حبوب بروزاك

الصحة واللياقة

:44:السلام عليكم ورحمة الله بغيت استفسر عن حبوب بروزاك لعلاج الاكتئاب والواسواس مين الي تسخدمه ورايكم فيه وهل صدق ممنوع في بلاد الغرب ضروري تردون عليه وكتب الله اجركم
14
95K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

الاميرة ياقوت
up
الاميرة ياقوت
استعمال حبوب السعادة بروزاك
ما حكم استعمال دواء يسمى بـ" حبوب السعادة بروزاك ((Prozac هي علاج معروف للكآبة، هل مثل هذه الحبوب جائزة أم لا؟ -وجزاكم الله خيراً-.





الفتوى :

أجاب عن السؤال الشيخ/ سعد بن عبد العزيز الشويرخ(عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية).
الجـواب:
المرجع في أمثال هذه المسائل لأهل الاختصاص وهم الأطباء، فإذا قرروا أن حاجة هذا الشخص تستدعي صرف هذا الدواء مع أمن الضرر عليه، فلا مانع في استعماله لهذا العلاج، فالعلاج سواء كان دواء أو غيره يجوز تعاطيه بشرطين:
الأول: وجود الحاجة، وهذه يقررها أهل الاختصاص.
الثاني: أمن الضرر، بحيث لا يترتب على هذا العلاج ضرر أعظم من ضرر المرض الذي يراد إزالته.

الاميرة ياقوت
البروزاك من الأدوية المضادة للاكتئاب، ويساعد أيضاً في علاج القلق والتوتر والوساوس والمخاوف، وهو تصنعه شركة ليلي الأمريكية، وقد أدخل الأسواق لأول مرة عام 1988، وقد أحدث ثورة كبيرة في عالم الطب النفسي، حيث اتضح أنه من أكثر الأدوية فعالة، كما أنه سليم جداً، وقليلة الآثار الجانبية.

وهو يعمل على ما يعرف بالناقلات أو الموصلات العصبية، ومن أهمها مادة تعرف باسم سيروتينين، وهذه المادة تفرز في الفص الصدغي في المخ، فهو يؤثر على هذه الموصلات، حيث يعتقد أن في حالة الاكتئاب هنالك ضعف في إفرازها، أو هنالك عدم انتظام في إفرازها، والبروزاك يزيد من هذا الإفراز والفعالية، وينظم ضعف الإفراز إن وجد .

البروزاك ليس له أعراض جانبية كثيرة، ربما يسبب سوءا في الهضم بسيطا جداً في الأيام الأولى لتناوله، ولذا ننصح الناس به بعد الطعام، وفي مثل هذه الحالة سوف تختفي هذه الأعراض، ولبعض الناس ربما يحدث رجفة بسيطة جداً في اليدين، ولآخرين ربما يقلل من النوم، لذا ننصح بتناوله في أثناء النهار، كما أنه ربما يؤدي إلى انخفاض بسيط في الوزن في الأسبوعين أو الثلاثة الأوائل، ولذا استعمله البعض من أجل نقصان الوزن ولكن لا ننصح بذلك.
لديه عرض آخر وهو أنه ربما يؤخر القذف نسبياً عند بعض الرجال، وهذه ربما تكون ميزة إيجابية لمن يعانون من سرعة القذف.

البروزاك لا يؤثر مطلقاً على الكلى أو وظائفها، لذا أرجو أن تطمئن من هذه الناحية، كما أنه لا أثر لديه على ضغط الدم، فهو دواء فعال وسليم جداً.

وبالله التوفيق.
زمن الجراح
زمن الجراح
ماتوقع ممنوعه
نص العالم تاكلها الي فيهم اكتئاب وغيييرة
متوليته
متوليته
امي تاخذه عادي مايضر باذن الله