حكم السائل الذي يخرج بعد الغسل من الجنابة

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتي عندي سؤال مهم بس خجلانه اسئل شيخ



انا بعد الجماع اغتسل مباشره وبعد ما اغنسل يرجع ينزل مني افراز شبيه بالماء الذي قذفه زوجي بالشكل والرائحه ويضل ينزل لليوم اللي بعده فاضطر اعيد الاغتسال مره ثانيه واحيانا مرتين:09:
هل هاد السائل وجب عليه الاغتسال ولا يعتتبر افراز عادي؟؟؟؟؟

س2
انا مركبه لولب وطول الشهر بينزل افرازات فيها خيط دم وانا بعتبرها استحاضه:(
هل يجوز قضاء صيام شهر رمضان وانا على استحاضه؟؟؟؟؟؟؟


رجاءا ساعدوني
و انا بانتظاركم
1
30K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

*هبة
*هبة
س/ يحدث في بعض الأحيان، بعد الانتهاء من الجماع والغسل أن ينزل شيء من المني من المرأة مرة أخرى، حتى بعد مرور عدة ساعات. فهل عليها أن تعيد الغسل إذا حدث ذلك، أم يكفي إزالة المني من الملابسي والوضوء ؟.


ج/الحمد لله , سئل الشيخ ابن عثيمين عن هذا السائل الذي يخرج بعد الغسل من الجنابة فأجاب :

هذا السائل الذي يخرج بعد الغسل من الجنابة إذا لم يكن هناك شهوة جديدة أوجبت خروجه فإنه بقية ما كان من الجنابة الأولى ، فلا يجب عليه الغسل منه ، وإنما عليه أن يغسله ويغسل ما أصابه ويُعيد الوضوء فقط .

فتاوى ابن عثيمين11/222 .

وفي شرح عبارة زاد المستقنع : ( فإن خرج بعده لم يُعِدهُ )

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : أي إذا اغتسل لهذا الذي انتقل ( أي المني) ثم خرج مع الحركة فإنه لا يعيد الغسل ، والدليل :

أن السبب واحد ، فلا يوجب غُسلين .

أنه إذا خرج بعد ذلك خرج بلا لذّة ، ولا يجب الغسل إلا إذا خرج بلذّة

انظر الشرح الممتع لابن عثيمين 1/281 .

والله أعلم

عنوان الفتوى:حكم تكرار الغسل اني أقوم بتكرار الغسل عدة مرات في الجنابة الواحدة، فما الحكم فى عملي هذا؟
الفتوىالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن الغسل إذا تم على الوجه الصحيح المجزىء لا تشرع إعادته لأن في ذلك نوعاً من الغلو والاعتداء في الطهارة، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن ذلك، وراجع الفتوى رقم: 31133.
ولم نجد من الفقهاء من نص على استحباب تكرار الغسل، بل قد نص فقهاء الحنفية وفقهاء الشافعية على عدم استحباب تجديد الغسل، قال الحموي في كتابه غمز عيون البصائر وهو حنفي: ويكره تجديد الغسل مطلقاً. انتهى.
وقال النووي في المجموع وهو شافعي: وأما تجديد الغسل فالصحيح أنه لا يستحب، وفي وجه يستحب. انتهى.
وإن كان هذا التكرار يقع بسبب الوسوسة، فإن الغسل إذا تم على الوجه الصحيح فلا يلتفت حينئذ للوسوسة، ونحيل السائل على الفتوى رقم:
7578، والفتوى رقم: 10355.
والله أعلم.




http://www.islamweb.net/ahajj/index.php?page=ShowFatwa&lang=A&Id=33639&Option=FatwaId




:حكم الدم الزائد عن الدورة جرَّاء تركيب اللولب السؤال أنا امرأة متزوجة و قد قمت بتركيب اللولب (وسيلة منع حمل) وهذا أدى إلى زيادة الدورة الشهرية بمعدل 5الى 6 أيام عما كانت عليه (7 ايام) وبعد أن أغتسل يظهر أحيانا لون بني فاتح. فهل هذه الزيادة في أيام الدورة تعتبر استحاضة؟ وهل يجب إعادة الغسل بعد ظهور هذا اللون علما بأني استشرت طبيبة وقالت لي إن هذا التغير بسبب اللولب؟ أرجو إفادتي في هذا الأمر. ولكم جزيل الشكر
الفتوىالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن الأيام التي زادت على دورتك متصلة بها، لها حكم الحيض ما دام الدم الزائد موافقاً لدم الحيض في لونه ورائحته، ولم يتجاوز أكثر الحيض، وهو نصف شهر(15 يوماً)، لأن الأصل في الدم الخارج من موضع الحيض أنه حيض، إذا استوفى الشرطين السابقين وهما: موافقته لدم الحيض لونا ورائحة، وكونه لم يتجاوز خمسة عشر يوماً.
أما إذا كان الدم الزائد مخالفاً للدم الأصلي في لونه أو رائحته، أو كان موافقاً له لكن زادت مدته عن أكثر الحيض خمسة عشر يوماً فهو دم استحاضه، فتجلسين قدر عادتك ثم عليك أن تغتسلي وتتحفظي وتتوضيء لوقت كل صلاة. وراجعي الفتوى رقم:
4219 ففيها حكم تركيب اللولب وما يترتب عليه والفتوى رقم:
12308.
ولا عبرة مما ينزل عليك من صفرة أو كدرة بعد الطهر من الحيض، لقول أم عطية رضي الله عنها: كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاً. رواه أبو داود.
والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=17660&Option=FatwaId