♥️Morjana

♥️Morjana @morjana_3

عضوة مثابرة

حديث "" ‏إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم »

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته




و نحن بهذا الوقت الساخن الشديد الحرارة يتجلى لنا حديث عن الصلاة مهم جدا
و عن الآذان و تأخيره بمثل هذا الوضع قال صلوات الله و سلامه عليه














- تأخير الأذان بتأخير الصلاة‏


نص السؤال يقول "" هل يشرع تأخير الأذان بتأخير الصلاة‏؟‏ وهل يصح الاحتجاج بحديث ‏‏أبردو‏ا ‏‏‏‏‏‏‏‏؟


‏نص الإجابة نعم؛ يشرع تأخير أذان الظهر في شدة الحر في الصيف حتى يحصل الإبراد
الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الوقت؛ رفقًا بالناس؛ لأنه لو قدم الأذان؛
لحضر الناس إلى المسجد وخرجوا في شدة الحر فلم يحصل المقصود وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم‏‏ ‏
« ‏إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم » ‏‏
وهذا من الرفق بالأمة ومن يسر هذه الشريعة السمحاء ؛ فلله الحمد والمنة‏‏
الشيخ الفوزان رعاه الله

- حكم الإبراد بصلاة الظهر في وقتنا الحاليأبْرِدُوا بالصلاة.. فيه من يقول:
الآن في مكيفات ولا داعي للإبراد في الصلاة؟





لا، لا بدّ مِن الأخذ بالسُّنَّة لأن الطرق فيها حر، ولا كل أحد عنده مبرّدات،
السُّنَّة تُستعمل ولا ينبغي إضاعتها وإهمالها بهذه الدعوى إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة هكذا قال النبي ﷺ،
وهكذا تأخيرها في العشاء إذا لم يجتمع الناس إذا أحبوا التأخير، إذا تأخروا تأخر، وإذا تقدموا تقدم؛ مراعاة لما قاله النبي ﷺ، أمر لازم.







- حد الإبراد بصلاة الظهر
هل هناك حد للإبراد بصلاة الظهر كساعة أو ساعتين بعد دخول الوقت مثل ؟
الجواب : المشروع للإمام أن يبرد بالظهر في حال شدة الحر، ولو في السفر؛ لقول النبي ﷺ:
إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم وليس له حد محدود فيما نعلم
وإنما يشرع للإمام التحري في ذلك، فإذا انكسرت شدة الحر وكثر الظل في الأسواق كفى ذلك، والله ولي التوفيق


الشيخ بن باز كساه الله من ثوب الجنة و اختار له الأفضل فيها
4
140

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

♥️Morjana
♥️Morjana
فائدة من هذا الحديث فالصلاة عماد الدين
و أداؤها كما شرع الله سبحانه




عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم:
((إذا اشتدَّ الحرُّ فأبرِدوا بالصلاة، فإن شدة الحر من فَيح جهنَّم))؛ متفق عليه.

المفردات:
((أبرِدوا))؛ أي: انتظروا حتى يدخل وقت البرد، والإبراد: انكسار شدة الحر، وهو الدخول في البرد.
((بالصلاة))؛ أي: بصلاة الظهر.
((فيح جهنم)): شدة حرها وغليانها.

البحث:
روى مسلم عن خباب قال:
(شكَوْنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حرَّ الرَّمْضاء في جباهِنا وأكفِّنا، فلم يُشْكِنا)؛
أي: لم يزل شكوانا.

وقد روى ابن المنذر حديث خبَّاب بلفظ: (فلم يُشكِنا)، وقال: ((صلوا الصلاة لوقتها)).

وعن جابر بن سمرة قال: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الظهر إذا دحضت الشمس)؛
رواه مسلم، وأحمد، وأبو داود، وابن ماجه.
ودحضت الشمس؛ أي: زالت.

وروى البخاري ومسلم وغيرُهما عن أبي ذر رضي الله عنه قال:
سألتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم: أي العمل أحب إلى الله؟ قال:
((الصلاة على وقتها))، فهذه الأحاديث تدل على استحباب تعجيل صلاة الظهر وتقديمها في
أول وقتها إذا لم يكن الحر مشتدًّا، أما إذا اشتد الحر،
فينبغي الإبراد بالظهر، وفي حديث خباب بحثٌ.

ما يفيده الحديث:
مشروعية الإبراد بالظهر عند اشتداد الحر.
♥️Morjana
♥️Morjana
علة الإبراد: اختلف أهل العلم في العلة التي شرع لأجلها الإبراد بصلاة الظهر على أقوال:
الأول: المشقة على من بعد من المسجد بمشيه في الحر
وعلى هذا فيختص الإبراد بالصلاة في مساجد الجماعة التي تقصد من الأمكنة المتباعدة


انظر: المجموع وفتح الباري
♥️Morjana
♥️Morjana
شدة الحر كالصلاة بحضرة الطعام ومدافعة الأخبثين تمنع صاحبها
من الخشوع فيصلي وهو غير مرتاح ومقبل عليها، فشرع الإبراد لتحصيل لب الصلاة الخشوع.
فعلى هذا فلا فرق بين من يصلي وحده أو جماعة




انظر: الوابل الصيب وفتح الباري لابن رجب وفتح الباري لابن حجر
♥️Morjana
♥️Morjana
من : شرح عمدة الفقه لابن تيمية كتاب الصلاة


وقت التسعير وتنفيس جهنم ففي حديث أبي هريرة رضي الله عنه
"فَإِنَّ شِدَّةَ الْحَرِّ مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ وَاشْتَكَتْ النَّارُ إِلَى رَبِّهَا فَقَالَتْ يَا رَبِّ
أَكَلَ بَعْضِي بَعْضًا فَأَذِنَ لَهَا بِنَفَسَيْنِ نَفَسٍ فِي الشِّتَاءِ وَنَفَسٍ فِي الصَّيْفِ فَهُوَ أَشَدُّ
مَا تَجِدُونَ مِنْ الْحَرِّ وَأَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنْ الزَّمْهَرِيرِ