*هبة @hb_16
مشرفة مجالس الإيمان وقسم المجلس العام
حدود النظرة الشرعية دون افراط ولا تفريط(التوعية الاسلامية)
ان التوعية الى الامور الدينيه من اهم الاشياء
التى يجب ان يحرص عليها المسلم ومن هذا المنطلق
حرص قسم التوعية الاسلامية فى عمل مجموعة من الموضوعات
التوعوية عن الامور التى يكثر عنها الحديث
وهذا هو موضوعى الاول عن
حدود النظرة الشرعية دون افرط ولا تفريط
تكفل الدين الاسلامي بكل نواحي الحياة
الفردية والاجتماعية والزوجية
فحينما يتقدم شاب لخطبة فتاة
شرع له الله أن ينظر اليها قبل قبوله بها
ولم يشرع الله ذلك من فراغ
فالكل يعرف خطورة عدم النظرة
تلك وما يترتب عليها من مشاكل
مستقبلية بعد الزواج ففى مجتمعنا نوعان من الناس
هناك
: طرف متشدد
متعصب لا يرى أهمية الرؤية
والنظر إلى المخطوبة بل
ويمنع رؤية الخاطب للمخطوبة إلا بعد الزفاف.
الطرف الثاني:
متساهل ويترك الحبل على الغارب للخاطبين،
فيراها الخاطب ويجلس معها بلا ضابط
ويخرج معها دون مراعاة لحدود الله.
فكثير من المسلمين في مسألة النظر إلى المخطوبة
بين طرفي نقيض، فبعضهم متشددون
متعصبون عطلوا هذه السنة المجمع عليها
فيمنع الخاطب من رؤية الخطوبة
وهذا مخالف للشرع.
وبعضهم يرخون للخاطبين العنان
ويدعوهما يخلوان ويتنزهان في الأماكن
البعيدة الخالية وهذا حرام لا يجوز.
أما الوسط: فهو هدي الإسلام، وهدي رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.
فهل فكرتى
مرة ماهى الحدود الشرعية للرؤية الشرعية؟
ولماذا شرعت؟
وكيف تتم؟
إن التوافق هو أساس في استمرار الحياة الزوجية
وسبب في نجاح الزواج ودوام الألفة
وتعتبر الرؤية هي المفتاح الأول لذلك التوافق،
شرعت هذه الرؤية وهذا النظر
ليجد كل من الرجل والمرأة ما في الآخر
من ميزات وعيوب، وما يستطيع
أن يتقبله كل منهما فيمن سيكون شريكه
في الحياة حتى لا ينهدم البناء بعد الزواج،
وتتشقق العلاقات وتتصدع الزوجية
ويكون الانفصال بسلبياته النفسية والإجتماعية
من نصيب الطرفين
وإليك هدى الإسلام وهدى رسولنا
صل الله عليه وسلم، قال:
(( إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر منها
إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل ))
أخرجه أبو داود، قال جابر:
(فخطبت امرأة من بني سلمة،
فكنت أختبئ لها حتى رأيت منها بعض ما دعاني إليها)
رواه أبو داود.
2 ـ وعن أبي هريرة رضي الله عنه
أن رجلا خطب امرأة من الأنصار
فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(( أنظرت إليها؟ ))، قال: لا، قال:
(( فاذهب فانظر إليها، فإن في أعين الأنصار شيئا )).
3 ـ وعن المغيرة بن شعبة أنه خطب
امرأة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(( أنظرت إليها؟ ))، قال: لا، قال:
(( انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما ))
، رواه النسائي وابن ماجة والترمذي.
ولنا مع الحديث السابق وقفة:
قول الرسول صلى الله عليه وسلم:
(( انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما ))
إشارة إلى التوافق النفسي بين الطرفين، معنى يؤدم
بينكما: أن يتفقا وأن تتآلف قلوبهما، أي:
أجد أن يدوم الوفاق بينكما.
وهذه الأحاديث تدل على استحباب
النظر إلى المخطوبة، فالرسول أمر بالنظر إلى من يريد
الرجل خطبتها وعلل ذلك بقوله:
(( فإنه أحرى أن يؤدم بينكما )).
أهمية الرؤية الشرعية
1 ـ أباح الإسلام للرجل
أن ينظر إلى من يريد الزواج منها ليعرف
ناحية الشكل والجمال فيها وهو مرغوب
بالطبع لتتحقق العفة والتحصن والإعفاف.
2 ـ ليحدث التوافق النفسي
والإنسجام بين الطرفين وتآلف القلوب والوفاق.
3 ـ لو لم يكن له فائدة لما أجازه
الإسلام ولما أمر به الرسول، فهذه الرؤية
علق عليها الرسول صلى الله عليه وسلم ديمومة الحياة الهنية للزوجين.
4 ـ ليرى الرجل من المرأة ما يدعوه
إلى نكاحها سواء علمت بذلك أو لم تعلم كما جاء في حديث
جابر بن عبد الله ولكن الأولى التنسيق مع وليها لعدم حدوث ما لا يحمد عقباه.
المواضع التي ينظر إليها
ذهب الجمهور من العلماء إلى أن الرجل ينظر إلى الوجه
والكفين لا غير، لأنه يستدل بالنظر
إلى الوجه على الجمال أو الدمامة،
وإلى الكفين على خصوبة البدن أو عدمها،
وقال دواد: (ينظر إلى جميع البدن)،
وقال الأوزاعي:
(ينظر إلى مواضع اللحم)،
والأحاديث لم تعين مواضع النظر بل أطلقت لينظر
إلى ما يحصل له المقصود بالنظر إليه.
وإذا نظر إليها ولم تعجبه، فليسكت
ولا يقل شيئا، حتى لا تتأذى
بما يذكر عنها ولعل الذي لا يعجبه منها قد يعجب غيره.
نظر المرأة إلى الرجل
وليس هذا الحكم مقصورا على الرجل،
بل هو ثابت للمرأة أيضا، فلها أن تنظر إلى خاطبها،
فتنظر إلى وجهه وهيئته،
فإنه يعجبها منه مثل ما يعجبه منها، قال عمر:
(لا تزوجوا بناتكم من الرجل الدميم،
فإنه يعجبهن منهم ما يعجبهم منهن)،
ويقول تعالى:
(( ولهن مثل الذي عليهن )).
والمصلحة المرادة من النظر وهي دوام الألفة
تتحقق بنظر المرأة كما تتحقق بنظر الرجل.
الخطوات العملية للرؤية الشرعية:
1 ـ يتجمل الشاب ويتعطر ويلبس أحسن الثياب
ويذهب إلى بيت الفتاة المختارة متوكلا على الله بعد الاستخارة والاستشارة والدعاء والبحث.
2 ـ على الفتاة أن تتجمل ـ
أي تزيل ما يمكن إزالته من العيوب
وترتدي ملابس مناسبة وتظهر فقط وجهها وكفيها،
3 ـ يجلس الشاب والفتاة في مكان
ومعها أحد محارمها
كالأب مثلا وينظر إلى الفاة ليراها
ويتعرف عليها، وهي أيضا تنظر إليه لتراه
وتتعرف عليه لعل الله أن يؤدم بينهما
ويحدث التوافق النفسي والاتفاق
والإنسجام والقبول.
4 ـ يتحدث الشاب إليها ويتبادل معها الرأي،
ويتحدث عن نفسه وتطلعاته وأعماله
وخططه المستقبلية وموارده الشهرية،
وله أن يقول إنني أحب أن تكون زوجتي كذا وكذا،
والحديث معها يكون في الحدود الشرعية
النضبطة ليس فيه ابتذال أو كلام يثير الشهوة.
5 ـ والفتاة أيضا تتحدث وتسأل
عما تحتاج إلى معرفته في حدود الأدب
والحياء الذي جبلت عليه
16
2K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
*هبة
•
(فتاوي قيمهـ لضوابط الرؤية الشرعية)
ضوابط الرؤية الشرعية للمخطوبة
السؤال
تقدم لأختي شخص، وأنا الولي لأختي، ولا أعرف شيئاً
عن النظرة الشرعية، مع العلم أنه لم يطلب هذه النظرة،
فما هي النظرة الشرعية، وما هي الضوابط الشرعية لها؟
الجواب
الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
إذا رضيتم الخاطب فالسنة أن تحصل رؤية شرعية بضوابطها الشرعية،
وهي:
(1) تحريم الخلوة بالمخطوبة؛ لأنها لا تزال أجنبية من الخاطب،
وبهذا يعرف الخطأ الكبير الذي يفعله بعض المسلمين اليوم
متأثرين بالعادات الغربية، من خلوة، وخروج متكرر باسم الفسحة
والتعرف على المحاسن ... الخ
تلك الأعذار التي لا تسوغ هذا العمل شرعاً، بل
ربما انقلب الأمر على الزوجين، فاستهلكوا الشحن العاطفي ـ
الذي هو وقود الحياة الزوجية ـ في أيام الخطوبة، حتى إذا ما دخل بها،
وكأنه دخل على امرأة يعرفها منذ سنوات،
فلا يبقى للأيام الأولى من الزواج رونقها وجمالها .
(2) تحريم المصافحة ،لأنها أجنبية، والأجنبية لا تجوز مصافحتها مطلقاً،
كما في الصحيحين من حديث عروة بن الزبير،
أن عائشة أخبرته عن بيعة النساء، قالت
:" ما مس رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده امرأة قط،
إلا أن يأخذ عليها، فإذا أخذ عليها فأعطته، قال: اذهبي فقد بايعتك" .
صحيح البخاري (4891)، وصحيح مسلم (1866) و هذا لفظ مسلم .
فإذا كان هذا في البيعة ـ التي مدُّ اليد فيها
من أظهر صور تأكيدها ـ فغيرها من باب أولى .
(3) أن يستر الخاطب ما رآه إذا لم يُقْدم على الزواج ؛
لأن الله يقول: (وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً)،
ومن المعلوم أن أهل الزوجة، وإن لم ينصوا على وجوب الستر
إلا أن ذلك متقررٌ عرفاً ومروءةً ، والمعروف عرفاً كالمشروط شرطاً .
ثم إذا حصلت الموافقة من الطرفين، ورغبتم العقد، فهناك أناس
في كل بلد معروفون بعقد الأنكحة، والمطلوب
في عقد النكاح ـ كما هو المعمول به ـ : الولي ـ وهو أنت ـ
وحضور الزوج أو من ينيبه، مع شاهدين مرضيين،
ثم يقوم المأذون بعقد النكاح بطريقة معروفة ستراها عند العقد،
فإذا عقد عليها صارت زوجةً له.
د. عمر بن عبد الله المقبل
عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم
الرؤية الشرعية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماهي الضوابط الشرعية للرؤية في الخطبة
ومالذي يجوز للمرأة أن تبديه للخاطب ؟
هل يصح أن تشترط المرأة مواصلة عملها في عقد الزواج ؟
وهل يجوز أن تتشرط السفر للخارج بغرض الدراسة ؟
إفتونا مأجورين,أجزل الله لكم المثوبة ,,,
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ماهي الضوابط الشرعية للرؤية في الخطبة وما الذي يجوز للمرأة أن تبديه للخاطب ؟
الجواب :
يجوز للخاطب أن يرى من مخطوبته ما يدعوه إلى نكاحها ويُرغّبه فيه ، فيرى منها ما يراه منها محارمها
ويُشترط عدم الخلوة ، فيكون ذلك بحضور أحد محارمها
فلا يجب عليها تغطية شعرها ولا نحرها كما تفعله بعض الفتيات
ولا يجوز له أن يُصافحها قبل العقد .
ويجوز لها أن تُحادث خطيبها عبر الهاتف ولكن يكون ذلك بقدر ،
بحيث لا يمتد لساعات طويلة ، ولا ينبني عليه مواعيد ولا خروج أو خلوة .
والنبي صلى الله عليه وسلم قال للمغيرة لما خطب امرأة من الأنصار
: أنظرت إليها ؟ قال المغيرة : لا. قال : فانظر إليها ،
فإنه أحرى أن يؤدم بينكما . رواه الإمام أحمد وغيره .
ومعنى ( يؤدم ) أي يؤلّـف بينكما ، وتتآلف القلوب
إذا حصلت النظرة الشرعية
وهذه النظرة لا يُشترط أن تكون بإذن الفتاة ، إذا وافقت
ووافق وليها على النكاح .
فقد ثبت عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه وعن غيره من الصحابة أنهم نظروا إلى مخطوباتهم من غير علمهن .
==================
هل يصح أن تشترط المرأة مواصلة عملها في عقد الزواج ؟
وهل يجوز أن تشترط السفر للخارج بغرض الدراسة ؟
الجواب :
يجوز للزوجة أن تشترط ما لا يُخالف الشّرع ولا بما يُخالف العقد .
فللزوجة اشتراط العمل إذا لم يكن فيه اختلاط أو خلوة بالأجانب .
ويجب على الزوج الوفاء بما اشتُرِط عليه ، لقوله عليه الصلاة والسلام :
أحق الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج . رواه البخاري ومسلم .
ويجوز لها أن تشترط مواصلة الدراسة ولكن ينبغي
أن يكون هذا الاشتراط قبل العقد ، بحيث لا يُخدع الزوج
أو يُحرج عند كتابة العقد .
وأما اشتراط السفر إلى الخارج بقصد الدراسة فيجوز
إذا خَلَت الدراسة من المحرّمات كالاختلاط ونحوه .
والله تعالى أعلم .
عبد الرحمن السحيم.
.
*هبة
•
سؤال إلى الشيخ عبدالرحمن السحيم:
هل يجوز للخطيب رؤيه وجه الخطيبه
كلما شاء وقتما شاء ام انه يراها فى الرؤيا الشرعيه و لا يراها ثانيه
الجواب/ بارك الله فيك
يجوز للخاطب أن يَرى المخطوبة ، ولو من غير علمها ، إذا علِم أنها قد وافَقَت ، أو أنها لا تُمانِع من خطبته .
ويجوز له أن ينظر إليها مرة ثانية إذا كانت النظرة الأولى غير كافية ،
أو لم يتبيّن ملامحها ، ونحو ذلك . ويجوز للخاطب
أن يرى من المخطوبة ما يراه منها محارمها .
ولا يجوز له أن يُصافِح المخطوبة ولا أن يَخلو بها .
والله تعالى أعلم .
ما الذي يجوز للخاطب ان يراه من مخطوبته؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل
جزاكم الله خيرا
وجعل مقامكم الجنة يارب
سؤالي متعدد الوجوه:
_هل يجوز للخاطب ان يرى مخطوبته بلا حجاب
_وهل يجوز لها ان ترسل له صورها عبر النت سواء بالحجاب او بدونه؟
_وهل ادا خطبها من ولي امرها عبر التلفون (كما ذكرت هو من بلد اخر) هل تعتبر خطيبته؟
في انتظار جوابكم
دمتم امنين مطمئنين
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
يجوز للخاطب أن ينظر إلى مخطوبته كما ينظر إليها أحد محارمها ،
ولها أن تتجمّل له من غير مبالغة .
وإذا كان الخاطب بعيدا عن المخطوبة ، وعُلِم أن جادّ في طلبه
فيجوز إرسال صورة المخطوبة له .
وإذا خَطَب خاطِب عبر الهاتف وعُرِف ووُثِق به ،
فالخطبة صحيحة .
ويجوز أن إتمام العقد في بلد آخر غير بلد المخطوبة ،
إذا كان ذلك بحضور الوليّ أو وكيله في هذا .
وليس من شرط العقد حضور الزوجة ،
وإنما يُشترط رضاها .
والله تعالى أعلم .
عبد الرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد بـالـريـاض
حدود النظر إلى المخطوبة وحكم مسها والخلوة بها وهل يُشترط إذنها
السؤال :قرأت حديث النبي صلى الله عليه وسلم
والذي يجيز للرجل أن يرى المرأة التي ينوي الزواج بها ،
سؤالي هو : ما هو المسموح رؤيته للرجل في المرأة
التي ينوي خطبتها للزواج هل يسمح له أن يرى شعرها أو راسها بالكامل ؟
الجواب:
الحمد لله
لقد جاءت الشريعة الإسلامية بالأمر بغض البصر
وتحريم النّظر إلى المرأة الأجنبية طهارة للنّفوس وصيانة
لأعراض العباد واستثنت الشّريعة حالات أباحت
فيها النّظر إلى المرأة الأجنبية للضرورة وللحاجة العظيمة ومن ذلك نظر
الخاطب إلى المخطوبة إذ إنّه سينبني على ذلك اتّخاذ قرار
خطير ذي شأن في حياة كل من المرأة والرجل ،
ومن النصًوص الدالة على جواز النظر إلى المخطوبة ما يلي :
1- عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر
إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل )
قال : " فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها ، حتى رأيت منها
ما دعاني إلى نكاحها وتزوجتها " وفي رواية :
" وقال جارية من بني سلمة ، فكنت أتخبأ لها تحت الكرب ،
حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها ، فتزوجتها
" صحيح أبو داود رقم 1832 و 1834
أن قول جمهور أهل العلم إباحة نظر الخاطب
إلى وجه المخطوبة وكفّيها لدلالة الوجه على الدمامة أو الجمال ،
والكفين على نحافة البدن أو خصوبته .
قال أبو الفرج المقدسي :
" ولا خلاف بين أهل العلم في إباحة النظر إلى وجهها ..
مجمع المحاسن ، وموضع النظر .. "
حكم مس المخطوبة والخلوة بها
قال الزيلعي رحمه الله : ( ولا يجوز له أن يمس وجهها ولا كفيها
- وإن أَمِن الشهوة - لوجود الحرمة ، وانعدام الضرورة أ.هـ ،
وفي درر البحار : لا يحل المسّ للقاضي والشاهد والخاطب
وإن أمنوا الشهوة لعدم الحاجة .. أ.هـ ) رد المحتار على الدر المختار 5/237 .
وقال ابن قدامة : ( ولا يجوز له الخلوة بها لأنها مُحرّمة ،
ولم يَرد الشرع بغير النظر فبقيت على التحريم ،
ولأنه لا يؤمن مع الخلوة مواقعة المحظور ،
فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( لا يخلون رجل بإمراة فإن ثالثهما الشيطان )
ولا ينظر إليها نظر تلذذ وشهوة ، ولا ريبة .
قال أحمد في رواية صالح : ينظر إلى الوجه ، ولا يكون عن طريق لذة .
وله أن يردّد النظر إليها ، ويتأمل محاسنها ،
لأن المقصود لا يحصل إلا بذلك " أ.هـ
إذن المخطوبة في الرؤية :
يجوز النظر إلى من أراد خطبتها ولو بغير إذنها ولا علمها ،
وهذا الذي دلت عليه الأحاديث الصحيحة .
قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري ( 9/157 ) :
" وقال الجمهور : يجوز أن ينظر إليها إذا أراد ذلك بغير إذنها " أ.هـ
قال الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني
في السلسة الصحيحة (1/156) مؤيدا ذلك : ومثله في الدلالة
قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث :
( وإن كانت لا تعلم ) وتأيد ذلك بعمل الصحابة رضي الله عنهم ،
عمله مع سنته صلى الله عليه وسلم ومنهم محمد بن مسلمة وجابر بن عبد الله ،
فإن كلاً منهما تخبأ لخطيبته ليرى منها ما يدعوه إلى نكاحها . … " أ.هـ
فائدة :
قال الشيخ حفظه الله في المرجع السابق ص 156 :
عن أنس بن مالك رضي الله عنه " أن النبي صلى الله عليه وسلم
أراد أن يتزوج امرأة ، فبعث امرأة تنظر إليها فقال
: شُمِّي عوارضها وانظري إلى عرقوبيها
" الحديث أخرجه الحاكم (2/166 ) وقال :
" صحيح على شرط مسلم ، ووافقه الذهبي وعن البيهقي ( 7/87 )
وقال في مجمع الزوائد ( 4/507 ) : " رواه أحمد والبزار ،
ورجال أحمد ثقات "
قال في مغني المحتاج ( 3/128 ) :
" ويؤخذ من الخبر أن للمبعوث أن يصف للباعث زائداً على ما ينظره ،
فيستفيد من البعث ما لا يستفيد بنظره " أ.هـ والله تعالى أعلم
الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
*هبة
•
حدود نظر الخاطب إلى مخطوبته
السؤال
هل يجوز أن يرى الخاطب مخطوبته من قبل أن يوافق أهلها عليه؟..
وهل يجوز أن يراها أكثر من مرة وما مدى مايراه منها ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإذا أراد الرجل أن يتزوج امرأة وغلب على ظنه
أنها ستوافق عليه، فإنه يندب له أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها،
كما في المسند وسنن أبي داود عن جابر رضي الله تعالى عنه قال:
قال رسول الله: "إذا خطب أحدكم المرأة فقدر أن يرى منها بعض
ما يدعوه إليها فليفعل". زاد أبو داود قال جابر:
فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها حتى
رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها فتزوجتها.
هل يجوز المزاح مع خطيبها ؟
السؤال:
ما حكم تحدث الفتاة أمام من جاء ليخطبها
(أثناء الرؤية الشرعية) بأسلوب فيه نوع من المزاح؟
أليس الخاطب يُتحدث معه كأي رجل غريب؟
المفتي: حامد بن عبد الله العلي
الإجابة:
نعم الخاطب له أحكام الأجنبي ،
غير أنه يجوز له النظر إلى المخطوبة إن رضوا به زوجا ،
وله التحدث معها على قدر الحاجة فقط ،
أما ما سوى ذلك فلاينبغي ، لأنه أجنبي عنها
والله أعلم
*هبة
•
اوصيك بصلاة الاستخارة
فهى لطلب العون والمساعدة من الله عزوجل فى اى وقت
انتى محتارة فى امرة من اى شى وانتى محتارة صلي الاستخارة وهي ركعتين
كيفية صلاة الاستخارة ؟
1- تتوضأ وضوءك للصلاة .
2- النية .. لابد من النية لصلاة الاستخارة قبل الشروع فيها .
3- تصلي ركعتين .. والسنة أن تقرأ بالركعة الأولى
بعد الفاتحة بسورة (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) ،
وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة بسورة (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) .
4- وفي آخر الصلاة تسلم .
5- بعد السلام من الصلاة ترفع يديك متضرعا ً إلى الله
ومستحضرا ً عظمته وقدرته ومتدبرا ً بالدعاء .
6- في أول الدعاء تحمد وتثني على الله عز وجل بالدعاء ..
ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ،
والأفضل الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد . « اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ
وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ
عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ
وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ
وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ »
أو بأي صيغة تحفظ .
ثم تقولى( اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ ,
وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ ,
وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ , وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ ,
اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ
(هنا تسمي حاجتك ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ :
عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ , اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك )
شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ ,
فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ
وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ . وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ )
وَفِي رواية ( ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ
( رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ (1166)
7- ثم تصلي على النبي
صلى الله عليه وسلم .. كما فعلت بالمرة الأولى
الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد .
8- والآن انتهت صلاة الاستخارة .. تاركا ً أمرك إلى الله متوكلا ً عليه ..
واسعى في طلبك ودعك من الأحلام
أو الضيق الذي يصابك .. ولا تلتفت إلى هذه الأمور بشيء ..
واسعى في أمرك إلى آخر ماتصل إليه .
وفى النهاية اسال الله العلى القدير
ان يهدى بنات المسلمين لما يحبه ويرضاه
وان يجازى ورده الجورى خيرالجزاء
لماقدمته لى من مساعدات فى هذا الموضوع
الصفحة الأخيرة
ماهي شروط النظر للمخطوبه ( النظره الشرعيه)
للعلامه ابن عثيمين...
شروط النظر للمخطوبة للعلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
1- أن يكون راغباً بالزواج بها .
2- أن يغلب على ظنه الإجابة ، أما إذا لم يغلب على ظنه الإجابة لم يجز النظر .
3- ألا يكون ذلك بخلوة ، فإن كان بخلوة فهو محرم .
4- أن يكون نظره للاستعلام لا للاستمتاع والتلذذ ، والفرق بينهما ظاهر .
.::*::.
نصائـح للفتـاة قبل الرؤية الشرعية :
1- كوني هادئة ومرتاحة وخذي حماماً دافئاً بالزيوت العطرية
لتهدئة أعصابك قبل الموعد ..
2- لا ترتبكي ولا تتشائمي وتتوقعي الأسوأ بل على العكس كوني متفاءلة
وتخيلي أن كل شيء سيكون على ما يرام بإذن الله.
3- توكلي على الله وفوضي أمرك إليه، وادعيه أن يوفقك لما فيه خيرك.
4- لا تبالغي في الزينة وكوني طبيعية، حتى ملابسك اختاريها
معقولة وبسيطة بلا إسفاف فالمطلوب أن تعطي
إنطباعاً بشكلك على الطبيعة، ووضع المكياج وتغطية العيوب
يعتبر من الغبن والغش في هذه الحالة فانتبهي.
5- لا تتسرعي وتخبري أحداً عن موضوع الخطبة
والرؤية حتى تتم الموافقة تماماً، ففي حال لم يكن هناك نصيب
من الأفضل ألا يكون أحد قد عرف بذلك حفظاً لكرامة الشاب والفتاة.
6- عند الدخول لا ترتبكي وتخافي بل كوني واثقة متماسكة
وفي نفس الوقت محافظة على حيائك، واحرصي على
النظر إليه فهذا حقك الشرعي وأنت لا تفعلين شيئاً خاطئاً.
7- انتبهي إذاً لا يصح لك مصافحة الخاطب فهو لا يزال أجنبياً عنك.
8- الكثيرات يعتقدن أن الرؤية تكون بشكل سريع خاطف،
وهذا خطأ إذ يجب أن تجلس وتراه ويراها ويكون هناك حديث بسيط
بينهما يتعرفان من خلاله على جوانب
من شخصياتهما طالمـا محرم المرأه موجود.
9- لا ترتدي الكعب العالي فقد يؤدي بك للسقوط
أو عدم التوازن لا قدرالله.
10- يـُفضل ألا تحملي في يدك صينية عصير
أو غيرها لأنها قد تسقط منك كما حصل مع الكثيرات
ادخلي بهدوء وألقي السلام وأجلسي في مكان مناسب يسمح لك برؤيته.