مظلومة وايد
مظلومة وايد
abda3 abda3 :
مٌنُهٍوً عٍقَبِ غُيْبًةَ عُيٍوًنِكَ بُيْنًفَعْنُيِ اُقٌسٍمً بُحًبًكً غُلاًكَ اًغًلٍىَ مًنَ اًخْوًاَنِيَ
مٌنُهٍوً عٍقَبِ غُيْبًةَ عُيٍوًنِكَ بُيْنًفَعْنُيِ اُقٌسٍمً بُحًبًكً غُلاًكَ اًغًلٍىَ مًنَ...
شو بلاج يا أخت abda3 مكرره نفس الكلام الغير مفهوم هني وفي موضوع ثاني كتبتيه عن عمر بن الخطاب شو فيك عسا ماشر
بومزنة
بومزنة
شو بلاج يا أخت abda3 مكرره نفس الكلام الغير مفهوم هني وفي موضوع ثاني كتبتيه عن عمر بن الخطاب شو فيك عسا ماشر
شو بلاج يا أخت abda3 مكرره نفس الكلام الغير مفهوم هني وفي موضوع ثاني كتبتيه عن عمر بن الخطاب شو...
الأخت الفاضلة الكريمة : إليك هذه الفائدة :

السؤال:
نسمع ونقرأ كثيرا عبارة تطلق على ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنه ألا وهي " كـرمَ الـلـهُ وجـهـهُ " . فهل إطلاقها صحيح ؟.


الجواب:

الحمد لله
قال ابن كثير في التفسير (3/517) :

وقد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب أن يفرد علي رضي الله عنه بأن يقال عليه السلام من دون سائر الصحابة أو كرم الله وجهه وهذا وإن كان معناه صحيحا لكن ينبغي أن يسوى بين الصحابة في ذلك فإن هذا من باب التعظيم والتكريم فالشيخان وأمير المؤمنين عثمان أولى بذلك منه رضي الله عنهم أجمعين .ا.هـ.

وقد ورد سؤال إلى اللجنة الدائمة (3/289) نصه :

لم لقب علي بن أبي طالب بتكريم الوجه ؟

فأجابت اللجنة :

تلقيب علي بن أبي طالب بتكريم الوجه وتخصيصه بذلك من غلو الشيعة فيه ، ويقال أنه من أجل أنه لم يطلع على عورة أحد أصلا أو لأنه لم يسجد لصنم قط ، وهذا ليس خاصا به بل يشاركه غيره من الصحابة الذين ولدوا في الإسلام .ا.هـ.

وقال بعضهم : وإنما خص علي رضي الله عنه بقول : كرم الله وجهه ، لأنه ما سجد لصنم قط ، .

قلت : أما وقد اتخذته الرافضة أعداء علي ـ رضي الله عنه ـ والعترة الطاهرة ـ فلا منعا لمجاراة أهل البدع . والله أعلم .

ولهم في ذلك تعليلات لا يصح منها شيء ومنها : لأنه لم يطلع على عورة أحد أصلا ، ومنها : لأنه لم يسجد لصنم قط . وهذا يشاركه فيه من ولد في الإسلام من الصحابة رضي الله عنهم علماً أن القول بأي تعليلات لابد له من ذكر طريق الإثبات .

تنبيه :

في مسند أحمد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه يقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ الراية فهزها ثم قال : " من يأخذها بحقها " فجاء فلان ، فقال : أنا ، قال: " أمط " ثم جاء رجل . فقال : " أمط " ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : " والذي كرم وجه محمد لأعطينها رجلا لا يفر ، هاك يا علي .." الحديث .

وفي مسند سلمة بن الأكوع أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم في حديث طويل .

وفي سياق بعض الأحاديث تجد قولهم ـ كرم الله وجه ـ عند ذكر علي رضي الله عنه ولا نعرف هذا في شيء من المرفوع ، ولا أنه من قول ذلك الصحابي ، ولعله من النساخ .ا.هـ



معجم المناهي اللفظية : الشيخ بكر أبو زيد (ص454) . (www.islam-qa.com)
بومزنة
بومزنة
شو بلاج يا أخت abda3 مكرره نفس الكلام الغير مفهوم هني وفي موضوع ثاني كتبتيه عن عمر بن الخطاب شو فيك عسا ماشر
شو بلاج يا أخت abda3 مكرره نفس الكلام الغير مفهوم هني وفي موضوع ثاني كتبتيه عن عمر بن الخطاب شو...
مٌنُهٍوً عٍقَبِ غُيْبًةَ عُيٍوًنِكَ بُيْنًفَعْنُيِ اُقٌسٍمً بُحًبًكً غُلاًكَ اًغًلٍىَ مًنَ اًخْوًاَنِيَ

====

الأخوات الكريمات إليكن العبارة بوضوح

منهو عقب غيبة عيونك بينفعني = أقسم بحبك غلاك أغلى من إخواني

ملاحظات :
النافع والضار هو الله سبحانه وتعالى .
( أقسم بحبك ) شرك بالله سبحانه وتعالى لأنها حلف بغير الله

والله الموفق

أخوكم
سـ أم ـعود
سـ أم ـعود
وين المشرفاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااات ياهوووووووووووووووو يعالم؟؟
جارة قمر
جارة قمر
http://www.up07.com/upload-6/wh_217043188.gif




مشكووورة يا قلبي عالمعلومات المفيدة ..



http://www.up07.com/upload-6/wh_214108721.gif


http://www.up07.com/upload-6/wh_796691359.jpg