ربي اغفرلي

ربي اغفرلي @rby_aghfrly

كبيرة محررات

@@حفظ اللســــــــــــــــــــان.... .@@

ملتقى الإيمان

حفظ اللسان
ذات يوم جلس الرسول صلى الله عليه وسلم مع أصحابه،

فجاء رجل وشتم أبا بكر الصديق -رضي الله عنه- وآذاه،
فسكت أبو بكر ولم يرُدَّ عليه،
فشتمه الرجل مرة ثانية،
فسكت أبو بكر،
فشتمه مرة ثالثة فرد عليه أبو بكر
، فقام صلى الله عليه وسلم
من المجلس وتركهم،
فقام خلفه أبو بكر يسأله:
هل غضبتَ علي يا رسول الله فقمتَ؟
فقال الله صلى الله عليه وسلم:
(نزل مَلَك من السماء يكذِّبه بما قال لك،
فلما انتصرتَ (أي رددتَ عليه)
وقع الشيطان (أي: حضر)،
فلم أكن لأجلس إذ وقع الشيطان)
.
*كانت السيدة عائشة

-رضي الله عنها-
تجلس مع النبي صلى الله عليه وسلم،
فأقبلت عليهما أم المؤمنين السيدة صفية بنت حُيَي -رضي الله عنها-
، فقالت السيدة
عائشة للنبي صلى الله عليه وسلم:
حسبك من صفية كذا وكذا -تعني أنها قصيرة-، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم:
(لقد قلتِ كلمة لو مُزِجَتْ
بماء البحر لمـَزَجَتْهُ (عكَّرته). ،
أي أن تلك الكلمة قبيحة لدرجة أنها تُنْتِنُ ماء البحر لِقُبْحِها وسوئها.
ما هو حفظ اللسان؟
المقصود بحفظ اللسان،

هو ألا يتحدث الإنسان إلا بخير،
ويبتعد عن قبيح الكلام،
وعن الغيبة والنميمة والفحش،
وغير ذلك.
والإنسان مسئول عن كل لفظ يخرج من فمه؛ حيث يسجله الله ويحاسبه عليه،

يقول الله تعالى:
{ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد}
.
وقال الله صلى الله عليه وسلم:

(إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تُكَفِّر اللسان (تذل له وتخضع)
تقول: اتق الله فينا،
فإنما نحن بك،
فإن استقمتَ استقمنا،
وإن اعوَجَجْتَ اعوَجَجْنَا)
.
وقال الله صلى الله عليه وسلم:
(لا يستقيمُ إيمان عبد حتى يستقيمَ قلبه، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه)
.
وقال ابن مسعود:
والذي لا إله غيره،
ما على ظهر الأرض شيء أحوج إلى طول سجن من لسان.

8
441

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ربي اغفرلي
ربي اغفرلي
grooh
grooh
جزاك الله خيرااا
ربي اغفرلي
ربي اغفرلي
ضوابط الكلام:
من أراد أن يسلم من سوءات اللسان فلا بد له من الأمور التالية:
* لا يتكلم إلا لينفع بكلامه نفسه أو غيره،

أو ليدفع ضُرَّا عنه أو عن غيره.
* أن يتخير الوقت المناسب للكلام،

وكما قيل:
لكل مقام مقال.
ومن تحدث حيث لا يحسن
الكلام كان عرضة للخطأ والزلل،
ومن صمت حيث لا يجْدِي الصمت استثقل الناس الجلوس إليه.
* أن يقتصر من الكلام على

ما يحقق الغاية أو الهدف،
وحسبما يحتاج إليه الموقف،
ومن لم يترتب
على كلامه جلب نفع
أو دفع ضر فلا خير في كلامه،
ومن لم يقتصر
من الكلام على قدر الحاجة،
كان تطويله مملا،
فالكلام الجيد وسط
بين تقصير مخلٍّ وتطويل مملٍّ.
وقيل:

اقتصر من الكلام على
ما يقيم حجتك ويبلغ حاجتك،
وإياك وفضوله
(الزيادة فيه)،
فإنه يزِلُّ القدم، ويورِثُ الندم.
* أن يتخير اللفظ الذي يتكلم به،

قال الشاعر:
وَزِنِ الْكـلام إذا نَطَقْــتَ،

فــإنمـا
يبْدِي عُيوبَ ذوي العيوب المنطـقُ
ولابد للإنسان من تَخَيرِ كلامه وألفاظه،

فكلامه عنوان على عقله وأدبه،
وكما قيل: يستدل على
عقل الرجل بكلامه،
وعلى أصله بفعله.
* عدم المغالاة في المدح،

وعدم الإسراف في الذم؛
لأن المغالاة في المدح
نوع من التملق والرياء،
والإسراف في الذم نوع
من التَّشَفِّي والانتقام.
والمؤمن أكرم على الله
وعلى نفسه من أن يوصف بشيء من هذا؛
لأن التمادي في المدح يؤدي بالمرء إلى الافتراء والكذب.
* أن لا يرضي الناس

بما يجلب عليه سخط الله.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(من أرضى الناس بسخط الله وَكَلَهُ الله إلى الناس، ومن أسخط الناس برضا الله كفاه الله مؤونة الناس) .
* ألا يتمادى في إطلاق

وعود لا يقدر على الوفاء بها
، أو وعيد يعجز عن تنفيذه.
يقول تعالى:

{يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون . كبر مقتًا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون} .
* أن يستعمل الألفاظ السهلة

التي تؤدي المعنى بوضوح، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا،
وإن أبغضَكم إلي وأبعدَكم مني يوم القيامة الثرثارون (كثيرو الكلام)،
والمتشَدِّقُون
(الذين يتطاولون على الناس في الكلام) والمتفيهقون)،
قالوا: يا رسول الله، قد علمنا الثرثارون والمتشدقون، فما المتفيهقون؟ قال: (المتكبرون) .
* ألا يتكلم بفحش أو بَذَاءةٍ أو قُبح،

ولا ينطق إلا بخير،
ولا يستمع إلى بذيء،
ولا يصغي إلى متفحِّش.
وقيل: اخزن لسانك
إلا عن حق تنصره،
أو باطل تَدْحره،
أو خير تنشره،
أو نعمة تذكرها.

ربي اغفرلي
ربي اغفرلي
grooh grooh :
جزاك الله خيرااا
جزاك الله خيرااا
نور الله صدرك كلما افلت الشمس والقمر وازاح الله همك كلما حج فوج واعتمر وجعل الله ذريتك كابي بكر وعمر وغفر الله لولديك على مد البصر وكثر الله احبابك ومحبيك فيه بعد ملايين البشر
ربي اغفرلي
ربي اغفرلي
نور الله صدرك كلما افلت الشمس والقمر وازاح الله همك كلما حج فوج واعتمر وجعل الله ذريتك كابي بكر وعمر وغفر الله لولديك على مد البصر وكثر الله احبابك ومحبيك فيه بعد ملايين البشر
نور الله صدرك كلما افلت الشمس والقمر وازاح الله همك كلما حج فوج واعتمر وجعل الله ذريتك كابي بكر...
أن يشغل الإنسان لسانه دائمًا بذكر الله ولا يخْرِجُ منه إلا الكلام الطيب.
رُوِي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

(لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله،
فإن كَثْرَة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب،
وإن أبعدَ الناس عن الله القلبُ القاسي) .
فضل حفظ اللسان:
سئل النبي صلى الله عليه وسلم:

أي الإسلام أفضل؟
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(مَنْ سلم المسلمون من لسانه ويده)
.
وقال عقبة بن عامر:
يا رسول الله، ما النجاة؟
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(أمسك عليك لسانك ولْيسعك بيتك
، وابْكِ على خطيئتك)
.
ومن صفات المؤمنين أنهم يحفظون لسانهم من الخوض في أعراض الناس،

ويبتعدون عن اللغو في الكلام،
قال الله -عز وجل-:
{وإذا مروا باللغو مروا كرامًا}
.
وقال الله صلى الله عليه وسلم:
(من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت) .
الغيبة:
الغِيبة هي أخطر أمراض اللسان،

وقد نهانا الله -سبحانه-
عن الغيبة،
وشبَّه من يغتاب أخاه،
ويذكره بما يكره،
ويتحدث عن عيوبه في غيابه،
كمن يأكل لحم أخيه الميت،
فقال تعالى:
{ولا يغتب بعضكم بعضًا
أيحب أحدكم أن يأكل لحم
أخيه ميتًا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم } .
وحذَّر النبي صلى الله عليه وسلم

صحابته من الغيبة،
فقال الله صلى الله عليه وسلم:
(أتدرون ما الغِيبة؟)
قالوا: الله ورسوله أعلم.
فقال الله صلى الله عليه وسلم:
(ذِكْرُكَ أخاك بما يكره)،
فقال أحد الصحابة:
أرأيتَ إن كان في أخي ما أقول؟
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم:
(إن كان فيه ما تقول فقد اغتبتَه،
وإن لم يكن فيه فقد بَهَتَّه)
.
والغيبة تؤدي إلى تقطيع

روابط الألفة والمحبة بين الناس،
وهي تزرع بين الناس
الحقد والضغائن والكره،
وهي تدل على خبث
مَنْ يقولها وامتلاء نفسه بالحسد والظلم،
وقد شبَّه الإمام علي -رضي الله عنه-
أصحاب الغيبة بأنهم أشرار كالذباب
، فقال:
الأشرار يتبعون
مساوئ الناس،
ويتركون محاسنهم كما
يتبع الذباب المواضع الفاسدة.
والذي يغتاب الناس يكون

مكروهًا منبوذًا منهم،
فلا يصادقه أحد ولا يشاركه أحد في أي أمر. قال أحد الحكماء:
إذا رأيتَ من يغتاب الناس
فابذل جهدك ألا يعرفك ولا تعرفه