تــيــمــة

تــيــمــة @tym_1

عضوة فعالة

حكايات .... (1)

الأدب النبطي والفصيح

هذه مجموعة أقاصيص .. أفكر في نشرها أسبوعيا ..

هي حكايات .. تمتعنا .. تدهشنا .. تبكينا وتفرحنا .. في النهاية .. هي حكايات ..
قد تكون خرافية .. أو واقعية .. لا يهم .. فهي في النهاية .. حكايات ..
قد تخرج عن اطار الفائدة .. وتضرب فقط على وتر التشويق .. في النهاية .. هي مجرد حكايات ..
ضاربة في الماضي .. ضاربة في الخيال .. شديدة الغرابة ..
هذه حكاياتي .. وحكايات أجدادي .. وأجداد غيري ..
فهلموا حولي .. أحكي لكم ...
حكاياتي ..

|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||

حكاية الفران

لن أقول منذ قديم الأزل .. فهذه القصة حدثت في زمن العثمانيين حسب ما أذكر .. وان أخطأت في شيء من أحداثها فمنكم العذر .. لأنني لم أسمعها سوى مرة واحدة فقط ..

وقعت الأحداث في المدينة المنورة .. وسجلت في سجلات القضاء .. ويقال بأنها لا زالت موجودة حتى الآن ..

في ليلة العيد من تلك السنة عجنت أم دلال عجينتها ليوم العيد .. وقد جرت العادة على أن تخبز العجائن عند الفران في محل خاص .. حيث لم تكن الأفران متوفرة في كل البيوت .. أما الفران فليس من شأنه الا أن يخبز العجين لأصحابه .. ويتقاضى أجره على ذلك ..

لذلك .. أرسلت الأم ابنتها دلال الى الفران بالعجين .. فذهبت الصبية ذات السبع سنوات بثوبها الطويل ووشاحها الأسود وحليها الجميلة وهي في غاية السعادة .. فغدا هو العيد .. وستحصل على الحلوى والهدايا والنقود ..

مضت الفتاة محملة بالأماني .. لكنها لم تعد بعد ذلك .. أدرك الأسرة البائسة الصباح .. واستبد بهم القلق على ابنتهم الصغيرة فخرج الأب يجول في الطرقات الضيقة وبين مزارع النخيل .. يبحث عنها .. حتى وصل الى الفران فبادره بالسؤال عنها ..
- ألم تأتك فتاة صغيرة ليلة أمس بعجينة لتخبزها ؟؟
- أتقصد تلك الصغيرة ذات الحلي والوشاح الأسود ؟؟
- أجل انها ابنتي .. ألم تأت اليك ..
- أوه أين أنتم يا أخي .. فخبزكم جف ولم تأتوا لأخذه الا الآن ؟؟
- ماذا تعني ؟؟
- يا رجل .. لقد جاءت ابنتكم الي بالعجين فعلا .. لكنها ذهبت ولم تعد .. وهذا هو الخبز .. وأنا أنتظر الأجر ..
ألقى الأب بالنقود الى الفران وهو مشوش الذهن زائغ النظرات .. تملؤه المخاوف والظنون على بنيته الصغيرة .. ترى أين ذهبت ؟؟

ومضى العيد كئيبا .. استحال فرحه الى حزن وبهجته الى تعاسة وحداد ..

ومع غروب شمس ذلك اليوم أسلب الفران الروح .. وأغلق فرنه حتى ينظر القضاء في ورثته ..

ودارت الأيام بالأسرة دون أن تعود دلال .. حتى فقد الأمل واستكان الوالدان لقضاء الله في ابنتهم ..



ذات يوم جاء رجل تركي الى المدينة وتوجه الى المقابر .. وأخذ يسأل عن قبر الفران .. فدل عليه .. ورآه الناس يتوجه اليه ويجثو عنده باكيا الساعات الطوال ..
تكاثر حوله الفضوليون يلحون عليه في السؤال .. لكنه استمر في بكائه وصمته .. حتى أخذ الى القاضي لينظر في أمره العجيب .. وهناك حكى الرجل قصته فقال :

- أنا ابن رجل خطاط .. خط في حياته أربع نسخ للمصحف الشريف .. لها نفس الطابع ونفس المواصفات .. فكأنها نسخة واحدة .. ثم شد رحاله الى المساجد الثلاث .. فوضع في كل مسجد نسخة من النسخ الأربع وقفا لله تعالى .. واحتفظ بالرابعة لنفسه .. ثم عاد الى تركيا .. ولم يزل يقرأ فيه حتى توفاه الله قبل أشهر وأوصى قبل أن يموت أن يدفن مصحفه معه .. ويوضع على صدره ..

نفذت وصيته وواريته التراب .. وأنا أدعو له بالرحمة .. لكنني بعد أيام استقبلت خبرا مريعا بأن قبر والدي يحترق ..
هرعت بقلب واجف الى المكان فرأيت النار تتصاعد ألسنتها من أرض القبور .. بالتحديد .. من قبر والدي ..

قضيت أياما كالدهور بعد ذلك أتجرع فيها العلقم وأفكر في أبي وحاله الأليم .. ثم توجهت الى أحد الشيوخ فأشار علي بأن أدعو لوالدي .. وأطلب من الله أن يريني فيه رؤيا ..

ولم أزل أدعو الله بذلك وأبكي حزنا وتضرعا حتى رأيت أبي ذات يوم في المنام في هيئة حسنة وسمت هاديء يقول لي باطمئنان :
- يا ولدي .. لماذا تبكي علي ؟؟ لا تخف .. فأنا في قبر الفران .. في المدينة المنورة .. أما هذا القبر فهو مستقر الفران ..

وأنا الآن هنا يا سيدي القاضي لأزور قبر والدي .. وأترحم عليه ..

عند ذلك أمر القاضي بنبش القبر للتأكد من صحة الحكاية ..


فتح القبر .. ووجد الشيخ التركي نائما في سلام .. والمصحف على صدره .. في نفس المكان الذي وضعه ابنه فيه ..

وزيادة في التثبت أخذ المصحف ليقارن بالمصحف الموجود في المسجد النبوي .. واذا به يطابقه كل التطابق ..

وهكذا أعيد المصحف الى صاحبه .. لينام معه الى يوم القيامة .. وأغلق القبر .. لكن .. بقي أن يفسر سبب انبعاث النيران من قبر ذلك الفران .. فما هو السبب يا ترى ؟؟

أتخذت الاجراءات لمعرفة السبب وكان من ضمن ذلك فتح الفرن من جديد وتفتيشه ..
وكانت المفاجأة المروعة .. فقد وجدت حلي دلال مع النقود في الدرج الخاص بها .. ووجدت جمجمتها المحترقة في الفرن ..

لقد قتلها الفران ليسرق حليها .. ثم أحرق جثتها في الفرن ليخفي جريمته .. فأحرقه الله في قبره ونبذه خارج المدينة .. وحمى الجمجمة من الاحتراق لتبقى دليلا على ادانته ..

وكتبت القصة في سجلات القضاء .. لتظل عبرة .. لمن يعتبر ..
8
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

عطاء
عطاء
القصة مؤثرة...لكن هل لنا أن نمسك مقص التشريح والشرشحة..

نحن نريد أن نكرمك وخصوصاً بعد غياب...

مارأيك ياتيمة؟؟

سأؤجل نقدي للقصة إلى الآخر..وأنتظر الأحبة كي يزوروا صفحتك...

أسعدتني عودتك..وأجريت الدماء القديمة في عروقي ...الله يسعدك ياشيخة:26:
تــيــمــة
تــيــمــة
وهل الأمر يحتاج الى استئذان ؟؟
أتريدينني أن أغضب ؟؟
كيف كنت تجدينني في كل مرة تنقدين لي عملا ؟؟

ثم أي آخر هذه الذي تقصدين ؟؟ لن أقبل بأي تأخير .. وأنتظر نقدك قبل أي رد آخر ..

اياك أن يسبقك أحد .. ( معليش دمي اليوم فاير على حظك )

كنت أمزح فقط .. كم يسعدني أن تعود الأيام الخوالي ..

هل ستعود يا عطاء ؟؟ أتعود ؟؟

( أخيرا .. ما زلت أنتظر رأيك في قصة مدمجة .. التي انتهت في فترة غيابك .. ولم تحظ بشرف نقدك )
عطاء
عطاء
آه ياتيمة..حقاً عادت لي نسائم الأمس القريب التي جمعتنا بأحبتنا...

وهل أنت في شك؟؟ ستعود بإذن الله أيتها الحبيبة..

سنبدأ في التشريح وخلي نفسك طويل معانا وعلينا..وتذكري أنها وجهة نظر قد تحتمل الصواب أو الخطأ

لكننا نحرص على أحبتنا أن ترى أقلامهم النور-وقد رأته- وأن نمد لهم يد العون بتوجيه صادق نراه نحن ربما

لايرونه هم..

أولاً: كان من الأفضل أن بدأت ببداية مشوقة مبتعدة بذلك عن السرد لكل التفاصيل التي قد يكون

القاريء في غنى عنها ..هناك مواضع تحتاج للتفصيل ,لكن في أخرى التفصيل والسرد يضعفها

مثلاً كان من الممكن أن تبدأي القصة هكذا*(( في ذلك البيت الصغير الذي كانت تسكنه دلال..بدأت الأسرة

الصغيرة في الاستعداد للعيد......))*(( أقبل العيد على تلك الأسرة الصغيرة بتباشيره السعيدة .....))

*(( هذه مدينة رسول الله..في أحد أحيائها العتيقة كانت تسكن أسرة دلال...))

أو نحو ذلك ..مما يسلط ذهن القاريء على ذلك البيت وتفاصيل مقتضبة لبيان عدد أفراد الأسرة..وبعض

المعلومات تؤجل لمقطع آخر من القصة...

مثلاً: (( ذهبت الطفلة الصغيرة دلال بفطير العيد إلى الفران كي يخبزه...)) هنا عرفنا بعض المعلومات عن دلال

من خلال أحداث القصة دون حاجة لسرد كل التفاصيل

ثانياً: دلال شخصية مهمة في القصة..حين تسردين تفاصيل ذهابها للفران بهذه الصورة أرى أن فيه ضعفاً

أريدك أن تستشعري معي وتعيشي الحدث كأن معك عدسة ترقب دلال وهي بوشاحها الأسود وسعادتها الغامرة

لابد أن تغوصي في الوصف لتجعلينا نتفاعل مع دلال وخروج دلال وكيفيته وسعادتها..وشيء من الحوار الذي

دار بينها وبين الفران ..

ثالثاً: أجدت في عدم كشف الحقيقة لجريمة الفران إلا في آخر القصة ولكن لو أنك (( أجريت حواراً وديعاً بينه

وبين الطفلة لتضعي في ذهن القاريء بعده تماماً عن ارتكاب مثل تلك الجريمة الشنيعة

سأكتفي بهذا وسأعود لأكمل حتى لاأغفل أي نقطة..

انتظريني ياعزيزتي تيمة
تــيــمــة
تــيــمــة
بدأت أشتم رائحتها أنا أيضا يا عطاء .. أشكرك ..

نقدك في محله عزيزتي .. وليس لدي اعتراض عليه .. كل ما هنالك أنني أردت أن أروي القصة كما سمعتها وبنفس البداية التي اختارها لي القاص ..

لم أفكر أن أضفي الكثير من التفاصيل من عندي .. لأن لدي عقدة اسمها الأمانة الزائدة .. فأنا أرى أنه ليس من حقي أن أضيف الى القصة ما ليس فيها أو ما يمكن ألا يكون حدث فعلا ..

أعرف أن ذلك ليس صحيحا وعلي أن أتخلص من هذه العقدة ..

سأتابع عندما تتابعين ..

ولن أمل الحديث معك أبدا .. فاطمئني ولا تحاولي الاختصار .. :24:
بحور 217
بحور 217
تيمة


ليس لدي وقت للتعليق


لكنني أنتظر بقية الحكايات


لاتتأخري من فضلك :26:


عطاء


لاعدمناك :26: