خالةعزوز

خالةعزوز @khalaazoz

عضوة فعالة

حـصـائـد الألـسـنـه

ملتقى الإيمان

حصائد الألسنة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ,
 
أما بعد .. فهذه رسالة أبعثها إلى نفسى وأولئك الصالحين من أمة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم , الذين يجاهدون أنفسهم لإصلاحها والرقى بها , ومعالجتها مما قد يشوبها من أمراض , إلى أولئك الذين يحملون هم الإسلام والدعوة إليه ..
وما دعانى إلى كتابتها هو أننى تأملت فى واقع الملتزمين فوجدت الكثير ممن شغلتهم الدنيا وغفل عن نفسه وهدفه , فتوسع فى المباحات , وخوفا من أن تستدرجنا تلك المباحات إلى الوقوع فى بعض المعاصى فتعرقل مسيرتنا الدعوية , أو تشوه من صورة الدعوة وأصحابها أردت التنبيه على عدة سلوكيات خاطئة والإحاطة بها من جوانبها الشرعية .
 
إن الإنغماس فى فضول المباحات يفوت على المؤمن بلوغ درجة الورع , الذى هو أعظم الدين ومن أعلى مراتبه,
كما قالت عائشة رضى الله عنها : (( إن الناس قد ضيعوا أعظم دينهم : الورع )).
 
لذلك أستهل حديثى هنا بفضول الكلام وعواقبه .
عزيزى القارىء : الكلام أسيرك .. فإذا خرج من فيك صرت أنت أسيره , فإما يقودك إلى الجنة أو يهوى بك فى النار. والله تعالى يقول : {ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد} ,
ورغم أن اللسان صغير حجمه إلا أنه عظيم فى طاعته وجرمه – فهو ترجمان القلب والفكر , له فى الخير مجال كبير وله فى الشر باع طويل .. وجوارح الإنسان كلها تابعة للسانه .
وقد روى الإمام الترمذى عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه ,
إن النبى صلى الله عليه وسلم , قال: (( إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان , فتقول : اتق الله فينا ,
فإنما نحن بك – فإن استقمت استقمنا وإن اعوججت اعوججنا )).      -حسنه الألبانى-
 
وتأمل , حديث أبى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم : (( إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقى لها بالاً يهوى بها فى نار جهنم )).
 
ومن هنا جاء التأكيد الشديد على حفظ اللسان , وجاءت وصيته صلى الله عليه وسلم , فيما رواه الترمذى عن معاذ بن جبل رضى الله عنه , قال: قلت يا نبى الله , وإنا لمؤاخذون بما نتكلم ؟
فقال صلى الله عليه وسلم : (( ثكلتك أمك يا معاذ .. وهل يكب الناس فى النار على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم ؟))      أى جزاء ما تكلموا به من الحرام.
 
إن آفات اللسان كثيرة , منها ما نلاحظه فى بعض المجالس والاجتماعات من بذاءة الألفاظ وفحش فى الكلام , ومن سب وشتم بأساليب عديدة , تجرى على ألسنة البعض بسهولة ويسر , ودون تفكير فى مغبتها.
ولا تكاد تطيب المجالس أو يحلو الحديث بها إلا بهذه الأساليب التى تناقض الأدب الذى ينبغى أن يكون عليه المؤمن.
والأشد من ذلك وقوع بعض الملتزمين منا فى هذا الأمر والاستمراء عليه من باب المزاح أو التسلية , ظناً منا أنه من الكلام المباح أو لغو الكلام , وما علمنا أننا بهذا نوقع أنفسنا فى الفسق ونحملها أوزاراً..متناسين أو متجاهلين قول النبى صلى الله عليه وسلم : (( سباب المسلم فسوق ))        رواه البخارى ومسلم
 
وقوله صلى الله عليه وسلم فى الحديث الصحيح:
((إياكم والفحش فإن الله لا يحب الفحش ولا التفحش ))
وفيما يرويه الترمذى :
(( ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذىء )).
ومن العجب أن يهون علينا التحفظ من أكل الحرام والظلم , والسرقة والنظر المحرم وغير ذلك ويصعب علينا التحفظ من حركة ألسنتنا ؟؛
 
ولهذا فلى وقفة هنا مع أحد آفات اللسان التى ابتلى بها معظمنا إلا من رحم ربى , ألا وهى :
 
 
 
 
*السب والشتم والسخرية *
 
يقول تعالى : { يا أيها الذين ءامنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً , منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكنَ خيراً منهن , ولا تلمزوا انفسكم ولا تنابذوا بالألقاب , بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان , ومن لم يتب فؤلئك هم الظالمون}.
يقول الشيخ بكر أبو زيد فى (معجم المناهى اللفظية)-
عند لفظة : " يا حمار, يا تيس , يا كلب " :
وقال النووى رحمه الله : ( ومن الألفاظ المزمومة المستعملة فى العادة , قوله لمن يخاصمه : يا حمار, يا تيس , يا كلب ,
وهذا قبيح لوجهين :
أحدهما : أنه &كذب&
والآخر : أنه إيذاء , وهذا بخلاف قوله يا ظالم ونحوه , فإن ذلك يسامح به , لضرورة المخاصمة مع أنه يصدق غالبا ً فقلَ إنسان إلا وهو ظالم لنفسه ولغيرها).
وعند لفظة "يا كلب" : قال :
فعن المسيب : قال: لا تقل لصاحبك يا حمار, ويا كلب , يا خنزير فيقول يوم القيامة : أترانى خلقت كلباً أو حماراً أو خنزيراً؟
                                                    ****************
وسئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :
ما حكم قول المسلم لأخيه : (يا غبى , يا خبل" وأمثالها ؟ وما حكم قوله لجماعة من الناس : يا ضعفاء الإيمان , وإن كانت هذه الأقوال لتنطبق عليهم).
فأجاب :
المشروع للمؤمن , أن يُخاطب إخوانه المسلمين بالألفاظ الحسنة التى سُموا بها , ثم ينصحهم فيما ينتقده عليهم , بالإسلوب الحسن , لأن ذلك أقرب إلى قبول النصيحة وبقاء الأخوة الإيمانية لقول الله سبحانه :
{والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض} والولى ضد العدو,
ومن صفات المؤمن أن يخاطب أخاه بما يسُره , لا بما يكره ,
ولقول النبى صلى الله عليه وسلم : (( البر حسن الخلق )) ,            أخرجه مسلم فى صحيحه
 
وقال ايضاً عليه الصلاة والسلام : ((إنكم لا تسعون الناس بأموالكم ولكن ليسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق)).       أخرجه ابو يعلى وصححه الحاكم
وقال صلى الله عليه وسلم : (( ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذىء ))  أخرجه الترمذى وصححه الحاكم .    إسناده جيد           إنتهى ..
****************
أيضاً هذه الألفاظ ونحوها حتى وإن كانت على  سبيل المزاح , يعتبرها بعض العلماء من الجنايات التى لو قيلت لشخص وجب تعزير القائل ,
وقد سئل الإمام مالك : أرأيت إن قال , يا حمار أو يا ثور أو يا خنزير؟
قال: يُنكله على قدر ما يرى الإمام فى رايى.
لأن هذا بخلاف التأدب مع الله تبارك وتعالى الذى كرَم الإنسان وخلقه فى احسن تقويم.
{ولقد كرَمنا بنى آدم وحملناهم فى البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم  على كثير ممن خلقنا تفضيلاً}.
وإذا سمح الإنسان للسانه أن يلغو بهذا الكلام , كان عرضة للنهاية التعيسة والإفلاس فى الآخرة .
فقد روى مسلم عن أبى هريرة رضى الله عنه , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال :
((أتدرون من المُفلس ؟))
قالوا : المُفلس فينا من لا درهم له ولا متاع ,
قال : المفلس من أمتى من يأتى يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة , ويأتى وقد شتم هذا , وقذف هذا , وأكل مال هذا , وسفك دم هذا وضرب هذا , فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته ,
فإذا فنيت حسناته قبل أن يقضى عليه , أخذ من خطاياهم  فطرحت عليه ثم أطرح فى النار.  نسأل الله العافية.
 
وفى المقابل , فإن ضبط المؤمن للسانه ومحافظته عليه , وسيلة لضمان دخول الجنة . بإذن الله ,
كما وعد صلى الله عليه وسلم : (( من يضمن لى ما بين لحييه وما بين رجليه , أضمن له الجنة )). أخرجه البخارى
 
وخلاصة القول نورد ما قاله ابن القيم : " إن لله على العبد فى كل عضو من أعضائه أمر , وله فيه نهى , وله فيه نعمة وله به منفعة ولذة , فإن قام لله فى ذلك العضو بأمره واجتنب فيه نهيه فقد أدى شكر نعمته عليه فيه وسعى فى تكميل انتفاعه ولذته به " .
لذلك فمن قيد لسانه بلجام الشرع , فقد أقرَ بنعمته .
وهنا يحضرنى قول ابن عباس رضى الله عنه لما رؤى يوماً آخذاً بلسانه  وهو يقول : "ويحك .. قل خيراً تغنم أو اسكت عن سوء تسلم , وإلا فاعلم أنك ستندم.
 
اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدى لأحسنها إلا أنت , واصرف عنا سيئها لا يصرف عنا سيئها إلا أنت.
8
629

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

زوجة صاحب السمو ~
الله يجزااك بكل خيرر ياارب





‏​‏​‏​تجتمع بمشيئة الله تعالى بمحافظة جدة لجنة حملة عتق رقبة الشاب / خالد هزاع العلوي الحربي وذلك يوم الأربعاء القادم الموافق ١٣ / ٩ / ١٤٣٣ هـ وذلك لمواصلة جمع التبرعات من أهل الخير وذلك في قاعة أمسيتي بطريق مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة لذا نأمل من الجميع الحضور والدعوة عامة
نسأل الله عزوجل أن يحقق النجاح للجنة في مساعيها الخيرة .
ملاحظة / سوف يكون هناك وجبة فطور وسحور في نفس القاعة. للاستفسار والتأكد من الموضوع ٠٥٥٥٩٤٦٩٧٧ حماد الحربي

تكفووون تنتهي مدة التنازل عن القصاص ٢٩ / ٩ / ١٤٣٣ هـ باقي ١٦ مليون لو ب ٥٠ تبرعوا يتيم الولد ودافع عن نفسه تكفوووون أمه مالها غيره

انشروهااااااااااااا يا اهل جدهـ انشروهااااااااااا


منقول من ملتقى قبيلة حرب الرسمي
نسائم الوفا 28
نسائم الوفا 28
جزااااااك الله خيررر
متجر ضي القمر
متجر ضي القمر
جزاك الله خير
$$شيهانة الخير$$
جزاك الله خير
كوستيحة
كوستيحة
شكرا جزيلا