أم يزيد الخير
أم يزيد الخير
عزيزتي اللولو ان كان كلامي قد جرح احدا فله مني ان اعتذر ولكن ياغاليتي ... المقصود التذكير واحياء لديننا واعادة العزه له التذكير بالعبادات اللتي اصبحت عند الكثيرين عاده وتقليد كثير من البنات تتغطى لمجرد ان امها واختها كذا ولا تحتسب هالغطاء لله ماتعرف وش الهدف منه مجرد عبايه فصلتها ولبستها وتعودت عليها فلو فكرنا وفتجنا الموضوع مع البنات رجعو لانفسهم وفكرو صدقيني يالغاليه ... للغطاء لما تلبسينه وانتي محتسبه وتعرفين انه عزه لكي من ربك بتحسين بلذه وتحبينه وتتعلقين فيه ولو جاء يوم ودخلتي بوجه رجل اجنبي من دووون علمك تبكين من كل قلبك مو تستحين وتشوفين كنتي متزينه او لا الله يهدينا جميعاااااا
عزيزتي اللولو ان كان كلامي قد جرح احدا فله مني ان اعتذر ولكن ياغاليتي ... المقصود...
السلام عليكم

احيي فيكن الحرص على اخواتكن و لكن لماذا تصورون المسلمة التي تكشف وجهها بالغافلة و في قلبها مرض و تخشون ان ينزل الله عليكم عقابه بسببها؟؟
لم ترتكب جريمة بكشف وجهها بل اخذت بقول الجواز! و ليس غطاء الوجه اصلا من اصول الدين كما قالت احدى الاخوات هنا!!
انا لا اتكلم هنا عن البنطال او غيره انا اتكلم عن التي تلبس الحجاب السسساتر لكن بدون ان تغطي وجهها ..


بصراحة اريد ان ارد هنا على الاخت التي تصر على ان تتبع المسلمة مذهبا واحدا و انها اذا كشفت هنا عليها ان تكشف في السعودية؟!!!
من اين اتيتي بهذا الكلام ؟؟ اليس هناك مراعاة للعرف و لأحوال الناس المخالطين في ديننا؟؟

لا اريد ان اكثر من الكلام و لكن هذه كلمات للشيخ بن عثيمين رحمه الله في رده على استفسار بخصوص تغطية الوجه هل هي خلافية ام اجتهادية.. اقتبست لكن بعض كلامه لأن الرد طويل و يمكنكن البحث عن رده كاملا..

يقول رحمه الله:

، أما عامة الناس، فإنهم يلزمون بما عليه علماء بلدهم، لئلا ينفلت العامة؛ لأننا لو قلنا للعامي: أي قول يمرُّ عليك لك أن تأخذ به، لم تكن الأمة أمة واحدة، ولهذا قال شيخنا عبد الرحمن بن سعدي –رحمه الله-: "العوام على مذهب علمائهم". فمثلاً عندنا هنا في المملكة العربية السعودية أنه يجب على المرأة أن تغطي وجهها، فنحن نلزم نساءنا بذلك، حتى لو قالت لنا امرأة: أنا سأتبع المذهب الفلاني وكشف الوجه فيه جائز، قلنا: ليس لك ذلك؛ لأنك عامية ما وصلت إلى درجة الاجتهاد، وإنما تريدين اتباع هذا المذهب لأنه رخصة، وتتبع الرخص حرام.
أما لو ذهب عالم من العلماء الذي أداه اجتهاده إلى أن المرأة لا حرج عليها في كشف الوجه، ويقول: إنها امرأتي سوف أجعلها تكشف الوجه، قلنا: لا بأس، لكن لا يجعلها تكشف الوجه في بلاد يسترون الوجوه، يمنع من هذا؛ لأنه يفسد غيره، ولأن المسألة فيها اتفاق على أن ستر الوجه أولى، فإذا كان ستر الوجه أولى فنحن إذا ألزمناه بذلك لم نكن ألزمناه بما هو حرام على مذهبه، إنما ألزمناه بالأولى على مذهبه، ولأمر آخر هو ألا يقلده غيره من أهل هذه البلاد المحافظة، فيحصل من ذلك تفرق وتفتيت للكلمة. أما إذا ذهب إلى بلاده، فلا نلزمه برأينا، ما دامت المسألة اجتهادية وتخضع لشيء من النظر في الأدلة والترجيح بينها.


و شكرا..
و تقبلوا مروري و للعلم انا في السعودية وملتزمة بالغطاء و لله الحمد و لم اسافر للخارج ابدا
و لكن احزنني هذا التنافر و الله المستعان
olive oil
olive oil
السلام عليكم احيي فيكن الحرص على اخواتكن و لكن لماذا تصورون المسلمة التي تكشف وجهها بالغافلة و في قلبها مرض و تخشون ان ينزل الله عليكم عقابه بسببها؟؟ لم ترتكب جريمة بكشف وجهها بل اخذت بقول الجواز! و ليس غطاء الوجه اصلا من اصول الدين كما قالت احدى الاخوات هنا!! انا لا اتكلم هنا عن البنطال او غيره انا اتكلم عن التي تلبس الحجاب السسساتر لكن بدون ان تغطي وجهها .. بصراحة اريد ان ارد هنا على الاخت التي تصر على ان تتبع المسلمة مذهبا واحدا و انها اذا كشفت هنا عليها ان تكشف في السعودية؟!!! من اين اتيتي بهذا الكلام ؟؟ اليس هناك مراعاة للعرف و لأحوال الناس المخالطين في ديننا؟؟ لا اريد ان اكثر من الكلام و لكن هذه كلمات للشيخ بن عثيمين رحمه الله في رده على استفسار بخصوص تغطية الوجه هل هي خلافية ام اجتهادية.. اقتبست لكن بعض كلامه لأن الرد طويل و يمكنكن البحث عن رده كاملا.. يقول رحمه الله: ، أما عامة الناس، فإنهم يلزمون بما عليه علماء بلدهم، لئلا ينفلت العامة؛ لأننا لو قلنا للعامي: أي قول يمرُّ عليك لك أن تأخذ به، لم تكن الأمة أمة واحدة، ولهذا قال شيخنا عبد الرحمن بن سعدي –رحمه الله-: "العوام على مذهب علمائهم". فمثلاً عندنا هنا في المملكة العربية السعودية أنه يجب على المرأة أن تغطي وجهها، فنحن نلزم نساءنا بذلك، حتى لو قالت لنا امرأة: أنا سأتبع المذهب الفلاني وكشف الوجه فيه جائز، قلنا: ليس لك ذلك؛ لأنك عامية ما وصلت إلى درجة الاجتهاد، وإنما تريدين اتباع هذا المذهب لأنه رخصة، وتتبع الرخص حرام. أما لو ذهب عالم من العلماء الذي أداه اجتهاده إلى أن المرأة لا حرج عليها في كشف الوجه، ويقول: إنها امرأتي سوف أجعلها تكشف الوجه، قلنا: لا بأس، لكن لا يجعلها تكشف الوجه في بلاد يسترون الوجوه، يمنع من هذا؛ لأنه يفسد غيره، ولأن المسألة فيها اتفاق على أن ستر الوجه أولى، فإذا كان ستر الوجه أولى فنحن إذا ألزمناه بذلك لم نكن ألزمناه بما هو حرام على مذهبه، إنما ألزمناه بالأولى على مذهبه، ولأمر آخر هو ألا يقلده غيره من أهل هذه البلاد المحافظة، فيحصل من ذلك تفرق وتفتيت للكلمة. أما إذا ذهب إلى بلاده، فلا نلزمه برأينا، ما دامت المسألة اجتهادية وتخضع لشيء من النظر في الأدلة والترجيح بينها. و شكرا.. و تقبلوا مروري و للعلم انا في السعودية وملتزمة بالغطاء و لله الحمد و لم اسافر للخارج ابدا و لكن احزنني هذا التنافر و الله المستعان
السلام عليكم احيي فيكن الحرص على اخواتكن و لكن لماذا تصورون المسلمة التي تكشف وجهها بالغافلة و...
برنسيسة قلبي
برنسيسة قلبي
حجابي عبادة وكفى
اللولو بنت حصيصه
هذا مو اول رد لك على مواضيع الحجاب ...وان صدق ظني فانتي بنت مجاهده ....الله يساعدك ويدلك ...والله اعلم تبين تتغيرين ....اذا هذا صحيح ان شاء الله ربي معك ... اعتقد ان الجواب الكافي على سؤال صاحبة الموضوع انثى غير الله يجزاها خير ....هو من اختارت لنفسها مذهبا وثبتت عليه في كل بقاع الارض فحجابها عبــــــــــــــــــــــــادة لوجه الله وغير ذلك الله اعلم بانه عادة وتقاليد وخوف من الناس فقط ...
هذا مو اول رد لك على مواضيع الحجاب ...وان صدق ظني فانتي بنت مجاهده ....الله يساعدك ويدلك ...والله...
انا ولله الحمد محجبة حجابي الكامل اخيتي
وانا لم اسالكن الا لانه كثر اللغط وكثرت الكلمات الجارحة لاخواتكن المسلمات يعني لو جاء الموضوع بطريقة افضل
لما رايتني اكتب واسالكن بالتوقف؟؟
ياحبيتي التذكير شيء جميل ولكن ليس بهذه الطريقة
اذا ماكنتي متابعة ركزي ايش صار بالبداية كل وحده تحكم على الثانية بما تشتهي وكانهن يشهدن لبعضهن بالجنة والنار والعياذ بالله
وياحياتي الحكم واضح وضووووووووح الشمس ومادري ليه اعطيتني الرابط بالخصوص فانا من بلد الحرمين الشريفين اللي اقرت بتغطية الوجه وانا ملتزمة بذلك في بلدي الطاهر ومذهبي الحنبلي
عموماً انا حبيت ابعدكن عن المهاترات واللغط اللي صاير وكلمة حق قلتها ولاني اشوف كل الطرفين هنا بامريكا ينظرن لبعضهن البعض بنظرة الناقصه وكاننا كاملات عسى الله يكملنا بعقولنا يارب
والرسول عليه الصلاة والسلام نهانا عن الجدل ونقاشنا هنا اقرب للجدل والخوض في مهاترات لا معنى لها
وهي بعيدة كل البعد عن المحاضرات الدينية والخطب في المساجد لنها ليست عرضة للرفض والرد والمغالطة بل عرض وباسلوب لبق وسهل ممتنع( وليس كما هو الحال بهذه المناقشه)
فلو تفضلن بالدعاء لاخواتهن بالهداية افضل بكثير من هذه اللي نقراه..
حبيبتي انا اسفة اذا ازعجتك فهي كلمة خير قلتها فكم تمنيت لو تقبلتيها بصدر ارحب من كذا..
شكرا على كل شيء وخاصة الدعوات الاخيره :27:
اللولو بنت حصيصه
عزيزتي اللولو ان كان كلامي قد جرح احدا فله مني ان اعتذر ولكن ياغاليتي ... المقصود التذكير واحياء لديننا واعادة العزه له التذكير بالعبادات اللتي اصبحت عند الكثيرين عاده وتقليد كثير من البنات تتغطى لمجرد ان امها واختها كذا ولا تحتسب هالغطاء لله ماتعرف وش الهدف منه مجرد عبايه فصلتها ولبستها وتعودت عليها فلو فكرنا وفتجنا الموضوع مع البنات رجعو لانفسهم وفكرو صدقيني يالغاليه ... للغطاء لما تلبسينه وانتي محتسبه وتعرفين انه عزه لكي من ربك بتحسين بلذه وتحبينه وتتعلقين فيه ولو جاء يوم ودخلتي بوجه رجل اجنبي من دووون علمك تبكين من كل قلبك مو تستحين وتشوفين كنتي متزينه او لا الله يهدينا جميعاااااا
عزيزتي اللولو ان كان كلامي قد جرح احدا فله مني ان اعتذر ولكن ياغاليتي ... المقصود...
اخيتي اشكر فيك تفانيك وحبك لدينك
واشكر فيك تداركك الموقف واعتذارك لاخواتك
والتذكير مطلوب ولكن التذكير له اسسه وشروطه اخيتي
فلو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك... الاية
هذا هو تعليقي الوحيد
اما ناحية عبادة او عادة ياشيخه خليها عادة والله الهادي لحسن الصواب
فهناك بعض العادات عندنا حميدة ونتمنى عدم زوالها
وهنا القصد انه اللي خلاهم يتحجبوا لانها عادة فهذا امر حسن وماهو عيب ومانقول الا ان نسال الله لهم الثبات
وحسن العبادة والخاتمة الحسنة
فلو سالتي احد المشايخة عندنا بيقولك نفس كلامي هذا العادة تؤدي للعبادة
لان فيه خصلة محمودة وهي الحياء والحياء شعبة من شعب الايمان
والله الهادي اولاً واخيراً
اسال الله لي ولكم الهداية
وعسى الله يوفقك ياحبيبتي لما يحب ويرضا:26: