاصة في حالات الروماتيزم )

كما يمتلك الجنسنغ أيضا تأثيرات على الأوعية الدموية , لذا ينصح به ليس فقط في حالات التعب , و لكن أيضا في حالات نقص الشهية , أو البرد و تصلب الشرايين , و النتائج عنها كالدوار و طنين الأذن و آلام الرأس و معروف اليوم أن الجنسنغ يعمل أساسا على الجهاز العصبي المركزي منشطا , ومريحا لقشرة الدماغ و مضاعفا للذاكرة و هذا ما يجعله مفيدا جدا أيضا بالنسبة للأشخاص الذين يحبون أن يتكيفوا يوميا مع مختلف الأوضاع الضاغطة و يبذلوا جهودا بدنية أو ذهنية أو بالنسبة للأشخاص الذين تعتريهم الانفعالات القوية .

و قد عرف أيضا أن الجنسنغ يزيد من كمية الكريات الحمراء و ينقي الكبد من الشوائب و يقلل الكوليسترول و يوازن إيقاع القلب و التنفس , أي أنه يؤمن مقاومة نسبية للأمراض و الاضطرابات الناجمة عن تغيير الفصول .






(وعلى فكره هذا كلااااااااااااام الدكتورعادل عبد العال عنها)
3
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

queen_dolphin
queen_dolphin
عشبة الجنسنج: مفيدة ولكن!

لتحسين مستوى البكتيريا المفيدة في الأحشاء يجب تناول الحبوب والفواكه والخضراوات الطازجة أو عصيرها، بالإضافة إلى تناول اللبن الزبادي واللبن الحامض، ولكن لزيادة مفعول تلك الأطعمة يمكن القيام بالتالي: تناول نصف كوب شاي الجنسنج مع الأطعمة السائلة، أو تناول 2 إلى 3 كبسولات الجنسنج مع الثوم مع الأطعمة الصلبة. وقد وُجد عدد كبير من الدراسات التي تؤيد مدى فعالية إضافة الجنسنج إلى الأطعمة الصحية الأخرى في تحسين قدرة الأمعاء على هضم وتمثيل الطعام، وبالتالي الوصول إلى الصحة المثلى.

محاذير

- لا تأخذه بانتظام لفترات طويلة، لأن الاستمرار في تناوله يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والشعور بالتوتر والأرق. كما يمكن أن يؤدي الإدمان على الجنسنج إلى الإصابة بالفشل الكلوي المزمن، وذلك بسبب وجود عنصر (الجيرمانيوم) أحد عناصر المقادير الضئيلة) في أغلب مستحضرات الجنسنج، والذي يمكن أن يؤدي إلى حدوث مقاومة غير مطلوبة للعقاقير المدرة للبول التي يصفها الأطباء لمن يعانون النقرس أو الاستسقاء أو هبوط القلب الاحتقاني أو ارتفاع ضغط الدم.

وللاحتياط يجب استشارة الطبيب عند الرغبة في أخذ أي منتج من منتجات الأعشاب، وإن فعلت ذلك فتناوله باعتدال.

وحذر المشتري

- أما المشكلة الثانية التي يمكن أن تواجه الراغب في تناول الجنسنج فهي المنتج الذي يحتوي بالفعل على جنسنج حقيقي. فالجنسنج الحقيقي غالي الثمن (وإن كانت تتوفر في الأسواق منتجات رخيصة الثمن تدَّعي بأنها جنسنج) لقد جرى التدقيق في 54 منتجاً يحتوي على الجنسنج، ووجد أن 60% منها ليست له أيةقيمة، كما أن 25% منها ليس فيها أي جنسنج على الإطلاق.

وهناك عدة نقاط يجب أخذها بعين الاعتبار عند شراء الجنسنج:

انتبه إلى الشركة المنتجة، هل توجد دراسات علمية تدعم مركزها ومنتجاتها؟ أم أن ما تدعيه هو مجرد أفكار تسويقية؟

اقرأ التعليمات على العبوة. هل تذكر وجود الجنسنج فقط، أم تذكر الاسم العلمي له Panax ginseng بالتحديد؟

وانتبه كذلك إلى سعر المنتج فإذا كان السعر مرتفعاً دل ذلك على وجود الجنسنج الحقيقي.

هل تعليمات العبوة تذكر وجود الـ Panax ginseng أم تذكر وجود خلاصة الـ Panax ginseng ؟ لأن خلاصة الجنسنج الحقيقي تحتوي على جيننجونوسيدات أكثر وبالتالي تعتبر أكثر فعالية من الجذور نفسها.

وإذا كنت تريد الأفضل فحاول الحصول على الجنسنج من محلات بيع الأعشاب العطرية الصينية في المدن الكبرى، أو حاول الحصول عليه من خلال شركات يملكها ويديرها شرقيون.

وإذا لم تكن متأكداً مما حصلت عليه فإن عدم تناوله أفضل.


الشاي يساعد النساء على الإنجاب

اكتشف باحثون أميركيون أن تناول نصف كوب من الشاي يومياً يضاعف قابلية المرأة على الحمل.

وقد قام العلماء في ولاية كاليفورنيا بدراسة شملت أكثر من 200 امرأة كن يحاولن الإنجاب ونجحن فيه، ووجدوا أن اللواتي يتناولن الشاي منهن يزداد عددهن إلى الضعف بالمقارنة مع اللواتي يتناولن القهوة أو المشروبات الكحولية.

لكن العلماء لم يستطيعوا تفسير هذه الظاهرة بشكل قاطع وهم يعتقدون أن الشاي يحتوي على عناصر حيوية تساعد البويضة الملقحة على الديمومة خلال الأسابيع الأولى الحاسمة لها.

وقد أجريت الدراسة على مدى 12 شهراً ، قام النساء خلالها بملء استمارات من الأسئلة حول تناولهن للشاي والقهوة والمشروبات الغازية إضافة إلى عاداتهن الأخرى التي قد تؤثر على عملية الإنجاب، مثل التدخين وممارسة التمارين الرياضية.

وبعد انتهاء الفترة تبين أن 118 من النسوة قد ولدن، وظهر أن أعدادهن من اللواتي تناولن الشاي تبلغ ضعف أعدادهن من الذين تناولن القهوة والمشروبات الأخرى، وقال الباحثون: إن دراستهم تشير إلى تأثير عناصر الشاي على خصوبة المرأة وتعمل على زيادة نضوج البويضة لدى النساء.

وقد أشارت دراسات سابقة إلى الفوائد الصحية للشاي، منها تأثيره الجيد لمنع حدوث سرطان الحنجرة، والمعدة وتقليله لحوادث الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومنعه لتآكل الأسنان، كما وجدت الدراسة الجديدة أن الرجال الذين يتناولون أكثر من سبعة أكواب من القهوة يومياً هم أقل خصوبة من أقرانهم بسبب زيادة مستوى الكافيين الذي يقود إلى تقليل حركية الحيوانات المنوية.

منقول
queen_dolphin
queen_dolphin
يأمل الباحثون أن تسفر الدراسات الجارية على توت الجنسنغ ginseng
berry عن نتائج مهمة لملايين الأشخاص الذين يعانون السمنة المفرطة ومضاعفاتها الخطيرة على حياتهم! وإذا ما تبين أن النتائج التي تحققت على فئران التجربة تنطبق أيضًا على الإنسان فإن الباحثين يتوقعون أن الدواء المخلص الذي سيقضي على السمنة سيصبح حقيقة ماثلة للعيان!
ويبدو أن هذه الحقائق الجديدة واحدة من بين الحقائق التي تثير الاستغراب والأسئلة عن سبب تأخر مثل هذا الاكتشاف حتى الآن.
فعلى مدى مئات السنين دأب أصحاب مهنة الدواء بالصين على وصف جذور الجنسنغ للمرضى لمساعدتهم على استعادة نشاطهم وحيويتهم بغض النظر عن المرض الذي يعانونه، ابتداء من السرطان حتى أمراض القلب.
وتعتبر مبيعات المواد التي تحتوي على الجنسنغ من بين المنتوجات العشرة الأكثر مبيعًا بالولايات المتحدة!
ولأول مرة أيضًا يبدأ العلماء في شيكاغو بدراسة توت الجنسنغ ويجدون أنه قد يخبئ في طياته العافية والصحة لملايين المرضى، حيث يؤكد أحد الباحثين هناك «شون سويان» chun- su yuan أنه لم تجر في السابق أي دراسة تتناول الخصائص الحيوية لنبتة توت الجنسنغ. فالناس دأبوا على الاعتقاد بأن جذور هذه النبتة تحتوي على المادة الغذائية القيمة ولم يبحثوا أبدًا عما تحتويه الثمرة من فوائد طبية!
وتؤكد الدراسة أن الباحثين كانوا غير مهتمين بهذه الحقائق وكان عليهم أن يوسعوا نطاق أبحاثهم على هذه النبتة منذ زمن بعيد.
السكري وأنواعه!
وتتسبب أمراض السكري المختلفة في جعل الجسم غير قادر على ضبط مستويات الجلوكوز أو السكر بالدم وتنظيمهما. وهذا المرض يصنف بالغالب إلى نوعين رئيسين:
- الأول: وهو مرض محصن ذاتيًا ويعمل على تدمير قدرة الجسم على إنتاج الإنسولين الذي يساعد على تخزين العناصر الغذائية في الخلايا.
وتقدر نسبة الإصابات التي غالبًا ما تحدث للأطفال بحوالي 5% إلى 10% من بين حالات السكر المختلفة في العالم.
- الثاني: يصيب كبار السن والبالغين، وينجم عن عدم قدرة الجسم على إنتاج كميات كافية من الإنسولين أو عدم القدرة على الاستفادة جيدًا من الإنسولين الموجود.
وتصل نسبة المصابين بهذا النوع من مرضى السكري حوالي 90% إلى 95% من الحالات.
ومن الممكن أن يتطور السكري من النوع الثاني عند النساء في بعض مراحل الحمل والتي تسمى فترة الوحم، فحوالي 4% من النساء المصابات بسكري الوحم واللواتي أصبن بالسمنة قبل الحمل يصبحن مصابات بالنوع الثاني من مرض السكري خلال أربع سنوات.
أما أعراض النوع الثاني من السكري فأهمها سلس البول أو تكرار التبول، وفقدان الوزن غير المسبب والجوع الشديد، والتغيير في حدة البصر المفاجئ وجودته، والتنميل والخدر في الأطراف (اليدين والقدمين)، والإرهاق الشديد وبطء شفاء الجروح والتقرحات إلى جانب الإصابة بأمراض أخرى متعددة.
ومن العوامل الخطرة التي تزيد من احتمالات الإصابة بمرض السكري الإفراط في السمنة أو الانحدار من عائلة لها تاريخ مرضي بالسكر وأعراضه.
كما أن تقدم السن يزيد من احتمالات الإصابة.
أما الإجراءات الوقائية فتشمل المحافظة على وزن معتدل والقيام بالتمارين الرياضية المنتظمة والوقاية من أنواع أمراض السكر بشتى السبل، علمًا أنه ليس من الممكن الوقاية من جميع الأنواع!
وتنصح الهيئات المختصة بإجراء فحوصات دورية لجلوكوز الدم بعد سن الخامسة والأربعين، أو قبل ذلك إذا كان أحد أفراد العائلة مصابًا بالمرض.
ومن الملاحظ أن ما لا يقل عن ثلث عدد المصابين بأمراض السكر لا يتلقون العلاج، ربما لأنهم لا يعرفون عن حالتهم، حيث لا تشعر هذه الفئة بأنها مصابة إلا عندما تتعرض لإحدى مضاعفات مرض السكري مثل النوبات القلبية أو أمراض الكلية أو ضعف البصر.
وفيما يتعلق بعلاج مرض السكري، فإن على المصابين بالنوع الأول أن يعطوا حقن الإنسولين يوميًا فضلاً عن اتباع نظام تغذية سليم.
وبالنسبة للمرضى المصابين بالنوع الثاني فبإمكانهم السيطرة على الوضع من خلال ممارسة الرياضات البدنية واتباع نظام غذائي صحي، ولكن بعضهم قد يحتاج إلى أدوية تعطى عن طريق الفم لخفض مستويات السكري لديهم. وإن لم يكن ذلك فعالاً فقد يحتاجون لحقن الإنسولين.
من ناحية أخرى فهناك ما لا يقل عن ثلاثمائة ألف شخص يموتون سنويًا بسبب الأمراض الناجمة عن السمنة المفرطة لتصبح هذه العلة الثانية من حيث ترتيب الأمراض القاتلة بعد التدخين.
فكون الشخص سمينًا أو مفرطًا في السمنة يزيد من احتمالات إصابته بأمراض خطيرة كثيرة، مثل فرط ضغط الدم وأمراض القلب والسكتات الدماغية وأمراض السكري والسرطان.
دهشة الباحثين!
يقول د.«شون سويان»: «لقد دهشنا من الفرق الموجود بين التوت وجذور توت الجنسنغ فيما يتعلق بفائدة الثمرة وأثرها في إصلاح الخلل ومعالجة الاضطرابات المختلفة في نظام «الأيض» (metabolic) عند المصابين بمرض السكري». وفي الواقع فإن ثمرة توت الجنسنغ مفيدة أكثر من الجذور بكثير، حيث يؤخذ السائل من الثمرة ويستخدم في عملية تنظيم مستويات السكري بالدم وإعادتها إلى طبيعتها، وكذلك تخفيض مستويات الكوليسترول عند فئران التجربة.
وقد لوحظ أيضًا أن الفئران التي أعطيت نسبًا عالية من عصير التوت «الجنسنغ» قد أكلت كميات طعام قليلة ومارست نشاطات رياضية كثيرة فكانت النتيجة فقدان الوزن، حيث يأمل الباحثون أن ينطبق هذا الاكتشاف على الإنسان أيضًا.
ورغم كل ذلك، فإنه يبدو أن الميزة الفريدة في توت الجنسنغ التي تساعد على تخفيف الوزن ما زالت قيد الدراسة والتحقق. وعلى ما يبدو فإن المادة المسماة «جنسونوسايد» هي اللغز الذي يحتويه توت الجنسنغ والذي سيصبح سلاحًا فعالاً في محاربة السمنة مستقبلاً.


منقول
queen_dolphin
queen_dolphin
عفوا الشاي ماله دخل <<< اتلقف ودخل بالغلط في الموضوع