السلام عليكم
=====
لعلمي أن الموضوع قد يكون فيه لبس من مشروعية استماع الرقية او عدم مشروعيتها فقد بحثت في المسألة قبل أن أضعها فوجدت هذه الفتوى
أحبتي
الأفضل أن يقرأ الإنسان القرآن بنفسه
أو يقرأ عليه غيره
الإسلام سؤال وجواب للشيخ/محمد المنجد
=====
هل سماع رقية مسجلة يكون من طلب الرقية؟
السؤال : هل الاستماع للرقية من الجوال يدخل في الذين يَسْتَرْقُون ، أو الذي يذهب فقط إلى الراقي ، كما جاء الحديث الذي يقول : ( يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب ، هم الذين لا يسترقون ولا يتطيرون ولا يكتوون وعلى ربهم يتوكلون ) ؟ .
الجواب:
الحمد لله
أولاً:
روى مسلم (218) عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي سَبْعُونَ أَلْفًا بِغَيْرِ حِسَابٍ قَالُوا مَنْ هُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ هُمْ الَّذِينَ لَا يَسْتَرْقُونَ وَلَا يَتَطَيَّرُونَ وَلَا يَكْتَوُونَ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) .
وجاء عند مسلم (220) من حديث ابن عباس رضي الله عنهما : (لاَ يَرْقُون) ، وقد حكم العلماء على هذا اللفظ بأنه وهم من الراوي ، وأن الصواب : (لَا يَسْتَرْقُونَ) .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" ولم يقل : (لاَ يَرْقُون) وإن كان ذلك قد روي في بعض طرق مسلم فهو غلط ؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم رقَى نفسه ، وغيره ، لكنه لم يسترق ؛ فالمسترقي : طالب الدعاء من غيره ، بخلاف الراقي لغيره ؛ فإنه داعٍ له " انتهى من " اقتضاء الصراط المستقيم " ( ص 448 ) .
وقال رحمه الله :
" والفرق بين الراقي والمسترقي : أن المسترقي : سائل ، مستعط ، ملتفت إلى غير الله بقلبه ، والراقي : محسنٌ ، نافع " انتهى .
" المستدرك على مجموع فتاوى ابن تيمية " ( 1 / 18 ) .
فعلى هذا ، فالذي من صفة هؤلاء السبعين ألفاً : أنهم لا يطلبون من أحد أن يرقيهم .
لأن معنى (لَا يَسْتَرْقُونَ) أي : لا يطلبون الرقية من غيرهم ؛ أما إذا رقى الإنسان نفسه ، أو رقى غيره : فلا كراهة في ذلك .
ثانياً :
أما سماع الرقية من الشريط أو الهاتف المحمول أو غير ذلك من الأجهزة ، فالذي يظهر لنا أن ذلك ليس من باب طلب الرقية .
وسماع الرقية بهذه الطريقة نافع إن شاء الله تعالى ، وقد استفاد بها كثيرون ، وإن كان الأفضل أن يقرأ الإنسان القرآن بنفسه ، أو يقرأ عليه غيره .
وقد أفتى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : بأن قراءة سورة البقرة من الراديو يحصل بها طرد الشيطان من البيت .
"مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (24/413) .
والله أعلم
=====
أضع لكم الآن هذه الرقية بصوت الشيخ/ عبدالله السدحان
وأرجو قراءة التعليمات قبل ذلك
تعليمات السماع للقراءة لمن أراد الفائدة أكثر من موقع الشيخ نفسه
القراءة المباشرة على المريض منه أو من غيره أولى وأكمل ، لكن لعدم تمكن البعض من ذلك نضع بين أيديكم قراءةً لآيات الرقية نرجو أن ينفع الله بها ، فالقرآن شفاء ولو كان سماعاً من جهاز التسجيل ، وقد جربنا ذلك فكان له تأثير طيب ونافع بفضل الله .
ولكي يكون لاستماع هذه الرقية أثر كبير فنحن نوصيكم بما يلي :
1. اعتقد جازماً أن القرآن شفاء ولا تستمع لأجل التجربة فكلام الله لا يجرب .
2. اعتقد جازماً أن القرآن شفاء بذاته لأنه كلام الله وليس لأن فلاناً قرأه ورتّله .
3. (إنما الأعمال بالنيّات) . فلتكن نيّتك من استماع القرآن :
• الشفاء والهداية : الشفاء للمرض والهداية للجان المتلبس إن وجد ، ولا تكن نيّتك من الاستماع طرد الجان أو القضاء عليه وحرقه ، بل هدايته وشفاءه ، وهذا يؤثر عليه واقعًا وتجربةً ، فيؤدي إلى أن يكفّ شره عنك وعن غيرك من تلقاء نفسه .
• الاتهام : لقوله صلى الله عليه وسلم ( من تتّهمون؟ ) : فتذكّر بعد القراءة من وصفك بوصف أو من تتضايق منه دونما سبب ، أو من تراه في منامك صراحة أو تلميحًا ، وخذ من أثره (1) مع حسن الظن به لأن دليلك ظنّي (لايقطع به بل يُستأنس به) ، ولأن العين تكون من القريب والمحب بغير قصد ، وقد يقولها غالبًا من باب المزاح أوالإعجاب .
ونسأل الله أن يحقق لك ما نويتهُ فقد قال صلى الله عليه وسلم : ( وإنما لكل امرئ ما نوى ) .
4. تفكر في الآيات المقروءة ومعانيها العظام واستشعر بأن الله هو المتكلم بها حقيقة .
5. ضع يدك أثناء القراءة على مكان الألم من جسمك .
الآن وبعد تصور هذه المعاني العظيمة استمع لكلام رب العالمين ..
--------------------------------------------
يمكن تكرار الاستماع للرقية عدة مرات في جلسة واحدة أو أكثر (حسب رغبتك) ، ونفضل أن لا تزيد عن ثلاث مرات وعن ثلاث أوقات في اليوم .
ملاحظات :
* إذا حصل معك أثناء القراءة بعض أعراض العين أو أعراض خروجها كالنعاس والرغبة في النوم والثقل والتنمّل والتجشؤ والتثاؤب والبكاء ونحوها فهذا دليل على أنّك فعلت الرقية كما ينبغي ، وأعلم أن هذا التعب طبيعي ، وأن مادخل بتعب يخرج بتعب ، واحذر من التوقف عن الرقية وتخويف الشيطان لك ليصدّك عنها ، بل واصل القراءة وخُذ الأثر (1) إذا اتّهمت أحدًا حتى يمنّ الله عليك بالشفاء .
* لاتنس الأسباب الأخرى للشفاء ، كالأدوية الطبّية المشروعة ، والصدقة بنية الشفاء ، واجتناب المعاصي ، وكثرة الاستغفار ، والدعاء ، وغيرها .
* اعلم أن بقاء المرض بتقدير الله وأنه ابتلاء ورفعة للدرجات وتكفير للسيئات وقد يكون علامة لمحبة الله ، وأنه يزول غالباً بالرقية بمشيئة الله ولو تأخر ، وكل ذلك بفضل الله ولطفه ورحمته (3).
ظ* نأمل منك ( وحسب رغبتك ) أن تدوّن باختصار ما يمنّ الله به عليك من أثر أو شفاء بسبب الرقية في سجل التعليقات تحدثًا بنعمة الله عليك ، وليستفيد غيرك من تجربتك .
****** التعليمات من موقع شفاء للشيخ /عبدالله السدحان ******
لـتـحـمـيـل الـرقـيـة الـشـرعـيـة بـصـوت الـشـيـخ/ عـبـدالـلـه الـسـدحـان
ادخل على أحد الروابط بالأسفل
ادخل للرابط ولا تنقر "حفظ الهدف باسم"
http://www.mediafire.com/download.php?kmtt1zmhtzr
http://upload.ps/lfl6pwqg8z90/al_sd7an.rar.htm
http://www.islamnt.com/up//view.php?file=9b94c60c3a
http://www.rofof.com/8fctzb10/Al_Sd7an.html
http://filaty.com/f/908/41743/al_sd7an.rar.html
http://www.islamup.com/download.php?id=49634
http://www.shawati.cc/download.php?id=22090
http://www.herosh.com/download/1042705/al.sd7an.rar.html
أرجو نشر الموضوع
في
المنتديات
الايميلات
المواقع
المدونات
م\ن
نااايس @naaays
عضوة جديدة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
ســحر الانوثــهـ
•
جزاك الله خير
الصفحة الأخيرة