Doaa Magdy

Doaa Magdy @doaa_magdy2023

عضوة جديدة

حقوق الاولاد على الوالدين

الأمومة والطفل

اختيار الزوجة الصالحة:من حق الابناء ان يتم الاختيار إليهم أم صالحة، قال تعالى: { ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ }، أي أن المرأة والزوج الصالح يخرج الله من أصلابهم ذرية صالحة.
اختيار اسم حسن:من المهم اختيار اسم حسن للأبناء، وهذا الأمر لا نشاهده حاليًا، لأن الآباء يطلقون على أبنائهم اسماء اجنبية، ليس لها معنى إسلامي، مثل كريستينا، او اسماء للبنات قبيحة فيها تشبه بالذكور، مثل اسم عصمت للفتاة، أو اسماء ذكورية فيها مياعة، أو أسماء عربية لكن النبي عليه الصلاة والسلام نهى عن التسمية بها، مثل مُرة، أو كعب، أو كلاب، أو اسماء مثل عبد النبي، والعبودية لا تكون إلا الله عز وجل.
النفقة على الأولاد:يجب أن ينفق الأب على أبنائه وفقًا لاستطاعته، وحتى لو كان فقيرًا، فإن هذا لا يعفيه من النفقة على أولاده، قال تعالى: وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ
التربية الصالحة:التربية الصالحة من أهم حقوق الابناء على الآباء، لكن إذا لم يكن هناك صلاح للأهل، فكيف نتوقع صلاح الأبناء، ويجب على الآباء منذ سن صغيرة تعليم أبنائهم طاعة الله وآيات الله، قال عليه الصلاة والسلام: مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر، وفرّقوا بينهم في المضاجع. رواه أبو داود.
العدل بين الأبناء:كان شائع في الجاهلية وأد البنات، وبالرغم من أن هذا الامر لم يعد شائعًا، لكن ممارسات العنف ضد الأبناء لا تزال شائعة، فكم نجد عند عائلات متخلفة حب للأبناء الذكور وإهمال الفتيات، أو ظلمهم، أو حتى تعنيفهم.لمزيد من المقالات ممكن تزوروا الموقعhttps://www.kidsdirectory.com....
0
83

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️