حسن الظن بالله كلام رائع ......

الملتقى العام

لا يعظُم الذنب عندك عظمة تصدك عن حسن الظن بالله
فإن من عرف ربه استصغر في جنب كرمه الذنب أي لا يأتي الشيطان فيقول لك أنت متبرجة فلا تلبسي الحجاب أبداً فربنا لن يغفر لك علي أيه حال ويقول لك أنت وقعت في الزنا وتعاملت بالربا وربنا حرم ذلك في القرآن فلن يغفر لك فيبدأ الإنسان يستعظم ذنبه فيبدأ مستوى الإيمان يقل
و لمن يطمح بأمور ولم تتحقق ولمن وقع في كرب وتعسرت عليه بعض الأمور في حياته
تذكر حسن الظن بالله تعالى وتذكر الحديث القدسي


عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : يقول الله تعالى
أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة
رواه البخاري و مسلم
هذا الحديث من أحاديث الرجاء العظيمة التي تحث المسلم على حسن الظن بالله جل وعلى ، والإكثار من ذكره وبيان قرب الله من عبده إذا تقرب إليه العبد بأنواع الطاعات

حسن الظن بالله
بدأ الحديث بدعوة العبد إلى أن يحسن الظن بربه في جميع الأحوال ، فبَيَّن جل وعلى أنه عند ظن عبده به
أي أنه يعامله على حسب ظنه به ، ويفعل به ما يتوقعه منه من خير أو شر ، فكلما كان العبد حسن الظن بالله
حسن الرجاء فيما عنده ، فإن الله لا يخيب أمله ولا يضيع عمله ، فإذا دعى الله عز وجل ظن أن الله سيجيب دعاءه وإذا أذنب وتاب واستغفر ظن أن الله سيقبل توبته ويقيل عثرته ويغفر ذنبه
وإذا عمل صالحاً ظن أن الله سيقبل عمله ويجازيه عليه أحسن الجزاء ، كل ذلك من إحسان الظن بالله سبحانه وتعالى
ومنه قوله - عليه الصلاة والسلام - ( ادعوا الله تعالى وأنتم موقنون بالإجابة ) رواه الترمذي ، وهكذا يظل العبد متعلقا بجميل الظن بربه
وحسن الرجاء فيما عنده ، كما قال الأول
وإني لأدعو الله حتى كأنني أرى ***** بجميل الظن ما الله صانع
وبذلك يكون حسن الظن بالله من مقتضيات التوحيد لأنه مبنيٌ على العلم برحمة الله وعزته وإحسانه وقدرته وحسن التوكل عليه
فإذا تم العلم بذلك أثمر حسن الظن
وقد ذم الله في كتابه طائفة من الناس أساءت الظن به سبحانه ، وجعل سوء ظنهم من أبرز علامات نفاقهم وسوء طويتهم فقال عن المنافقين حين تركوا النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه في غزوة أحد
وطائفة قد أهمتهم أنفسهم يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية (آل عمران 154) ، وقال عن المنافقين والمشركين
الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء الفتح 6
والمراد من الحديث تغليب جانب الرجاء ، فإن كل عاقل يسمع بهذه الدعوة من الله تبارك وتعالى لا يمكن أن يختار لنفسه ظن إيقاع الوعيد ، بل سيختار الظن الحسن وهو ظن الثواب والعفو والمغفرة وإيقاع الوعد وهذا هو الرجاء وخصوصاً في حال الضعف والافتقار كحال المحتضر فإنه أولى من غيره بإحسان الظن بالله جل وعلى ولذلك جاء في الحديث الشريف لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله أخرجه مسلم عن جابر رضي الله عنه
فينبغي للمرء أن يجتهد في القيام بما عليه موقنًا بأن الله يقبله ويغفر له ; لأنه وعد بذلك وهو لا يخلف الميعاد
فإن ظن أن الله لا يقبله ، أو أن التوبة لا تنفعه ، فهذا هو اليأس من رحمة الله وهو من كبائر الذنوب ومن مات على ذلك وُكِل إلى ظنه ، ولذا جاء في بعض طرق الحديث السابق حديث الباب فليظن بي ما شاء
رواه أحمد وغيره بإسناد صحيح

بين اليأس والغرور
ومما ينبغي أن يُعْلم في هذا الباب أن حسن الظن بالله يعنى حسن العمل ، ولا يعني أبداً القعود والركون إلى الأماني والاغترار بعفو الله ولذا فإن على العبد أن يتجنب محذورين في هذه القضية : المحذور الأول هو اليأس والقنوط من رحمة الله
والمحذور الثاني هو الأمن من مكر الله ، فلا يركن إلى الرجاء وحده وحسن الظن بالله من غير إحسان العمل
فإن هذا من السفه ومن أمن مكر الله ، وفي المقابل أيضاً لا يغلِّب جانب الخوف بحيث يصل به إلى إساءة الظن بربه
فيقع في اليأس والقنوط من رحمة الله ، وكلا الأمرين مذموم ، بل الواجب عليه أن يحسن الظن مع إحسان العمل قال بعض السلف : رجاؤك لرحمة من لا تطيعه من الخذلان والحمق

جزاء الذاكرين
ثم أتبع ذلك ببيان فضل الذكر وجزاء الذاكرين ، فذكر الله عز وجل أنه مع عبده حين يذكره وهذه المعية هي معية خاصة وهي معية الحفظ والتثبيت والتسديد كقوله سبحانه لموسى وهارون إنني معكما أسمع وأرى طـه 46
وأفضل الذكر ما تواطأ عليه القلب واللسان وتدبر الذاكر معانيه ، وأعظمه ذكر الله عند الأمر والنهي وذلك بامتثال الأوامر واجتناب النواهي جزاء القرب من الله ثم بين سبحانه سعة فضله وعظيم كرمه وقربه من عبده ، وأن العبد كلما قرب من ربه جل وعلى ازداد الله منه قرباً
وقد أخبر سبحانه في كتابه أنه قريب من عبده فقال :{وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان
فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون }( البقرة 186) ، وأخبر النبي - صلى الله عليه وسلم أن أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء ) رواه مسلم ، ففي هذه الجمل الثلاث في هذا الحديث وهي قوله تعالى وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ما يدل على هذا المعنى العظيم ، وهو أن عطاء الله وثوابه أكثر من عمل العبد وكدحه ، ولذلك فإنه يعطي العبد أكثر مما فعله من أجله
فسبحانه ما أعظم كرمه وأجَلَّ إحسانه

هكذا يكون حال المؤمن دوماً قلبه متعلق بالله عز وجل مسبب الأسباب و ليس بالأسباب
فتدريبات قانون الجذب والعلاج بخط الزمن والتنويم الإيحائي وتقنية الحرية النفسية والبرمجة اللغوية العصبية
وغيرها من العلوم والأدوات وحتى الدواء كل تلك الأمور أسباب تنفذ بأمر الله تعالى وتأتي بنتيجة بقوة وقدرة من الله عز وجلّ جلاله


فلا نتعلق بالأسباب وننسى من هو فوق الأسباب كلها سبحانه وتعالى عما يصفون
7
4K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

كلي امل باللله
الله يجزيك الجنة
ما زلت للعلم صغيرة
جزاكِ الله خيرا ...
اقصان الجنه
اقصان الجنه
الحمد لله على نعمة الاسلام عرفنا من خلاله ربنا الكريم الرحيم وعرفنا طريق للوصول لخالقنا والتقرب منه
الصراحه موضوعك اثار بداخلى واثر فيني هذا الموضوع مكانه الطبيعي بالمفضله وينقرا كل يوم
بارك الله فيك
لافونتين
لافونتين
وفقك الله اختي ......جزاك الله خير
روسلين
روسلين
اللهم اني اعوذ بك من تحول عافيتك وزوال نعمتك وفجأه نقمتك وجميع سخطك
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
اللهم اغفرلي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
اللهم صل وسلم على نبينا محمد عدد ماذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله والحمدلله والله اكبر ولا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله
لا إله إلا الله والحمدلله